الجولة الآسيوية الخامسة نارية

الفرسان والأهلي السعودي يطمحان إلى التأهل

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحل الأهلي ضيفاً على نظيره الأهلي السعودي على ملعب استاد الملك عبد الله الدولي (الجوهرة) في التاسعة والنصف من مساء اليوم بتوقيت الإمارات، في الجولة الخامسة النارية من تصفيات المجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، والتي تشهد أيضاً مواجهة ثأرية تجمع تراكتور سازي تبريز الإيراني، مع ضيفه ناساف كارشي الأوزبكي في الخامسة والنصف.

كانت مباراة «الفرسان» وأهلي جدة في الدور الأول، قد انتهت بالتعادل 3/3 في دبي، فيما فاز ناساف على ضيفه تراكتور 2/1، أما في الجولة الرابعة الماضية من التصفيات، فشهدت فوز «الفرسان» على مستضيفه ناساف بهدف وحيد سجله ايفرتون ريبيرو، بينما تعادل أهلي جدة ومستضيفه تراكتور 2/2.

خيوط معقدة

تتشابك الخيوط وتتعقد في المجموعة الرابعة، مع امتلاك كل الفرق لفرصة الوصول إلى الدور الـ 16 التالي، في ظل ضيق فارق النقاط بين فرقها الأربعة، إذ يتصدر الأهلي السعودي ترتيب فرق المجموعة برصيد 8 نقاط، وبفارق 3 نقاط فقط عن «الفرسان» في المركز الثاني، وبفارق 4 نقاط عن كل من ناساف وتراكتور في المركزين الثالث والرابع، ما يعني أن في الجولتين الخامسة والسادسة الأخيرتين من التصفيات، ستكون لكل نقطة قيمتها وأهميتها في حسم صراع التأهل إلى الدور الثاني، وخاصة في مباراة تراكتور وناساف، التي يبتعد الخاسر فيها كثيراً عن فرص التأهل.

يدخل «الفرسان»، المباراة برغبة تحقيق نتيجة طيبة تسهل من مهمته في لقاء الجولة السادسة الأخيرة يوم 5 مايو المقبل، عندما يستضيف تراكتور سازي تبريز في دبي، وفي المقابل، يحاول أهلي جدة «الراقي»، حسم تأهله مبكراً بالفوز على ملعبه، تحسباً لمواجهة صعبة تجمعه خارج ملعبه في الجولة الأخيرة ناساف كارشي، إلى جانب رغبة «الراقي» في الحفاظ على سجله الخالي من الهزائم هذا الموسم حتى الآن، ومنها البطولة الآسيوية، والتي خاض فيها 4 مباريات، وفاز في اثنتين.

غيابات الفريقين

يغيب عن «الفرسان» الثلاثي لاعب الوسط حبيب الفردان، والظهير عبد العزيز هيكل، للإيقاف بالإنذار الثاني، والحارس ماجد ناصر، للإيقاف لـ 6 مباريات من قبل الاتحاد الآسيوي للكرة، بداعي الاعتداء بالضرب على مصور إيراني عقب مباراة الأهلي وتراكتور في الجولة الثانية من البطولة القارية، ولن يتأثر الأهلي بغياب الثلاثي، بوجود بدلاء على نفس المستوى.

فيعوض أحمد محمود «ديدا» غياب «قلب الأسد» في حراسة المرمى، ويلعب عيسى سانتو بديلاً لهيكل في مركز الظهير الأيمن، وفي قلب الدفاع، وليد عباس وسالمين خميس، وفي الجانب الدفاعي الأيسر عبد العزيز صنقور، وفي الوسط إسماعيل الحمادي ولويس خمينيز وكيونغ وماجد حسن وأسامة السعيدي، وفي الهجوم أحمد خليل.

فيما يغيب عن الأهلي السعودي، هدافه عمر السومة للإصابة، وتضع الجماهير آمالها في مهند عسيري مهاجم الفريق، والذي أحرز هدفين للأهلي في مباراته الأخيرة بالدوري أمام الفيصلي، والتي انتهت بفوز «الراقي» 4 / 1، ويتوقع أن يقود عسيري هجوم «الراقي» أمام «الفرسان»، فيما يلعب في الوسط مصطفي بصاص وحسين المقهوي وسلمان المؤشر وتيسير الجاسم، وفي الدفاع عقيل بلغيث وأسامة هوساوي ومعتز هوساوي ووليد باخشوين ومحمد عبد الشافي.

أجرى الفريق الكروي الأول في الأهلي، تدريباً وحيداً على ملعب المباراة أمس، وقبلها تدرب على ملعب ند الشبا بدبي حتى موعد السفر، بينما أجرى الأهلي السعودي تدريبه على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل في النادي، فور وصول الفريق إلى جدة قادماً من المجمعة، بعد أن واجه الفيصلي، واقتصر المران على الجوانب الاستشفائية داخل صالة اللياقة البدنية للمجموعة التي شاركت بصفة أساسية في مباراة الدوري السعودي، وأدى البقية مراناً فنياً وتكتيكياً تحت إشراف الجهاز الفني، بقيادة المدرب السويسري كريستيان غروس.

