شكر الإعلاميين على تعاونهم مع المنتخب في خليجي22

مهدي علي: الإصابات لا تقلقني وطموحنا مربع آسيا الذهبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس مهدي علي المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول، أن الإصابات التي يمر بها عدد من لاعبي المنتخب لا تقلقه، كونها إصابات بسيطة، تحتاج معظمها لفترة لا تزيد على الأسبوع، وسيعمل على تجهيز الفريق بشكل جيد خلال معسكر الإعداد الذي سيقام في غولد كوست قبل انطلاقة منافسات بطولة آسيا المقبلة في أستراليا، وقال إن طموحنا لايزال الوصول إلى المربع الذهبي للبطولة، وسنعمل جاهدين من أجل الوصول إلى هذا الهدف.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر يوم أمس في مقر اتحاد الكرة في دبي، وشهده علي حمد المدير العام لاتحاد الكرة بالوكالة، وحسن العبدولي مساعد مدرب المنتخب، وحسن إسماعيل مدرب حراس المرمى. واستهل المهندس مهدي المؤتمر بتوجيه الشكر لوسائل الإعلام التي شاركت في تغطية بطولة «خليجي22» في السعودية، والتعاون الجاد والدور الكبير في عملية تطبيق البرنامج التدريبي قبل وبعد البطولة، والاحترافية في التعامل مع المنتخب.

واستعرض المهندس مهدي علي البرنامج التدريبي والتحضيري، الذي اتبعه المنتخب عبر فيديو تم عرضه، وبعدها تحدث عن الأهداف التي كان يسعى إليها الأبيض ..

وقال: أهدافنا تتمثل في الصعود إلى كأس العالم في روسيا عام 2018، والوصول إلى أبعد نقطة في كأس آسيا والتأهل إلى افضل أربعة منتخبات في البطولة، وقال إن برنامج المنتخب سيكون بداية من 22 الشهر الجاري، حيث تم اختيار 24 لاعبا للذهاب لمعسكر غولد كوست، وسيتم استبعاد لاعب واحد فقط قبل البطولة الآسيوية وقال إن المباراة الأولى أمام قطر هي مفتاح المسار.

عودة العناصر

وأضاف المهندس قائلاً: هناك عناصر انضموا للمنتخب كانوا موجودين سابقا، ولكن حاجة الفريق تشهد دعوة اللاعبين مرة أخرى للمنتخب مثل ماجد ناصر الذي كان مصابا وموقوفا من قبل، وحسن إبراهيم من نادي الشباب الذي قدم مستوى جيدا مع ناديه في الفترة الأخيرة..

وأما حبوش صالح وباقي اللاعبين فكانوا الأفضل حسب وجهة نظرنا الفنية، أما اسماعيل مطر فنتمنى له الشفاء، وبالتواصل مع نادي الوحدة اكد الفريق الطبي انه يحتاج إلى 3 أسابيع على الأقل وبالتالي تم استبعاده.

وأوضح مهدي علي أن مدرب المنتخب ليس هو الشخص الذي يضع روزنامة الدوري، فمدرب المنتخب فقط يرسل باحتياجاته المستقبلية للمنتخب، وبعدها تضع الرابطة ما تراه مناسبا من مواعيد، ونحن نعدل برامجنا حسب مشاركات الأندية، كما حدث مع مباراة العين المؤجلة، والرابطة أيضا لديها قيود من مواعيد البداية والنهاية في الدوري..

وإذا كان البعض يقارن بيننا وأوروبا فالأخيرة ليس لديها منافسات خلال الدوري كأس الخليج ونهائيات آسيا وغيرها من البطولات، وباقي بطولات المنتخبات دائما تقام في الصيف، ونحن مختلفون عن ذلك، وأيضا قيود الرعاة، فهم لديهم طلبات تحاول الرابطة تحقيقها، كما ان الدوري الأوروبي يلعب كل 3 أو 4 أيام.

وطالب مهدي علي بالرقابة على اللاعبين من قبل الأندية في الكثير من الأشياء والحياة اليومية، وقال يجب الرقابة على اللاعبين من حيث الحياة اليومية من تغذية وخلافه.

