الروح القتالية سلاح الفرسان لمواجهة الإرهاق

كوزمين: طريق الأهلي في الكأس صعب

■ إيفرتون ريبيرو أزعج دفاعات دبي بتحركاته | تصوير: موهان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب الروماني أولاريو كوزمين مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عن سعادته بالروح القتالية للاعبيه في الملعب أمام مستضيفهم دبي في الدور الثمانية لكأس رئيس الدولة، في استاد العوير أول من أمس، ونجاحهم في إثبات شخصيتهم القوية، بعد أن حولوا خسارتهم إلى فوز 5-3، وتأهلوا إلى نصف نهائي الكأس الغالية، مؤكداً أن طريق الأهلي ليس سهلاً في تلك البطولة.

في الوقت نفسه، أبدى كوزمين أسفه للجوء الأهلي إلى الأشواط الإضافية لحسم التأهل، وقال: «لم نستفد من فرصة تقدمنا بهدفين في الشوط الأول، وبعد تعادل دبي وتقدمه في المباراة، كان الاختبار حقيقياً للاعبين، ونجحوا في تخطيه والوصول إلى الدور قبل النهائي».

جهد عالٍ

أضاف المدرب الروماني: «بذل لاعبي الأهلي جهداً عالياً وطاقة كبيرة خلال 120 دقيقة، قبل أن نخوض مباراة العين في إياب الآسيوية، وتأثرنا بالبرمجة مع العين، والمرحلة القادمة التي ستمر على الفريق ستكون من أصعب الأصعب».

وأوضح: «هناك مباراتنا في إياب دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، ويمكن أن تمتد تلك المباراة لأشواط إضافية، وبعدها نخوض قبل نهائي كأس رئيس الدولة، والأغرب من ذلك، أننا سنخوض مباراتنا المقبلة في كأس رئيس الدولة، خارج أرضنا، ولا أعرف لماذا لا تقام مباريات تلك البطولة على ملاعب محايدة، ولماذا نلعب على أرض الفريق الآخر».

توتر وضغوط

عاد كوزمين للحديث عن مباراة الأهلي ودبي، وقال: «هدف دبي في نهاية الشوط الأول زاد من حدة التوتر والضغوطات على دفاع الأهلي، ولكن عاد اللاعبون وتماسكوا، ورجعوا إلى المباراة بطريقة إيجابية، ونادي دبي اعتمد على سرعة لاعبيه، ونجح بالفعل في هز شباكنا».

شدد المدرب الروماني على أن طريق الأهلي في كأس رئيس الدولة ليس سهلاً كما يعتقد البعض، وقال: «طريقنا صعب في البطولة، فالأهلي تنتظره مباراة نارية آسيوية بعد غد، وبعدها بيومين، قبل نهائي كأس رئيس الدولة، في ظل الطقس الحار والرطوبة في الدولة، وليس لدينا الوقت الكافي للتحضير، وعلينا العمل على استشفاء اللاعبين، وأن نؤدي واجبنا، والفوز في النهاية، وبالفعل تأثر اللاعبون واشتكوا من الإرهاق أمام دبي».

حبيب وخمينيز

بسؤاله عن إصابة حبيب الفردان وعودة خيمنيز، قال كوزمين: «قدم اللاعبان مباراة جيدة، ولم أكن أعتقد أن خيمنيز سوف يكمل 120 دقيقة..

ولكنه أثبت أنه قادر على ذلك، وقدم أداءً رجولياً في الملعب، وساعد زملاؤه كثيراً، وكنت أكون سعيداً كثيراً لو كان قد أحرز من ركلة الجزاء في بداية المباراة، لكانت سهلت المهمة علينا كثيراً، ولكن اللاعب أثبت جدارته بإحرازه هدفاً برغم عودته من الإصابة، وحبيب الفردان قمت بتبديله بعد إصابته، وطبيب الفريق سوف يحدد مدى إصابته في الساعات المقبلة، وأتمنى ألا تمنعه من المشاركة أمام العين».

