الأبيض في أحضان الوطــــــــن

استقبال حافل للمنتخب بحضور عبد الملك والسركال وحارب والفردان وكبار المسؤولين تصوير - اكسفير

ت + ت - الحجم الطبيعي

عاد الأبيض إلى أحضان الوطن، أمس، قادماً من أستراليا، بعد ختام مشاركته في نهائيات آسيا 2015 لكرة القدم، ولقي استقبالاً رسمياً وشعبياً دافئاً في مطار دبي، وزينت الورود أعناق الأبطال على نغمات رقصة العيالة، وكانت الفرحة كبيرة بحصول المنتخب على المركز الثالث، ومن القلب، وتتناسب مع ما يقدمه هذا الجيل من اللاعبين من جهد.

شهد الاستقبال إبراهيم عبد الملك الأمين العام لهيئة الشباب والرياضة، وخالد المدفع الأمين العام المساعد، يوسف السركال رئيس اتحاد الكرة، سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، أحمد الفردان الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي..

وخالد الحسين مدير إدارة الرياضة في هيئة الشباب والرياضة، وسلطان الجوكر وعبيد سالم الشامسي نائب رئيس اتحاد الكرة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وسهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين، ولفيف من الجماهير المحبة للفريق.

تم نقل اللاعبين بحافلة خاصة إلى المطار الأميري، حيث كان في الاستقبال فرق فنية من العيالة، التي قدمت عروضاً فنية رائعة، ولقي المهندس مهدي علي ، استقبالاً حاراً يتناسب مع جهده في قيادة الأبيض، ثم تقدم اللاعبون، وتم تطويق أعناقهم بالورود.

إنجاز

وبارك إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة للشباب والرياضة، للقيادة الرشيدة، ولاتحاد الكرة، تحقيق منتخبنا المركز الثالث، وقال: الإنجاز يحسب لمجلس إدارة الاتحاد الحالي ، إلى جانب العديد من الأطراف والجهات التي تعاونت على تحقيقه.

وأضاف: يستحق مدربنا مهدي الإشادة بما حققه الفريق طوال مسيرته مع المنتخبات ، ليؤكد كفاءة المدرب المواطن، والآن أصبح الجميع يتحدث عن الكرة الإماراتية أحد عمالقة القارة بشهادة الجميع.

وطالب عبد الملك، أن يحصل الإنجاز على حقه الكامل من الاهتمام ، وقال: علينا التركيز على المراحل السنية، باعتبارها الرافد الأساسي للمنتخبات

وأضاف: الهيئة حريصة دائماً على دعم الاتحادات التي تحقق الإنجازات وتسعد شعب الإمارات، واتحاد الكرة من تلك الاتحادات التي نحرص دائماً على توفير كافة الإمكانات والدعم المطلوب لها .

اشادة

وجه يوسف السركال رئيس الاتحاد، الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، على الإشادة التي وجهها سموه للمنتخب وللمدرب مهدي قائلاً: سمو الشيخ حمدان بن راشد من أصحاب البصمات البيضاء على مسيرة الرياضة عامة، وأندية دبي خاصة، وكلام سموه شهادة نعتز بها، ودافع للمزيد من العمل والعطاء.

وجدد السركال التأكيد على تمسك الاتحاد ببقاء المهندس مهدي ،على رأس الجهاز الفني ، مؤكداً أن خريطة الطريق والاستراتيجية التي يعمل بها الاتحاد، تهدف إلى الوصول بمنتخبنا الوطني إلى نهائيات كأس العالم 2018.وأضاف : " كفوا عن الانتقادات ودعونا نفرح" .

وأشار إلى وضع اتحاد الكرة هدفاً أساسياً ، بأن يكون المنتخب بين الأربعة الكبار في القارة الآسيوية، وقال : نستطيع أن نقول إننا وصلنا إلى هذا الهدف، ولن نقول إننا أفضل ثالث منتخب في القارة، إذ لا يمكن أن نتغاضى عن وجود منتخبات كبيرة آسيوياً، مثل اليابان وكوريا وأستراليا،وهم من علامات الكرة الآسيوية، ونأمل أن يصبح الأبيض علامة للكرة الآسيوية.

وتابع : المنتخب الياباني لم يتأهل إلى المربع الذهبي في البطولة القارية، فهل يصح القول إن الساموراي ليس من بين أفضل 4 منتخبات في القارة الآسيوية؟.

وعن أسباب توجيه انتقادات إلى المنتخب والمدير الفني ، قال: عمل مهدي علي والنتائج التي حققها مع المنتخبات، هي أفضل رد.