ولم يترك مهدي علي الحديث قبل أن يتحدث عن اللاعبين المصابين الذين تم إشراكهم في القائمة التي ستسافر إلى المعسكر التحضيري بعد أيام، وقال مهدي: عمر عبد الرحمن بدأ يشارك مع الفريق ببعض التدريبات البدنية وسيشارك بعد أربعة أو خمسة أيام ونفس الشيء لعامر عبد الرحمن، فهذه ليست المرة الأولى التي نتجمع فيها ويكون لدينا إصابات.

وحول ما يتردد ويشاع بأن توقف الدوري بسبب المنتخب وحاجته لفترة طويلة، أوضح قائلاً: نحن استعددنا لبطولة الخليج قبلها بحوالي 15 يوما، ولكأس آسيا بـ17 يوما بخلاف أيام السفر، وليس كما يشاع في الإعلام، فالمعسكرات لها مواعيد محددة ولم نتجاوزها، رأينا المنتخب في أولمبياد 2012، فالجاهزية كانت مناسبة للغاية، وظهر هذا في المباريات التي خضناها، وعلينا التأقلم في هذا الوضع لأن هذا هو الوقت المتاح لدينا والتزامنا بالروزنامة، ونعرف جيدا كيف نتعامل مع اللاعبين قبل البطولة.

وعن تقييمه لأداء اللاعبين في الدوري، بين مدرب الأبيض، لا أستطيع الحكم على اللاعب في ناديه، فالمدرب هو أولى بالتقييم، ولكني أحكم فقط على اللاعب في مشاركته معي وقبل كأس الخليج كان الحمادي مصابا وعمر عبد الرحمن الذي لم يشارك قبل شهر، وتم استعادة مستواهما من مباراة إلى أخرى، مضيفاً: تعودنا خلال الفترة الماضية أن نراقب الوقت الفعلي للعب، ولدينا الخبرة لرفع معدل اللاعب، كما حدث في كأس الخليج مثل مباراة السعودية.

القائمة الآسيوية

كشف المهندس مهدي علي عن قائمة المنتخب الآولية لكأس أسيا المقبلة، وتضم 24 لاعبا هم: لحراسة المرمى: ماجد ناصر وعلي خصيف خالد عيسى.

لخط الدفاع: عبد العزيز صنقور وعبد العزيز هيكل وحمدان الكمالي ومحمد احمد وإسماعيل احمد ومهند العنزي ومحمد فوزي ووليد عباس وحسن إبراهيم

لخط الوسط: ماجد حسن وخميس إسماعيل وحبيب الفردان وعامر عبد الرحمن وإسماعيل الحمادي وحبوش صالح وحمد العمودي وعمر عبد الرحمن

لخط الهجوم: علي مبخوت وأحمد خليل وسالم صالح وسعيد الكثيري.

والقائمة تضم 6 وجوه تعود للمنتخب مرة اخرى مثل ماجد ناصر حارس الأهلي، وحمدان الكمالي مدافع الوحدة، وحسن إبراهيم مدافع الشباب، وحبوش صالح لاعب وسط بني ياس، وسالم صالح مهاجم الوحدة، وسعيد الكثيري مهاجم الوصل.

إقالة المدربين ظاهرة سلبية وهبوط مستوى اللاعبين طبيعي

جاءت منافسات الموسم الحالي لدوري الخليج العربي، لتُلقي بظلالها على المؤتمر الصحافي للمدرب مهدي علي الذي عُقد أمس، حيث تحدث عنها قائلاً: الأرقام التي ينتجها الدوري الآن بعيدة جدا عن المستوى الدولي، فالفرق عليها رفع المستوى الفني، ولكن بشكل عام حجم البنية التحتية الموضوعة والميزانيات التي يتم صرفها على الدوري أعتقد أنها ستنتج الكثير من النتائج الجيدة من حيث الجمهور والتحكيم وباقي الأشياء الأخرى.

