الأندية حائرة بين الاتحاد واللجنة التنفيذية

عدوى القيد تنتقل إلى كرة الصالات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو ان «ورطة الساعتين» التي تسبب فيها اتحاد كرة القدم عبر لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، لم تنته بقراره الخاص بالغاء تسجيل اللاعبين الخمسة وإحالة أمر قيدهم لفترة التنقلات الشتوية، فتبعات «الورطة» صنعت أزمة مشابهة في كرة قدم الصالات، القاسم المشترك فيها اتحاد الكرة أيضا، حيث اصطدمت 6 أندية على الأقل بعدم امكانية قيد عدد من لاعبيها برغم موافقة اللجنة التنفيذية لكرة قدم الصالات والمخاطبات الرسمية التي تمت من جانبها مرتين لاتحاد الكرة للموافقة على فتح باب القيد لجميع الأندية لمدة يومين.

اختلاف 2 و16 كتوبر

تعود القصة إلى الموعد المقرر لانتهاء فترة التنقلات في اتحاد الكرة لتسجيل لاعبي كرة قدم الصالات، وهو يوم 16 اكتوبر الحالي الذي يوازي 2 اكتوبر الموعد الذي تفجرت بعده «ورطة الساعتين»، فاللجنة التنفيذية وافقت على مد فترة التسجيل يومين بناءً على رغبة الأندية التي لم تستكمل قوائمها خاصة وان نادي الظفرة تم اعتماد مشاركته قبل 3 أيام فقط من انتهاء فترة تسجيل اللاعبين...

وقامت اللجنة التنفيذية بمخاطبة اتحاد الكرة بذلك ولكن الاتحاد رفض التمديد، وقامت اللجنة بمخاطبة ثانية للاتحاد واقترحت يومي 28 و29 اكتوبر موعدا للتسجيل الجديد وقامت اللجنة بمخاطبة جميع الأندية بذلك ولكن اتحاد الكرة لم يرد بالموافقة أو الرفض حتى انتهاء الموعد المقترح «أمس»، واعتبرت اللجنة التنفيذية موقف الاتحاد بمثابة الرفض النهائي، ولا مجال لملاحقته مرة أخرى بالمكاتبات وانتظار فترة التنقلات الشتوية المقبلة..

ولكن الأندية المتضررة لم تقتنع بموقف اتحاد الكرة استنادا على الاختلاف الكبير بين القيد في 2 اكتوبر وفي 16 اكتوبر، فالأزمة التي حدثت بعد نهاية يوم 2 اكتوبر محكومة بلائحة مرتبطة بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وخاصة بالمحترفين واللاعبين المتعاقدين بينما القيد في 16 اكتوبر خاص بلاعبين هواة ولائحة غير مرتبطة بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»..

وفوق هذا وذاك تعتبر اللجنة التنفيذية لكرة قدم الصالات هي الجهة التي تحدد نظم ولوائح اللعبة بما فيها مواعيد وشروط تسجيل اللاعبين وفقا للاتفاقية الموقعة يوم 22 فبراير 2009 بين اتحاد الكرة من جهة ومجلس الشارقة الرياضي من الجهة الأخرى.

انتظار التنقلات الشتوية

وتعليقا على هذا الوضع، أوضح عمران عبد الله الأمين العام للجنة التنفيذية لكرة قدم الصالات ورئيس اللجنة الفنية، انها المرة الأولى التي يحدث فيها «شد وجذب» فيما يخص تسجيل اللاعبين، وقال ان التعاون والتفاهم كبير بين اللجنة واتحاد الكرة في ادارة اللعبة..

مشيرا إلى ان تسجيل اللاعبين تم في أول مواسم اللعبة في مقر اللجنة التنفيذية بمجلس الشارقة الرياضي ثم انتقلت اجراءات التسجيل بعد ذلك لمقر اتحاد الكرة وفقا للشروط والضوابط المحددة من اللجنة التنفيذية وظلت الامور تسير بشكل طبيعي في كل السنوات الماضية.

