إنجاز تاريخي لكرة الإمارات واستقبال حافل للنجم في مطار دبي اليوم

آسيا تزف أحمد خليل عريساً في ليلـــــة المجد

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فاز أحمد خليل مهاجم الأهلي، بجائزة أفضل لاعبي آسيا لعام 2015، في إنجاز تاريخي لكرة الإمارات في ليلة المجد التس زفه فيها الاتحاد الآسيوي عريسا للقارة على حساب عمر عبدالرحمن لاعب العين، والصيني زهينغ قائد غوانزهو بطل دوري آسيا، والذي حصل بدوره على جائزة أفضل ناد ، ويحظى نجمنا خليل باستقبال حافل في مطار دبي اليوم .

وبات خليل البالغ من العمر 24 عاماً، ثالث لاعب يحقق الفوز بجائزتي أفضل لاعب في آسيا، وأفضل لاعب شاب في آسيا التي كان توج بها عام 2008، وكرر إنجاز الإيراني مهدافيكيا الذي فاز بجائزة أفضل لاعب شاب عام 1997 وأفضل لاعب عام 2003، والياباني شينغي أونو أفضل لاعب شاب عام 1998، وأفضل لاعب عام 2002، وعوض اللاعب عبر فوزه بهذه الجائزة، خسارة الأهلي في نهائي أبطال آسيا حيث استبدل في الدقيقة 63 من عمر مباراة الإياب، وخرج يبكي بسبب الإصابة التي حالت دون استكماله للقاء.

مستويات مميزة

قدم خليل مستويات مميزة في البطولات الآسيوية هذا العام، وحصل على جائزة أفضل لاعب في مباراتين خلال دوري الأبطال ، وحل ثانياً في ترتيب هدافي البطولة برصيد 6 أهداف، بفارق هدفين عن غولارت مهاجم غوانزهو، والذي نال بدوره جائزة أفضل لاعب أجنبي في القارة ، على حساب مواطنه وصديقه محترف الأهلي ريبيرو.

وتألق خليل ، وساهم في حصول الإمارات على ثالث كأس آسيا في أستراليا، وحصل على جائزة أفضل لاعب في مباراتين وجاء ثانياً في ترتيب الهدافين.

في التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، سجل خليل 10 أهداف في 6 مباريات.تعب وجهد قال أحمد خليل في الحفل: «الجائزة جاءت بعد تعب وجهد كبير طوال السنوات الماضية، والحمد لله على التوفيق، وأهدي الجائزة إلى القيادة الرشيدة ، وإلى شعب الإمارات، وأعتبرها بداية للمزيد من الإنجازات، وأشكر الجهاز الفني والإداري بالأهلي، والمنتخب ، والذين كانوا وراء ما حققته طوال مشواري ». وأضاف: «مجرد الوصول إلى الحفل، شرف لأي لاعب، خصوصاً إذا اقترن الحضور بالتتويج وهو شرف كبير أن يتنافس في 2015، لاعبان من الإمارات على الجائزة، ما يدل على تطور الكرة في الدولة والحمد لله على ما تحقق، وبالتأكيد شعور جميل، أعيش حالة من السعادة، لأن كل اللاعبين يتمنون الحصول على مثل هذه الجائزة، وأتمنى التوفيق لصديقي عموري، ليحصل على الجائزة العام المقبل».

ماسة الاتحاد الآسيوي

نال المرحوم عبدالله الدبل ماسة الاتحاد الآسيوي، وهي أرفع جائزة يمنحها الاتحاد القاري للشخصيات التي قدمت خدمات جليلة للعبة ، وقام الشيخ سلمان بن إبراهيم بتسليم الماسة إلى نجل الراحل فهد عبدالله الدبل.

الجوائز

نال جائزة أفضل اتحاد وطني متطور: الاتحاد الياباني، وأفضل اتحاد وطني صاعد: هونغ كونغ، وأفضل اتحاد وطني طامح الاتحاد البنغالي، وجائزة الحلم الآسيوي الاتحاد الياباني، أفضل منتخب وطني للرجال منتخب أستراليا بطل كاس آسيا ، وأفضل منتخب وطني للسيدات اليابان وصيف كأس العالم، وأفضل مدر: بوستيكوغلو (أستراليا)، وأفضل مدرب لفئة السيدات أساكو تاكاكورا (اليابان).

