الأولمبي مع اليمن وطاجيكستان وسريلانكا في تصفيات كأس آسيا

من مشاركة منتخبنا في أولمبياد لندن 2012 - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسفرت قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة آسيا لكرة القدم (تحت 23 سنة) التي أجريت صباح أمس في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور عن وقوع منتخبنا الأولمبي في المجموعة الرابعة بجوار اليمن و طاجيكستان وسريلانكا.

وسيبدأ منتخبنا مشوار التأهل للنهائيات التي ستستضيفها دولة قطر عام 2016 بمواجهة المنتخب السريلانكي يوم 27 مارس من العام المقبل، على أن يلتقي بطاجيكستان يوم 29، فيما يختتم مشواره بلقاء شقيقه اليمني يوم 31 من ذات الشهر.

وتلعب جميع مباريات التصفيات الآسيوية بنظام المجموعة المجمعة تستضيفها دولة واحدة، وحتى الآن لم يتم تحديد البلد الذي سيستقبل مباريات مجموعتنا، ومن المنتظر أن يتم في وقت لاحق اختيار إحدى الدول الأربع لاحتضان المجموعة.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني من ضمن المجموعات العشر، لمرافقة منتخب دولة قطر المضيفة، وستقام التصفيات في الفترة من 23-31 مارس 2015، في حين تقام النهائيات خلال شهر يناير 2016.

وسيحصل بطل النسخة ووصيفه وصاحب المركز الثالث على بطاقة التأهل لدورة الألعاب الأولمبية المقرر إقامتها في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية عام 2016.

ومن جانبه، وضع الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة الوطني علي إبراهيم برنامجاً كاملاً للمشاركة في التصفيات الآسيوية، وكان المنتخب شارك مؤخراً في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية، كما سيخوض منتصف شهر يناير المقبل بطولة خليجي للمنتخبات تحت 23 سنة التي تستضيفها البحرين.

وكان الأولمبي واصل تجمعاته الشهرية، حيث تلقى دفعة معنوية كبيرة في نوفمبر الماضي من خلال معسكره الذي أقامه في مدينة (العين) لمدة أسبوع، والذي خاض خلاله مباراتين وديتين كسب الأولى مع البحرين بهدف نظيف والثانية أمام ألبانيا بنفس النتيجة.

معسكر خارجي

سيبدأ منتخبنا الأولمبي معسكراً خارجياً نهاية شهر ديسمبر الجاري في المملكة العربية السعودية يخوض من خلاله مباراتين وديتين أمام صاحب الأرض، قبل أن يتوجه إلى العاصمة البحرينية المنامة للمشاركة في بطولة خليجي للمنتخبات تحت 23 سنة التي تقام منتصف شهر يناير المقبل.

قرعة منصفة

واعتبر علي إبراهيم المدير الفني لمنتخبنا الأولمبي أن القرعة جاءت متوازنة، وكشف عن نواياه الواضحة في التأهل كأول لمجموعته التي تضم منتخبات سريلانكا وطاجيكستان واليمن لتفادي الدخول في حسابات الصعود كثان للمجموعة.

وأشار مدرب منتخبنا الأولمبي إلى أن منتخبي سريلانكا وطاجيكستان متطوران وسيضع لهما ألف حساب، ولن يستهين بهما، على حد تعبيره، وقال: «هذه المنتخبات أصبحت متطورة في الآونة الأخيرة وتقدم مستويات قوية في المشاركات الخارجية ويجب أن نستعد لها بالشكل المطلوب».

وشبه إبراهيم منتخبي سريلانكا وطاجيكستان بالهند وفيتنام، معتبراً أن الأخيرين ظهرا بصورة قوية في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت مؤخراً في كوريا الجنوبية، وقال: «واجهنا الهند وفيتنام في بطولة الآسياد. لقد كانوا متطورين بصورة كبيرة، ومن حسن حظنا أننا استطعنا تحقيق الفوز عليهما».

وأضاف: «في كرة القدم لم يعد هنالك منتخب قوي وآخر ضعيف، فكلهم يرغبون في الظهور في المحفل الآسيوي، وهو حق مشروع للجميع، لذلك كما قلت يجب أن نكون في كامل الاستعداد لهذه التصفيات»، وأضاف: «بالنسبة إلى المنتخب اليمني فيكفي أن به عدداً من العناصر التي شاركت في بطولة خليجي 22 وقدمت مستويات كبيرة خلال المباريات التي خاضتها».

المجموعات

المجموعة الأولى: العراق حامل اللقب - عمان - البحرين - لبنان - المالديف

المجموعة الثانية: الأردن - الكويت -قرغيزستان -باكستان -تركمانستان

المجموعة الثالثة: السعودية وإيران ونيبال وفلسطين وأفغانستان

المجموعة الرابعة: الإمارات واليمن و طاجيكستان وسريلانكا

المجموعة الخامسة: سوريا وأوزبكستان والهند وبنغلادش

المجموعة السادسة: استراليا وميانمار وهونغ كونغ والصين تايبيه

المجموعة السابعة: كوريا الشمالية وتايلاند وكمبوديا والفلبين

المجموعة الثامنة: كوريا الجنوبية وإندونيسيا وتيمور الشرقية وبروناي

المجموعة التاسعة: اليابان وماليزيا المضيفة وفيتنام وماكاو

المجموعة العاشرة: الصين ولاوس وسنغافورة ومنغوليا

Email