خبير قانوني: قرار التمديد صحيح واليماحي مظلوم

حوار غاضب بين علي حمد ورادار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أقول يا أستاذ عدنان أنا سأرد على التساؤلات والأسئلة ونرفض الاتهامات، مفروض نترفع عن مسألة العلاقات الشخصية والمحسوبية، فيرد عدنان بنبرات لا تخلو من غضب: يا سيد علي نحن ننقل ما يدور في الشارع الرياضي ومترفعون، وهل تم تصغير أعمار بعض الحكام، رد حازم إذا كان لديك إثبات قدمه، كان هذا جزءاً من مواجهة ساخنة بين عدنان حمد وعلي حمد مدير عام اتحاد الكرة بالوكالة..

وهو يبين درجة السخونة التي شدتها حلقتا برنامج «رادار» في الجولة الثامنة، حيث دار حوار مشابه أيضا حول القيم والأخلاق الرياضية واستعمال لوحة مسيئة من قبل جماهير الأهلي، وحادثة بصق ماجد ناصر على الحكم في مباراة الأهلي والعين، وردة الفعل العنيفة من قبل محمد مطر غراب عضو طاقم «رادار» الذي كشف عن وجهه الأهلاوي وخلع عباءة المحلل الحكيم العادل ليكون في مرتبة أقرب للمشجع العادي..

وهو يصف برنامج «رادار» بانه موجه ضد الأهلي وهدد بترك البرنامج وثار بقوة في وجه زملائه ليؤكد انه لا يتحمل النقد ولا يؤمن بالرأي والرأي الآخر، ثم كانت المفاجأة المدوية استضافة خبير القانون خالد بوغرارة الذي أعاد قضية القيد للمربع الأول وقال إن ناصر اليماحي مظلوم وقراره صحيح100%.

هجوم دفاعي

واستحق علي حمد نائب رئيس لجنة الحكام الإشادة والشكر من طاقم برنامج «رادار» بعد موافقته على الاستضافة في البرنامج وهو يعلم انه سيضع نفسه على فوهة بركان متفجر من الأسئلة والتساؤلات الحائرة والاتهامات الكثيرة التي تدور في وسائل التواصل الاجتماعي. ويبدو أن علي حمد كان مدركا لهذه الاتهامات فحصن نفسه منها في مستهل حديثه بقوله لعدنان حمد نحن نرحب بالأسئلة..

 ونرفض الرد على الاتهامات، واتخذ أسلوب خير وسيلة للدفاع هي الهجوم عبر تصحيح لمعلومة ذكرها عدنان بأن لجنة الحكام عقدت مؤتمرا صحافيا فنفى علي حمد هذه المعلومة بان اللجنة عقدت تنويرا صحافياً على هامش مؤتمر صحافي لاتحاد الكرة فكانت تسديدة قوية من علي حمد في مرمى عدنان حمد والبرنامج وكانت أشبه بهدف مبكر.

إرغام شمسول

لكن أسلوب على حمد الهجومي لم يثن عدنان حمد من توجيه الأسئلة الساخنة والاتهامات القوية فقال له يقال إن شمسول المدير الفني للحكام تحدث مؤخرا حول ضربتي جزاء الأهلي والعين غير المحتسبتين مرغما على ذلك، فكان رد علي حمد قوياً لا يخلو من نبرة عتاب وتوبيخ بقوله :

من باب الخطأ أن نقول انه ارغم على هذا التصريح وهذا رأيه وهو قناعة شخصية، ونحن مثل ما نتقبل آراء المحللين في القنوات الرياضية بصدر رحب كان ينبغي أن يتقبل الآخرون تصريحات شمسول بذات المنطق ولا تفسر بانه أرغم عليها.