ووزعت جوائز تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي للواعدين، ونالها في فئة الاتحاد المتطور: اليابان، وفئة الاتحاد الصاعد فيتنام، والاتحاد الطامح بروناي ، ونال جائزة اللعب النظيف الاتحاد الياباني، وأفضل فريق: غوانغزهو (الصين)، وأفضل لاعب لكرة الصالات وحيد شمسائي (إيران)، وأفضل فريق للصالات تاسيسات (إيران)، وأفضل لاعب شاب دوستونبيك (أوزبكستان)، وأفضل لاعبة شابة كوباياشي (اليابان)، وأفضل لاعب أجنبي في آسياغولارت (البرازيل)، وأفضل لاعب آسيوي خارج القارة سون هيونغ-مين (كوريا الجنوبية).

جائرة الحكام الخاصة

نال طاقم التحكيم المكون من الحكم السعودي فهد المرداسي والمساعدين السعودي عبدالله السهلاوي، والعماني أبوبكر العمري، جائزة الحكام.

النابودة: مبروك للإمارات

أثنت الإدارة الأهلاوية والجهاز الفني للفرسان، على أحمد خليل، وأكدت استحقاقه للجائزة، وقامت بتجهيز استقبال تاريخي له في السادسة والنصف من فجر اليوم، لدى وصوله إلى الدولة عائداً من الهند، وأعرب عبد الله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، عن سعادته بالجائزة التي حققها أحمد خليل مهاجم الفريق الأول للكرة بالنادي، وقال: «فوز خليل بجائزة أفضل لاعبي آسيا، هو فوز لكل الإمارات، ومبروك للشعب الإماراتي فوز أحد أبنائه بأهم جوائز اللاعبين في القارة الآسيوية».

إنجاز

وأشاد أحمد خليفة حماد المدير التنفيذي للنادي الأهلي، بالإنجاز الذي حققه أحمد خليل، وقال: «استحق ابننا هذا الإنجاز الرائع والتاريخي، لأنه اجتهد وبذل الكثير من الجهد خلال السنوات الماضية، ونحن على ثقة أن تلك الجائزة لن تكون نهاية الطريق بالنسبة له، ولكنها البداية كما تعودنا دائماً من لاعبنا على القتال داخل الملعب، لتحقيق الإنجازات التي تسعد جماهير الكرة الإماراتية مع المنتخب الوطني، أو التي تسعد جماهير الأهلي مع الفرسان».

صفحة رائعة

وأضاف: «الجائزة التي نالها خليل، هي جائزة لكل الأهلاوية وتتويج لمسيرة عائلة خليل مع النادي الأهلي، وليكتب اللاعب بعرقه وجهده صفحة رائعة والمزيد من النجاحات التي تحققها القلعة الحمراء إذا وضع في الاعتبار، أن اللاعب من أبناء أكاديمية الأهلي، ما يؤكد أن الإدارة الأهلاوية تسير على الخطى الصحيحة في تطوير الكرة سواء في النادي أو الدولة، وأن الفوز بالجائزة دعوة صريحة للمزيد من الاهتمام بأكاديمية الأهلي، كما أنها دعوة لباقي الأندية للاهتمام بأكاديميات الكرة». واختتم قائلاً: «أتمنى التوفيق لعمر عبد الرحمن، ليكون أفضل لاعبي آسيا العام المقبل، لأنه لاعب يستحق كل تقدير واحترام، وأعتقد أن لديه فرصة كبيرة في عام 2016، نظراً لمشاركة العين في دوري أبطال آسيا، إلى جانب التوقعات بتحقيق المنتخب الوطني الأول، للمزيد من النجاحات على الصعيد القاري».

