الإمارات يحتاج إعادة نظر حتى يتجنب دوامة الخطر

الأهلي والإمارات يدفعان ثمن سوء الطقس

ت + ت - الحجم الطبيعي

دفع الأهلي والإمارات ثمن اللعب في الطقس الحار والرطوبة العالية، في الشوط الثاني من اللقاء الذي جرى على ملعب استاد راشد بدبي أول من أمس، في المجموعة الأولى لكأس الخليج العربي، إذ تراجع أداء الفريقين كثيراً بدنياً وفنياً في الشوط الثاني، بينما كان الأول أكثر إثارة ومتعة، وأدى تراجع المستوي اللياقي للاعبين، إلى اللجوء للخشونة الزائدة، لتختفي المتعة مع كثرة التوقفات.

المهم، أن الأهلي خرج بالنقاط الثلاثة التي تمثل دافع معنوي مهم، وتعني استمرار انتصارات الفريق للمباراة الرسمية الثالثة، وليدق ناقوس الخطر لمنافسيه، فيما يحتاج فريق الإمارات إلى إعادة نظر سريعة، حتى لا يدخل في دوامة الخطر مبكراً، خاصة وأن الفريق خسر مباراته الرسمية الثانية في افتتاحية الموسم.

من جانبه، لم يوجه كوزمين مدرب الأهلي، انتقادات للمسؤولين عن المسابقات، لإقامة المباريات في ظل الطقس شديدة الحرارة والرطوبة الحالية، مثلما فعل غيره من أغلب المدربين، لكنه في الوقت نفسه أشار إلى صعوبة الأجواء التي حقق فيها الأهلي الفوز على ضيفه الإمارات أول من أمس، بهدفين نظيفين سجلهما ليما وحميد عباس في الدقيقتين 41 و3 من الوقت بدل الضائع.

وقال: "كان الضروري بالنسبة للأهلي تحديداً، خوض مباريات رسمية خلال الفترة الحالية، للتعود على ظروف الطقس، لمشاركتنا في دوري أبطال آسيا، والذي سنخوض خلاله الإياب بدبي، مع نفط طهران الإيراني يوم 16 سبتمبر الجاري أي في نفس ظروف الطقس، كما أن المنتخب سيخوض مباريات رسمية مهمة في تصفيات كأس العالم 2018، في الفترة ذاتها، وهو ما يستلزم تجهيز جيد للاعبين، وهذا لن يكون إلا من خلال مباريات رسمية، مع اعترافي أن أمور الطقس صعبة حتى علينا كجهاز فني خارج الملعب".

صعوبات الطقس

تابع كوزمين: «لعبنا مباراة أمام الإمارات في ظل ظروف صعبة، وزادت عوامل الطقس من الصعوبة، وحاولنا اللعب من البداية على تحقيق الفوز، وفي بداية الشوط الأول، كان فيه عدم توازن في نصف ملعبنا، واستطاع الإمارات، تنظيم بعض الهجمات، قبل أن نجري تعديلاً، وهو ما مكنا من الفوز، وأنا سعيد بالفوز وبمشاركة تلك المجموعة من اللاعبين، وهذا الفوز سوف يمنحنا دافعا معنويا وإيجابيا مهما للفريق في المرحلة الحالية المهمة قبل المباراة الآسيوية».

وأشاد، بأداء جميع لاعبي فريقه، وقال: «الجميع أدى جيداً وبشكل عال، وكانت هناك روح عالية، ولاعبون من الشباب قدموا أداءً متميزاً، مثل سعيد أحمد الذي ظهر متردداً في بعض الكرات التي كان يجب أن يسددها بدلاً من تمريرها، ولكني أرى أنه مع المزيد من المباريات، سوف يتحسن كثيراً، وكذلك وليد حسين الذي أدى جيداً، رغم أن بدايته لم تكن جيدة في المباراة، لأنه لم يلعب في مركزه، وعندما عاد إلى مركزه أجاد كثيراً، وهناك عادل الحمادي الذي يشارك للمرة الأولى».

