قطار الفرسان يتعطل في الغربية على يد فارسها

الحظ والملعب وكوزمين وراء تعادل الأهلي

■ خلال إحدى هجمات الأهلي على مرمى الظفرة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

فشل الأهلي في فك عقدة الظفرة، وخسر نقطتين غاليتين بتعادله مع فارس الغربية 2-2، عائداً بنقطة جعلته لا يستفيد من تعثر العين بخسارته أمام الشارقة 3-2، وأضاع فرصة الجلوس مع الزعيم على الصدارة بالرصيد نفسه (40 نقطة).

في المقابل، حقق فارس الغربية تعادلاً بطعم الفوز، وأضاف نقطة ثمينة إلى رصيده في محاولته الهروب من القاع.

أحرز هدفي الأهلي موسي سو في الدقيقتين 4 و77، وأحرز للظفرة ماجد حسن مدافع الأهلي في مرماه في الدقيقة 37، والسوري عمر الخريبين في الوقت بدل الضائع.

بالنتيجة، توقف رصيد الأهلي عند 38 نقطة في المركز الثاني، والظفرة 14 نقطة في المركز الثالث عشر قبل الأخير، في ختام الجولة 16 لدوري الخليج العربي.

عقدة الظفرة في الغربية

لم يكن الأهلي في يومه، وظهر الفريق متأثراً بضغوط عديدة أهمها معادلة النقاط مع العين، وفك عقدة الظفرة، حيث لم يحقق الفرسان الفوز في الغربية منذ 8 سنوات.

ووضع أولارويو كووزمين الروماني، مدرب الفرسان، فريقه تحت ضغوط مضاعفة قبل المباراة وأثناءها بحديثه عن سوء أرضية الملعب وسوء الحظ والصعوبات الدائمة للفريق مع الظفرة في الغربية، إضافة إلى أخطائه في التشكيل الذي بدأ به اللقاء والتغيرات أثناء المباراة، حيث احتفظ بلاعبه الخطير سياو على مقاعد البدلاء، برغم ظهوره المتميز في المباريات الأخيرة، وعندما استبدل مهاجمه أحمد خليل لم يفكر في الدفع بمهاجم أو لاعب وسط، وإنما دفع بسالمين خميس مدافعاً صريحاً.

ارتباك

كما فشل في توظيف اللاعبين على مدار شوطي المباراة، فظهر الأهلي في حالة ارتباك وفقد التنظيم في الملعب، وكأنه يواجه متصدر البطولة وليس فريقاً يصارع الهبوط، وبرغم تقدمه بهدف بعد 3 دقائق من بداية المباراة، فشل في تعزيز الهدف ولم يحسم اللقاء مبكراً، وفقد السيطرة علي وسط الملعب، وظهرت مشكلات دفاع «الفرسان» في التمركز خلال الضربات الثابتة التي استثمرها فريق الظفرة، وأحرز منها هدفي التعادل.

في المقابل، ظهر فارس الغربية بحالة جيدة، وتماسك الفريق وتجاوز صدمة الهدف المبكر، ونجح في تعديل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول، وظهر الانضباط التكتيكي والتزام المدافعين بالرقابة، وعندما تلقت شباكه الهدف الثاني ظل متمسكاً بالأمل متسلحاً بروح عالية في الأداء، وتحقق له التعادل في الثواني الأخيرة.

غياب

افتقد فارس الغربية خدمات عبد الرحيم جمعة للإيقاف وخليل عبدالله وهداف العامري المصابين، غير أنه كسب عودة قائد المنتخب الأولمبي عبدالله النقبي وبالرغم من إرهاقه جراء المشاركة مع المنتخب لكنه ظهر بصورة طيبة خلال المباراة.

الفردان: أرضية الملعب أعاقتنا

قال حبيب الفردان، نجم خط وسط الأهلي، إن أرضية الملعب تسببت في التعادل مع الظفرة. وقال الفردان بعد المباراة: لم تساعدنا أرضية الملعب على اللعب، والفريقان اضطرا للتعامل مع هذه الأرضية، ولكننا معتادون على تناقل الكرات، وواجهنا صعوبةً على مدار الشوطين. وقال فقدنا تركيزنا للحظةٍ واحدةٍ أثمرت هدف التعادل في الوقت القاتل، ولكن مسابقة الدوري طويلة، ومازالت أمامنا فرصة التعويض.

قويض: هدف ديوب صحيح 100 %

قال السوري محمد قويض المدير الفني لفريق الظفرة، في المؤتمر الصحافي بعد المباراة: نعلم من البداية صعوبة اللقاء فالأهلي يسعى للفوز ليستمر في مطاردة العين على الصدارة، وشكلت خسارة العين أمام الشارقة حافزاً قوياً لفريق الأهلي ولاعبيه وجمهوره وإدارته، فالفوز في الغربية يعني صعوده للصدارة مع العين.

وأضاف، بدأنا المباراة للحصول على نقطة من الأهلي، فإذا أكرمنا الله بالنقاط الثلاث بالفوز فهذا كرم من رب العالمين. لعبنا المباراة بشكل جيد وبالروح نفسها التي لعبنا بها مبارياتنا السابقة، إضافة إلى أن المباراة على ملعبنا وبين جماهيرنا، وأدينا بشكل جيد مع الفرق الكبيرة والآن الجميع يؤكد أن الظفرة أصبح مختلفاً في الأداء والروح.

