تجاوز مرحلة صعبة بعد الغيابات والكبوة الآسيوية

العين يقهر الظروف نحو صدارة الدور الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

برغم الظروف الصعبة التي واجهت العين في العديد من المباريات التي خاضها في الدور الأول من دوري الخليج العربي لكرة القدم، إلا إنه استطاع بفضل الحصافة الإدارية والفكر التدريبي المميز للكرواتي زلاتكو داليتش وعزيمة اللاعبين، في تجاوز معاناته التي تمثلت في غياب أبرز لاعبيه بسبب الإصابة أو الإيقاف وفي مقدمتهم صانع الألعاب عمر عبد الرحمن والهداف الأبرز الغاني أسامواه جيان.

والمهاجم الآخر الفرنسي كيمبو إيكوكو الذين غابوا عن المشاركة مع الفريق عدداً من المباريات، لينجح الزعيم العيناوي بنهاية الدور الأول في احتلال الوصافة بأفضلية المواجهات المباشرة لصالح فريق الجزيرة المتصدر برصيد 27 نقطة لكل منهما، فيما يحتفظ العين بأفضلية مباراته المؤجلة من الجولة الرابعة أمام الفجيرة والمقرر لها الرابع من فبراير المقبل.

العين بمن حضر

واستطاع لاعبو الزعيم تأكيد وتجسيد مقولة (العين بمن حضر) بعدما قدموا مردوداً متميزاً وحققوا نتائج رائعة برغم الغيابات المؤثرة، والتي ضربت كل خطوط الفريق تقريباً، وأفقدته عدداً من اللاعبين المهمين في معظم مباريات الدور المنقضي.

كما تجاوز العين كذلك الإحباط الكبير بعد الكبوة الآسيوية المفاجئة التي قادت لخروجه من الدور نصف النهائي بعد خسارته أمام الهلال السعودي، بيد أن الزعيم الإماراتي حقق نتائج متميزة وتصدر مرحلة المجموعات عن جدارة واستحقاق ليقترب من تحقيق تطلعات جماهير الكرة الإماراتية باستعادة اللقب القاري الكبير الذي حصل عليه في وقت سابق من العام 2003، قبل أن تنتكس آماله في الدور قبل النهائي من المسابقة.

ليعود إلى منافسة الدوري بكثير من الحسرة والإحباط، ليتجلى دور الإدارة العيناوية والتي لعبت دوراً مهماً مع الجهاز الفني بقيادة زلاتكو في تعزيز معنويات اللاعبين وإخراجهم من أجواء الإحباط، الأمر الذي ساعد الفريق في تجاوز المرحلة الصعبة ليعود بقوة ويحقق نتائج متميزة.

حيث نجح في إحراز الفوز في 8 مباريات وتعادل في ثلاث وخسر واحدة فقط كانت أمام الجزيرة بالجولة الخامسة، ليجمع في رصيده 27 نقطة، ويسجل 37 هدفاً، مقابل 26 هدفاً ولجت مرماه، وما زالت الفرصة أمامه مواتية لاحتلال الصدارة عندما يلتقي فريق الفجيرة في 4 فبراير المقبل، وهي المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة.

فكر تدريبي

ويحسب للجهاز الفني بقيادة الكرواتي زلاتكو داليتس نجاحه الكبير في توظيف لاعبي دكة الاحتياطي والشباب الذين استعان بهم لسد النقص في صفوف الفريق بسبب الغيابات، وأبرزهم لاعب متوسط الميدان أحمد برمان وزميله ريان يسلم، كما نجح في توظيف أكثر من لاعب في مركز جديد.

على نحو ما فعل مع لاعب متوسط الميدان إبراهيم دياكيه الذي استعان به كمهاجم صريح، بعد غياب ثنائي الهجوم أسامواه جيان، وغيريس كيمبو، إلى جانب اللاعب محمد عبد الرحمن الذي قدم مردوداً متميزاً كلاعب وسط متقدم ليفرض نفسه بقوة في التشكيلة البنفسجية، الأمر الذي قاده في النهاية للمنتخب الوطني الأول.

وقد أثبت المدرب الكرواتي نجاحاً كبيراً في التعامل مع الظروف التي واجهها العين ليقود الفريق إلى بر الأمان بثقة واقتدار، الأمر الذي وجد الإشادة والاستحسان من قبل النقاد والخبراء في وسائل الإعلام ليتوجوه المدرب الأفضل في الدور الأول من دوري الخليج العربي، بعد أن أجمعوا على تدخلاته الذكية بوضع التشكيلة المناسبة لكل مباراة حسب ظروفها المحيطة.

وهو ما رجح كفة العين أغلب الأحيان ليحصد المزيد من النقاط، حتى تمكن في النهاية من اللحاق بركب الصدارة برغم أنه لم يخض مباريات الدوري كاملة، إذ ما زالت لديه مباراة مؤجلة أمام الفجيرة، سيحمله الفوز بنتيجتها إلى الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه الجزيرة، وهي المواجهة التي تقرر لها الرابع من الشهر المقبل.

رجل المرحلة

استحق لاعب موسط العين إبراهيم دياكيه وصف رجل المرحلة خلال الدور الأول من دوري الخليج العربي بعد أن استعان به المدرب زلاتكو في مركز المهاجم الأول بالفريق، بسبب غياب كل من أسامواه جيان وكيمبو جيريس بسبب الإصابة والإيقاف، وقد أدى اللاعب مهمته بنجاح كبير.