خشونة مطلوبة

رداً على تساؤل عن سبب الخشونة الزائدة التي شهدتها بعض فترات المباراة، وعن توقيت انضمام المهاجم السنغالي موسى سو للفرسان، قال كوزمين: «الخشونة الزائدة نعاني منها في مبارياتنا، والمطلوب أن تكون هناك خشونة كروية بشكل إيجابي، بأن تكون في الضغط على المنافس، واستخلاص الكرة بجدية، وهي ما نتمنى زيادتها في مبارياتنا المقبلة، وليس هناك وقت محدد لانضمام سو للأهلي».

عن فرص الأهلي في استعادة لقب كأس الخليج العربي، بعدما فقد اللقب الموسم الماضي، قال: «الفوز يجلب الفوز والسعادة والمعنويات العالية، ونتمنى استمرار نغمة الفوز، وسنبذل جهدنا أولاً في التأهل عن مجموعتنا، إلى الدور قبل النهائي، مع أن جميع أندية مجموعتنا باستثناء الأهلي، ليس لديها لاعبون في المنتخب، ومن وجهة نظري أن العين والأهلي، الأكثر تأثراً من تلك الغيابات في البطولة، ولكني أؤكد أن غياب الدوليين ليس عذراً لعدم التأهل، ونتعامل مع المسابقة خطوة بخطوة».

جيان وسو

رفض كوزمين عقد مقارنة بين الغاني أسامواه جيان لاعب العين السابق، وموسى سو، وقال: «موسى وجيان لاعبان مختلفان، وجيان حصل على فرصة وتألق في اللعب في الدوري الإماراتي، ونتمنى بدورنا التوفيق لموسى هو الآخر في تجربته الجديدة».

ماجد ناصر: الحرارة أثرت على اللاعبين

توجه حارس الأهلي ماجد ناصر، بالشكر إلى زملائه بالفريق على المستوى الذي قدموه، رغم حالة الطقس الصعبة، وقال: «الفريقان كانا يرغبان بتقديم الأفضل في ظل المجموعة الكبيرة من شباب اللاعبين، ولكن ارتفاع الحرارة أثر سلباً على الأداء».

وعن توقيت عودته إلى تألقه، قال: «ماجد لم يعد بعد، ولكنها أول مباراة أخوضها، ومن خلال التمارين والمباريات، سيعود ماجد إلى مستواه».

واختتم: «المهم الآن التركيز على آسيا، بعدما تفوقنا في الذهاب أمام نفط طهران، ولدينا خطوة الإياب في دبي، وبعد أن نضمن تأهلنا، سنفكر في الدور قبل النهائي».

الجدير بالذكر، أن ماجد ناصر، دافع عن عرين الفريق الأول للنادي الأهلي للمرة الأولى في الموسم الحالي، وجاءت مشاركته، تجهيزاً للمشاركة في مباراة الأهلي أمام نفط طهران الإيراني في آسيا، بعد تنفيذ الحارس للإيقاف القاري ل 6 مباريات.

نواف مبارك: الأهلي لا يعتمد على 11 لاعباً

أكد نواف مبارك لاعب وسط الأهلي، أن فريقه حقق المهم بالفوز على فريق الإمارات أول من أمس، في كأس الخليج العربي، وقال: «الطقس كان سيئا للغاية، وزاد من صعوبة المباراة على الفريقين».

وأضاف: «الأهلي لا يعتمد على 11 لاعبا فقط، ولكن لديه ذخيرة جيدة من اللاعبين، ومستوى الفريق يتقدم من مباراة لأخرى، ونتمنى استمرار الفوز، والتأهل إلى الدور قبل النهائي لدوري أبطال آسيا».

كان نواف مبارك المولود يوم 31 أغسطس عام 1981، قد احتفل بعيد ميلاده الـ31 أول من أمس، بتسديدة صاروخية لركلة حرة في الوقت بدل الضائع من المباراة، وارتطمت كرته بالعارضة، وأكملها زميله حميد عباس برأسه مسجلاً هدف الأهلي الثاني.

Email