كلباء والأهلي.. بروفة وفرصة لرفع المعنويات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يستقبل ملعب الاتحاد بالساحل الشرقي في الخامسة و55 دقيقة، مباراة اتحاد كلباء صاحب الأرض، وضيفه الأهلي..

وتعتبر المباراة بمثابة بروفة للفريقين اللذين وضعتهما القرعة سوياً في الدور ثمن النهائي لكأس رئيس الدولة في مايو المقبل، إلى جانب كونها فرصة لكلا الفريقين لرفع المعنويات، خاصة بالنسبة للأهلي، قبل أن يلتقي في دبي يوم 5 مايو، مع ضيفه تراكتور في الجولة السادسة الأخيرة، من تصفيات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

تأكد هبوط اتحاد كلباء رسمياً قبل 3 جولات لدوري الدرجة الأولى، ويحتل الفريق المركز الرابع عشر الأخير في الترتيب العام لجدول المسابقة برصيد 10 نقاط، فيما يحتل الأهلي المركز السادس برصيد 34 نقطة، ويبحث الفرسان عن إيجاد مركز متقدم مع الأربعة الكبار، لضمان تمثيل الدولة في دوري أبطال آسيا في الموسم المقبل.

احترام الضيوف

أكد المدرب المواطن وليد عبيد المدير الفني لكلباء، احترامه للفريق الضيف الأهلي، الذي وصفه بالفريق المتطور، لكنه أكد عزمه على تحقيق الانتصار ورد الدين للفريق الذي سبق وتغلب على كلباء في الدور الأول بهدفين..

وقال عبيد «يسعى لاعبونا لترك سيرة طيبة في دوري الأضواء والشهرة، إلى جانب استفادتهم من المباريات الثلاث المتبقية من عمر المنافسة، للتأهب الجيد لمباريات دور الـ16 من كأس رئيس الدولة، التي نلاقي فيها أيضاً منافسنا اليوم الأهلي، ولذلك ستكون مباراة اليوم، بمثابة بروفة جيدة قبيل لقاء الفريقين في مايو المقبل، ولكننا سنلعبها دون ضغوط».

نوه عبيد بجاهزية كل لاعبي فريقه اليوم، من أجل تحقيق نتيجة إيجابية، مشيراً إلى أن خسارتهم في الجولة الماضية أمام العين في دار الزين، حدثت لارتكاب لاعبيه بعض الأخطاء التي قام بتصويبها، فضلاً عن الدافع الذي لعب لأجله العين حينها، وهو ضمان النقاط الثلاث لكي يبقى قريباً من التتويج بالدرع، الذي فاز به قبل 3 جولات على الختام.

ذكر عبيد، أن الأهلي يضم أفضل لاعبين في الدوري خاصة على صعيد المواطنين، فضلاً عن أجانب يتمتعون بمستوى عال، وقال «حذرت لاعبي فريقي، وطالبتهم بضرورة اللعب الجيد، والتركيز العالي طوال المباراة، وأشيد في الوقت نفسه، بتواجد معظم لاعبي فريقي في التدريبات، رغم هبوطنا إلى الدرجة الأولى..

لكن عدداً كبيراً من اللاعبين ضربوا أروع الأمثال في التفاني والذود عن الشعار، وواصلوا التمارين، رغم إقامتهم خارج مدينة كلباء في دبي والشارقة وأبوظبي».

تكتيك مختلف

أشار عبيد إلى أنه سيلعب أمام الأهلي بتكتيك مختلف حسب مجريات المباراة، وسيكون الحذر الشديد طابع اللاعبين الذين سيكونون متواجدين في التشكيلة الأساسية، وقال «أسعى لمشاركة كل اللاعبين، وبدأت بالفعل في الدفع بعدد من اللاعبين الشباب الذين لم يجدوا فرصة المشاركة خلال مرحلة الذهاب، وبدأوا في إظهار إمكاناتهم ومقدراتهم الكبيرة..

وفي اعتقادي أن كلباء قادر على العودة السريعة لمكانه الطبيعي مع الكبار، بعد أن يخوض مباريات الموسم المقبل مع أندية دوري الهواة». رفض عبيد، الحديث عن مستقبله مع اتحاد كلباء..

