الجولة 17 تشهد حالات مثيرة

أخطاء منطقة الجزاء «مزمنة»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أشار خبير التحكيم سالم سعيد إلى أن تعدد الأخطاء داخل منطقة الجزاء، أصبحت مشكلة مزمنة تتطلب تضافر الجهود داخل لجنة الحكام من أجل تداركها، حتى لا تضار فرق من جراء هذه الأخطاء، التي تتفاوت تقديراتها من حكم لآخر، حيث شهدت الجولة السابعة عشرة لدوري الخليج العربي عدداً من الحالات المثيرة، مثل عدم احتساب ركلة جزاء للأهلي وركلتي لدبا الفجيرة واحتساب ركلة غير مستحقة لبني ياس واحتساب هدف للشعب من لمسة يد، وهذه الأخطاء يمكن تقليلها على قدر المستطاع بمزيد من التركيز.

وفي المقابل يعتبر الدولي الأسبق سالم سعيد، أن هناك تحسناً في أداء الحكام خلال الجولات الماضية، نتج عنه تقليل عدد الإنذارات التي تستخدم خلال المباريات، كما أن ردود الفعل تجاه الحكام من قبل اللاعبين قلت كثيراً وأصبحت بين اللاعبين أنفسهم مما يشير إلى تعرض اللاعبين لمزيد من الضغوط، وفي سياق تحليله للحالات التحكمية يقول سالم سعيد:

العين مع الوحدة

حدث تلامس بين مدافع العين إسماعيل أحمد ومهاجم الوحدة تيجالي، ولكنه تلامس لا يرتقي لركلة الجزاء، وشهدت المباراة إلغاء هدف للعين سجله دياكيه، ولكن الكرة شهدت دفعاً من مهاجم العين لمدافع وحداوي وقرار الحكم بإلغاء الهدف صحيح تماماً، كما وفق الحكم في احتساب الهدف الأول للعين حيث إن الكرة لا يوجد بها شبه تسلل رغم دقة وصعوبة الحالة.

الأهلي مع الوصل

استحق حسن زهران الإنذار الذي ناله للخشونة مع أحمد خليل، وارتكب زهران مخالفات أخرى مثل لمس الكرة باليد وخشونة للمرة الثانية مع خليل، ثم دخل في كرة مشتركة مع سياو الأهلي داخل المنطقة ويستحق الأهلي ركلة جزاء ونيل اللاعب الإنذار الثاني ثم الطرد، وطالب الأهلي بركلة جزاء ثانية للمس عبدالله الجنبيبي الكرة داخل المنطقة ولكنه لمس غير متعمد.

الفجيرة مع الإمارات

وفق الحكم في احتساب ركلة جزاء للإمارات لعرقلة هادف سيف للاعب الفجيرة وليد اليماحي، وعاد الفجيرة ليطالب ركلة جزاء لسقوط لاعبه باتريك داخل المنطقة، ولكنه سقوط مفتعل، وعاد الحكم واحتسب ركلة جزاء للإمارات صحيحة، كما وفق في احتساب ركلة للفجيرة، نتيجة لمس حيدر ألو علي للكرة داخل المنطقة.

الشعب مع الظفرة

تشكك البعض في الهدف الأول للشعب على أساس أنه من تسلل ولكن اللعبة سليمة ولايوجد بها تسلل والهدف صحيح، ولكن الهدف الثاني الذي سجله خوسي ادواردو جاء من لمسة يد وكان يجب على الحكم الإضافي تنبيه حكم الساحة لذلك، كما كان على الحكم طرد اللاعب إبراهيم قمبر للسلوك المشين مع سيف محمد لاعب الظفرة وطرد عبدالسلام جمعة للدخول بتهور مع لاعب من الشعب.

الشباب مع بني ياس

لم يوفق الحكم في احتساب ركلة جزاء على الشباب لعدم صحة اللعبة، كما كان لاعب الشباب لوفانور انريكي يستحق الطرد للخشونة مع لاعب من بني ياس.

الجزيرة مع دبا الفجيرة

شهدت المباراة عدم احتساب ركلة جزاء لدبا الفجيرة نتيجة لمس مدافع الجزيرة للكرة بيده داخل المنطقة، واستمرت اللعبة فارتدت لهدف لصالح الجزيرة، كما لم يحتسب الحكم ركلة ثانية لدبا نتيجة لعرقلة مهاجم دبا داخل منطقة الجزاء.

أفضل حكم

للأسبوع الثاني على التوالي يظهر الدولي سلطان المرزوقي بمستوى طيب خلال إدارته للقاء النصر مع الشارقة، حيث أدار المباراة بشكل طيب، ووفق في احتساب ركلة جزاء للنصر في قرار سليم، ومنح الأمان للاعبين للتركيز دون الالتفات للتحكيم.

ملاحظة

أحيي لجنة الحكام على ضخ دماء جديدة للمشاركة في إدارة منافسات الدوري بمنح الفرصة للحكم الشاب خالد ناجم لتحكيم مباراة الشعب مع الظفرة والتي أدارها بشكل جيد وترك بصمة باستثناء بعض الهفوات التي لا تقلل من جهده.

Email