تجاوز منتخــب فلســــــطين بهدفي الحمــــــادي وخلـيل

الأبيض " 16" .. وباقٍ موقعـــــة الســعودية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح منتخبنا الوطني في عبور الخطوة المهمة في مشوار التأهل إلى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم في روسيا 2018 بعد فوزه على المنتخب الفلسطيني بهدفين نظيفين في المباراة التي جرت مساء أمس على استاد محمد بن زايد بالعاصمة أبوظبي في الجولة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الثاني للتصفيات المؤهلة للمونديال.

وحافظ منتخبنا على حظوظه القوية في التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات بعدما رفع رصيده إلى النقطة 16 خلف المنتخب السعودي متصدر المجموعة، فيما تجمد رصيد المنتخب الفلسطيني عند النقطة التاسعة في المركز الثالث، ويتبقى لمنتخبنا الموقعة المرتقبة أمام السعودية الثلاثاء المقبل لحسم خطوة التأهل إلى الدور الثالث لتصفيات المونديال.

تقدم

أنهى الأبيض الشوط الأول متقدماً بهدف أحرزه إسماعيل الحمادي في الدقيقة 32، وأضاف أحمد خليل الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 60 ليرفع رصيده من الأهداف في التصفيات إلى الهدف الـ 11.

وشهدت المباراة طرد لاعب المنتخب الفلسطيني محمد درويش في الشوط الثاني لحصوله على الإنذار الثاني، إذ شهد اللقاء 9 بطاقات صفراء منها 6 للاعبي فلسطين و3 للاعبي الأبيض.

تباين أداء منتخبنا الوطني خلال شوطي المباراة، حيث لم يقدم الأداء المقنع في الشوط الأول، فيما تحسن الأداء في الشوط الثاني بعد التغييرات التي أجراها الكابتن مهدي علي.

بداية هجومية

جاءت البداية هجومية من جانب المنتخب الفلسطيني الذي حاول تهديد مرمى منتخبنا في الدقائق الأولى لامتصاص حماس البداية، وسدد تامر صيام الجناح الأيسر كرة من مسافة بعيدة من خارج المنطقة أمسكها حارس منتخبنا ماجد ناصر بسهولة في الدقيقة الأولى.

وبدا منتخبنا يعاني حالة ارتباك واضحة في الدقائق الأولى دون مبرر، وترك وسط الملعب للاعبي المنتخب الفلسطيني الذين حاولوا السيطرة على الكرة، وعاب أداء منتخبنا في الشوط الأول كثرة الأخطاء في التمرير وعملية التسليم والتسلم، وغاب وسط الملعب عن أداء دوره بسبب هذه الأخطاء، وبدا منتخبنا غير قادر على بناء الهجمات بشكل منظم.

ونال الظهير الأيمن للمنتخب الفلسطيني البطاقة الصفراء الأولى في المباراة في الدقيقة 6 لعرقلة أحمد علي، وشهدت الدقيقة التاسعة هجمة خطيرة للضيوف بعدما وصلت الكرة إلى أحمد أبو ناهية الذي أزعج دفاع منتخبنا بتحركاته في المساحات الخالية وسدد الكرة قبل أن تصطدم بالدافع ليبعدها إسماعيل أحمد عن مناطق الخطورة.

وتعرض عمر عبد الرحمن لرقابة لصيقة في النصف الأول من عمر الشوط الأول عن طريق محمد درويش الذي رافق »عموري« كظله في كل أرجاء الملعب، إذ تعرض عموري للخشونة في بعض الأحيان، وحصل درويش على البطاقة الصفراء الثانية بسبب التدخل العنيف مع عمر عبد الرحمن.

بعد مرور ثلث ساعة من عمر الشوط الأول بدأ منتخبنا في الدخول في أجواء اللقاء ولكنه وجد صعوبة كبيرة في تنظيم هجمات خطرة على مرمى حارس المنتخب الفلسطيني توفيق علي، وكانت أولى المحاولات الحقيقية من جانب لاعبي منتخبنا على مرمى فلسطين في الدقيقة 21 عن طريق تسديدة من أحمد خليل من كرة ثابتة خارج المنطقة ولكنها ذهبت بعيداً عن المرمى دون أن تشكل خطورة حقيقية.

