لجنة الانتخابات تطلب فتوى بموقف الأندية المصوتة

«كوتة المحترفين» 5 من 13 عضواً

■ منصور لوتاه خلال ترؤسه اجتماع لجنة الانتخابات | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمدت لجنة الانتخابات في اتحاد الكرة عدد الأندية المحترفة، التي يجب أن تتواجد في مجلس الإدارة المقبل، وهو 5 أندية من إجمالي مقاعد مجلس الإدارة المكونة من 13 عضواً، بمن فيهم الرئيس والنائبان، و10 أعضاء منهم العنصر النسائي، بما يتواكب مع المادة 54، من النظام الأساسي للاتحاد، والتي تعالج هذا الأمر.

حيث سبق للجنة أن أثارت الموضوع، وطالبت بفتوى قانونية عن كيفية حساب العدد «كوتة المحترفين» خلال الانتخابات المقبلة، هل يكون من الإجمالي العام لعدد أعضاء المجلس وهو 13 عضواً، أم من إجمالي عدد الأعضاء فقط وعددهم 10 بمن فيهم العضو النسائي، وتم الاستقرار على تواجد ما لا يقل عن 5 أندية محترفة من الإجمالي العام ليغلق هذا الملف نهائياً، الذي أثار لغطاً خلال الفترة الماضية، منذ فتح باب الترشح للانتخابات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الانتخابات في اتحاد الكرة برئاسة منصور لوتاه، وحضور محمد عبيد مطار الطنيجي نائب الرئيس، ومحمد علي العامري، وعبد الله جعفر سيفي، ومحمد كاهور أحمد أعضاء اللجنة، إلى جانب حضور علي حمد البدواوي المدير العام للاتحاد، أيمن هارون مساعد الأمين العام، والمستشار القانوني الدكتور محمد الدوري، وعبد الله الكنزي السكرتير التنفيذي، وحنان الحاج من مكتب المتابعة.

آلية التصويت

وقال المستشار منصور لوتاه، إن الاجتماع ناقش آليات الترشيح من قبل الأندية لعضوية المجلس، وآلية التصويت خلال اجتماع الجمعية العمومية للدورة الجديدة والمقرر عقده يوم 30 أبريل المقبل، وفق «المادة 47»، التي تنص على حرمان النادي العضو في الجمعية العمومية للاتحاد من الحق في التصويت، إذا لم يشارك في مسابقتين على الأقل من مسابقات المراحل السنية، المنصوص عليها في المادة 319 من النظام الأساسي للاتحاد خلال سنتين متتاليتين سابقتين على اجتماع الجمعية العمومية، وتم تأجيل البت في قرار اعتماد الأندية إلى جلسة الاثنين المقبل، إلى حين ورود فتوى قانونية من اللجنة القانونية بالاتحاد حول تفسير المادة.

وأضاف المستشار منصور لوتاه قائلا: إنه تم الاطلاع على مقترح استمارة فحص المرشحين، ومراجعتها واعتمادها بشكل نهائي، والاطلاع على مخطط قاعة الشيخ خليفة بت زايد بالمركز الوطني للوثائق والبحوث في أبوظبي والتي ستشهد العملية الانتخابية في 30 أبريل القادم، من أجل تنظيم عملية الاقتراع وتحديد أماكن الأندية والضيوف، حتى لا يحدث خلل أثناء العملية الانتخابية.

وفيما يتعلق بتنظيم العمل والتعاون مع مختلف وسائل الإعلام والأندية يقول المستشار منصور لوتاه: انه تم الاتفاق على عمل تقرير أسبوعي عن نشاط اللجنة ونشره على الموقع الإلكتروني لاتحاد الكرة.

اتفاق

خرج الاجتماع باتفاق على وضع جدول يومي يوضح أسماء المرشحين لانتخابات اتحاد الكرة، من أجل مطالعة الأندية والإعلام والمهتمين له بشكل يومي، كنوع من الشفافية في التعامل مع مختلف الجهات.

Email