العين يرتب أوراقه مبكراً

تحضيرات أندية المحترفين تسابق الزمن

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عادت الحياة إلى أغلب ملاعب تدريب كرة القدم في أندية الدولة، مع انتهاء الإجازة الصيفية للاعبين والأجهزة الفنية للكثير من الفرق، وبدأ الجميع في ترتيب الأوراق وإجراء الحسابات، تحضيراً للموسم الجديد 2015-2016، والمقرر انطلاقه يوم 15 أغسطس المقبل، بمباراة كأس السوبر بين العين بطل الدوري، والنصر بطل كأس رئيس الدولة، وبعدها بخمسة أيام، ينطلق دوري الخليج العربي، بمباريات الجولة الأولى من البطولة الأهم في عالم المحترفين.

الزعيم

انتهى العين من ترتيب الأوراق مبكراً على صعيد الإدارة الفنية، بالتجديد مع المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش، خاصة أن الفريق مطالب في الموسم المقبل، بالدفاع عن بطولة دوري الخليج العربي، التي استعاد الزعيم لقبها الموسم الماضي، بعد ذهاب درعها إلى الأهلي في الموسم قبل الأخير.

أبقى البنفسج كذلك على محترفه الكوري الجنوبي لي ميونغ-جو، وتعاقد مع الهولندي رايان بابل، ولديه عقد يربطه مع مهاجمه الغاني أسامواه جيان حتى 2018، وإن كانت هناك مؤشرات تتجه إلى إمكانية إعارة جيان إلى نادي شنغهاي شينهوا الصيني، إذا عثر الزعيم على البديل المناسب.

في الوقت الذي ربطت فيه أنباء بين العين ولاعب خط وسط فاسكو دا غاما البرازيلي فيليبي باستوس، إلى جانب أنباء ترددت عن رغبة العين في التعاقد مع صفقات محلية من العيار الثقيل، وفي مقدمها لاعب خط الوسط بني ياس والمنتخب الوطني عامر عبد الرحمن.

الفورمولا

افتتح الجزيرة تحضيراته برغبة القوية في العودة إلى منصة تتويج بطل الدوري، وأعاد مدربه البرازيلي أبيل براغا، والذي نجح في سنوات سابقة، من قيادة الفريق إلى تحقيق لقب الدوري، فيما أبقى فورومولا العاصمة، على محترفيه الأرجنتيني تياغو نيفيز والكرواتي ميركو فوسينيتش، على أمل أن ينهي صفقاته الأخرى قبل بدء التجمع يوم السبت المقبل.

صفقات

تدور الكثير من الأنباء عن الصفقات الأخرى التي ينوي أن يدعم بها الجزيرة، وصيف دوري الخليج العربي في الموسم الماضي، والكلام يتردد عن رغبة براغا في التعاقد مع لاعب وسط مدافع آسيوي، سيكون من كوريا الجنوبية، ومهاجم أجنبي تتجه بوصلة الجزيرة فيه حسب صحف أجنبية، إلى أي من البرازيليين سانتوس لوكاس ليما أو روبينيو، إضافة إلى إكمال الجزيرة لتعاقده مع فارس جمعة قادماً من العين، في محاولة للقضاء على المشاكل الدفاعية التي عانى منها الفريق الموسم الماضي.

الجوارح

احتل الشباب المركز الثالث في الموسم الأخير، وفاز بالبطولة الخليجية الـ 30 للأندية، وتبدو رغبته قوية في توفير الاستقرار لفريق الجوارح، تحضيراً للموسم الجديد، بعدما قام الشباب، بالتجديد مع المدرب البرازيلي كايو جونيور حتى 2017.

وأبقى الفريق على محترفيه، الأوزبكي عزيز بك حيدروف، والتشيلي كارلوس فيلانويفا، والبرازيلي هنريك لوفانور، وتعاقد مع البرازيلي جو لاعب أتلتيكو مينيرو، والذي حل محل مواطنه إدغار برونو، ويسعى الجوارح إلى التمسك بكل لاعبيه المواطنين، وتعاقد بشكل نهائي مع المدافع محمد سالم الظاهري، والذي كان معاراً من العين في الموسم الماضي، ليكون مكتمل الصفوف والقوة قبل انطلاقة الموسم الجديد.