وحاول منتخبنا السيطرة على منطقة المناورات، وأجرى مهدي علي تعديلات تكتيكية في مراكز بعض اللاعبين خاصة إسماعيل الحمادي وعمر عبد الرحمن في الجبهتين اليمنى واليسرى، خاصة وأن أحمد علي وأحمد خليل بديا منعزلان تماماً عن بقية خطوط الفريق ولم تصلهما كرات كثيرة داخل منطقة الجزاء في ظل عدم قيام محمد فوزي ووليد عباس بدورهما الهجومي على الأطراف.

وفي محاولة عن طريق الاختراق من العمق مرر عامر عبد الرحمن الكرة داخل المنطقة، ارتقى لها أحمد خليل عالياً ولعبها رأسية إلا أنها مرت فوق العارضة في الدقيقة 26.

الهدف الأول

ومن الهجمة المنظمة الأولى لمنتخبنا الوطني في الشوط الأول استطاع إسماعيل الحمادي أن يسجل الهدف الأول للأبيض في الدقيقة 32 بعد عمل ثنائي رائع بين الحمادي وخليل الذي مرر الكرة إلى زميله وأعادها إليه مرة أخرى في مواجهة المرمى لم يتوان الحمادي عن إيداعها الشباك محرزاً هدف التقدم لمنتخبنا.

وسعى منتخبنا للضغط على دفاع المنتخب الفلسطيني بعد الهدف إلا أن كل المحاولات افتقدت للفاعلية المطلوبة لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخبنا بهدف نظيف.

استعادة التوازن

نجح منتخبنا في استعادة توازنه في الشوط الثاني على الرغم من الضغط الهجومي الذي تعرض له مع بداية الشوط بعدما سدد جوناثان سورية كرة قوية من مسافة بعيدة ولكنها مرت بسلام من جانب القائم الأيسر لمرمى ماجد ناصر في الدقيقة 51.

وأسفرت تغييرات مهدي علي التي دفع بها في الشوط الثاني عن تحسن الأداء الهجومي لمنتخبنا بعدما أجرى تبديله الأول في اللقاء ودفع باللاعب محمد عبد الرحمن بدلاً من أحمد علي لزيادة الفاعلية الهجومية، فيما دفع مدرب فلسطين عبد الناصر بركات برأس الحربة أشرف نعمان مكان جوناثان سورية.

وزادت وتيرة الأداء الهجومي لمنتخبنا وأحدث نزول محمد عبد الرحمن نشاطاً هجومياً واضحاً في ظل تحركاته الجيدة في الثلث الهجومي وهيأ الكرة أمام أحمد خليل الذي سدد من على حدود المنطقة إلا أن الحارس توفيق علي تصدى لها في الدقيقة 56.

ركلة جزاء

وأسفر ضغط الأبيض عن الهدف الثاني الذي سجله أحمد خليل في الدقيقة 60 من ركلة جزاء احتسبها الحكم الأسترالي ضد عبد الله جابر الذي لمس الكرة بيده داخل المنطقة من العرضية التي أرسلها محمد فوزي جهة اليمين.

وأشهر الحكم البطاقة الصفراء في وجه تامر صيام الذي لجأ للخشونة مع عمر عبد الرحمن لإيقافه، فيما نال إسماعيل الحمادي الإنذار الأول في صفوف منتخبنا لعرقلة أشرف نعمان.

ولعب المنتخب الفلسطيني بعشرة لاعبين اعتباراً من الدقيقة 67 بعد طرد محمد درويش للإنذار الثاني نتيجة الخشونة الزائدة مع اللاعب عمر عبد الرحمن.

ودفع مهدي علي بثاني أوراقه وأشرك حبيب الفردان بديلاً لإسماعيل الحمادي، بينما لعب جاكا حبيشة مكان أحمد أبو ناهية في صفوف المنتخب الفلسطيني.

وسعى منتخب فلسطين إلى تقليص النتيجة في الدقيقة 80 بعدما أرسل البديل جاكا حبيشة كرة عرضية من جهة اليمين لتصل إلى تامر صيام الذي سددها باتجاه المرمى ولكنها ارتطمت بقدم المدافع محمد فوزي وتخرج بسلام.

الرجوب يتمنى الإمارات في المونديال

حرص اللواء الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على تهنئة منتخبنا الوطني بالفوز، وأعرب عن أمله أن يواصل الأبيض انتصاراته ليتأهل لكأس العالم، خصوصاً انه يمتلك العناصر المميزة، وقال: كانت المباراة لا تقبل القسمة على اثنين، كان هدف كل منتخب الفوز، ونجح منتخب الإمارات في استغلال الفرص وسجل الفوز ولم يحالف الحظ منتخبنا.