سعادة كوزمين

قال الروماني كوزمين مدرب الأهلي: «سعيد من أجل أحمد خليل، وهذا الأمر بالتأكيد يصب في مصلحة الكرة الإماراتية، وخليل استحق بالفعل أن يتوج بالجائزة، عطفاً على الاجتهاد الكبير الذي قام به في الفترة الماضية، ولقد شاهدنا في الفترة الماضية كان خليل دائم المشاركة كلاعب احتياط وفي فترات قليلة من المباريات، وذلك لأسباب كثيرة، ولكننا قمنا معه بعمل كبير وهو ساعدنا باجتهاده، خاصة في ظل المشكلات التي واجهها، والآن هو يقدم مستويات كبيرة سواء مع الفريق أو مع المنتخب، اعتقد أنه يستحق التتويج بالجائزة».

السويدي:الفوز حافز للجميع

تقدم حمد السويدي، عضو مجلس إدارة الشركة نيابة عن شركة الجزيرة لكرة القدم وجميع اللاعبين، بالتهنئة لإدارة النادي الأهلي ولاعبيه ومشجعيه بالفوز الكبير الذي حققه لاعب النادي أحمد خليل بلقب أفضل لاعب كرة قدم في آسيا، كما تقدم بالتهنئة للاعب نفسه، مشيرا إلى أن الفوز حافز للجميع. وقال: الفوز لم يتحقق من فراغ، إنما جاء نتيجة عمل دؤوب وإخلاص في التدريبات وإنكار ذات في المباريات، سواء على المستوى المحلي أو في البطولة الآسيوية، التي تألق فيها الأهلي عامة وخليل خاصة، وكان فريق الفرسان قاب قوسين أو ادنى من الفوز بلقبها.

وواصل السويدي مؤكدا أن فوز أحمد خليل باللقب الآسيوي فوز يحسب للكرة الإماراتية عامة ولجميع اللاعبين المواطنين في الدولة، ما يؤكد تطور الكرة الإماراتية ونجاحها في تأكيد تفوقها على المستوى الآسيوي من خلال المنافسة على الألقاب، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات الوطنية، ودلل على ذلك بدخول لاعبين من الإمارات في المنافسة على لقب أفضل لاعب في آسيا وهما أحمد خليل وعمر عبد الرحمن، وكذلك ترشيح المهندس مهدي علي المدير الفني لمنتخبنا في المنافسة على لقب أفضل مدرب في آسيا. واختم مؤكدا أن الفوز يعد حافزاً ودافعاً قوياً لجميع اللاعبين.

عبيد:انتصار لكل اللاعبين

قدم سعد عبيد المدرب الوطني المساعد في الجهاز الفني لفريق الشباب الأول لكرة القدم، التهنئة إلى كل أبناء أسرة كرة القدم في الدولة بمناسبة فوز أحمد خليل بلقب أفضل لاعب في آسيا ، واعتبره فوز لكل لاعبي الإمارات .

استحقاق

وشدد عبيد على أن فوز خليل استحقاق قاري كبير وتتويج لجيل كامل قدم كل نجومه مستويات مرموقة وحققوا نتائج ممتازة خليجياً وقارياً ودولياً، منوهاً إلى أن حصول الأبيض الإماراتي على ثالث آسيا في النسخة الأخيرة للبطولة القارية في استراليا واحد من الإنجازات الذي يشهد على كفاءة خليل وزملائه الآخرين من نجوم جيل الذهب.

مسيرة

وتوقع عبيد أن ينعكس فوز خليل بصورة إيجابية على مسيرة المنتخب الوطني في التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 وعلى اللاعب نفسه.

وأشار سعد عبيد إلى أن أحمد خليل نجم يستحق اللقب الآسيوي لما يملكه من قدرات هجومية فذة أهلته ليكون واحداً من أبرز الأسماء التي أنجبتها كرة القدم الإماراتية في العقد الأخير.