الاحتراف

وتابع قائلاً، بالنسبة إلى الاحتراف الخارجي، هناك أكثر من لاعب في تشكيلة الأبيض مؤهل للاحتراف الخارجي، وتحديداً في أوروبا، لكن العائق الأكبر يتمثل أن الخطوة الأولى في الاحتراف الأوروبي تعتبر ضعيفة على المستوى المالي، ولا تتناسب مع ما يحصل عليه اللاعبون محلياً، وهذا ما قد يعرقل من مسألة انتقال أي لاعب محلي للعب أوروبياً.

تغيير الثقافة

اعترف السركال أن الخطوة مهمة وضرورية، لكنها في الوقت نفسه تحتاج إلى تغيير على مستوى الثقافة والمسؤولية، ويجب أن نهيء المجتمع على هذه الخطوات التي تحتاج إلى مساندة من قبل إدارات الأندية نفسها، خاصة في حال الحصول على عرض رسمي.

وفي ما يتعلق بانتقاد البعض للإنجاز، دعا السركال الجميع إلى الاحتفال والفرح، ولو لمدة أسبوع، وقال قبل مباراة اليابان بدأ البعض يضرب في الميت قبل أن تكون هناك جثة،

وأضاف: الإنجاز الأفضل في آسيا ، كان عام 96، وكانت البطولة على أرضنا وبين جماهيرنا، وكم كان عمر لاعبي الجيل الحالي، 3 أو 4 سنوات، لذا، هذا مؤشر على أن الوصافة الآسيوية تحققت قبل وقت طويل، وهناك جيل كامل لم يشاهد هذا الإنجاز.

انزعاج

وأضاف: الأشجار المثمرة ترمى بالحجارة، هناك أناس لا يرغبون في رؤية النجاح، حتى لا أقول كلمة أخرى، وبلا شك أننا نشعر بالانزعاج من هذه الانتقادات، لكن نأمل دائماً أن نتمكن من إسعاد كل الشعب والجماهير، واستطرد: أدعو إلى العمل على تحسين ثقافتنا الرياضية، وأن نتعلم من الآخرين، وأن نعمل دائماً للتطوير، بعيداً عن حسابات الفوز والخسارة في 90 دقيقة..

وتابع قائلاً، المنتخب الكوري وصل إلى النهائي وخسر، هل يعتبر منتخباً فاشلاً ؟، وحتى من يتهم بعض الاتحادات العربية والخليجية بالفشل، أرى أن هذا الكلام غير مقبول، باعتبار أن من تأهل إلى النهائيات من بين 54 منتخباً، لا يعتبر فاشلاً.

اجتماع مشترك

ودعا سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، إلى عقد اجتماع مشترك بين اتحاد الكرة والمجالس الرياضية في دبي وأبوظبي والشارقة، للاتفاق على الخطة المستقبلية، لدعم مسيرة المنتخب ، والتي يطمح فيها الجميع إلى التأهل للمونديال.

أعرب حارب عن رضاؤه عما حققه أبنائنا في كأس آسيا ، وقال: جئنا إلى مطار دبي، لنحتفل بإنجازين، الأول الفوز بالبرونزية، والثاني فوز مبخوت بجائزة هداف القارة، ومن قبلها توج بلقب هداف كأس الخليج، وفي المرتين لم يكن تتويجه من باب الحظ، ولكنه هداف متميز، يستحق الجائزة عن جميع أهدافه الملعوبة، ويجب أن نفخر جميعاً بما حققه أبناء الإمارات في أستراليا.

وتابع: لعبنا مع عمالقة القارة الآسيوية، وخسرنا بطاقة الوصول للمباراة النهائية أمام بطل القارة، وصاحب الأرض والجمهور، والمركز الثالث لا يقلل من حجم الإنجاز الذي تحقق، ولا يعني نهاية الطموح، لأننا نتطلع إلى المزيد من الإنجازات، وهذا لا يتحقق إلا من خلال منظومة العمل الهادئة والخالية من العاطفة.

منظومة

أضاف حارب: منظومة العمل تلك تتطلب، خطة عمل شاملة ومشتركة بين جميع الجهات المختصة، مع الحفاظ على استقرار المنتخب والمدرب الوطني مهدي ، لأن ما حققه ليس قليلاً طوال مشواره مع المنتخبات ، مع قيام المجالس الرياضية بدورها المكمل لعمل اتحاد الكرة ، من خلال دعمها للأندية التابعة لها.

واختتم قائلاً: العمل مع المنتخب الوطني، يتم من خلال الأندية، وتلك الأندية تتبع أيضاً المجالس الرياضية، ما يضعنا شركاء في المسؤولية مع كافة الجهات الرياضية الأخرى، مثل الهيئة واللجنة الأولمبية ، ونتمنى أن يثمر هذا التعاون في النهاية عن تطوير كرة القدم في الدولة، وأن نحقق طموحنا المقبل، بالتأهل إلى المونديال.