إيوان: عقدي انتهى مع دبي وليس هناك عرض للتجديد

 أكد ماريون إيوان مدرب دبي، أن عقده انتهى مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي دبي، مع الخروج من دور الثمانية لكأس رئيس الدولة، وأنه ليس لديه أي فكرة عما إذا كان سيبقى مع الفريق أم سيرحل، لأنه لم يحدثه أي أحد من إدارة النادي عن إمكانية تجديد عقده، وأن كل ما يدور في هذا السياق، مجرد كلام فقط، ولم يصل إلى الصيغة الرسمية.

تحدث إيوان عن مباراته مع الأهلي، وقال: «خضنا مباراة جيدة وممتازة، وقبل الدقيقة 90، تلقينا هدفاً غبياً تعادلنا به، بعدما كنا متقدمين بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفي الوقت الإضافي، واجه لاعبونا بعض المشكلات، لنخسر أمام الأهلي، ونبارك للاعبينا القتال للحصول على نتيجة جيدة، ومبروك للأهلي التأهل إلى الدور قبل النهائي».

تخطيط

كشف إيوان أنه كان يخطط لاستدراج الأهلي، كما فعل مع الوحدة، بإنهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، ثم اللعب الهجومي في الشوط الثاني، ولكن تقدم الأهلي بهدفين نظيفين، دفعه إلى الإسراع بالدفع بتبديلين هجوميين، وتغير طريقة الأداء، وقال: «كنت أرغب في إغلاق المنطقة الدفاعية، واللعب على المرتدات، وبعد هدفي الأهلي وتغييره لطريقة الأداء التي لعب بها أمام العين في البطولة الآسيوية، كان لا بد من تغيير خطة دبي».

3 أهداف

تابع المدرب الروماني: «أدخلنا حسن عبد الرحمن ودينيس، وهذا اللاعب قدم أداء جيداً، وبالفعل، قدم لاعبونا مباراة جيدة، وسجلنا 3 أهداف، وتقدمنا قبل أن يدخل في مرمانا هدف غبي، ولكننا في النهاية خسرنا بسبب الحظ السيئ، وهذه كرة القدم».

تقييم

قال إيوان عن تقييمه للموسم بشكل عام: «لا أستطيع تقييم الموسم كاملاً، لأنني توليت مسؤولية دبي متأخراً، وتوليت قيادة الفريق في آخر 5 مباريات بدوري الدرجة الأولى، و3 مباريات في الكأس، ولا أستطيع تحليل تلك الفترة، والآن عقدي انتهي مع دبي، ولا أستطيع الحديث عن أي تفاصيل أخرى، وليس لدي أي عرض رسمي من دبي للتجديد».

الكعبي: قائمة بدلاء الأهلي صنعت الفارق

أكد خالد الكعبي مدير الكرة بنادي دبي، أن لاعبي فريقه لم يقصروا أمام الأهلي، وأحرجوا الفرسان طوال 90 دقيقة، وتقدموا في وقت صعب من المباراة، قبل أن يعود الأهلي لاقتناص التعادل ويفوز بالمباراة 5/3، بفضل فارق الخبرة وقائمة البدلاء الجيدة التي يمتلكها الفرسان، وتصنع لهم الفارق.

أشار الكعبي، إلى أن لاعبي الفريق سوف يحصلون على راحة، بعدما انتهى الموسم بالنسبة لدبي، إلى حين اجتماع مجلس إدارة النادي، واعتماد برنامج الإعداد وموعد التجمع المحلي، وبدء المعسكر الخارجي، والذي لم يتحدد مكانه بعد.

مستقبل

بدوره، أكد رامي يسلم لاعب دبي، أنه لم يحدد مستقبله مع الأسود في الموسم المقبل، وقال: «سوف أصلي صلاة استخارة، وبعدها سأحدد بقائي أو رحيلي من دبي».

وعن مباراة دبي والأهلي، قال يسلم: «سيطر الأهلي على الشوط الأول وأنهاه لصالحه، ومنحنا الهدف في الوقت الإضافي للشوط الأول، أفضلية العودة في الشوط الثاني، وهو ما تحقق، بل إننا تقدمنا وتعادل الأهلي، ولعب فارق الخبرة لصالح الفرسان في الشوطين الإضافيين».