بن درويش:محفز للمواهب

اعتبر أحمد يوسف بن درويش، عضو مجلس إدارة نادي الإمارات، المدير المالي للنادي، فوز أحمد خليل بجائزة أفضل لاعب آسيوي، تتويجاً للكرة الإماراتية وتأكيداً على تميز اللاعبين المؤهلين للمنافسة على أرفع الجوائز دائماً، ذكراً أن ذلك مؤشر إيجابي على مقدرة منتخباتنا وأنديتنا على التنافس القوي والجاد في المنافسات الخارجية بطريقة يحققون بها الإنجازات لأن هنالك العديد من المواهب في ملاعبنا.وقال بن درويش، إن خليل استحق الجائزة عن جدارة وهي ليست غريبة عليه أحمد خليل الذي سبق له أن نال الألقاب في المحافل الخارجية والمحلية

دافع معنوي

وقال بن درويش إن هذا التتويج يعتبر دافعاً معنوياً أيضاً لبقية اللاعبين في مختلف الأندية لأن باب التنافس مفتوح، وإن أحمد خليل يمكن أن يكون نموذجاً لبقية زملائه وقدوة للعناصر صغيرة السن التي ينتظرها المستقبل حتى تحذو حذوه. وذكر عضو مجلس إدارة نادي الإمارات، أن نجاح أحمد خليل آسيوياً يعتبر دليلاً على قوة دوري المحترفين . وختم بن درويش حديثه مقدماً التهنئة للاعب أحمد خليل والنادي الأهلي إنابة عن نادي الإمارات متمنياً التوفيق للكرة الإماراتية في مواصلة الإنجازات.

العامري:نهنئ الإمارات بالإنجاز

أكد محمد علي العامري، المدير التنفيذي لنادي الوصل، أن فوز أحمد خليل بجائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية نجاح لكرة الإمارات بشكل عام وللنادي الأهلي بشكل خاص، لافتاً أننا جميعاً يجب أن نهنئ الإمارات كلها بهذا الإنجاز القاري الذي تحقق بفضل دعم قيادتنا الرشيدة، والحنكة الإدارية للقلعة الحمراء بقيادة الأخ عبد الله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

وقال: الإنجاز يؤكد أن كرة الإمارات تمضي في الطريق الصحيح، وأن الطريق نحو جني ثمار الاحتراف بات قريباً، وباتت إرهاصاته في الظهور، وبدأنا نجني الثمار، لافتاً أن الجهود الكبيرة التي بذلها اللاعب وفرقة الفرسان خلال مشوار الفريق في نهائيات دوري أبطال آسيا، وكذلك المشوار الرائع الذي يقدمه منتخبنا في تصفيات المونديال ، إنما يؤكد أن تلك الجهود لم تذهب سدى، وأن نجوم الإمارات لديهم القدرة على رفع اسم الإمارات، وأن هذا الإنجازجاء في وقته ليكمل فرحتنا باليوم الوطني. وأضاف: الأهلي قلعة كبيرة ومصنع الأبطال وله العديد من الإنجازات على الصعيد المحلي أو القاري، وهذه القلعة تحظى بدعم كبير ولا محدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبيالذي يسعى دائماً إلى الدفع بكرة الإمارات إلى الأمام، ولا يبخل على أبناء الرياضة الإماراتية.

بن غليـطة:فخورون بأبنائنا

صرح مروان بن غليطة، رئيس مجلس إدارة النصر، أن حصول لاعب منتخبنا والأهلي أحمد خليل على جائزة أفضل لاعب في آسيا مصدر فخـر للإمارات وجميع رياضيها، وهو تكملـة لمشواره الحافل بالإنجازات بعد تتويجه بجائزة أفضل لاعب شاب في 2008. وقال: نحن فخورون بأبناء الإمارات المتميزين في مختلف المجالات وسطوع اسم أحمد خليل في سماء آسيا يؤكد مشواره الناجح مع المنتخب والأهلي.

وأكد بن غليطة أن حصول خليل على الجائزة الغالية يحمله مسؤوليته أكبر لتقديم المزيد من العطاء للاستمرار على القمة، ويشكل مصدر إلهام لبقية لاعبينا.