وحول تذبذب مستوى بعض اللاعبين قال: ما حدث وضع طبيعي ان يحدث هبوط في مستوى بعض اللاعبين وهذا يحدث عالميا مثلما سبق ومر به لاعبون مرموقون في ريال مدريد وبرشلونة، ولعلنا شاهدنا لاعبين سبق لهم الفوز بلقب أفضل لاعب في العالم ومع ذلك هبط مستواهم، وتحدث عن تغيير المدربين وقال إنها ظاهرة سلبية وعلى المسؤولين عن الفرق البحث عن الأسباب الحقيقية لتردي النتائج قبل إقالة المدربين.

ضغوط كبيرة

وعن تحضير المنتخبات الخليجية لآسيا من خلال خليجي 22 يقول مهدي علي، بطولة الخليج لم تكن بطولة تحضيرية، ولو كنتم معنا داخل الملعب ستعلمون جيدا أن الضغط كان كبيرا جدا في هذه البطولة التي نعتبرها مهمة جدا بالنسبة لنا، ولكن كنا نتمنى أن يكون الفرق بين البطولتين أكبر من 43 يوماً، فالفترة فعلاً كانت قصيرة..

ولكن من الناحية الخططية هناك كشف أوراق لـ7 منتخبات خليجية تشارك في آسيا، فالآن يمكنك مشاهدة أي من الفرق في أي مباراة على التلفاز، فلم يعد هناك سرية، ولكن الفرق سيكون لديها الفرصة لتغيير لاعب أو اثنين في القائمة مع تغيير بعض الخطط داخل الملعب، وهذا ما سيحدث.

نحن كجهاز فني نرتب كل شيء ولا نترك أي شيء للصدفة، ولكن أكثر ما يخيفني هو إصابة أي لاعب إصابة تمنعه من المشاركة في البطولة، وأتمنى ألا يحدث هذا في الفترة المقبلة وأن تسير الأمور بسلام.

كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى لأن قوانينها بسيطة، فالكثير من الجماهير في بعض الأحيان تطرح أشياء افضل من المدرب، فهناك أمور لا تراها الجماهير خارج الملعب، مثل حالة تبديل علي مبخوت في كأس الخليج على الرغم من إحرازه الأهداف، ولكن هناك حالات يجب الحفاظ فيها على اللاعب أكثر من النتيجة، والذي لا تعرفونه هو أن مبخوت في بعض الأحيان هو من كان يطلب تغييره بسبب الإرهاق، مثلما حدث في مباراة العراق.

اللاعب خلال مسيرته يمر بالكثير من الظروف، وهذا يحدث لأي لاعب، منهم من يعود سريعا ومنهم من يتأخر، ونرى الكثير من اللاعبين في أوروبا وريال مدريد وبرشلونة يقل مستواهم ومنهم من يعود ومنهم من لا يعود، وهذا شيء طبيعي لكل اللاعبين في كرة القدم.

دائما أنتقد في استدعائي لعلي مبخوت في المباريات منذ كأس العالم في القاهرة في عام 2008، ولكن كيف نرى علي مبخوت الآن، فهو لاعب خلوق ومجتهد، وفاز بهداف كأس الخليج ونراه الآن في الدوري والمباريات الأخيرة، فعلي مبخوت لاعب رائع وأتمنى أن يكون له مستقبل باهر وأفضل، وأن يأخذ تألقه في الفترة الأخيرة وفوزه بلقب هداف بطولة الخليج إلى حافز إيجابي.

شكر وتقدير

كما قدم مهدي علي شكره للمستر جيفري المنسق العام للسفارة الأسترالية بالإمارات على الجهود الكبيرة التي قدمتها السفارة في تسهيل مهمة إكمال إجراءات السفر، وقال «لا يفوتنا أن نشكر أيضاً المستر توم تيد عمدة مدينة جولدن كوست الأسترالية على تقديمه الدعوة للمنتخب لإقامة معسكره التحضيري فيها».

ملاقاة الأوروغواي

يعود المنتخب للتجمع في شهر مارس المقبل، بعد انتهاء كأس آسيا، وسيلعب مباراتين واحدة يوم 31 من الشهر المذكور مع الأوروغواي والثانية لم تحدد بعد، كما سيتجمع المنتخب في شهر يونيو للمشاركة في تصفيات كأس آسيا والعالم، وستكون هناك مباراة ودية يوم 4 يونيو قبل انطلاقة التصفيات.