خليل يتساوى مع الطلياني

تساوى أحمد خليل مهاجم منتخبنا مع عدنان الطلياني كأفضل هداف في تاريخ مشاركة منتخبنا في تصفيات كاس العالم بتسجيله الهدف 12 أمس ، وفي الوقت نفسه تجاوز خليل ، النجم فهد خميس واصبح ثاني أفضل هداف في تاريخ المنتخب برصيد 39 هدفا .

وواصل خليل منافسته على صدارة قائمة هدافي التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018.

مهدي علي: عبرنا الصعب وننتظر الأصعب

أكد مهدي علي المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، أن الأبيض نجح في عبور مرحلة صعبة ومازال أمامه المرحلة الأصعب في مشوار التصفيات المؤهلة للمونديال، معرباً عن سعادته بالفوز الذي حققه منتخبنا على فلسطين بهدفين نظيفين مساء أول من أمس على استاد محمد بن زايد بالعاصمة أبو ظبي.

وقال مهدي علي في المؤتمر الصحافي عقب المباراة »أبارك للاعبين والجمهور الذي أشكره على مساندته وتسجيعه للمنتخب طوال التسعين دقيقة من عمر المباراة، وأتمنى أن نراهم بكثافة أكبر في المباراة المقبلة والمصيرية أمام المنتخب السعودي، عبرنا الصعب ويتبقى أمامنا الأصعب بالمواجهة المقبلة أمام الأخضر السعودي. وأضاف« قدمنا أداءً جيداً بشكل عام..

وأعتقد أن اللاعبين لو كان لديهم تركيز أكبر في إنهاء الهجمات بشكل صحيح في الشوط الثاني لسجلنا أكثر من الهدفين اللذين انتهت عليهما نتيجة المباراة، فقد جاء اللقاء حماسياً من الجانبين، وقدم المنتخب الفلسطيني مستوى جيداً وقاتل حتى الدقيقة الأخيرة.

حزن

وأبدى مهدي علي حزنه على افتقاد الأبيض لـثلاثة عناصر مهمة في المباراة المقبلة أمام المنتخب السعودي للإيقاف بعد حصولهم على الإنذار الثاني في مباراة فلسطين، مؤكداً أن الحكم بالغ في منح اللاعبين البطاقات الصفراء، وقال »أعتقد أن الحكم بالغ كثيراً في إشهار البطاقات الصفراء في وجه اللاعبين وبصورة لم يكن لها أي داع، وبسبب ذلك سنفتقد لجهود 3 لاعبين في مباراة السعودية..

وهم، حبيب الفردان وماجد حسن وإسماعيل الحمادي، وبالتأكيد أي مدرب عندما يعاني من نقص عدد من اللاعبين في ظل افتقادنا للثلاثي بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية بخصوص علي مبخوت وإسماعيل مطر..

ففي هذه الحالة يجب علينا النظر بعين الاعتبار لهذه النواقص، ولكننا اعتدنا الثقة في العناصر الموجودة في قائمة المنتخب أي كانت، وسعداء بالفوز الذي تحقق على فلسطين واعتباراً من اليوم سنبدأ التركيز على مباراة السعودية.

تعويض

وأكد مهدي علي أنه سيتم استدعاء لاعبين آخرين لتعويض النقص العددي في صفوف المنتخب بسبب إيقاف الثلاثي الفردان وماجد حسن وإسماعيل الحمادي، وقال »بلا شك لابد من استدعاء عناصر أخرى، وسندرس احتياجاتنا قبل القيام بهذه الخطوة..

وأيضاً التعرف إلى مدى جاهزية بعض العناصر الأخرى التي عانت من الإصابة خلال مباراة فلسطين بعد تعرض أحمد خليل لإصابة طفيفة وخروجه في الشوط الثاني، سنرى كيف سنتعامل مع هذا النقص وهذه الإيقافات ولكني أشكر اللاعبين على المجهود الذي بذلوه وأمامنا 4 أيام لنعيد ترتيب أوراقنا قبل مواجهة المنتخب السعودي..

مشيراً إلى أن لكل مباراة ظروفها، وأحياناً يؤثر النقص في أحد اللاعبين على المنتخب، ولكن الأبيض يملك دكة جيدة والمباراة المقبلة ستكون مختلفة خصوصاً..