وقال «الدوري تبقت له 3 أسابيع، وهناك كأس رئيس الدولة، وأنا مرتاح حالياً مع الفريق الأول الذي أعمل معه منذ أكثر من موسمين». في ما يتعلق بغيابات كلباء، قال المدرب «جميع لاعبي الفريق متواجدون عدا اللاعب سند علي الموقوف بالإنذار الثالث، وكل واحد منهم يمني النفس بالمشاركة، وأنا أحترمهم وأقدر سعيهم، لكنني لن أستطيع أن اختار سوى 18 لاعباً فقط في القائمة، وأتمنى أن يكون من يتم اختياره عند حسن الظن».

التشكيلة المتوقعة

محمد التميمي حارس مرمى، سليمان المغني، يعقوب حسن، باولو سيزار وخميس أحمد للدفاع، سعيد فتاح، علي محمود، حسن علي إبراهيم ودانيلو بترولي للوسط، إبراهيم مراد وبابا ويجو للهجوم.

إحصاء

سبق أن التقى اتحاد كلباء والأهلي في 31 مباراة، وفاز كلباء 10، والأهلي 15، وتعادلا 6 مباريات، وسجل كلباء 29 هدفاً، والأهلي 57 هدفاً.

تواجه الفريقان في آخر 14 سنة، 44 مرة، وفاز كلباء مرة واحدة، والأهلي 7، وتعادلا 3 مباريات، وسجل كلباء 10 أهداف، والأهلي 28 هدفاً.

أكبر نتيجة حدثت بين الفريقين 4-2 للأهلي موسم 2003-2004، و5-0 للأهلي موسم 2004-2005، وتعادلا 2-2 ذهاباً وإياباً موسم 2010-2011.

تكررت نتيجة 3-1 للأهلي ذهاب موسمي 2002-2003 و2012-2013.

هداف الأهلي في مواجهات الفريقين، فيصل خليل 4 أهداف، وميتروفيتش وادنالدو غرافيتى 3 أهداف، وعلي كريمى ولسيانو بنجا هدفين، وهداف كلباء عبد الكريم حسن وجريجوري لكل منهما هدفان.

كوزمين: هدفنا كسب النقاط وتقديم أداء إيجابي

أكد الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي، توقعه بأن مباراة الأهلي وكلباء، ستكون ممتازة من جميع النواحي للفريقين، وحتى على صعيد التحكيم، وعندما سئل المدرب..

إن كان يقصد بحديثه المختصر السخرية، فقال «كل شيء ممتاز»، وأضاف: «لم يعد لدينا حظوظ في الدوري، وكونها فكرة عامة عن المباراة، فسوف يدخل الفريق لكسب النقاط وتقديم أداء إيجابي، ولدينا في الجانب الآسيوي مباراة مهمة مقبلة، نتمنى أن نستعد لها بشكل جيد، ونحقق فيها الفوز».

وجهة نظر

عن تخوفه من التعرض لغرامة مالية مثل التي وقعت عليه مؤخراً، بسبب تصريحاته ضد يعقوب الحمادي حكم مباراة الأهلي والنصر في الجولة الـ23 من دوري الخليج العربي، قال كوزمين «الفكرة ليست في الغرامة أو غيرها، ودائماً سأتحدث عن وجهة نظري والحقيقة تحت أي ظرف، وإذا أخطأت، فسوف أعترف بخطئي وأتحمل العقوبة..

ولكن الحالات التحكيمية الخاطئة، لا يحدث فيها شيء، والصواب والعقاب لا بد أن يكون على الكل، وهل معقول أن الحكام دائماً على صواب، ونحن على خطأ، ونحن نبذل كل جهدنا ثم يأتي شخص ويضيع عليك كل شيء، وعندما يخطئ الإنسان لا بد أن يعترف بأنه أخطأ أو يجب أن نصحح له الخطأ، لأن من مصلحة الجميع التحسن».

إهدار المجهود

تابع كوزمين «عندما تجتهد وتقاتل في الملعب، ثم تأتي لحظة يقوم فيها أحدهم بإلغاء ضربة جزاء أو احتسابها بشكل خاطئ، فلا بد أن يكون هناك أحد ليصحح له أخطاءه حتى يتحسن، لكن دائماً نجد من يساندون التحكيم في الخطأ الذي يرتكب، ويقولون كل شيء صحيح».