استقبال

استقبل بعثة الفرسان لدى وصولها جدة مساء أول من أمس، عبد الله الحميري نائب القنصل الإماراتي بجدة، وأحمد خليفة حماد المدير التنفيذي للنادي، ومحمد مطر غراب عضو مجلس إدارة شركة النادي الأهلي للكرة، ومحمد فرج نائب المدير التنفيذي، والدكتور موسى عباس نائب رئيس أكاديمية الأهلي للكرة، وعنتر مرزوق وحسن عبد الله، وعدد من المسؤولين بالنادي الأهلي السعودي ووسائل الإعلام المرئية والمقروءة.

كوزمين: هدفنا الحفاظ على آمالنا في الوصول إلى الدور الـ 16

أكد مدرب فرسان الأهلي أولاريو كوزمين، أن مباراة الفريق أمام الأهلي السعودي من المباريات المهمة والقوية، وخاصة أنها ستكون آخر مباريات الأهلي خارج أرضه، وقال: «علينا الخروج بنتيجة إيجابية للحفاظ على آمالنا في البطولة والتأهل من المجموعة إلى الدور الـ 16».

نتيجة إيجابية

تابع كوزمين حديثه قائلاً: «سنواجه الفريق الأقوى في المجموعة، والأهلي السعودي قدم مباراة قوية على ملعبنا، ويقدم موسماً جيداً وقوياً، ولديه لاعبون ممتازون، وبالنسبة لفريقي، فهو يسعى للخروج بنتيجة إيجابية، وأتمنى أن يشاهد الجمهور مباراة ممتعة بين الفريقين، كما مباراة الدور الأول والجميع استمتع بها».

أكد كوزمين أيضاً، أن الفريق يسعى للفوز على الأهلي السعودي «الراقي»، وأوضح: «لكن لدينا مباراة أخيرة أمام تراكتور على ملعبنا، ونعتمد على نتيجة مباراة الفريق الإيراني مع ناساف، والفوز على تراكتور في المباراة الأخيرة، وننتظر باقي النتائج، والنتيجة التي تأهلنا رسمياً هو فوزنا على أهلي جدة، وفوز ناساف على تراكتور، وعلينا أن نأخذ الأمور خطوة بخطوة».

أشار كوزمين إلى أن الفرق عادة ما تتبع أسلوب الهجوم والدفاع حسب الخصم، وما يعطيه من مساحة داخل الملعب، وقال: «الراقي يؤدي بإيجابية، وبكرة مفتوحة، ولدينا نفس الفكر والخطة، وهذا ما يعطينا دافعاً لتقديم عرض ممتع والخروج بنتيجة إيجابية».

عن أفضلية كوزمين لمعرفته بالكرة السعودية بتدريبه للهلال والمنتخب، قال: «نعم، هناك أفضلية ومعرفة باللاعبين، ولكن هذه المعلومات لا تنفع في أرضية الملعب، وإنما الجاهزية والإعداد الجيد والتركيز في المباراة هو من يساعد الفريق داخل الميدان».

خطورة

عن خطورة الأهلي السعودي الهجومية، قال كوزمين: «الأهلي يلعب بطريقة إيجابية، ولديهم لاعبون محليون على مستوى عالٍ، كاللاعب حسين المقهوي، وهو يؤدي بطريقة جيدة، ويؤكد على إمكاناتهم داخل الملعب».

عن غياب السومة، قال كوزمين: «عمر السومة لاعب مهم ويمر بفترة جيدة في مسيرته الكروية، ولكن هناك لاعبون جيدون آخرون في الأهلي، كمهند عسيري، كما لدينا غيابات أيضاً في الفريق، وأتمنى ألا تؤثر الغيابات على متعة المباراة».

صنقور: الجمهور لن يخيفنا

أكد مدافع الأهلي عبد العزيز صنقور، أن الفرسان وصلوا السعودية، من أجل الثلاث النقاط، وتقديم عرض قوي وممتع، وتشريف الكرة الإماراتية على ملعب الخصم، والجمهور الكبير المتوقع حضوره، لن يخيفنا.

وقال: «استعداداتنا وتحضيراتنا جيدة للمباراة، ونعلم أهميتها، ولدينا القدرة والخبرة الكافية، وأتمنى أن يستمتع الجمهور بالمباراة».

عن توقع حضور جمهور كبير في الجوهرة، الذي تفوق سعته 60 ألف متفرج، قال صنقور: «متعة الكرة بوجود الجمهور، والأهلي لديه عناصر خبرة ودوليون لعبوا مع المنتخب مباريات بوجود جمهور كبير، وبالعكس وجود الجمهور يزيدنا حماساً وقوة داخل الملعب».

