يتجمع لمدة أسبوعين قبل الآسيوية

5 تجارب للأولمبي في معسكر تحضيري

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضح الدكتور عبد الله مسفر، مدرب منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم أن منتخب الإمارات الأولمبي سيتجمع في معسكر إعدادي تحضيري لمدة أسبوعين مطلع الشهر المقبل، الأسبوع الأول سيكون بدبي ويتخلله مباراتان وديتان، على أن يقام الأسبوع الثاني في العاصمة البحرينية المنامة، ويلعب خلاله الأولمبي ثلاث تجارب، لافتا إلى أنه رفع البرنامج من أجل اعتماده.

كما أشار إلى أن إلغاء بطولة المنتخبات الخليجية، التي كان من المقرر أن تقام في نوفمبر المقبل، لن تؤثر على إعداد المنتخب للنهائيات الآسيوية(22عاما) التي تحتضنها قطر خلال الفترة من 12 لغاية 30 يناير المقبل، والمؤهلة إلى أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل 2016.

معسكر محلي

وعن الفترة التي تعقب المعسكر القادم قال: في الثاني عشر من ديسمبر سندخل في معسكر محلي مغلق تحضيرا للنهائيات الآسيوية، ومن المقرر أن نخوض خلاله ست مباريات قوية، مع المنتخبات التي ستشارك في كأس آسيا، وسنتجه للدوحة قبل البطولة بأيام.

ونوه المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأولمبي إلى أن أكبر المعوقات والمشاكل التي تواجه الأبيض، هي عدم مشاركة اللاعبين مع فرقهم في المسابقات المحلية. وأضاف: من بين 23 لاعبا يلعب خمسة منهم فقط بشكل متقطع مع فرقهم، لذلك أطالب الأندية والمدربين بضرورة إعطاء الفرصة لهم للمشاركة، سواء في مباريات الفريق الأول أو دوري 21 سنة على الأقل، للمحافظة على (فورمة) المباريات.

صف أول

وتابع: يعتبر بعض المدربين لاعبي المنتخب الأولمبي من الصف الأول، لذلك لا يزجون بهم في دوري21 سنة ولا يشاركون مع الفريق الأول، مما يعمل على إضعاف إمكانياتهم الفنية ويؤثر على مستوياتهم، علما بأنني عانيت كثيرا لإرجاع بعض اللاعبين لمستوياتهم في الفترة الماضية، وهو ناتج من عدم مشاركتهم مع فرقهم.

وطمأن الدكتور عبد الله مسفر بخصوص تعاقب الأجيال المقبلة على الكرة الإماراتية، وأكد أن هناك أجيالا وأسماء قادمة بقوة، ولا تقل عن الجيل الحالي المتواجد مع المنتخب الأول، وطالب بالمزيد من الاهتمام واستمرارية العمل، وأن بإمكانهم أن يحتلوا مكانة جيدة مع فرقهم ومستقبلا مع الأول.

العكبري مثالا

وضرب مسفر مثالا بـ محمد العكبري لاعب نادي الوحدة والمنتخب الأول، بجانب أربعة عناصر من الأبيض الشاب (مواليد97) هم أحمد راشد وماجد لافي وجاسم يعقوب والحارس محمد حسن الشامسي. وأكد أن الدور الكبير الذي يقوم به اتحاد الكرة في تأهيل المنتخبات مهم جدا مستقبلا، وستكون هناك أجيال جديدة ستشكل رافدا حقيقيا للمنتخب الأول، ولفت إلى أن معظم عناصر المنتخب الأولمبي جاهزة للانضمام مباشرة للمنتخب الأول.

شعار المنافسة

وبخصوص مدى إمكانية ظفر منتخبنا الأولمبي، بإحدى البطاقات المؤهلة إلى ريو دي جانيرو 2016 قال: هناك 16 منتخبنا يتنافسون بقوة على البطاقات الثلاث، والفريق الأكثر جاهزية والأفضل والذي يمتاز بالعناصر الجيدة واحتك جيدا قبل النهائيات، هو الذي سينافس، ونحن قادرون على ذلك وهدفنا التأهل للأولمبياد وتكرار إنجاز لندن2012.

معاناة المنتخب

وعانى المنتخب في بطولة غرب آسيا الأخيرة، جراء الإصابات والغيابات التي ضربت الفريق، وأوضح مسفر أن عودة المصابين في الفترة المقبلة ستدعم المنتخب بشكل كبير ومؤثر، حيث من المنتظر أن يعود كل من المهاجم يوسف أحمد لاعب العين، بجانب زميله الحارس محمد بوسنده، والمدافع سالم علي.

وتابع: خسرنا لاعبا أعتبره مؤثرا وهو فهد حديد، بعد إصابته مؤخرا بقطع في الرباط الصليبي، ومن الصعب أن يلحق بالنهائيات الآسيوية، وأتمنى أن يكون جاهزا لكن الفترة غير كافية لاستكمال عافيته، إضافة إلى أن أحمد راشد سيكون متواجدا معنا بعد انتهاء مشاركته مع منتخب الشباب في التصفيات الآسيوية، بجانب ثنائي المنتخب الأول أحمد العطاس ومحمد العكبري.

غرب آسيا

يرى مسفر أن نظام بطولة غرب آسيا لم يخدم منتخبنا الوطني الأولمبي بلعبه مباراتين، ومن الأفضل كان تقسيم الفرق إلى مجموعتين، ليستفيد أي فريق بلعب أكبر عدد من المواجهات، تجمع الكرة الشامية مع الخليجية، حينها سيخرج الجميع بفائدة كبيرة قبل الآسيوية.

وأعتبر أنه لم يستفد من المشاركة في غرب آسيا، وكتقييم فني فإن خوض 4 تجارب دولية أفضل، لكن بشكل عام فهي دخلت ضمن المشاركات والاستحقاقات الرسمية وبرنامج التحضير للنهائيات.

أيام الفيفا

ذهب مدرب الأبيض إلى ارتباط إعداد الأولمبي بأيام الـ(فيفا)، وضع فترة معدودة ومحددة لتحضير الفريق، وأقرب مثال ما حدث في بطولة غرب آسيا، التي كان من المفترض أن تقام بتاريخ 7 أكتوبر، لكنه تم تقديمها إلى 30 سبتمبر، ولم يعطينا المساحة للإعداد بشكل جيد.

إلى ذلك ناشد بضرورة الصبر على اللاعبين ودعمهم قبل الاستحقاق الآسيوي الهام، مع توفير الاهتمام الإعلامي الذي يفتقده المنتخب ويحتاجه بشدة، خاصة وأن الفريق مقبل على مشاركة هامة جدا، ويجب أن يتكاتف الجميع سعيا للوصول إلى أولمبياد 2016.

واختتم حديثه قائلا:الفريق حقق نجاحا في التصفيات الآسيوي وتأهل بالعلامة الكاملة وبشباك نظيفة، ويضم المنتخب عناصر مميزة وستمثل مستقبلا زاهرا لكرة الإمارات، وتواجد الأولمبي ما بين الأول والشباب أثر عليه في المشاركة الأخيرة.

Email