عبد الله بن محمد يتوج الفائزين

الجزيرة بطل دولية هزاع بن زايد

احتفالية الجزيرة بكأس بطولة هزاع بن زايد البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتزع نادي الجزيرة الإماراتي لقب بطولة هزاع بن زايد الدولية تحت 17 سنة لكرة القدم، بعد أن تغلب على نادي إسبانيول، الأسباني لكرة القدم تحت 17 سنة، بضربات الترجيح بنتيجة 5-4 وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما. وجاء نادي دينامو زغرب في المركز الثالث بعد أن تغلب على فريق نادي العين، مستضيف البطولة، في مباراة تحديد المركز الثالث، والتي انتهت لصالح الكرواتي، بنتيجة 2-1.

وجاءت مباراة النهائي حماسية منذ بدايتها، أظهر فيها الفريقان سعيهما لحصد لقب البطولة، وتمكن الفريق الإماراتي من إحراز هدف التقدم في الدقيقة 60 من الشوط الثاني، عن طريق اللاعب زايد عبد الله، متبوعاً بهدف الفريق الأسباني، في الدقيقة 68 حين سجل اللاعب جافي باودا هدف التعادل، لتنتهي المباراة بهذه النتيجة ويحتكم الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي حسمها الجزيرة لصالحة، ليتوج بلقب البطولة حاملاً كأسها وسط أفراح وهتافات جماهيره التي ساندته طيلة فترة البطولة.

جوائز فردية

وعلى صعيد الجوائز الفردية حصل لاعب الجزيرة زايد عبد الله على جائزة أفضل لاعب بالبطولة، فيما ذهب لقب الهداف إلى لاعب العين علي عيد، كما حصل حارس مرمى إسبانيول إيدو بيرياس على جائزة أفضل حارس بالبطولة، وجائزة اللعب النظيف لفريق كاشيوا ريسول الياباني. وقام الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، بتسليم الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية للاعبي وطاقم الجهاز الفني والإداري الخاص بالفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، كما قام بتسليم كأس البطولة للجزراوي حاصد اللقب.

وحول البطولة صرح الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان قائلاً: »إن النجاح الذي شهدته البطولة يؤكد أننا نسير وفق رؤى وخطط حكومتنا الرشيدة والرامية إلى رفد قطاع الرياضة بكل ما هو جديد تجسيداً لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإعلان 2015 عاماً للابتكار، وتماشياً مع خطط التطوير التي تشهدها كل القطاعات في الدولة«.

دعم ورعاية

وأضاف الشيخ عبد الله: »لا شك أن رعاية ودعم سمو الشيخ هزاع بن زايد، كان العامل الأساسي وراء النجاح والإشادة الدولية التي حققتها البطولة، وساهم في تعزيز مكانتها كأحد أبرز البطولات الدولية الودية في هذه الفئة العمرية. لقد استطاعت البطولة بما وفرته من فرص احتكاك وتبادل خبرات مع أقوى الأندية الإقليمية والقارية والدولية، أن تؤسس لمنصة دولية لاكتشاف المواهب وانطلاقة نجوم المستقبل ومركز لجذب الخبراء والمتخصصين في الأندية العالمية الكبرى، الباحثة عن استقطاب المواهب الكروية الشابة«.

ونوه إلى أن بطولة هزاع بن زايد الدولية تحت 17 سنة لكرة القدم، استطاعت أن تعزز مكانتها كأحد أهم المنصات الرياضية التي ستساهم بشكل مباشر في تطوير رياضة كرة القدم في دولة الإمارات العربية المتحدة وستؤثر إيجاباً على حركة تطور أداء مؤسساتنا وفرقنا الرياضية.

وقال الشيخ عبد الله: »إن هذه البطولة بما وفرته من مباريات ومواجهات قوية، وكذلك سعيها إلى تطوير أداء المدربين من خلال ورش العمل على أيدي خبراء دوليين، وتقديم أنشطة ترفيهية للعائلات والأسر على هامش مبارياتها، بالإضافة لفتحها المجال لعشاق كرة القدم من الهواة بالتنافس وإبراز المواهب، كل ذلك جعل مدينة العين تعيش كرنفالاً رياضياً جسد وترجم السعي المستمر لإدارة نادي العين نحو تلبية تطلعات وطموحات جمهور ومحبي وعشاق كرة القدم، بصفتها الرياضة المتأصلة في ثقافة أبناء الشعب الإماراتي«.

نجاح كبير

وبدوره عبر وليد الحوسني، عضو اللجنة المنظمة للبطولة، عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته بطولة هزاع بن زايد الدولية تحت 17 سنة لكرة القدم قائلاً: »إن النجاح الكبير وإشادة كل الفرق المشاركة في البطولة بالتنظيم والاستضافة وقوة المباريات، ما كان ليتحقق من دون الرعاية الكريمة من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة نادي العين، ودعم الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم«. وأضاف: »سيدفعنا هذا النجاح إلى بذل المزيد من الجهد نحو تقديم المزيد، في الدورة المقبلة للبطولة من أجل تعزيز مكانتها على خارطة البطولات الدولية الودية كمركز لاستقطاب أقوى فرق العالم ومنصة لتخريج المواهب والنجوم التي ستقود عالم كرة القدم في المستقبل«.

