فشل جهود الوساطة بين السعودية والعراق

ت + ت - الحجم الطبيعي

فشلت جهود الوساطة القطرية التي سعت لتقريب وجهات النظر بين الاتحادين السعودي والعراقي، فيما يتعلق بلعب مباراة الأخضر مع أسود الرافدين في ملعب آخر خلاف ايران، الذي اتخذه الجانب العراقي ملعبا رسميا له خلال تصفيات مونديال روسيا، بعد أن أصر كل طرف على وجهة نظره، مما اضطر الجانب العراقي لتصعيد الموقف ومخاطبة الاتحاد الدولي لإصدار قرار ملزم في تلك القضية الشائكة.

وصرح أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي قائلا: إننا لن نلعب مباراتنا مع العراق في إيران مهما كانت الظروف، كما لن نفرط في حقنا في لعب المباراة الأولى على ملعبنا، حيث إن لدينا كل الأوراق والمستندات التي تعزز من موقفنا، وأقولها مرة أخرى لن نذهب لإيران، ولن نلعب خارج ملعبنا، والأمر محسوم من الاتحاد الآسيوي..

وأضاف: هذا الموقف ليس تعنتاً بل موقف ثابت لنا، مع التقدير والمعزة للإخوان في العراق. وكنا نأمل أن نلعب في العراق نفسها ونتجنب مثل هذا السجال.

فيما قال عبدالخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي إن الظروف التي تمر بها بلادنا تحتم علينا اختيار بلد بديل لتقام عليه مبارياتنا، وكنا نفضل أن تقام في الإمارات، ولكنها منافس لنا وفي نفس المجموعة، وكانت الأردن خيارنا ولكنها اعتذرت..

وكان أمامنا قطر ولكن هناك صعوبات في استخراج التأشيرات للجماهير العراقية الكبيرة التي ترغب في حضور المباراة، فلم يكن إمامنا سوى إيران لأنها قريبة منا ولا تشترط تأشيرة لدخول أراضيها. وأضاف رئيس الاتحاد العراقي قائلا: لن ألعب خارج إيران..

وهذا قرارنا ولا رجعة فيه، ولن نعترف بالقرار الصادر من الأمين العام للاتحاد الآسيوي لأنه خاطئ وغير ملزم لنا، لأنه من الصعوبة فرض ملعب على بلد، وعموما لقد رفعنا الأمر للاتحاد الدولي وعلينا الانتظار لمعرفة قراره.

مشاركة

على جانب آخر، أكد الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي للكرة أنهم مستعدون لسحب قرار استضافة »خليجي 23« لدعم مشاركة الأشقاء الذين يــشاركون في منافسات المرحلة الأخيــرة من تصفيات مونديال روسيا.

وقال أنا سأكون في وضعهم في حال تأهلت من ضمن فرق أفضل الثواني، وأوضح، أقدر مشاركة هذه البلدان بالصف الثاني في حال إقامة البطولة بالكويت وهذا حق لهم ولكل دولة حرية اتخاذ قرارها.

وأضاف رئيس الاتحاد الكويتي قائلاً: أتمنى أن يرفع الإيقاف عن الكرة الكويتية خلال كونغرس المكسيك على الرغم من ظروف الإيقاف لا تزال قائمة، وأن نستضيف البطولة، وقال: في حال تم ذلك، لن تكون هناك موانع من نيل الدعم اللوجستي من الحكومة والتي لن تبخل في استقبال الأشقاء، وفي حال رفضت الجهات المعنية نيل الدعم اللوجستي: قال: الفهد »ربنا يهديهم«.

الصف الثاني

أكد الشيخ حمد بن خليفة، حق الدول المتأهلة للتصفيات الحاسمة إلى مونديال روسيا، وهي الإمارات والسعودية وقطر والعراق، المشاركة بالصف الثاني خلال بطولة خليجي 23، في حال إقامتها بالكويت هذا العام، وقال هذا حق أصيل لكل دولة والجميع يقدر الظروف بالطبع.

أحمد عيد: لن نلعب في إيران مهما كانت الظروف

عبدالخالق مسعود: من حقنا تحديد ملعبنا ولن نتنازل

طلال الفهد: مستعدون لسحب الاستضافة لدعم مشاركة الأشقاء بالتصفيات

يوسف السركال وحمد بن خليفة وأحمد عيد وعبد الخالق مسعود خلال الاجتماع

Email