محسوبية الشارة الدولية

وكان السؤال التالي لعدنان حمد يدور حول الجدل والأحاديث فيما يتعلق بالشارة الدولية، وأنها تعطى بناء على العلاقات الشخصية وان الحكام خارج القائمة الدولية يشكون من ظلم وقع عليهم، وان الأمر يتم بناء على العلاقات الشخصية، فكان رد وتوضيح علي حمد بأن الشارة الدولية ملك لدولة الإمارات..

وهي حق كفله القانون لكل من تنطبق عليه شروط نيلها، وكل من خرج من القائمة الدولية لديه أسبابه ونحن نعاملهم معاملة الحكم الدولي في المزايا والمخصصات، لكن لدينا نظام في نيل الشارة الدولية ولا نستطيع أن نتخطاه، كما لا نشكك في كفاءة من خرجوا عن القائمة الدولية.

لكن هذه الإجابة لم ترض عدنان حمد واردفه بتساؤل آخر بقوله: لكن الآخرون يتحدثون عن ظلم وقع عليهم نتيجة العلاقات الشخصية التي تدور بها الأمور، فقال له علي حمد أبوابنا مفتوحة للإعلام للاطلاع على التقييمات وكافة المستندات في هذا الخصوص، ثم أضاف غاضباً مفروض نترفع عن مسائل العلاقات الشخصية والمحسوبية.

تحفظات اليماحي

وتساءل عدنان حمد لماذا تحفظ اليماحي على قرارات اتحاد الكرة والقائمة فقال له علي حمد إن ناصر اليماحي عضو مجلس إدارة ومن حقه كأي عضو اخر بعد الاطلاع على القائمة أن يدلي برأيه فيها وهو حق مشروع ولا يستطيع احد أن يحجر عليه هذا الحق، ويتحدث بحرية عن قناعاته ورأيه،

ثم كان تساؤل عدنان حمد التالي أشبه بالصاعقة فقال بكل وضوح لعلي حمد: إن رئيس لجنة الحكام محمد عمر تم تحجيمه بعد دخولك إلى اللجنة..

فكان رد علي حمد عاصفة غاضبة بلسان هادي مكررا عبارة أثارت حفيظة عدنان في مستهل الحوار وهي « نحن يجب أن نترفع عن الخوض في مثل هذه الأمور» فكان رد عدنان هو الآخر لا يخلو من نبرة غاضبة ولهجة صارمة نحن ننقل لكم ما يدور في الشارع الرياضي، ونحن مترفعون، فقال له علي حمد بذات النبرة وبفورية انت طرحت موضوعاً وأنا رديت عليك وأقول لك محمد عمر مكان احترامنا وتقديرنا.

تصغير والوكالة

ثم تحول الحوار إلى همس جهير في الأواسط الرياضية بانه تم تصغير عدد من أعمار الحكام، فقال له علي حمد لو عندك ما يثبت قدمه لنا وهو رد لا يخلو من الثقة والتحدي في مواجهة تساؤلات عدنان حمد،

ثم كان سؤال عدنان حمد إلى متى ستستمر مشكلة القيد، ولماذا انت مدير عام بالوكالة؟ والآمين للاتحاد بالوكالة؟

فرد علي حمد بقوله هذا الأمر لا ضرر منه ونحن نعمل في وفاق كامل في تسيير أمور وقضايا الاتحاد ومصلحتنا واحدة.

تعويضات الأندية

ثم تطرق الحوار إلى قضية الساعة واتجاه الأندية لطلب تعويضات عن ما لحق بها من ضرر حول إيقاف قيد الخمسة وهل سيقدم الاتحاد تعويضات لهذه الأندية؟

فرد علي حمد: قنوات الاتحاد الرسمية مفتوحة لجميع الأندية للتقدم بصورة رسمية طلبا للتعويض الذي تراه مناسبا لها وسيكون الرد عليها عبر القانون وعن طريق القنوات الرسمية، ونحن نعمل على حسم جميع القضايا في إطار القانون ..