وكشف رئيس مجلس إدارة النصر أن خليل سيكون قدوة للجيل الصاعد ويساهم بعـروضه المتميزة في الارتقاء بأداء ناديه ومنتخبنا ، مشيرا إلى أنه إنجاز لكل اللاعبين المواطنين المطالبين بالاقتداء به وتحقيق المزيد من النجاحات لكرة الإمارات. وقال: الجائزة تؤكد أن أبناء الإمارات قادرون على التميز والإبداع، ونحن مطالبون بمنحهم الثقة.

وأوضح بن غليطة أن أحمد خليل انتزع فرصته وفرض نفسه في تشكيلة النادي الأهلي والمنتخب الوطني، وأثبت أحقيته في اللعب أساسيا وكان فعلا الورقة الرابحـة سواء للمدرب مهدي علي أو مدرب فريقه الروماني أولاريو كوزمين.

خوري:مثال رائع للشباب

هنأ أحمد خوري، نائب رئيس مجلس إدارة النصر، قيادة وشعب الإمارات بحصول أحمد خليل على جائزة أفضل لاعب في آسيا لأول مرة في تاريخ الكرة الإماراتية، مثمناً جهود اللاعب نفسه في إثبات قدراته وتحقيق العديد من النجاحات، سواء مع فريقه الأهلي أو منتخبنا الوطني، وقال: حصول أحمد خليل على هذه الجائزة يؤكد أن كرة الإمارات بخير وقادرة على تحقيق ما هو أفضل في المستقبل بفضل ما تحظى به من رعاية واهتمام من القيادة الرشيدة، وامتلاكنا للاعبين مميزين مثل أحمد خليل وغيره من لاعبي المنتخب.

وهنأ خوري إدارة النادي الأهلي وعلى رأسها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ، وعبد الله النابودة رئيس مجلس الإدارة والجهاز الفني والجماهير.

وأوضح أن جميع لاعبينا مطالبون بالاقتداء بأحمد خليل وبذل المزيد من الجهد للارتقاء بمستواهم. وقال: أحمد خليل مثال رائع للاعبين الشباب، ولكل لاعبينا للاقتداء به وتكرار هذا الإنجاز، الذي يرفع مكانة كرة الإمارات قارياً وعالمياً.

وصرح خوري أن أحمد خليل أثبت مرة أخرى أن اللاعب المواطن قادر على الإبداع عندما يحصل على الفرصة كاملة، مثمناً دور الجهاز الفني لفريق الأهلي ولمنتخبنا الوطني.

مباركة

صالح بن جذلان: فوز مستحق لم يأت من فراغ

بارك صالح بن جذلان المزروعي رئيس مجلس إدارة نادي الظفرة للنادي الأهلي واللاعب الإماراتي المتألق أحمد خليل الفوز بلقب أفضل لاعب كرة قدم في آسيا، مؤكدا أن ذلك الفوز يعتبر فوزا للكرة الإماراتية ، مشيرا إلى أن فوز خليل مستحق قياسا بما قدمه من جهد في المباريات التي لعبها مع ناديه أو مع الأبيض.

وقال: خليل من عائلة كروية قدمت نجوما ممتازين للأهلي والمنتخب ت، وأشار إلى أن ترشيح لاعبين من الإمارات للمنافسة على لقب أفضل لاعب آسيوي، وترشيح مهدي علي للمنافسة على لقب أفضل مدرب ، يؤكد تطور الكرة الإماراتية وطفرتها وجدارتها بالتأهل للمونديال . وأكد أن ذلك كله لم يتحقق من فراغ إنما نتيجة عمل شاق ومثابرة. وقال خليل نموذج اللاعبين المجتهدين وإن فوزه لم يأت من فراغ، فسبق له الفوز بلقب أفضل لاعب صاعد في آسيا ولم يصبه الغرور وهو قدوة للاعبين . أبوظبي - البيان الرياضي

سلمان: شهدنا أحداثاً مهمة في 2015

أكد الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن العام الحالي شهد أحداثاً كروية مهمة على الصعيد القاري، بداية من كأس آسيا في أستراليا وصولاً إلى نهائي دوري أبطال آسيا .