وأن الضغط على اللاعبين كان بشكل أكبر في مباراة فلسطين لأنها بوابة ومفتاح العبور للمباراة الثانية والتي يجب أن نقدم خلالها أفضل ما لدينا في ظل اختلاف المنافس وظروف اللقاء، والاحتمالات بالطبع واردة وكبيرة لإحداث تغييرات في التشكيلة بسبب الوضع الجديد.

تباين

وعن تباين أداء منتخبنا الوطني خلال شوطي المباراة أوضح »منتخب فلسطين لعب بشكل متراجع في الشوط الأول وأغلق المساحات أمام لاعبينا، ولكن بعد تسجيل الهدف الأول أصبح اللعب مفتوحاً ، وأجرينا بعض التغييرات في الشوط الثاني..

وبعد مشاركة محمد عبد الرحمن حدث نشاط كبير، وغير كثيراً في الأداء ومنح عمــوري وعامر عبد الرحمن راحة أكبر في اللعب والتحرك وصناعة الهجمات، وهذا كان سر التفوق في الشوط الثاني، وكان يمكن تسجيل أهدافا اضافية بعد طرد لاعب فلسطين .

توقع

وكشف مهدي علي عن أنه توقع قيام أحمد خليل بتسديد ركلة الجزاء بهذه الطريقة، وقال »كان لدي توقع أن يسدد خليل الركلة بهذه الصورة برغم أني لا أحب التسديد بها.

أحمد خليل: توقعنا ضغط المنافس

 

قال أحمد خليل، نجم منتخبنا الوطني، إن الأبيض توقع الضغط الفلسطيني في بداية المباراة، لكن مع تسجيل الهدف الأول، استطاع فك شفرة المنافس، وأضاف الثاني، والفوز هو تذكرة العبور إلى الدور الثاني.

وأكد خليل أن إصابته بسيطة، وهي عبارة عن كدمة خفيفة، وأنه سيخضع للفحص الطبي اليوم، موضحاً أنه لا شيء يدعو إلى القلق، وأنه سيستعد هو وكتيبة »الأبيض« بكل جهد واجتهاد للمواجهة الحاسمة أيضاً مع »الأخضر السعودي« في 29 مارس الجاري.

من ناحية أخرى، تقدم ماجد ناصر، حارس المنتخب، بالشكر إلى الجماهير التي حضرت بقوة، وساندت المنتخب طوال الـ90 دقيقة، مؤكداً أنهم هم الأبطال الحقيقيون، وهم الذين ألهموا اللاعبين الحماس، ولهم الفضل الكبير في الفوز.

وأضاف: »لعبنا مباراة جيدة، واستطعنا حصد ثلاث نقاط حاسمة ومحورية في خطف تذكرة التأهل إلى الدور الثاني، والآن طوينا صفحة الفوز، ونستعد بقوة للمواجهة المرتقبة مع المنتخب السعودي، وأن فوز اليوم منحنا الثقة والعزيمة والإصرار على مواصلة الانتصارات، ورسم الفرحة والبسمة على وجوه الشعب الإماراتي«.

محمد بن هزام: فوز مهم في توقيت مهم

هنأ محمد عبد الله بن هزام، الأمين العام لاتحاد الكرة، جمهور الإمارات واللاعبين والجهاز الفني بالفوز المهم الذي حققه منتخبنا الوطني مساء أمس على نظيره الفلسطيني، وقال: »الانتصار جاء في وقت مهم، وكان يحتاج إليه الأبيض بشدة«، وأعرب عن أمله بأن يتواصل العطاء وتستمر النتائج المتميزة خلال المرحلة المقبلة...

وأوضح أن الفاصل الزمني بين مباراة اليوم ومواجهة السعودية يوم الثلاثاء قصير إلى حد ما، ولكن ينبغي أن تتضاعف الجهود ويتكاتف الجميع لتجاوز التحدي وتحقيق الفوز في المباراة المقبلة أمام المنتخب السعودي ، وأضاف: »ثقتنا عالية بقدرة اللاعبين والجهاز الفني على متابعة الانتصارات لإسعاد الجمهور ، كما نثق أن الجماهير لن تتواني في مساندة اللاعبين لتحقيق التطلعات«.

قتال الأبطال

وقال مدافع منتخبنا الدولي محمد فوزي: »الأبيض استحق الفوز ، بعد أن قاتل اللاعبون قتال الأبطال، وكانوا جميعاً قلب رجل واحد، وهو الأمر الذي قادنا إلى الفوز بمؤازرة الجمهور الوفي وهو يستحق الفوز والسعادة التي خرج بها بعد المواجهة«.