وإلى جانب المباريات والمواجهات القوية، أقيمت أيضاً على هامش البطولة فعاليات مجموعة من المبادرات والأنشطة التي جعلت منها مهرجاناً رياضياً متكاملاً سواء للمتخصصين في كرة القدم أو لكل أفراد المجتمع من عشاق ومحبي كرة القدم. حيث أطلقت أكاديمية كرة القدم العالمية WFA أول ورشة عمل لها في منطقة الشرق الأوسط والخاصة بالمدربين، ضمن فعاليات بطولة هزاع بن زايد الدولية تحت 17 سنة لكرة القدم، التي استمرت على مدار يومين وشملت ندوات للمدربين عن المبادئ الرئيسية لكرة القدم ودورة عن تكتيكات كرة القدم للشباب، وندوة عن كرة القدم وعلم وظائف الأعضاء، وأهمية الأداء في كرة القدم، وأهمية اللياقة البدنية وتمارين التكييف في كرة القدم. كما حصل جميع المشاركين على شهادة معتمد ورسمية تشير إلى اجتيازهم لكل متطلبات الدورة.

 

البستكي: البطولة فرصة للاحتكاك مع محترفين عالميين

نوه عبد الحميد البستكي، المستشار الفني بشركة الجزيرة الرياضية لكرة القدم، بتنظيم هذه البطولة التي حققت نجاحاً كبيراً على جميع المقاييس، مؤكداً أهمية المشاركة في مثل هذه البطولات التي توفر فرصة مهمة للمشاركين بالاحتكاك مع محترفين عالميين. مشيراً إلى أن الإمارات تتمتع بكل العوامل التي تؤهلها لتبوء مكانة رياضية عالمية من بنى رياضية تحتية ولاعبين موهوبين، بالإضافة للدعم الكبير من قبل القيادة الرشيدة وحرصهم على توفير كل أشكال الدعم، وأن ما ينقصنا هو الاحتكاك بالخبرات العالمية. مؤكداً أن هذه المشاركة كانت بالدرجة الأولى من أجل الاحتكاك وإغناء تجربة الفريق الكروية.

صورة ناصعة

وفي إطار تعليقه على هذا الحدث المهم، توجه يوسف محمد البلوشي رئيس قسم الرياضات الجماعية في مجلس أبوظبي الرياضي، بالشكر والتقدير للجنة المنظمة للبطولة، على التنظيم الرائع والناجح لهذه البطولة بكل مراحلها من الافتتاح حتى الاختتام، بما يعكس الصورة الناصعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي سيأخذها المشاركون معهم إلى بلدانهم، منوهاً في الوقت نفسه بالأسماء العالمية الكبيرة المشاركة في البطولة، والتي سمحت للمشاركين المحليين بالاحتكاك وإغناء تجاربهم الرياضية، مؤكداً حرص مجلس أبوظبي الرياضي ودعواته المستمرة إلى كل الأندية، بتنظيم بطولات توفر تجربة عالمية للمشاركين في سنوات مبكرة من مسيرتهم الرياضية، عبر إشراك أندية تتمتع بالشهرة والخبرة العالمية.

مهرجان شعبي

وفي إطار حرص اللجنة المنظمة للبطولة على رفع درجة الوعي حول دور الرياضة في حياة الفرد كمكون أساسي لبناء وتنمية المجتمع، نظمت اللجنة على مدار يومين »مهرجان مشجعي كرة القدم« الذي خصص للعائلات والأسر من مختلف الجنسيات والأعمار من داخل الدولة وخارجها، ليتفاعل الحضور مع مجموعة الفعاليات والأنشطة الترفيهية والاجتماعية التي خصصت لكل أفراد العائلة وعشاق كرة القدم. وضمت الأنشطة التي استمتع بها زوار المهرجان، لعبة التصويب على المرمى، والروديو الميكانيكي، وكرة السلة، وركوب الأمواج، والتقاط الصور التفاعلية، بالإضافة لمنافسات البلاي ستيشن التي لاقت اهتماماً خاصاً من الزوار وارتفعت حدة المنافسة بين المتبارين في أجواء أكملت الصورة الكرنفالية التي تعيشها مدينة العين باستضافتها بطولة هزاع بن زايد تحت 17 سنة لكرة القدم. كما أقيمت بطولة »دوري الهواة« التي خصصت لعشاق ومحبي كرة القدم الذين تنافسوا على مدار يومين في مباريات أظهرت ندية وتشويقاً ومهارات عكست شعبية كرة القدم لدى أفراد المجتمع الإماراتي، والتي شارك فيها 32 فريقاً من مختلف الأعمار.

خطوة إضافية

وتعد بطولة هزاع بن زايد الدولية تحت 17 سنة لكرة القدم، التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة نادي العين. خطوة إضافية في مسيرة النجاح والإنجازات التي تحظى بها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال استضافة تنظيم كبرى البطولات وأهم الأحداث العالمية، وتعزيز مسارات ترسيخ العلاقات مع المجتمع الدولي لكرة القدم، وبحث فرص الاحتكاك وتبادل الخبرات مع أفضل الفرق العالمية، الأمر الذي يعزز من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام ومدينة العين بشكل خاص على خارطة الوجهات الرياضية العالمية.

 

الأندية المشاركة

شارك في بطولة هزاع بن زايد 8 أندية هي فريق نادي العين الإماراتي، الأهلي المصري، الجزيرة الإماراتي واسبانيول الأسباني، دينامو زغرب الكرواتي، وست هام الإنجليزي، نادي كاشيوا ريسول الياباني ، انتر ميلان الإيطالي.

 

زيارات ترفيهية

نظمت اللجنة المنظمة للبطولة، برنامج زيارات ترفيهية وثقافية للوفود المشاركة في البطولة، شملت زيارة لعالم فيراري، أكبر مدينة ملاهي مغطاة والواقعة في جزيرة ياس وزيارة لمسجد الشيخ زايد، الصرح الإسلامي البارز في الدولة.

Email