مسؤولية

فرصة جديدة لماجد ناصر

كشف المهندس مهدي علي النقاب عن اجتماعه مع ماجد ناصر قبل اختياره للقائمة بحضور عبدالمجيد حسين مشرف الكرة في الأهلي، واتفقنا أن نعطيه الفرصة لذلك وإثبات أنه يود فتح صفحة جديدة للاستفادة منه، وإثبات أنه على قدر المسؤولية، وقال إنني لمست رغبة حقيقية من اللاعب في العودة بقوة وتحمل المسؤولية.

توافق على التجديد

أشار مدرب منتخبنا الوطني إلى أن هناك توافقاً بينه واتحاد الكرة على تجديد تعاقده للفترة المقبلة، وقال لقد جلست مع رئيس الاتحاد وأعضاء المجلس، وكان الحديث فقط من يومين، ونتمنى ان نصل إلى الاتفاق الذي ينفع المنتخب الوطني في النهاية ويعود عليه بالكثير من البطولات.

صراحة

العبدولي: هناك تفاهم

فند حسن العبدولي مساعد مدرب منتخبنا الوطني، كيفية تعامل مهدي علي معه وهو المعروف عنه بأنه ديكتاتور في عمله، رد حسن العبدولي بدبلوماسية إن هناك تفاهماً في طريقة وآلية العمل بينهما، ورفض الإجابة عن السؤال الأهم وهنا تدخل مهدي علي قائلاً: نحن أسرة واحدة كل فرد فيها ينال الأهمية، بدءاً من مسؤول المهمات الذي نعتبره من أهم أفراد الفريق بحكم تعامله مع اللاعبين ونحن نعمل سويا منذ سنوات ولم أكن ديكتاتورا يوما مع أحد من أسرة الفريق.

علي حمد: تسهيل مهمة جمهور الأبيض

تمنى علي حمد المدير العام لاتحاد الكرة بالوكالة التوفيق للمنتخب الوطني في المعسكر التحضيري والبطولة الآسيوية المقبلة، وأن يحقق الفريق طموحات الجماهير، وفيما يتعلق بتحضيرات اتحاد الكرة بشأن الدعم الجماهيري قال لقد قمنا بالتنسيق مع سفارة الدولة في أستراليا من أجل تسهيل مهمة أبناء الدولة المتواجدين هناك من أجل حضورهم مباريات الأبيض، ولن نبخل بدعمهم من اجل مساندة الأبيض. وقال نرحب بالطبع بأية جماهير تغادر الى أستراليا لدعم الفريق وسنسهل المهمة.

منافسة شريفة بين خصيف وناصر

أشار حسن إسماعيل مدرب حراس منتخبنا الوطني إلى أن ضم ماجد ناصر لصفوف الأبيض خلال نهائيات آسيا يأتي بعد أن ظهر اللاعب بمستوى طيب خلال الفترة الماضية من عمر الدوري، وقال إن انضمامه سيكون عاملاً إيجابياً ويعزز من المنافسة بينه وعلي خصيف والتس تأتي للصالح العام لهما وللمنتخب الوطني، وتمنى للحراس التوفيق خلال المهمة المقبلة.

التأهل لنهائيات آسيا بالعلامة الكاملة

كشف المهندس مهدي علي خلال المؤتمر الصحفي أمس عن لعب المنتخب الوطني منذ يوليو 2005 بداية هذا الجيل وحتى ديسمبر الحالي 195 مباراة، فاز في 118، وتعادل في 41 وانهزم في 33 وسجل 389 وعليه 180 هدفاً، فيما لعب المنتخب الأول في التصفيات الآسيوية 6 مباريات، فاز بها جميعا وتأهل للنهائيات، أما المحصلة النهائية لنتائج المنتخب الأول من أغسطس 2012 حتى الآن فقد تم لعب 16 مباراة وفاز بـ12 وتعادل 3 مرات وانهزم مرة واحدة وسجل 35 هدفا وعليه 11 هدفا.

Email