وأوضح: «تعرض مدافع الأهلي سالمين خميس، إلى الطرد في مباراة الفريق والعين بالدوري، بإنذار ثان غير صحيح، وحكم مباراة عجمان الذي منح الأهلي ركلة جزاء، أين هو الآن..

ولماذا لا يدير مباريات للأهلي، وفريق الشباب الذي كانت له فرصة في المنافسة على الدوري، وأضاعت الأخطاء الخارجية، مجهوده في مباراته مع الشارقة، وإذا أجرينا إحصائية حول الأخطاء التي تعرض لها الأهلي مقارنة بفرق المقدمة في الموسم الحالي، لكان الأهلي الأكثر تأثراً بأخطاء الحكام».

معنويات اللاعبين

عن كيفية الخروج بلاعبيه من الحالة النفسية السيئة، بعد الخسارة أمام الأهلي السعودي في دوري أبطال آسيا، بسبب خطأ الحكم القطري عبد الله البلوشي، عندما طرد لاعب وسط الأهلي ماجد حسن في كرة لم يشترك فيها اللاعب، قال كوزمين «مع الأسف كل العوامل المحفزة في الوقت الحالي، تدعوك للاستسلام، ولكن أؤكد للجميع أن الوضع مختلف عندنا في الأهلي، وكل تلك الأمور سوف تمنح الفريق القوة».

كشف كوزمين في نهاية المؤتمر، عن غياب كل من التشيلي الأصل الفلسطيني الجنسية لويس خمينيز للإصابة، وماجد حسن للإيقاف بالإنذار الثالث، عن مباراة الأهلي وكلباء اليوم..

وأشاد بما يقدمه البرازيلي إيفرتون ريبيرو في الفترة الأخيرة مع الفريق، وقال «هناك تحسن واضح من مباراة لأخرى لإيفرتون، والمستوى اللياقي له يرتفع، وقدم مباراة جيدة أمام الأهلي السعودي، وكان الأفضل، وأنا سعيد بتطور أدائه كثيراً».

التشكيلة المتوقعة

ماجد ناصر في حراسة المرمى، عبد العزيز هيكل، سالمين خميس، ليد عباس وعبد العزيز صنقور في الدفاع، إسماعيل الحمادي، حبيب الفردان، كيونغ وأسامة السعيدي في الوسط، إيفرتون وأحمد خليل في الهجوم.

مراد: ابتعاد كلباء عن الأضواء لن يطول

قال نجم كلباء العائد من الإيقاف إبراهيم مراد، إنه وزملائه عازمون على تحقيق الفوز اليوم على فرسان الأهلي، مشيراً إلى أنه وزملائه اللاعبين، استوعبوا جيداً لخطة المدرب وليد عبيد.

وأوضح: «في اعتقادي، معنوياتنا عالية قبل انطلاقة المباراة، التي يلعبها الفريقان دون ضغوط، بعد أن تأكد أن العين صار بطلاً للدوري، وتحدد الهابط الأول لدوري الهواة، ولكني أؤكد أن ابتعاد كلباء عن الكبار لن تطول، وسنعمل كل ما بوسعنا لإعادة الأصفر لمكانه بين الكبار».

هيكل: كل مبارياتنا مهمة

أكد عبد العزيز هيكل «عزوز» مدافع الأهلي، أن جميع المباريات المقبلة للأهلي مهمة، وقال «نسعى للفوز ونحاول بقدر الإمكان حجز مقعد بين الأربعة الأوائل ليتسنى لنا المشاركة في بطولة خارجية الموسم المقبل».

وأضاف: «الأهلي يقدم مباريات قوية في الفترة الأخيرة، وخسرنا مباراتنا الأخيرة أمام الأهلي السعودي، بسبب خطأ تحكيمي، ونحن كوننا لاعبين لدينا إحساس بالظلم في المباريات، وإذا تم سحب الإنذارات واحتساب الركلات الجزائية التي لم تحتسب لفريقنا، وإلغاء التي احتسبت بالخطأ للمنافسين، وتصحيح غيرها من الأمور والأخطاء الأخرى، لكنا في صدارة دوري الخليج العربي هذا الموسم».

Email