الهلال والسد يواجهان لوكوموتيف وفولاد

يحل الهلال السعودي، ضيفاً ثقيلاً على لوكوموتيف طشقند الأوزبكي اليوم، في المجموعة الثانية من دوري أبطال آسيا، ويسعى الهلال للفوز بالمباراة ليحجز مكاناً له بدور الـ 16، فيما يريد لوكوموتيف الفوز بالمباراة ليجدد آماله بالصعود إلى الدور التالي.

يمر الهلال حالياً بفترة جيدة من ثبات المستوى والنتائج، لا سيما أنه فاز في آخر 7 مباريات خاضاها في الدوري السعودي، وآخرها الفوز على الاتحاد بثلاثية نظيفة.

تطارد الإصابات لاعبي الهلال، حيث يعاني البرازيلي رودريغو جونيور ديغاو، من آلام في العضلة الضامة، بالإضافة إلى تياغو نيفيز، الذي تعرض لكدمة في مشط القدم، ولم يتم حسم مسألة مشاركتهم في المباراة من عدمها.

في نفس المجموعة، يلعب السد القطري مع ضيفه فولاد خوزستان الإيراني، ويحتل الهلال صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق الأهداف عن السد صاحب المركز الثاني، ويحتل لوكوموتيف طشقند المركز الثالث برصيد 4 نقاط قبل فولاد خوزستان صاحب المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

في المجموعة السابعة، يستضيف بكين غوان الصيني، نظيره بريزبان روار الأسترالي، ويلعب أوراوا ريد دايموندز الياباني مع ضيفه سوون سمامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي، ويحتل بكين غوان صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، ويحتل المركز الثاني سوون سامسونغ برصيد 7 نقاط، وبريزبان روار المركز الثالث برصيد 4 نقاط، وفي المركز الأخير أوراوا ريد بنقطة واحدة فقط.

في المجموعة الثامنة، يستضيف ويسترن سيدني الأسترالي حامل اللقب، نظيره كاشيما انتلرز الياباني، ويحل قوانجتشو ايفرجراند الصيني، ضيفاً ثقيلاً على إف سي سيؤول الكوري الجنوبي، ويتصدر المجموعة قوانجتشو ايفرجراند برصيد 9 نقاط، ويحتل ويسترن المركز الثاني برصيد 5 نقاط بفارق الأهداف عن إف سي سيؤول صاحب المركز الثالث، ويقبع كاشيما انتلرز في المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

المقهوي: المباراة صعبة

توقع لاعب الأهلي السعودي حسين المقهوي، صعوبة مواجهة اليوم، وقال: «المباراة ستكون صعبة على الفريقين، وسبق وتعادلنا مع الأهلي 3/3 في دبي».

وأضاف: «الفريقان يمتازان بوجود لاعبين وخامات ممتازة، ولديهم الخبرة داخل الملعب، وأتمنى مباراة ممتعة بين الفريقين، وأن تستمع الجماهير الحاضرة للقاء، وأن نحقق الفوز الذي يضمن ويؤكد تأهلنا إلى الدور الـ 16».

طاقم تحكيم قطري يدير اللقاء

أسند الاتحاد الآسيوي للكرة، إدارة مباراة الفرسان والراقي، إلى طاقم تحكيم قطري بقيادة عبدالله لبدة، ومعهم حكم رابع من اليمن.

كان قد عقد في قاعة الاجتماعات بفندق هيلتون جدة، الاجتماع الفني التقليدي للمباراة أمس، بحضور إداريي الفريقين، وممثلي الاتحاد الآسيوي، وقاد الاجتماع الفني المراقب السوري محمد سعيد المصري.

تحدد أن يرتدي الأهلي الزي الأحمر الكامل، ويرتدي الأهلي السعودي الأبيض الكامل، وحضر من جانب الفرسان أحمد شاه إداري الفريق الأول، وفكري محمود نائب المدير الرياضي.

غروس: هدفنا ضمان التأهل

أكد السويسري كرستيان غروس مدرب الأهلي السعودي، أن فريقه يخوض أصعب المباريات في المجموعة أمام فريق متميز وقوي، يمتلك عناصر جيدة، وقال: «هدفنا الفوز في جميع المباريات على أرضنا، وعملنا كذلك على كسب النقاط خارج أرضنا، ونبحث عن الفوز اليوم، لضمان التأهل من المجموعة».

وأضاف: «ستكون مباراتنا صعبة للغاية أمام الأهلي الإماراتي، الذي حقق الفوز في مباراته على خصمه الأوزبكي على أرضه، ومنحه فرصة جيدة في المنافسة في المجموعة، وموقفهم جيد».

Email