ولا نتوقع أن يصل الأمر حد اللجوء إلى الكأس في الاتحاد الدولي، وواقع الحال يقول بان الأمور في طريقها للحل، دون اللجوء للكأس، وهناك خطوات عديدة يجب أن يتخذها النادي المتضرر قبل الوصول لمرحلة التقاضي إلى الكأس ونادي الوصل تقدم بمذكرة سيتم الرد عليها.

وحول قضية لاعب الأهلي مونوز قال علي حمد إنها الأخرى محسومة وتم اتخاذ قرار فيها وهناك جزئيات اخرى سيتم البت فيها أيضا.

ونفى علي حمد وجود انشقاقات بين أعضاء مجلس اتحاد الكرة مشيرا إلى أن مصلحة الدولة تفرض على الجميع التوحد في هذه المرحلة، والأخطاء والمشاكل الجميع يتعلم منها ولرب ضارة نافعة.

ثورة غراب

وفي الجانب الآخر من أحاديث رادار الساخنة كان النقاش الحاد بين طاقم البرنامج من جهة ومحمد مطر غراب من جهة اخرى الذي خلع عباءة الناقد والمحلل الرياضي وارتدي عباءة الاهلاوي المتشدد الذي لا يقبل النقد ولا يرى في الأهلي إلا كل جميل، وذلك عندما عرض رادار لقطة لجماهير الأهلي وهي ترفع لافتة رسم عليها وجه شيطاني بشع وكتب عليها عبارة إلى الجحيم.

والمشهد الثاني كان واقعة بصق حارس الأهلي ماجد ناصر على حكم مباراتهم مع العين وهي واقعة استهجنها طاقم البرنامج بقوة بجانب رفض لافتة الشياطين والجحيم لأنها تتعارض مع عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي الأصيل لكن كل هذه الدفوعات لم تثن غراب عن هجومه الشرس على طاقم البرنامج ووصف الربيعي بانه الطنطاوي ورادار موجه للهجوم على الأهلي ..

وان لافتة الشياطين كانت موجودة في ملاعب السعودية في مباراة للهلال السعودي فهل نحن أكثر تدينا من السعودية، رغم ذلك بها لافتة « الجحيم والشياطين» ثم عاد غراب واعتذر عن بعض ثورته في الحلقة الثانية لكنه في ختام البرنامج هدد بالرحيل وانه ستكون الحلقة الأخيرة مما يعني انه مازال يحمل في دواخله غبناً لتناول البرنامج حادثتي الأهلي.

مفاجأة

قدم برنامج «رادار» مفاجأة من العيار الثقيل باستضافة المستشار القانوني خالد بو غرارة الذي أكد صحة قرار رئيس لجنة انتقالات اللاعبين ناصر اليماحي بالتمديد وانه الشخص المخول له اتخاذ هذا القرار، وكان حريا باتحاد الكرة الوقوف معه ودعمه ومساندته لا أن يحمله المسؤولية، لأن القرار شأن داخلي ولا يحق للاتحاد الدولي التدخل في القرارات الداخلية للاتحادات الوطنية

لذا كان يفترض أن يسمح اتحاد الكرة للاعبين الخمسة بالمشاركة مع أنديتهم الجديدة، فكان عدنان حمد مصدوماً للمشهد القانوني الجديد، فيما طالب محمود الربيعي بعدم الاستماع لحديث خالد لأنه يعيد الجميع لمربع الصفر والقضية الآن في نهايتها، وقال مبارك غانم بان حديث المستشار خالد بعيد عن الواقع

وقال علاء مدكور حتى لو خلصت القضية يمكن يكون حديث المستشار صحيحاً لكن عدنان حمد قال إن هذا الأمر خطير وصادم واذا صح فان اليماحي مظلوم، ويثير العديد من علامات الاستفهام، لان الاتحاد حينها يكون لا يعلم والوسط الرياضي كان مغيبا تماما.