العنابي

تعاقد الوحدة مبكراً مع المدرب المكسيكي خافيير أغيري، لقيادة الفريق، بعد انتهاء عقد مدربه السعودي السابق سامي الجابر، ويعتبر العنابي واحداً من أكثر الأندية نشاطاً في سوق التعاقدات الصيفية حتى الآن، بعدما تعاقد مع البرازيلي دنيلسون، وتفصله أيام عن إكمال التعاقد مع التشيلي خورخي فالديفيا لاعب العين السابق، والفائز منذ ساعات، بكأس كوبا أميركا مع منتخب بلاده، فيما أبقى الوحدة على المدافع الكويتي حسين فاضل، ليكون محترفه الآسيوي.

العميد

جدد النصر قبل نهاية الموسم الماضي، الذي توج فيه بطلاً لكأس رئيس الدولة وكأس الخليج العربي، مع مدربه الصربي إيفان يوفانوفيتش حتى 2017، وأجرى العميد صفقة واحدة حتى الآن، بعد قراره بتغيير محترفيه الأربعة، بالتعاقد مع التشيلي الأصل الفلسطيني الجنسية لويس خمينيز قادماً من الأهلي.

ليكون المحترف الآسيوي للفريق لمدة موسمين، وترددت أنباء عن مفاوضات يجريها العميد مع البرازيلي ماركينيو روما، والباراغوانيين إدغار بينيتيز وأوسكار كاردوزو، وتعاقد العميد مع المهاجم سالم صالح قادماً من الوحدة، ليكون أولى صفقات اللاعبين المواطنين.

غموض يحيط صفقات الوصل

 

يحيط الغموض بصفقات الوصل والأهلي على صعيد اللاعبين الأجانب، ففي الوقت الذي جدد فيه الوصل تعاقده مع مدربه الأرجنتيني غابرييل كالديرون حتى 2017، والأهلي مع مدربه الروماني أورلايو كوزمين حتى 2018، لا تزال ملامح التعاقدات الجديدة غير واضحة في الناديين.

الفهود

نجح الوصل، الذي احتل المركز السادس في ترتيب دوري الخليج العربي الموسم الماضي، في التجديد مع البرتغالي هوغو فيانا لموسم آخر، والاحتفاظ بالبرازيلي فابيو دي ليما، ويسعى للإبقاء على المهاجم البرازيلي كايو كانيدو، والبحث عن صفقة أجنبية أخيرة، مع الوضع في الاعتبار، ضرورة توفر بديل لكايو حال رحيله عن الفهود، خاصة أنه لاعب معار، وهناك أكثر من عرض للتعاقد معه، بينما نجح الوصل في تحويل إعارة هزاع سالم إلى تعاقد نهائي.

الفرسان

خرج الأهلي بلقب واحد فقط من الموسم الماضي، وهو كأس السوبر، ولكنه يحتاج إلى دعم كبير على صعيد اللاعبين الأجانب، خاصة أن الفريق مقبل على المشاركة في دور الثمانية من دوري أبطال آسيا، ونجح الفرسان في إبرام صفقة أولى على صعيد اللاعبين المواطنين، بالتعاقد مع لاعب الوسط حسن عبد الرحمن لاعب دبي السابق.

وقرر الإبقاء على البرازيلي إيفرتون ريبيرو والكوري الجنوبي كون كيونغ وون، وأعلن رئيس مجلس إدارة النادي عبد الله النابودة، عدم قيد أسامة السعيدي في قائمة الموسم الجديد، والبحث عن مهاجم وجناح يجيد اللعب على الجانبين.

هناك شكوك أيضاً في الأهلي، حول إمكانية عودة البرازيلي سياو، الغائب طوال الموسم الماضي، بسبب تعرضه لكسر مضاعف في الساق، ولم تعرف تفاصيل بعد عن صفقات الأهلي، بعد تفضيل البرازيلي لويز أدريانو مهاجم شاختار دونيتسك، اللعب مع ميلان الإيطالي، وتدور أنباء عن مفاوضات أهلاوية مع التوغولي إيمانويل أديباريو.

