أشار إلى ظاهرة عدم ثبات المستوى في الدور الأول

جعفر: عيسى والحوسني أفضل الحراس

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد حسن جعفر مدرب حراس المرمى أن خالد عيسى حارس العين وعادل الحوسني حارس الوحدة يستحقان نجومية الدور الأول للدوري بعد أن لعبا دوراً بارزاً في نتائج فريقيهما وذادا عن مرماهما ببسالة، ويأتي من بعدهما حارس الأهلي ماجد ناصر الذى عاد بقوة خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف جعفر قائلاً: إن الدور الأول شهد العديد من المتناقضات بالنسبة للحراس حيث تألق البعض في البدايات، قبل أن يتراجع مستواهم، وبدأ البعض الموسم بمستوى ضعيف، قبل أن يرتفع تدريجياً مع توالي المباريات، والملاحظ عدم ثبات مستوى البعض.

 حيث لعب خالد عيسى، دوراً مؤثراً في وصول فريقه إلى هذه المرحلة المتقدمة، وكان موفقاً في الذود عن مرماه ببسالة، أكد تميزه بالمرونة والرشاقة وردة الفعل السريعة. كما تألق عادل الحوسني حارس الوحدة، وتحمل عبئاً ثقيلاً في الدفاع عن شباك فريقه، ولعب دور ليبرو صريح، ليحرم المنافسين من انفرادات خطرة، وكان من أسباب فوز فريقه امام النصر، حيث أنقذ مرماه من أهداف محققة.

تألق البدلاء

وأضاف حسن جعفر قائلاً: إن الدور الأول شهد تألق الحراس البدلاء، فظهر خالد السناني حارس الجزيرة، وكان سداً منيعاً لفريقه، وأيضاً لعب سيف راشد حارس كلباء وكان موفقاً في المباريات التي اشترك فيها.

كما شارك الحارس علي الأمير حارس الظفرة وكانت بداية موفقة له، وشارك كذلك الحارس أحمد الشاجي حارس الإمارات وأثبت وجوده، وشارك يوسف عبدالله حارس الوصل وظهر بمستوى مرتفع.

أفضل بديل

وأفضل بديل لعب في نهاية الدور الأول، كان حسن حمزة حارس الشباب، الذي كان من أسباب فوز فريقه في مباراتيه ضد الظفرة والعين، وهو مشروع حارس كبير وليس هذا بجديد على نادي الشباب، لانه مدرسة في تخريج حراس المرمى المتميزين.

تراجع المستوى

وأشار حسن جعفر إلى تراجع مستوى بعض حراس المرمى بعد أن كانت بداياتهم قوية، فهبط مستواهم بشكل لافت ومن هؤلاء علي خصيف، محمد يوسف، سالم عبد الله، وعبدالله سلطان، وإسماعيل ربيع، ويجب عليهم العودة إلى مستواهم من خلال المران الجيد وزيادة التركيز.

أخطاء متكررة

وقال إننا شاهدنا أخطاء متكررة، تسببت في تعرض فرق كثيرة للخسارة أو التعادل في الوقت القاتل، ومنها، الخروج من المرمى في توقيت غير سليم للامساك بالكرات العالية والعرضية، وهذا الخطأ وقع فيه أكثر من حارس، وسقوط الكرة من يد الحارس بعد الإمساك بها وتحولت معظم هذه الكرات إلى أهداف، الارتماء على الكرة بطريقة .

ومن حراس المرمى الذين وقعوا في هذه الأخطاء، محمد عثمان، علي ربيع، أيوب عمر، عبدالله موسى ، سالم عبد الله ، إسماعيل ربيع، وأحمد شاميه. وينصح حسن جعفر الحراس بتجنب هذه الأخطاء، التركيز الجيد داخل الملعب، مع التمركز الصحيح أمام المرمى، والارتماء على الكرة بطريقة صحيحة، الخروج لملاقاة الكرة بأسرع ما يكون، لذلك فكثرة الأهداف لا يتحملها الدفاع أو حارس المرمى بمفرده، ولا نغفل دور الفريق ككل في منظومة كرة القدم.

ماجد ناصر مطالب بنسيان الماضي

أشاد حسن جعفر بتطور مستوى ماجد ناصر حارس الأهلي الذي تحسن مستواه كثيراً مع نهاية الدور الأول، وذاد عن مرماه ببسالة حتى تم استدعاؤه للمنتخب، وطالبه بنسيان الماضي بحلوه ومره، والعمل بجدية حتى يعود إلى مستواه الدولي، وقال له: أنت لا ينقصك إلا صفة التوازن الانفعالي وضبط النفس عند الغصب أو التوتر، وحافظ على مكانك في المنتخب بعد أن عدت إلى صفوفه.

Email