«غيم أوفر» يقدم للأندية وصفة التعامل مع فترات التوقف

قدم برنامج «غيم أوفر» وصفة متكاملة لأندية دوري الخليج العربي للتعامل مع فترات التوقف الثلاث وفترة التوقف المقبلة في شهر نوفمبر الذي يشهد مشاركة منتخبنا الوطني في كأس الخليج، بجانب البطولة الآسيوية وما يسبقها من توقف للإعداد والتجمع والمشاركة فيها.

علاج ومشاركة

وقال الدكتور موسى عباس: على الأندية الاستفادة القصوى من فترة التوقف المقبلة في ترميم صفوفها وعلاج المصابين، حيث تسببت المشاركة المضغوطة في بدايات دوري الخليج العربي في عدد من الإصابات في صفوف الأندية بجانب إرهاق اللعب المتواصل، كما ستكون فرصة طيبة لإشراك نجوم الشباب في كأس الخليج العربي وتجهيزهم لدوري الخليج العربي حيث لم تتح لهم الفرصة للمشاركة بصورة منتظمة أو أساسيين في الجولات الماضية من الدوري.

ثلاث فترات

ووافقه الرأي رياض الذوادي وقال إن فترات التوقف كادت تكون مع بداية الموسم ونهايته لكن في هذا الموسم مع فترة التوقف الحالية تصبح فترات التوقف ثلاثاً بدلاً من اثنتين. فيما أشار الكابتن رضى بوراوي إلى أن أندية العين والأهلي والجزيرة لا تستفيد من فترات التوقف لان معظم نجومهم الأساسيين يشاركون مع المنتخب في كأس الخليج في السعودية.

وصفة شرقاوية

وعن حال فريق الشارقة خلال فترة التوقف قال بوراوي على الجهاز الفني للفريق أن يستفيد من هذه الفترة في معالجة الأخطاء وإعادة التوازن للفريق بعد التراجع الكبير في هذا الموسم.

وطالب محسن مصبح أيضا مدرب الشارقة بوناميغو بالعمل على الإنقاذ خلال الفترة المقبلة وتجهيز أدواته جيدا خصوصا وان الفريق يعاني في خط الوسط وتراجع مستوى الأجانب فضلاً عن طريقته غير المجدية في الزج بالشباب في الدقائق الأخيرة من المباريات وهو أمر يجعلها تبديلات شكلية لا تفيد الفريق كثيرا ولا تعطي اللاعبين فرصة لإثبات أنفسهم في التشكيل الأساسي للفريق.

سالم سعيد: أخطاء التحكيم جدلية

في فقرة رادار تحكيم رفض خبير التحكيم والمحاضر الدولي سالم سعيد أن يهول أخطاء التحكيم ويصفها بالخطيرة، أو بأنها تستدعي دق ناقوس الخطر وأكد أن أداء الحكام بخير لأن طبيعة ادائهم تكون في كل الدنيا ذات طابع جدلي

وأشاد بأداء حكم مباراة الشارقة والوصل في تقدير حالة سقوط لاعب الشارقة رودريغو، وعدم احتسابه ركلة جزاء او التعامل معها كونها تحايلاً وقرار اعتبارها سقوطاً عادياً كان موفقا وهي من الحالات الإيجابية في أداء حكام مباريات الجولة الثامنة.

تغطية متميزة للاتفاق الحلم

قدم برنامج «غيم أوفر» تغطية متميزة للاتفاق الكبير والحلم العظيم بين شركة ايبيك ونادي ريال مدريد الإسباني الذي يتحول بموجبه ملعب الريال إلى تحفة معمارية تحمل اسم «ابوظبي برنابيو» إلى جانب الاستفادة المهولة من إمكانيات الريال في مدارس وأكاديميات كرة القدم في مختلف أنحاء العالم ، وتقديم رؤية جديدة لرعاية النش وصقل المواهب وإلهام الشباب العربي بجلب متحف ريال مدريد الشهير اليهم بل إلى جميع شباب العالم.

Email