وكان عند حسن ظن المدرب والجماهير العيناوية بعد أن قاد العين في جميع المباريات التي لعب خلالها كمهاجم إلى تحقيق الفوز، مسجلاً أهدافاً حاسمة على نحو ما فعل في مباراة الإمارات بالجولة السابعة من الدوري عندما سجل هدفي الفوز لفريق في المواجهة التي انتهت لصالح العين 2-1، وسجل اللاعب دياكيه 4 أهداف بنهاية الدور الأول من الدوري، ونال الإشادة والتقدير من قبل جماهير النادي والجهاز الفني للفريق.

زلاتكو: الروح القتالية وغيرة اللاعبين قادتهم إلى تجاوز الصعوبات

أبدى المدرب الكرواتي زلاتكو داليتس المدير الفني للعين سعادته البالغة وفخره واعتزازه بلاعبي الفريق، وقال إنهم أثبتوا جدارة واضحة، بعد أن تجاسروا على خير نسق في كل المباريات التي خاضوها، متجاوزين العقبات الصعبة التي واجهتهم بسبب الغيابات البارزة بقيادة صانع ألعاب الفريق عمر عبد الرحمن.

إلى جانب كل هجوم الفريق تقريباً بقيادة أسامواه جيان الذي غاب بسبب الإصابة، وأيضاً الإيقاف من قبل لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد طرده في مباراة الهلال بنصف نهائي المسابقة القارية، وكذلك المهاجم الآخر كيمبو غيريس إيكوكو، والجناح السلوفاكي ميروسلاف ستوتش.

ذخيرة

وقال زلاتكو: العين لديه ذخيرة طيبة من اللاعبين الشباب الذين يمكن أن يعوضوا أية غيابات في صفوف الفريق، ما يؤكد على المستقبل المشرق الذي ينتظر النادي، بعد أن أثبت جميع اللاعبين الذين شاركوا مع الفريق خلال ظروف الغيابات الأخيرة جدارتهم ومقدراتهم العالية في المواجهات التي خاضوها، فحصل العين على لقب أقوى دفاع في الدور الأول بعد أن اهتزت شباكه 11 مرة فقط في 12 مباراة، كما سجل الفريق 32 هدفاً ليتوج ثاني أفضل هجوم بعد الجزيرة المتصدر برصيد 37 هدفاً.

الانفراد بالصدارة

وأكد زلاتكو رغبة فريقه القوية في الحصول على نقاط مباراته المؤجلة أمام الفجيرة، لينفرد بالصدارة، حتى يعود لمباريات الدور الثاني بمعنويات أعلى، خصوصاً بعد عودة اللاعبين الذين غابوا في الفترة السابقة بقيادة صانع الألعاب عمر عبد الرحمن الذي ظهر بشكل متميز خلال مشاركته مع المنتخب الوطني الأول في نهائيات أمم آسيا بأستراليا.

ولم يخف المدرب الكرواتي قلقه إزاء غياب العديد من اللاعبين الأساسيين عن فترة الإعداد الحالية خلال توقف الدوري، بسبب مشاركتهم مع المنتخبات الوطني، الأمر الذي يعقد كثيراً من عملية الانسجام بعد عودة الغائبين، غير أنه أكد ثقته الكبيرة في قدرة العين على تجاوز هذه الظروف كما فعل في الدور الأول.

إشادة

وأشاد المدرب زلاتكو بجهود مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم بقيادة الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، وقال إنه محظوظ بالعمل في نادي محترف يقوده مجلس إدارة يعمل بطريقة احترافية، لافتاً إلى أن الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان وأعضاء مجلس إدارته ظلوا دائماً حريصون على التواجد مع أعضاء الفريق في كل الظروف.

ليتابعوا كل صغيرة وكبيرة، الأمر الذي عزز كثيراً من معنويات اللاعبين، وأشعرهم بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم، ما حفز لديهم روح القتال في كل المواجهات التي خاضوها لينعكس ذلك إيجاباً على مردودهم ويرجح كفتهم في المباريات.

إدارة العين تشيد بجهود المدرب

نال الكرواتي زلاتكو داليتس المدير الفني للعين لقب المدرب الأفضل بالدور الأول من الدوري حسب الإحصاءات الصادرة، واتفاق معظم محللي الصحف والنقاد، ليتم الاحتفال به من قبل لاعبي الفريق، بحضور مجلس إدارة النادي ممثلاً في محمد عبد الله بن بدوه.

ومحمد حمدون، عضو مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، وكانت مفاجأة سارة للمدرب، وأكد إنها أفضل تعبير عن روح الفريق الواحد التي كانت سبباً مهماً في النتائج القوية، فضلاً عن أنها أرست قيم الاحترام والود داخل الفريق.

وقال محمد عبد الله بن بدوه إن اختيار زلاتكو أفضل مدرب، أنصف عمله المتميز، بعد نجاحه في الموسم الماضي في تحقيق نتائج قوية مع الزعيم الذي لم يخسر تحت قيادته سوى مباراتين فقط وتوج بلقب كأس رئيس الدولة وتأهل إلى نصف نهائي أبطال آسيا، وكان قريباً من النهائي، واستمر العمل الجيد في الدور الأول من الموسم الحالي ولم يخسر الفريق سوى مباراة واحدة في الدوري.

وأوضح بن بدوه إن زلاتكو يتمتع بشخصية رائعة ما رجح كفته على جميع منافسيه وهو يجيد التحضير للمباريات ويتميز بقراءته الجيدة لمجريات اللعب.

Email