تهنئة

ووجه أحمد الفردان، التهنئة لاتحاد الكرة، ولمدرب منتخبنا ، على تحقيق الإنجاز ، في ظل مشاركة أكبر منتخبات القارة، مع خروج منتخبات عريقة مبكراً من المنافسة

وقال: إنجازات مهدي مع منتخبنا الأول، ليست وليدة اللحظة، ولكنها ثمرة عطاء وعمل ومسيرة طويلة، بدأت مع منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي،، ونتطلع إلى التأهل للمونديال.

مهدي: إشادة حمدان بن راشد وسام على صدري

أعرب مهدي علي مدرب منتخبنا الوطني عن فخره بإشادة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بالمنتخب الوطني وبه شخصيا، وقال: كلمات إشادة سمو الشيخ حمدان بن راشد وسام على صدري، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن دائماً.

وأضاف: إنجاز المركز الثالث جاء ثمرة جهد جماعي شارك فيه اللاعبون والأجهزة الإدارية والفنية، وأشكر جميع من ساهم فيه، وساعد على تحقيقه، كما أشكر كل من شارك في الاستقبال الحافل لمنتخبنا، ونحن سعداء بالفرحة المرسومة على وجوه الجميع، ونتمنى أن نساهم مستقبلاً في رسم المزيد من الفرحة على وجوه الشعب الإماراتي.

وعن عدم اختيار عموري للقب أفضل لاعب في البطولة، قال: اللجنة المكلفة بالاختيار ظلمت عموري بعدم اختياره بعد أن قدم مستوى متميزا طوال منافسات البطولة، ونال الاهتمام الجماهيري والإعلامي وإشادة الخبراء والمحللين، وعلى كل حال نحن نحترم قرار اللجنة المسؤولة.

إلغاء

وحول إلغاء تجمع المنتخب في مارس المقبل قال : كان برنامجنا يتيح للمنتخب التجمع خلال مارس المقبل للعب مباراة ودية، ومع إقامة نشاط للجنة دوري المحترفين خلال هذه الفترة، سيكون على الجهاز الفني إعادة برمجة خطته .

عموري: لست راضياً عن مستواي حتى الآن

أكد عمر عبد الرحمن، نجم منتخبنا الوطني ونادي العين، أنه لم يقدم بعد المستوى الذي يرضيه، برغم الإشادة التي حظي بها بعد مشاركته في خليجي 22 بالعاصمة السعودية الرياض، وفي كأس آسيا الأخيرة بأستراليا.

وقال »عموري«: »لا يزال لدي الكثير لأقدمه في ملاعب الكرة، ولهذا لست راضياً عما قدمته حتى الآن، وأفكر في المستقبل كثيراً، وأتمنى أن أحقق خلاله الكثير من الأهداف التي أسعى إليها، ومنها التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا، والمزيد من الألقاب مع فريقي العين في المرحلة المقبلة«.

رغبة

كشف »عموري« عن رغبته في الاحتراف الخارجي في أحد الدوريات القوية، وقال: »الاحتراف طموحي منذ زمن، ولم يكن وليد مشاركتي الأخيرة في كأس آسيا، ولكن ما يتردد عن وجود عروض قدمت لي للاحتراف الخارجي مجرد كلام، ولا يوجد شيء رسمي، والفترة المقبلة سوف أركز كثيراً في مشاركتي مع العين، وبعدها سوف أفتح ملف الاحتراف«.

أكد »عموري« أنه ليس حزيناً على عدم فوزه بلقب أفضل لاعبي كأس آسيا 2015، وقال: »المهم أننا كنا ضمن الثلاثة منتخبات الأوائل، وحصلنا على الميدالية البرونزية، وتأهلنا للنهائيات المقبلة 2019، بصرف النظر عن نيل الإمارات شرف تنظيم النسخة الآسيوية المقبلة«.

جائزة

تابع عمر عبد الرحمن: »كما أننا حصلنا على جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لأفضل هداف عن طريق زميلي علي مبخوت، وكنا نسعى ليحصل حارس »الأبيض« ماجد ناصر على جائزة أفضل حراس البطولة، إلا أن الظروف حالت دون ذلك، وهذا لا يقلل من الدور الذي قام به ماجد مع الفريق طوال مشوار البطولة«.

وعن تحدث البعض عن تسبب نقص اللياقة البدنية في خسارة منتخبنا أمام أستراليا في الدور قبل النهائي، قال »عموري«: »بالتأكيد، كنا نتطلع إلى الوصول إلى المباراة النهائية، والفوز باللقب، ولكن ظروف مباراتنا أمام أستراليا حالت دون ذلك، ولم تكن اللياقة البدنية أحد تلك الأسباب«.

المدفع: حققنا مكاسب عديدة

أكد خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة، أن هناك مكاسب عديدة حققها منتخبنا الوطني من خلال مشاركاته الأخيرة، وفي مقدمتها الانسجام الواضح بين اللاعبين، وحالة الاستقرار الفني والإداري التي يعيشها (الأبيض) حالياً.