وأكد فوزي أن هدفهم هو متابعة الانتصارات وتحقيق الفوز على السعودية يوم الثلاثاء ، وقال: »ومع احترامنا الكبير للأخضر ، فإننا عازمون على تحقيق الفوز وإسعاد جماهيرنا التي نثق بأنها ستتضاعف وتحتشد بكثافة على مدرجات الملعب«.

البحرين ثالث المجموعة الثامنة

انتزع المنتخب البحريني ثالث المجموعة الثامنة بفوزه أمس على اليمن 3-صفر في تصفيات المونديال، وتقدم منتخب اوزبكستان خطوة كبيرة نحو التأهل بفوزه على الفلبين 1- صفر ورفع منتخب اوزبكستان رصيده الى 18 نقطة وانتزع الصدارة من كوريا الشمالية (16 نقطة)، وأصبحت البحرين ثالثة (9 نقاط)

ويلعب في الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل اوزبكستان مع البحرين وكوريا الشمالية مع الفلبين,

النشامى يعزز حظوظه بثمانية بنغلاديش وتأهل استراليا

حقق منتخب الأردن لكرة القدم بقيادة المدرب الانجليزي هاري ريدناب فوزاً ساحقاً أمس على ضيفه البنغالي 8- صفر في تصفيات المونديال وكأس آسيا .

وأنهى النشامى الشوط الأول بخماسية سجلها حمزة الدردور هاتريك في الدقائق 6 و23 و40 وعبد الله ذيب (30 من ركلة جزاء) ويوسف الرواشدة (33)، قبل أن يضيف 3 أهداف في الشوط الثاني عبر البديلين بهاء فيصل (55).

ويوسف النبر (81) وأحمد سمير (90+3 من ركلة جزاء). وعزز الأردن حظوظه في التأهل ورفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف استراليا ( 18 نقطة) التي تأهلت بفوزها على طاجيكستان 7- صفر أمس.عمان - ا ف ب

مبخوت خارج القائمة

استبعد الجهاز الفني لمنتخبنا ، علي مبخوت من قائمة مباراة فلسطين ، وكانت فرصة مشاركة اللاعب ضئيلة نظراً لعدم اكتمال جاهزيته من الإصابة التي تعرض لها بتمزق في العضلة الخلفية في مباراة الجزيرة والهلال السعودي لدوري أبطال آسيا، وستتضح إمكانية مشاركة اللاعب في مباراة السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يخضع اللاعب لتدريبات تأهيلية مكثفة، وأدى تدريبات منفردة .

شهد ودموع

عاش مشجعو »الأبيض« ثلاث دقائق مضطربة اختلطت فيها مشاعر الحسرة والفرح، ففي الدقيقة 56 أهدر أحمد خليل فرصة هدف عندما حصل على تمريرة عرضية ساحرة من وليد عباس داخل الصندوق لكن خليل تسرع وخرجت الكرة سيئة، لذلك غضبت الجماهير »وضربت كفاً على الآخر« وسريعاً ما تحولت الانفعالات السلبية إلى إيجابية، عندما سجل اللاعب نفسه »خليل« الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 59.

شمشون يهزم لبنان في الوقت القاتل

حقق منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم فوزا صعبا أمس في سيول على نظيره اللبناني 1-صفر في الوقت القاتل ( ق 90) ضمن منافسات المجموعة السابعة لتصفيات المونديال وكأس آسيا

ورفع منتخب كوريا الجنوبية التي ضمنت تأهلها الى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم رصيده الى 21 نقطة مقابل 10 للبنان، و10 للكويت الموقوفة والتي ألغيث مباراتها مع لاوس. سيول - أ ف ب

آمال العراق في مهب الريح

تعرضت آمال منتخب العراق في بلوغ كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه (بعد الأولى عام 1986) إلى ضربة كبيرة إثر تعادله أمس مع تايلاند 2- 2، في العاصمة الإيرانية طهران ضمن مباريات المجموعة السادسة، بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، وأصبحت آمال العراق في مهب الريح.

وحسمت تايلاند صدارة المجموعة والتأهل إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال ونهائيات كأس آسيا، رافعة رصيدها إلى 14 نقطة مقابل 9 للعراق، و7 لفيتنام الفائزة على تايوان 4-1، ويلتقي العراق الثلاثاء المقبل مع فيتنام بالجولة الأخيرة في مواجهة على الثاني.

وحافظ منتخب فيتنام على آماله في المنافسة على المركز الثاني بعد فوزه على تايوان 4 -1.

Email