هدف سليم

وأكد قويض أن هدف ديوب الذي ألغاه الحكم صحيح 100%، وأعرب عن دهشته من إلغاء الهدف، مؤكداً أن مهاجم الظفرة ارتقى الجميع وهو مميز في الكرات العالية. وقال الهدف الثاني الذي أحرزه الأهلي في مرمانا من ركنية ليست صحيحة، فالكرة ظهرت أمامي رمية جانبية وليست ركنية، فكان يمكن تفادي الهدف، وهذه أخطاء تحكيمية، سبحان الله هدف لنا صحيح يلغى، وهدف في مرمانا كان يمكن أن نتفاداه وكان يمكن أن تتغير أمور كثيرة. نبهنا على اللاعبين اللعب بحذر تام وحيطة وتركيز كامل، وتفادي الإنذارات وعدم الاعتراض على قرارات الحكم ورغم ذلك حصل ثلاثة لاعبين أحمد علي، إبراهيم سعيد، ماخيت ديوب على بطاقات صفراء، وسوف يغيب أحمد علي في المباراة المقبلة ونحن في حاجة إلى جهود كل لاعب.

سعادة

وأعرب مدرب الظفرة عن سعادته بالتعادل في الدقائق الأخيرة، وإنصاف حق فريقه، بعد المستوى المتميز الذي قدمه في المباراة، مشيراً إلى أن «فارس الغربية» قدم شوطاً أول متميزاً، وسيطر على مجرياته، فيما امتلك الأهلي الشوط الثاني، مع اعتماد الظفرة على الهجمات المرتدة.

وأضاف: لاعبو الأهلي لم يهددوا المرمى في أول 25 دقيقة، باستثناء الهدف الأول الذي جاء بسبب خطأ دفاعي، غير أننا تمكنا من امتلاك وسط الملعب، وتشكيل خطورة طوال الشوط بمختلف الطرق، والهجوم من الأطراف والعمق، وبعد تقدم الأهلي في الشوط الثاني حاولنا العودة، بإقحام أكثر من لاعب بنزعات هجومية، لأنه لم يكن هناك ما نخسره، وتمكنا خلال الدقائق الأخيرة من تحقيق هدف التعادل.

وقال إن الوقت الإضافي كان لصالح الظفرة هذه المرة، حيث أحرز هدف التعادل في الثواني الأخيرة، مشيراً إلى أن العين حرمه من التعادل على الملعب نفسه في اللحظات الأخيرة أيضاً.

وأضاف الحمد لله تخلصنا من المباريات الصعبة لعبنا مع العين والأهلي والنصر والقادم أفضل بإذن الله.

وأشار إلى أن هدفي الأهلي جاءا من أخطاء كان يمكن تلافيها، فغياب التركيز واليقظة في الدقائق الأولى تسببا في الهدف الأول، والثاني جاء من خطأ للحارس.

كوزمين:من المزعج أن تخسر نقطتين في دقيقة

أرجع كوزمين مدرب الأهلي تعادل فريقه مع الظفرة إلى سوء أرض الملعب وشدة الرياح وسوء الحظ.

وقال كوزمين في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة: من المزعج أن تخسر نقطتين في آخر دقيقة، المباراة كانت تنافسية بأرضية الملعب وبالطقس والريح القوية في الملعب، وكانت هناك التحامات كبيرة.

المباراة تم حسمها من الضربات الثابتة، تقدمنا نقطة والآن المسافة نقطتان بيننا ومتصدر جدول المسابقة، وعلينا أن نقاتل ونكمل المنافسة.

وأضاف: أرضية الملعب السيئة تساعد الفريق الذي يعتمد على الالتحامات وليس الذي يعتمد على لعب كرة القدم.

وحول تخوفه السابق من الظفرة وهل كان يتخوف من الملعب أم من نجوم الفريق قال: الظفرة ظهر بشكل مختلف في هذه المرحلة، وبالتأكيد تساعدهم أرضية الملعب، وسيكون للظفرة شأن فيما تبقى من مباريات الدوري.

سالم الهلالي: كوزمين طلب «المتر» قبل المباراة

أعرب سالم الهلالي مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الظفرة، عن أسفه لما حدث من المدرب كوزمين خلال اللقاء، وكشف الهلالي أن فريق الأهلي احتج على الملعب قبل المباراة، وقالوا الملعب صغير، وأحضروا (المتر) لقياس الملعب، وهذه فضيحة، ولا أعرف كيف استجابت رابطة الأندية المحترفة الإماراتية لذلك.

وأكد أن نادي الظفرة لديه شهادة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن مقاسات الملعب قانونية، وإذا تأهل الفريق لأبطال آسيا، سوف يلعب بالغربية، هل نعلق الشهادة في مدخل الملعب ليعرف الجميع. والسنة الماضية حصلنا على أفضل نادٍ محترف في دوري المحترفين، وتساءل مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الظفرة، هل يحق للظفرة قياس ملعب الأهلي في مبارياتهما في دبي، هل تسمح الرابطة بأن أحضر (المتر) ونقيس أبعاد ملعب الأهلي؟.

وأكد أن ما حدث غريب من المدرب كوزمين، ووضع ضغوطاً على لاعبيه. مشيراً لدأب مهاجمة كوزمين للظفرة، والعام الماضي قال عنا إن مدرب فريقنا يعلم اللاعبين السقوط لإضاعة الوقت، وبالأمس، رأينا نجوم الأهلي يتساقطون لتضييع الوقت، عندما كانت النتيجة لصالحهم. وقال، كان يصرخ علينا بطريقة غريبة، وأنا رديت عليه بنفس الأسلوب الذي تكلم به معي، وقلت له لا تتحدث معي، فليس له حق التحدث معي، وهنا، تدخل إداري الأهلي، ولكن الحكم قام بطردنا من الملعب.

Email