وتوجه بالتهنئة إلى الاتحاد الأسترالي على نجاحه في تنظيم والفوز بكأس آسيا ، وهنأ غوانزهو ، بفوزه بدوري أبطال آسيا ، مشيداً بداء الأهلي.

السركال: الإمارات الفائز في العرس الآسيوي

قدم يوسف السركال، رئيس اتحاد الكرة، التهنئة إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي وإلى سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الرئيس الفخري لاتحاد الكرة، بمناسبة نيل أحمد خليل لقب أفضل لاعب آسيوي والذي يأتي بفضل الدعم اللامحدود الذي يوليه القادة للرياضة والرياضيين. وقال الإمارات الفائزة في الاحتفال القاري .

واضاف: الكرة الإماراتية تجني ثمار تطبيق الاحتراف الذي بدأ قبل 8 سنوات محققاً قفزة مقارنة بعمر الاحتراف في العديد من بلدان العالم، ما يحملنا مزيدا من المسؤولية

وتابع خليل حفر اسمه بسجل من نور وسط المنافسة القوية مع الأجانب كما أن عموري لاعب مميز موهوب وعدم فوزه باللقب القاري لا يقلل من قدره وموهبته وخلقه. دبي - البيان الرياضي

عموري: الفوز انتصار لنا

أكد عمر عبد الرحمن (عموري) لاعب المنتخب الوطني الأول ونادي العين، أن فوز خليل بالجائزة، فوز لكل الإمارات، وأن خليل استحق الجائزة بعد المجهود الكبير الذي بذله خلال الفترة الماضية، وأعرب عن شعوره بالفخر كونه أحد اللاعبين الذين كانوا مرشحين لنيل الجائزة هذا العام.

أحمد بن حشر: درس لأنديتنا

أكد بطلنا الأولمبي الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم أن تتويج أحمد خليل بجائزة أفضل لاعب في آسيا جاء بجدارة بعد الأداء المميز، الذي قدمه على مدار مسيرته الكروية وليس في 2015 فقط، مشيرا إلى أن كرة الإمارات انتظرت هذا التتويج منذ سنوات طويلـة، ورغم أنه جاء في وقت متأخر إلا أنه دليل على أنها تسير بثبات. وأشار بطلنا الأولمبي إلى أن حصول خليل على الجائزة درس لجميع أنديتنا لتستثمر في الكوادر واللاعبين المواطنين بدلا من إنفاق أموال طائلة في اللاعبين الأجانب، موضحاً أن سياسة الاعتماد على 4 أجانب في كل فريق يجب أن تتغير. وقال: كان من المفروض أن يحصل أحمد خليل على الجائزة في وقت سابق؛ لأنه بالفعل لاعب مميز ومقاتل في الملعب ولعب دورا فاعلا في تتويج منتخبنا ببرونزية آسيا بأستراليا ، ثم بلوغ الأهلي نهائي دوري أبطال آسيا ، إضافة إلى الألقاب المحلية التي حصل عليها مع الفرسان، وأعتقد أن إنجازات خليل تحكي عنه .

وأوضح بطلنا الأولمبي أن جائزة أحمد خليل شرف لكل رياضي إماراتي وكل لاعب مطالب أن يحذو حذوه ،وأثبتت أن كرتنا تزخر بالمواهب وعلينا منحها الفرصة.وأكد بن حشر أن أحمد خليل عانى كثيرا على دكة الاحتياط في الأهلي، لكن عندما حصل على فرصته كاملة حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا، مشيرا إلى ضرورة التعلم من هذه التجربة.

الطنيجي : اختيار صادف اهله

قال سعيد الطنيجي، رئيس لجنة الشؤون المجتمعية باتحاد الكرة ، نهنئ الإمارات على الانتصار القاري الذي يضاف إلى الإنجازات التي حققتها منتخباتنا والأهلي ، وهو انجاز صادف أهله ،وأهنئ سمو الشيخ هزاع بن زايد على هذا الإنجاز الذي يأتي بفضل دعمه اللامحدود للرياضة الإماراتية، ووقوفه إلى جانب منتخباتنا ولاعبينا كما أن فوز خليل مستحق . دبي - البيان الرياضي

Email