أكد التعامل بحزم إداري مع الأخطاء

محمد عمر:الاستعانة بالحكام الأجانب تعيدنا إلى الوراء

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا تزال أصداء تصريحات بعض مسؤولي الأندية بالمطالبة بحكام أجانب تتواصل، بعد أن تزايدت الأخطاء خلال الفترة الماضية، ما اعتبره البعض إخلالاً بشكل المنافسة، وأكد محمد عمر رئيس لجنة الحكام في اتحاد الكرة، احترام كل الآراء في هذا الموضوع، وإن كانت المطالبة تعتبر فردية وليست عامة..

وقال: كواجب وطني، علينا تنبيه الجميع أن الاستعانة بالحكام الأجانب تعيدنا إلى الوراء ربع قرن، حيث خضنا التجربة وعانت الأندية كثيراً بسببها، حتي وصلنا إلى قناعة بعدم استقدامهم، لأن الأخطاء لم تتوقف.

تجربة

وأضاف: توجد دول بجوارنا استعانت بالحكام الأجانب، ولم تمنع الأخطاء أو تقل، بل ظهرت العديد من الأخطاء المؤثرة في سير المباريات، ولعل التجربة السعودية خير برهان، حيث هبط مستوى الحكام السعوديين، وقلت فرصتهم في المشاركات الخارجية، وعانى الاتحاد السعودي من تجربة الحكم الأجنبي للتكلفة الباهظة للاستعانة به، وتصل تكلفة الطاقم إلى 120 ألف ريال للمباراة الواحدة..

كما أن الأخطاء تتزايد، ولعل من يشاهد مباريات الدوري السعودي، يلاحظ شكوى الأندية المتزايدة من الأخطاء التحكيمية، وشاهدت بنفسي كم الأخطاء التي شهدها لقاء القمة بين الهلال مع النصر، ما يشير إلى أن التجربة لا تحقق أهدافها، بل تؤثر في مسيرة الحكام.

وأضاف: نفتخر أن لدينا قاعدة قوية هي الأفضل خليجياً، وإن لم تكن عربياً، فهل نتنازل بسهولة عن هذه القاعدة من أجل الاستعانة بحكام أجانب، وإنني متأكد أن كل مسؤولي الأندية لا يستطيعون تقديم ضمان لنا أن الحكام لن يخطؤوا، لسبب بسيط، أن اللعبة هي لعبة أخطاء، وهذه الأخطاء ليست حكراً على مسابقاتنا، بل هي موجودة في كل بطولات العالم، ومن يتابع البطولات الكبرى، مثل كأس العالم، الذي يختار لها حكام نخبة النخبة، نجد أن الأخطاء موجودة ومؤثرة.

وتابع رئيس لجنة الحكام قائلاً: نحن لا نبرر الأخطاء، بل نحكي واقع، ولن ندفن رؤوسنا في الرمال ونقول إن أداء حكامنا بدون أخطاء، بل نعترف بوجود أخطاء، ولكننا لا نقف مكتوفي الأيادي تجاهها، بل نضع العديد من البرامج الفنية والإدارية من أجل تقليل هذه الأخطاء قدر المستطاع..

ومن يتابع نشاطنا، سيجد أنه لا يخلو شهر بدون محاضرات وتوعية للحكام مع الاستعانة بعدد من الكفاءات العالمية لإلقاء محاضرات والاستفادة من خبراتهم، كما نتعامل مع حكامنا الذين يخطؤون بكل حزم إداري مع توجيههم.

وعن فكرة تبادل حكام مع دول الجوار، قال محمد عمر: يوجد تبادل على صعيد الأنشطة الدولية وبعض المباريات الكبرى، ولكن أؤكد شيئاً مهماً، وهو أن حكامنا هم الأفضل خليجياً..

ومن غير المعقول أن أستعين بحكام أقل من مستوى حكامنا، ونؤكد تمسكنا بفرصة حكامنا وثقتنا فيهم كبيرة، ومسؤولينا لديهم ثقة كبيرة فيهم، ونعمل جاهدين على تقليل أخطائهم، ولا تنسوا أننا في فترة انتقالية، حيث منحنا الفرصة لعدد من الكوادر الشابة التي يتوقع لها مستقبل طيب خلال السنوات المقبلة، فقط علينا دعمهم ومساندتهم معنوياً، من أجل الاســتفادة من قدراتهم بأكبر قدر.

نشاط

تحدث محمد عمر عن نشاط لجنة الحكام خلال فترة توقف الدوري، وقال: يوجد اجتماع للجنة اليوم، سننظر خلاله في برنامج الفترة المقبلة، ، وقال: نعمل جاهدين على توفير كل عوامل النجاح لكوادرنا من أجل الظهور بمستوى طيب.

Email