وتابع: «عموماً، قدم لاعبو دبي مباراة جيدة، وكانوا قريبين من الفوز، وأرى أن قادم الفريق سيكون أفضل، وأننا كنا نستحق اللعب في دوري المحترفين الموسم المقبل».

إصابة

عن إصابته، قال يسلم: تعرضت للإصابة بشد منذ أسبوع، وتدربت ليلة مباراتنا مع الأهلي، وتجددت الإصابة خلال المباراة، ولهذا لم أستطع استكمال اللقاء، وخرجت من الملعب.

من جانبه، قال جمال عبد الله حارس دبي: «المباراة كانت متكافئة من الفريقين، ومعنويات اللاعبين ارتفعت عندما تصديت لركلة الجزاء في الدقائق الأولى، والتي سددها خمينيز، وكدنا أن نقتنص بطاقة التأهل، وأشكر زملائي اللاعبين على مجهودهم طوال اللقاء، وعلينا أن نطوى صفحة الموسم المنتهي بالنسبة لنا، والتفكير بالمستقبل، ومحاولة الوصول إلى دوري الخليج العربي الموسم بعد المقبل».

خليل: طالب البطولة لا يهمه من يواجه

أكد أحمد خليل مهاجم الأهلي، أن فريقه قدم مباراة جيدة، وأن المهم الفوز والتأهل للدور قبل النهائي، وقال: «لكل مباراة ظروفها، ولا يفرق للأهلي، من نواجه في الدور التالي، لأن من يريد التتويج، عليه أن يلعب بطموح الفوز فقط». تحدث خليل، عن الضغوط التي يواجهها الأهلي، وقال: «هناك ضغوط تؤثر فينا بدنياً، ومنها ضغط المباريات، وتفكيرنا الآن ينصب على لقاء العين، والتأهل إلى دور الثمانية الآسيوي».

ماجد ناصر: الأهلي متأثر بضغط المباريات

أكد ماجد ناصر حارس مرمى الأهلي، أن مباراة فريقه ودبي، لم تكن سهلة أبداً، وقال: «قابلنا فريقاً قوياً وكبيراً على أرضه، وقدم مستوى جيداً، واستطاع العودة ومعادلة النتيجة بعد تأخره بهدفين نظيفين، وهو فريق صعب، والدليل أنه أخرج الوحدة من دور الـ 16».

وأضاف: «بلا شك، نحن متأثرون من ضغط المباريات ما بين المسابقات المحلية ودوري أبطال آسيا، ولهذا جاء الفوز بصعوبة على دبي، ولكنه أعطانا دافعاً لاستكمال المسيرة في البطولة، والوصول للعب على الكأس الغالية، كما منحنا حافزاً معنوياً مهماً قبل لقاء العين في إياب دور الـ 16 لدوري أبطال آسيا».

خمينيز: لم نفقد الأمل للحظة في التأهل

أكد لويس خمينيز لاعب الأهلي، أن المهم تأهل فريقه إلى دور الثمانية لكأس رئيس الدولة، وقال: «بدأنا جيداً في مباراتنا مع دبي، وتقدمنا بهدفين نظيفين، واستطاع دبي العودة بهدفه، ربما من الفرصة الوحيدة التي لاحت للفريق في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، وهو ما أعطاه دافعاً للتعادل والتقدم في الشوط الثاني 3/2».

وأضاف: «رغم تأخرنا بهدف في وقت قاتل من المباراة، إلا أننا لم نفقد الأمل للحظة في العودة إلى اللقاء، وهو بالفعل ما تحقق وتعادلنا 3/3، واستطعنا استغلال الوقت الإضافي في تسجيل هدفين، وإنهاء المباراة لصالحنا 5/3، ووصولنا إلى الدور قبل النهائي».

اختتم خمينيز قائلاً: «لا أرى أن مشوار الأهلي سهل في الكأس، وأعتقد أن المسابقة ليست سهلة عموماً، لأن من يخسر يودع، ورأينا دبي يخرج الوحدة، ولهذا أرى كل شيء وارد في المسابقة، وعلينا العمل خطوة بخطوة، والتفكير من الآن في مواجهة العين الآسيوية».

Email