وأكد عمران عبد الله ان اللجنة التنفيذية كانت ترى ضرورة مد فترة التسجيل ليومين في هذا الموسم لاعتبارات كثيرة من بينها ان عطلة عيد الأضحى تزامنت ضمن فترة التنقلات مما خصم من الفترة..

اضافة إلى ان هناك ناديا تم اعتماد مشاركته قبل 3 ايام فقط من نهاية التنقلات وهو نادي الظفرة، وتمت مخاطبة اتحاد الكرة قبل نهاية يوم 16 اكتوبر موعد انتهاء فترة التنقلات للموافقة على التسجيل يومين اضافيين ولكن الاتحاد رفض، وتمت مخاطبة الاتحــاد مرة ثانية ولكن لم يأت الرد منه، وأوضح عمران ان الحل الآن هو انتظار فترة التنقلات الشتــوية لاكمـال تسجيل بقية اللاعبين.

واستبعد عمران عبد الله أن يكون رفض اتحاد الكرة مرتبطا بالقضية التي حدثت في قيد اللاعبين الخمسة، مشيرا في ذلك إلى اختلاف الوضع بين تسجيل لاعبين محترفين وبتعاقدات محكومة بقانون «الفيفا» وبين تسجيل لاعبين هواة.

6

بلغ عدد الفرق المتضررة من رفض اتحاد الكرة قرار اللجنة التنفيذية بمد فترة القيد 6 هي : الوحدة – كلباء – الحمرية – الشعب – الشباب – الظفرة.

3

حرم قرار منع القيد في كرة قدم الصالات 3 لاعبين من فريق الظفرة هم حمد علي الشامسي ويوسف علي وسالم سعيد سالم علماً بأن اللاعب حمد الشامسي تم إرسال أوراق تسجيله في اليوم الأخير «الخميس» ولكن اتحاد الكرة رد بالرفض يوم الأحد طالباً إقرار اللاعب في وقت انتهت فيه فترة القيد.

فيصل عبدالله : الظفرة أكثر المتضررين

أوضح فيصل عبد الله مدير فريق الظفرة أن فريقه أكثر المتضررين من رفض اتحاد الكرة قيد اللاعبين بعد يوم 16 اكتوبر، مشيراً إلى أن اللجنة التنفيذية لكرة قدم الصالات تعلم بذلك فالظفرة عاد لمنظومة اللعبة قبل 3 أيام من انطلاقة الدوري وانتهاء فترة تسجيل اللاعبين وكان مطلوباً منه تجهيز فريقه خلال هذه الفترة الوجيزة من بحث عن لاعبين جدد والاتفاق معهم وتسجيلهم..

ورغم صعوبة المهمة تم إنجاز عمل كبير في 48 ساعة فقط وتم إبلاغ اللجنة التنفيذية بضرورة مد فترة القيد لجميع الأندية وليس الظفرة وحده، وبالفعل تم أخذ ضوء أخضر من اللجنة بذلك ليكون يوم 19 اكتوبر موعد نهاية القيد وليس يوم 16، ولكن كانت المفاجأة في رفض الاتحاد قيد اللاعبين بعد يوم 16.

وأضاف فيصل عبد الله: انتظرنا بعد ذلك خطوات من اللجنة التنفيذية التي وعدت وخاطبت جميع الأندية بالسماح بالتسجيل لفترة يومين آخرين «28 و29 اكتوبر» ولكن للأسف لم يحدث شيء يذكر، لتزداد الصورة غموضاً حول مصير اللاعبين الذين لم يتم تسجيلهم ومصير الأندية المتضررة.

وأبدى فيصل عبد الله استغرابه من رفض قيد اللاعبين قائلاً: لعبة كرة الصالات لا تنطبق عليها شروط المحترفين ولكن اتحاد الكرة تأثر بما حدث في قيد اللاعبين الخمسة بعد منتصف ليلة 2 اكتوبر، وكان من المفترض أن تكون اللجنة التنفيذية هي صاحبة القرار في ذلك وفقا للاتفاقية المنصوص عليها مع اتحاد الكرة.

