تتضمن 5 مباريات في دوري الدرجة الأولى

جولة اليوم تحدد ملامح الصاعدين إلى الأضواء

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحدد مباريات الجولة العشرين من دوري الدرجة الأولى الكثير من الملامح، فيما يتعلق بهوية الصاعد الأول لدوري الخليج العربي للمحترفين، حيث ينتظر جمهور الهواة في مختلف الأندية المعنية بأمر التأهل، حدوث عدة سيناريوهات تتعلق بمباريات اليوم في ملعبي العوير ودبا الفجيرة.

حيث يستقبل دبي الوصيف بـ41 نقطة، ضيفه الشعب الثالث بـ40 نقطة في دانة الدنيا، في مباراة تحدد نتيجتها الكثير وستكون الخسارة محرمة على كل فريق، وسيخدم التعادل لو حدث خلال هذه المباراة الفريق المتصدر.

 فيما يواجه دبا الفجيرة المتصدر بـ 44 نقطة على ملعبه فريق التعاون صاحب المركز الأخير بتسع نقاط، وسيكون مصير لاعبي دبا الفجيرة بأيديهم اليوم أمام التعاون، وربما يخطفون البطاقة الأولى اعتباراً من هذه الجولة حال فوزهم بأية نتيجة على التعاون، بشرط انتهاء نتيجة ملعب العوير بين دبي والشعب على وقع الهزيمة لأي من الفريقين، ففي هذه الحالة يكون دبا أول الصاعدين للأضواء.

فرصة أخرى

وأيضاً يمتلك دبا الفجيرة فرصة أخرى للتأهل حال انتهاء لقاء ملعب العوير بالتعادل وفوز النواخذة على التعاون، ليصل حينها رصيد دبال 47 نقطة وسيكون رصيد الشعب حال انتهاء مباراته بالتعادل حينها 41 نقطة، وتبقت له مباراتان إذا كسبهما فسيرفع رصيده إلى 47 وهو نفس رصيد دبا الذي يتفوق عليه بالمواجهات المباشرة بفارق الأهداف، ونفس السيناريو ينطبق على دبي الذي يتفوق عليه دبا أيضاً بالمواجهات المباشرة بالفوز ذهاباً وإياباً، واذا تعرض دبا الفجيرة للتعادل أو الهزيمة فسيتحول أمر البطاقتين للجولة الأخيرة.

وفيما يتعلق ببقية المباريات التي تقام في توقيت واحد اليوم 5:50 دقائق، فستكون بمثابة تحصيل حاصل وتحسين مراكز، وتجمع حتا الرابع بمسافي الخامس، حيث يرغب كل فريق للتواجد مع الأربعة الكبار، ويستقبل الخليج جاره وابن عمه دبا الحصن في ديربي لن يكون مثيراً هذه المرة، خصوصاً وأن الفريقين يعتبران من فرق الوسط، ويلتقي رأس الخيمة المنتفض ضيفه الذيد، فيما يخلد العروبة للراحة الأسبوعية.

أم المواجهات

وتتجه الأنظار صوب ملعب العوير الذي يستضيف القمة الساخنة بين دبي والشعب في مباراة بمثابة كسر عظم ولا تقبل أنصاف الحلول، وستحدد نتيجتها الكثير من ملامح التأهل، حيث يرغب كل فريق في خطف النقاط الثلاث للحفاظ على آماله في خطف إحدى البطاقتين، ومزاحمة دبا الفجيرة المتصدر على قمة الترتيب، وسيدخل اللاعبون اللقاء بذكريات مباراة الدور الأول التي فاز فيها الشعب على ملعبه بهدف.

لكن دبي كسب النقاط إدارياً بعد تقدم إدارة النادي بشكوى ضد محترف الشعب التوغولي كوملان، ويستأنف الشعب لكن لجنة الانضباط أقرت أحقية الأسود بالنقاط، وبناء عليه فإن مباراة اليوم تعتبر مهمة للغاية للفريقين اللذين يحتلان المركزين الثاني بالنسبة لدبي بـ 41 نقطة، والثالث للشعب بـ40 نقطة.

وكان مسافي قد عرقل انتفاضة الأسود في الجولة الماضية وفرض عليه التعادل السلبي ليخسر دبي نقطتين في غاية الأهمية لأبناء المدرب الروماني ايوان، الذي طالب لاعبيه بضرورة الحذر الشديد خلال مباراة اليوم، والتي يدخلها بصفوف مكتملة، وسيكون التركيز سلاح كل فريق لكسب النقاط الثلاث، وتواجد خلال تدريبات دبي عدد كبير من قيادات الإدارة، حيث تحول ملعب العوير لخلية نحل، وتحظى هذه المباراة باهتمام بالغ من قبل خليفة بن حميدان نائب رئيس مجلس الإدارة وبقية أعضاء مجلس الإدارة والجمهور.

زحف جماهيري

الطرف الثاني في المباراة فريق الشعب سيرحل إلى ملعب العوير مدعماً بجماهيره الغفيرة، التي ستزحف خلفه لمؤازرته في اللقاء الحاسم والذي يعتبر عنق الزجاجة لكلا الفريقين، ولن يرضي طموح أي منهما سوى الفوز الذي يمنحه بطاقة العبور إلى دوري المحترفين، أو بمعنى أدق يقربه من تحقيق هذا الأمل، وكان الكوماندوز قد حافظ على حظوظه بعد عبوره لعقبة ضيفه الخليج في الجولة الماضية، بثلاثية رفعت رصيد رفاق المدرب عيد باروت لـ 40 نقطة، ولا سبيل للشعب اليوم بغير الفوز لكي تكون حظوظه كبيرة في التأهل.