السماوي

أبقى بني ياس صاحب المركز الثامن الموسم الماضي، على مدربه الإسباني لويس غارسيا، وتعاقد بالفعل مع اللاعب الأسترالي مارك ميليغان، ليكون لاعباً آسيوياً، وأبقى على الإسباني خوان فيردو، ووصل ميشيل كرامر مهاجم ادو دن هاغ، لإتمام التعاقد مع الفريق، وهناك خيارات أمام السماوي، تحدثت عنها وسائل الإعلام الأجنبية، ومنها عدنان تيغدويني لاعب ناك بريدا، وينتظر الجميع صفقات بني ياس، الذي بدأ بالفعل تجمعه استعداداً للموسم الجديد، والذي يشارك خلاله أيضاً في بطولة الأندية الخليجية الـ 31.

الأحمر

نجح الفجيرة بالبقاء في دوري الخليج العربي، بعد احتلاله المركز التاسع في الترتيب العام للمسابقة، وقامت إدارة النادي بالتجديد حتى 2017، مع المدرب التشيكي إيفان هاسيك، وأبقت على اللاعب الجزائري مجيد بوقرة، واستغنى عن مواطنه كريم زياني، واللبناني حسن معتوق، وهناك أنباء عن اقتراب الأحمر الفجراوي من كريستوف كريستوف ماندان مهاجم غانغان الفرنسي.

الصقور

جدد فريق الإمارات، تعاقده مع مدربه البرازيلي باولو سيرجيو، بعدما أكد بقاء الصقور في دوري الخليج العربي الموسم المقبل، فيما تعاقد الإمارات مع الأسترالي بريت هولمان لاعب النصر، وتعاقد مع هلال سعيد مدافع النصر والعين السابق، وأبقى على المغربي عصام الراقي.

تعاقدات

فارس الغربية على الطريق والملك يعمل بسرية

أبقى فارس الغربية الظفرة، على مدربه الفرنسي لوران بانيد حتى 2017، وتمكن من الإبقاء على هدافه السنغالي ماكيتي ديوب، بعد صراع شرس مع الكثير من الأندية الراغبة في نيل خدمات المهاجم المتميز، كما تعاقد مع الأرجنتيني خورخي لونا، ووقع مؤخراً مع الإسباني ديفيد بارال توريس.

في المقابل، يحيط الشارقة صفقاته بالسرية، مع بقاء مدربه البرازيلي بوناميغو، والذي طلب التعاقد مع أكثر من لاعب، ومنهم لاعب خط وسط نادي سبورت ريسيفي البرازيلي فرانشيسكو ريثلي، وتنتظر جماهير الملك، ما تسفر عنه الأيام المقبلة، مع اقتراب موعد بدء الفريق لتدريباته.

الجديدان

دبا الفجيرة والشعب يطمحان للبقاء

نجح دبا الفجيرة والشعب، في الصعود إلى دوري الخليج العربي للموسم المقبل، بعد احتلالهما للمركزين الأول والثاني في دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي، والفريقان يسابقان الزمن لتدعيم صفوفهما، حرصاً على عدم تكرار سيناريو الهبوط.

توج دبا الفجيرة بطلاً للهواة، وأصبح ثاني فريق من إمارة الفجيرة في دوري المحترفين، خلال موسم واحد، مع بقاء فريق الفجيرة بالأضواء، وتعاقد الفريق مع المدرب البرازيلي سيرجيو ألكسندر، وتعاقد الفريق مع البرازيلي إلياس لويس قادماً من الفتح السعودي، وناصر عبد الهادي من عجمان، وأحمد عيسى من الشعب، وينتظر أن يكمل صفقاته خلال الأيام المقبلة.

بينما استعان الشعب الكوماندوز، بالخبرة المصرية، بالتعاقد مع المدرب طارق العشري، وأبقى على هدافه وأفضل لاعبي الدرجة الأولى الأجانب، وهداف دوري الهواة في الموسم الماضي، الفرنسي ميشيل لارنت، وتعاقد مع لاعب تيمور الشرقية سيلو دوسانتس، ليكون المحترف الآسيوي بالفريق.

Email