وكشف فيصل عبد الله عن رفض اتحاد الكرة تسجيل اللاعب حمد علي الشامسي في صفوف فريقه بحجة أنه لاعب متعاقد مع نادي الجيش، علما بأن اللاعب عقده منتهٍ ونادي الجيش نفسه تم الغاؤه قبل أكثر من 3 سنوات، وأضاف فيصل عبد الله: ظللنا في حيرة من هذا الرفض، فاللاعب عقده منتهٍ مع نادٍ غير موجود أصلاً في منظومة اتحاد الكرة.

خالد الهنائي: أفيدونا .. لمن نرجع ؟

يعتبر نادي الوحدة، أحد الأندية المتضررة من رفض اتحاد الكرة مد فترة القيد للاعبي كرة قدم الصالات حيث لم يتمكن النادي من تسجيل اثنين من لاعبيه، وتعليقاً على ذلك، بدأ خالد الهنائي المدير التنفذي للنادي حديثه متسائلاً: أفيدونا لمن نرجع؟

ثم أضاف: حسب اللائحة الموجودة لدى كل الأندية فإن اللجنة التنفيذية لكرة قدم الصالات هي الجهة التي تشرع قوانين اللعبة وتضع الشروط واللائحة لقيد وتسجيل اللاعبين ومواعيد التسجيل وغيرها من هذه التفاصيل حسب المادة 4 الفقرة «د» بناءً على الاتفاقية الموقعة بين اتحاد الكرة ومجلس الشارقة الرياضي في عام 2009..

ولكن فوجئنا بقرار اتحاد الكرة الخاص برفض مد فترة القيد برغم أن اللجنة التنفيذية وافقت على ذلك، علما بأن كرة الصالات لعبة هواية حتى الآن لا تنطبق عليها لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم كما هو الحال بالنسبة للمشكلة التي حدثت في اتحاد الكرة بسبب مد فترة القيد للاعبين الخمسة.

وأوضح المدير التنفيذي لنادي الوحدة: وصلنا إخطار يوم 16 اكتوبر من اللجنة التنفيذية بمد فترة القيد حتى يوم 19 تقديراً لرغبة الأندية التي لم تستكمل تسجيل لاعبيها وكنا نسابق الزمن لتسجيل أحد اللاعبين يوم 16 وبعد هذا الإخطار..

عملنا على تسجيل اللاعب مع زميل آخر لوقت آخر طالما تمت إضافة يومين لفترة القيد ولكن فوجئنا يوم 19 اكتوبر أن «السيستم» في اتحاد الكرة لم يقبل تسجيل اللاعبين وعلمنا أن اتحاد الكرة لم يوافق، فأصبحنا في حيرة، نسأل من، اتحاد الكرة أم اللجنة التنفيذية؟ وقمنا بمخاطبة اللجنة التنفيذية بكل ما حدث واللجنة على علم ولكن لم يصلنا رد من اللجنة حتى الآن.

وأضاف مدير نادي الوحدة: واضح أن اتحاد الكرة تأثر بالخطأ الذي وقع فيه في قيد اللاعبين الخمسة ولكن هناك فرقا كبيرا بين القصتين فلعبة كرة الصالات في طور الهواية ولا يوجد ارتباط بين تسجيل اللاعبين ولائحة الاتحاد الدولي ومسألة قيد اللاعبين وتحديد موعدها مثلها مثل تأجيل المباراة في ظل وضع اللعبة الحالي كلعبة هواية لا يوجد فيها لاعبون بتعاقدات رسمية زيادة على أن اللجنة التنفيذية هي الجهة التي تحدد مواعيد القيد وكل تفاصيله واللجنة وافقت مرتين على مد فترة القيد ولكن اتحاد الكرة رفض دون استناد للائحة أو قانون.

 

Email