انطلاق فعاليات اليوم الأول للمهرجان التراثي 2015

سلطان بن زايد يتوج الفائزين بأشواط المزاينة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، الفائزين في أشواط مزاينة الإبل الأصايل في اليوم الأول من فعاليات المهرجان الذي انطلق اليوم بميدان سباقات الهجن في مدينة سويحان بأبوظبي، ضمن فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015..

والتي خصصت لفئة (فطمان بكار)، ضمن أربعة أشواط، حظيت بمشاركة واسعة من قبل ملاك الإبل بدولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة شوط التلاد، الذي تم إضافته لمزاينة الأصايل في هذه الدورة، وتنافست عشرات الإبل التي تم تأهيلها من قبل لجان التشبيه والتحكيم للحصول على المراكز الأولى.

وفي حفل خاص أقيم في المنصة الرئيسة للمهرجان، هنأ سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان، الملاك الفائزين بالمراكز الأولى في الأشواط الأربعة، وألقى سموه نظرة على الإبل الفائزة بالمراكز العشر الأولى من كل شوط، وسلم الفائزين الجوائز والرموز.

وحضر التتويج، إلى جانب سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وعدد من المسؤولين والأعيان وحشد من الملاك والجمهور، إلى جانب العديد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

مراكز أولى

وعلى وقع الأهازيج الشعبية واللوحات التراثية، توج سموه الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في الشوط الذهبي المفتوح، حيث نالت المطية «وطن» لمالكها حميد سعيد السيد سعيد المحرمي، بناموس الشوط، واحتلت المركز الأول وحصلت على جائزته. وفي شوط الجماعة الفضي، استطاعت المطية «الطايله» لمالكها علي سالم هياي المنصوري، من انتزاع المركز الأول..

فيما نالت المركز الثاني «رمز الخليج» لمالكها راشد فهد بن راشد الهاجري. كما توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في شوط الجماعة الذهبي، حيث حصدت ناموس الشوط المطية «سلطة» لمالكها علي سالم بن هياي المنصوري، وكان المركز الثاني من نصيب «مياسه» لمالكها محمد عايض علي القحطاني.

وفي شوط التلاد، الذي يعتبر من أقوى الأشواط في المزاينة، ويطلق عليه الملاك شوط التحدي، انتزعت «خزامه» لمالكها أحمد بخيت بلعرطي المنصوري، واحتلت المركز الثاني «شواهين» لمالكها مبخوت محمد بن لطيه العامر.

بداية الحفل

وفي بداية حفل الافتتاح، توجه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، بالتحية والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، داعياً الله العلي القدير لسموه بالصحة والعافية والتوفيق والسداد، مشيداً بالدور الكبير والدعم اللامحدود الذي يقدمه صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، لحفظ تراث الآباء والأجداد وتعريف الأجيال به.

وشدد سمو الشيخ سلطان بن زايد في هذا السياق، على ضرورة أن نحافظ على تراثنا وتراث أجدادنا وقيمنا وأخلاقنا السامية النبيلة، معرباً سموه عن شكره للجنة العليا المنظمة للمهرجان واللجان الفرعية وجميع المشاركين والحضور، على جهودهم الملموسة لإخراج هذا الحدث التراثي الهام بالصورة اللائقة به.

وأكد سموه أن لمهرجان سلطان بن زايد التراثي، خصوصية ودوراً كبيراً في الحفاظ على التراث، انطلاقاً من أن الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، جذّر هذا التراث، واهتم به من سنين طويلة، والحمد لله، استطعنا أن نحافظ على هذا الدور ونسير على نهجه، يرحمه الله.

وشدد سموه على أن رسالة مهرجان سلطان بن زايد التراثي، تستهدف ترسيخ هذا الموروث الأصيل وغرسه في نفوس الأبناء، وتعريف العالم به وبخصوصية ثقافتنا العريقة، التي نستلهم منها كل أفكارنا ورؤانا على نهج الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي جسد هذا المعنى بقوله: «من ليس له ماضٍ ليس له حاضر ولا مستقبل».

تطبيق إلكتروني

وخلال الحفل، أطلق سمو الشيخ سلطان بن زايد، التطبيق الإلكتروني الخاص بتوثيق سلالات الإبل، ضمن مبادرة سموه الخاصة بتوثيق سلالات الإبل الأصيلة، وحفظها من التهجين وخلط الدماء، وتأسيس قاعدة بيانات ضخمة لجميع المطايا الأصيلة، وتوثيقها في هذه السلسلة التي انطلقت منذ عامين. كما التقى سموه بأعضاء لجان التشبيه والتحكيم في مزاينة الإبل الأصايل..

واستمع إلى شرح عن حجم المشاركة وآلية التحكيم الجديدة، كما اطلع سموه على الإبل المشاركة في أشواط الأصايل، والتي تم خصيصها اليوم لفئة (المفاريد)، كما التقى سموه بأعضاء فريق التسجيل الإلكتروني، واستمع إلى شرح عن طريقة التسجيل لدخول الإبل والتحكيم وإعلان النتائج، تنفيذاً لتوجيهات سموه بتسخير التكنولوجيا والتقنية الحديثة لخدمة التراث..

حيث تتم عملية احتساب درجات التحكيم ونتائج منافسات المزاينة إلكترونياً مئة في المئة، وتوفر هذه التقنية الكثير من الوقت والجهد، وتعطي دقة في الأداء والدرجات، وتسهم في تحقيق قاعدة بيانات دقيقة لجميع المطايا التي تشارك في المنافسات بكافة الأشواط.

الملاك يلبون

أكد ملاك الإبل المشاركون في فعاليات مزاينة الإبل الأصايل، أنهم جاؤوا اليوم تلبية لدعوة سمو الشيخ سلطان بن زايد راعي المهرجان، ليكونوا جزءاً من المهرجان، والقيام بدورهم في حفظ الموروث. وعاهد ملاك الإبل، سمو الشيخ سلطان بن زايد، أن يبقوا أوفياء للتراث.

Email