وقال: »حصولنا على المركز الثالث في كأس آسيا، سوف يعطينا دافعاً مهماً وقوياً قبل خوض التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، وهو الحلم الذي نبدأ مشواره خلال يونيو المقبل، ونتمنى تحقيقه بالتواجد في روسيا عام 2018«.

وأضاف: »أشكر اتحاد الكرة وكل القائمين على هذا المنتخب، لما يقومون به من جهد طوال السنوات الماضية، وأتمنى أن نستفيد من سلبيات وإيجابيات مشاركتينا الأخيرتين في البطولتين الخليجية والقارية، بما يساعدنا على خوض تصفيات المونديال، كما أبارك لعلي مبخوت فوزه بجائزة هداف البطولتين، وهو إنجاز سيبقى خالداً في مسيرته الرياضية«.

حسن إسماعيل: نفخر بما أنجزناه

وجه حسن إسماعيل مدرب حراس منتخبنا الوطني الشكر والتقدير لكل من كان في استقبال بعثة منتخبنا الوطني خلال وصولها إلى البلاد، وقال: نفخر بما حققه المنتخب من إنجازات في استراليا..

فقد حصلنا على البرونزية عن جدارة واستحقاق ونال علي مبخوت لقب الهداف، كما شملت قائمة الإنجازات تواجد ماجد ناصر ضمن أفضل 4 حراس بالدورة، وتواجد مهند العنزي ضمن أفضل المدافعين وعموري ضمن قائمة أفضل لاعبي الوسط، وهذه كلها إنجارات يجب أن نفخر بها.

وأضاف: هذه الحفاوة والاستقبال الحار يدفعنا لبذل المزيد من الجهد لمواصلة إدخال الفرحة علي قلوب كل من يدعم ويساند المنتخب خلال مسيرته الكروية في مختلف البطولات، ونتمنى أن يكون هذا الاستقبال متواصلاً مع تحقيق مزيد من طموحات قادتنا وجماهيرنا خلال الفترة المهمة المقبلة.

ماجد حسن: نتطلع إلى نهائيات كأس العالم

 أبدى ماجد حسن لاعب المنتخب الوطني، سعادته بالاستقبال الذي حظي به المنتخب الوطني أمس عند عودته إلى أرض الدولة، وقال:

حققنا المركز الثالث على مستوى القارة، وكنا نتمنى تحقيق المركز الأول، ولكنها كرة القدم، ونتطلع إلى التأهل لمونديال روسيا. كشف ماجد، أنه كان يتمنى حصول لاعبي المنتخب الوطني على راحة لفترة أطول، قبل انطلاق الدور الثاني من دوري الخليج العربي لكرة القدم، وقال: كان لابد من منح لاعبي المنتخب، أسبوعاً على الأقل للراحة والتقاط الأنفاس.

حبيب الفردان: تمنيت عودتنا بكأس آسيا

 أعرب حبيب الفردان نجم وسط المنتخب والنادي الأهلي، عن سعادته بالفرحة، التي شاهدها على وجوه مستقبلي المنتخب الوطني أمس، في مطار دبي، وقال:

كنت أتمنى أن تكون الفرحة مضاعفة بالعودة بكأس آسيا، ولكنها كرة القدم، وخسرنا أمام المنتخب الأسترالي بطل القارة الجديد في الدور قبل النهائي لبطولة شرسة، خضنا فيها مباريات قوية مع أبطال القارة، ونجحنا في إخراج البطل السابق المنتخب الياباني من المنافسة، ولكن الظروف لم تساعدنا لتحقيق اللقب.

 الجوكر: المنتخب شرفنا

 قال سلطان الجوكر أمين عام اتحاد البلياردو والسنوكر، إن المنتخب أسعدنا وشرفنا من خلال عروضه القوية التي قدمها خلال نهائيات كأس آسيا في أستراليا.

ورغم كل الانتقادات التي وجهت لمنتخبنا بعدم حصوله على كأس البطولة القارية، إلا أن المستوى الرائع الذي قدمه جميع اللاعبين وأشاد به الجميع، كان مدعاة للفخر، وبشرى بمستقبل ونتائج أقوى من هذا الجيل الذي صنع الكثير من البطولات على كافة المراحل السنية التي مر بها.

وأضاف : نجحنا في الإطاحة ببطل القارة السابق في كأس آسيا، وجاءت خسارتنا أمام البطل الجديد الذي قدم أقوى مباريات في البطولة، واستحق اللقب في نهاية مشواره، ونحن بالتأكيد بما قدمه ويقدمه وسيقدمه منتخبنا الوطني خلال المرحلة المقبلة، وطموحنا أن تكتمل سعادتنا بالوصول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، وكلنا ثقة أن أبناءنا قادرون على ذلك.

Email