حيث يلاقي في الجولتين الاخيرتين كلا من حتا ومسافي، فيما يلتقي دبي بدبا الحصن والتعاون، وانتظم لاعبو الشعب في تدريبات مكثفة بقيادة المدرب باروت وبحضور جماهيري لافت، وتواجد ملحوظ لأقطاب النادي ومجلس إدارة النادي، واتسمت تدريبات الفريق بالروح المعنوية العالية والطموح في مرور المباراة بسلام وتحقيق آمال الشعباوية.

كما حرص أبناء الشعب على الشد من أزر اللاعبين وإبعاد التوتر عنهم والتأكيد على قدرتهم على تخطي المباراة، والتي تحتاج للهدوء والثقة بالنفس وعدم التسرع، والتركيز في تطبيق خطة المدرب وتأمين مرماهم واستغلال الفرص في تسجيل الأهداف لتحقيق الفوز والعودة من دبي بنقاط المباراة، التي ستزيد كثيرا من حظوظ الكوماندوز في العودة للكبار.

 ميشيل وسيمون

يعود محترفا الشعب الفرنسي ميشيل وزميله الغاني سيمون لمواجهة أصدقائهم السابقين في نادي دبي، حيث سبق وأن ارتدى اللاعبان شعار أسود العوير وقدما معه موسماً رائعاً توجه ميشيل بلقب الهداف.

دبا الفجيرة والتعاون .. لقاء المتصدر والأخير

تبدو الكفة غير متوازنه خلال مباراة دبا الفجيرة متصدر الروليت، وضيفه التعاون القابع في المركز الأخير بتسع نقاط فقط، لكن الأخير عودنا على الصحوة دائماً في الأمتار الأخيرة من كل موسم، ولذلك سيدخل لقاء اليوم دون ضغوط وبارتياح بالغ، عكس لاعبو دبا الفجيرة المطالبين أمام جماهيرهم بتحقيق الفوز أولا وانتظار نتيجة ملعب العوير للاحتفال رسميا بالتأهل، أو تأجيل الأفراح.

ودعت إدارة النادي برئاسة أحمد سعيد الضنحاني اللاعبين إلى أن يكون جل تركيزهم في المباراة، وعدم شغل أنفسهم بمباراة دبي، منوها إلى أن النقاط الثلاث ستقربهم بنسبة كبيرة من العودة للأضواء، كما طالب الضنحاني اللاعبين بعدم التهاون أمام الفريق الضيف، الذي يحتل المركز الأخير والذي سيلعب اللقاء بقوة، خصوصاً وأنه لا توجد عليه أية ضغوط، وفاز دبا في الجولة الماضية على جاره الحصن، فيما خسر التعاون أمام العروبة بنتيجة 1-3.

تحسين مراكز

لن تحظى المباريات الثلاث الأخرى التي تقام اليوم باهتمام كبير، من قبل أنصار ومشجعي الفرق، حيث ستكون الأضواء موجهة صوب ملعبي دبا الفجيرة ودبي فقط، وسيخوض حتا رابع الترتيب مباراته أمام مسافي الخامس، بهدف استعادة نغمة الانتصارات بعد أربع خسائر متوالية، أبعدت الاعصار تماماً عن صراع التأهل للأضواء، ولن تكون مهمة المدرب أيمن الرمادي سهلة وهو يواجه مسافي المتطور أداءً وتنظيمياً بقيادة مدربه الشاب المغربي إبراهيم بفود، الذي عرف كيف يقود الفريق هذا الموسم بالوصول لهذه المرحلة.

خصوصاً خلال مباريات الدور الثاني والتي أهلت مسافي للحفاظ على المركز الخامس بـ 23 نقطة، المباراة الرابعة اليوم تجمع الذيد السادس بـ 20 نقطة، برأس الخيمة العاشر بـ12 نقطة، ويسعى مدرب كل فريق للفوز وتخطي الآخر لكي يحسن وضعه في الترتيب، وينطبق ذلك أيضا على مباراة أبناء العمومة التي تجمع الخليج السابع بـ 18 نقطة، ودبا الحصن الثامن بـ 17نقطة، وكان الفريقان خسرا الأسبوع الماضي أمام الشعب ودبا الفجيرة.

لقاء صعب

قال جمعة حمدان العدولي مدير الفريق الأول بدبا الفجيرة، إن النواخذة سيبذلون قصارى جهدهم من أجل الفوز على التعاون اليوم، والحفاظ على صدارة الترتيب، ولربما حسم بطاقة التأهل حال ورود أنباء سارة من ملعب العوير، منوهاً إلى أن المدرب طارق السيد طالب اللاعبين بعدم التهاون أمام التعاون، خصوصاً وأن مضيفهم يحتل المركز الأخير في الروليت العام لدوري الدرجة الأولى، وأشار العبدولي إلى أنهم يرغبون في الحفاظ على الصدارة والاقتراب أكثر من التأهل، في انتظار ما ستسفر عنه مباراة ملعب دبي، والتي ربما كتبت لنا الصعود اليوم.

 وتابع العبدولي حديثه وقال: تنتظرنا مباراة أخرى مهمة أيضا أمام الذيد وتحتاج منا إلى تركيز عالٍ، ومباراة اليوم بالذات التعاون مهمة جداً، خصوصاً وأن المنافس ليس لديه ما يخسره ويلعب من دون ضغوط، وأكد أن فريقه لا يفكر في اللقب حالياً وإنما في كيفية الفوز، وشدد على أهمية أن يفكر الفريق في نفسه فقط.

ترتيب الفرق

يتصدر دبا الفجيرة الترتيب بـ44 نقطة، ودبي ثانيا (41)، والشعب ثالثا (40) ثم حتا (28) ومسافي (23) والذيد (20)، والخليج (18) والحصن (17) والعروبة (17) ورأس الخيمة (12) والتعاون (9).

Email