مبادرة الوصل خطوة لإعادة الأنديـــــــــة المنسحبة إلى الساحة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قبل يومين أعلن نادي الوصل عن إطلاق مبادرة لدعم الأندية المنسحبة من دوري الدرجة الأولى بسبب الضائقة المالية التي تعصف بها، وهذه المبادرة الوصلاوية لا تقتصر على الدعم المادي لكنها تتجاوزه إلى الدعم اللوجيستي، حيث أعلن الوصل عن تخصيص ريع مباراته أمس أمام بني ياس ضمن منافسات دوري الخليج العربي لدعم الأندية المنسحبة، ولم يكتف الوصل عند هذه الخطوة لكنه أعلن عن تخصيص صناديق لدعم هذه الأندية.

نزيف مادي

وبالرغم من نبل المبادرة، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هل هذه المبادرة كفيلة بوضع حد لمعانة تلك الأندية التي تعاني نزيفا ماديا وغيابا تاما لأي مورد تستقي منه نفقتها سواء على صعيد اللاعبين أو الأجهزة الإدارية والفنية، أو حتى رواتب العاملين والموظفين فيها..

بل أن معظمها يعاني من أزمة مالية طاحنة انعكست على المياه والكهرباء التي وصلت الفواتير فيها لمبالغ كبيرة وفي ظل عجز تلك الأندية عن السداد كان قرار قطع التيار الكهربائي عنها والمياه كذلك، الأمر الذي ترتب عليه غياب كافة الأندية المنسحبة عن الساحة وعن إداء مهمتها في تطوير الرياضة الإماراتية.

غير كافية

البعض أكد أن مبادرة الوصل النبيلة ليست كافية بعلاج مشكلة أندية الدرجة الأولى، وتقديم الدعم اللازم للأندية التي تعيش تحت وطأة الديون، وذهبوا إلى أن عصر الاحتراف الذي نعيشه يتطلب مبالغ باهظة في صفقات اللاعبين وغيرها من مصروفات، بل إن أندية المحترفين هي الأخرى باتت بالكاد تدبر مصاريفها، ناهيك عن غياب مطبق للجماهير التي نادراً ما تجدها تملأ المدرجات.

وتساءل البعض: كم سيجني الوصل من ريع مباراته أمام بني ياس، وهل سيكفي مثل هذا المبلغ الزهيد في تلبية حاجة الأندية المنسحبة ويسد رمقها، ويجعلها قادرة على العودة مجدداً إلى الساحة الرياضية.

حل المشكلة

هناك آراء أخرى أكدت أن الجهات المعنية بتقديم الدعم لهذه الأندية وعلى رأسها الهيئة العامة للشباب والرياضة واتحاد كرة القدم، فشلت في تقديم الدعم لأندية الدرجة الأولى، أو حتى خلق الأرضية الاعلامية والتسويقية التي تستطيع من خلالها خلق دعم كاف وثابت لتلك الأندية، فهل ستنجح مبادرة من ناد أو أثنين في حل هذه المشكلة بتخصيص ريع مباراة أو اثنتين لهذه الأندية؟.

تصريح

وقال راشد بالهول رئيس مجلس إدارة نادي الوصل أن تبني هذا الاقتراح يأتي من منطلق » كلنا واحد«، الذي تتبناه القيادة الرشيدة لوحدة الصف الإماراتي في جميع المجالات وهي تكرس قيم جميلة اشتهر بها المجتمع الإماراتي في التعاضد والتعاون.

يجي: الكرة في ملعب الهيئة والحل بترشيد النفقات

أكد سعيد الطنيجي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة نائب رئيس لجنتي شؤون الأندية والمسابقات رئيس لجنة الشؤون المجتمعية أن الوصل يشكر على هذه اللفتة، التي اشعرتنا بأن أندية المحترفين تشعر بأندية الدرجة الأولى وبدورها المهم في دعم الأندية والمنتخبات بالنجوم من اللاعبين..

لكن وجهة نظري، فإن مسألة دعم أندية الدرجة الأولى من اختصاص الهيئة العامة للشباب والرياضة فهي الجهة المنوط بها تولي هذا الملف، والمجلس الوطني ليس غافلاً عن هذه الجزئية وعن المشكلات المادية التي تعانيها تلك الأندية ..

والتي أدت إلى انسحاب عدد كبير منها من الساحة الرياضية، وهناك زيارات ميدانية تقوم بها الهيئة والمجلس الوطني، وفي النهاية سيتم تصعيد الأمر من جانب الهيئة العامة للشباب والرياضة لمجلس الوزراء لعلاج المشكلة من جذورها.

زيارات ميدانية

وقال:» حل هذه الأزمة من وجهة نظري يكمن فيما يتم حالياً بالفعل من زيارات ميدانية تقوم بها الهيئة والمجلس الوطني والجلوس مع أندية الدرجة الأولى، بالإضافة إلى اتحاد الكرة، فضلاً عن ترشيد إنفاق هذه الأندية، ورفع التقرير عن زيارات المجلس الوطني إلى مجلس الوزراء، موضحاً أن اتحاد كرة القدم ينضوي تحت لواء الهيئة العامة ودوره تنظيمي سواء على برمجة مباريات دوري الدرجة الأولى..

 أو دوري الخليج العربي، وهناك صندوق الدعم الذي انشأه الاتحاد مؤخراً كجزء من رؤيته لحل المشكلة، وهذا الصندوق سيكون له دور مهم في الفترة المقبلة عندما يتوفر الدعم لأندية الدرجة الأولى، حيث سيقوم بدور الرقيب على عمليات الصرف حتى لا نقع تحت طائلة العشوائية وتعود الكرة مجدداً، لذا فإن صندوق الدعم باتحاد الكرة سيراقب وسيحاسب أندية الأولى على الصرف، لكن بعد أن يقدم لهم الدعم اللازم.

 بو عميم: النصر يدعم المبادرات الإيجابية

أكد عبد الله بوعميم المدير التنفيذي لشركة النصر لكرة القدم أن النصر يساند بقوة كل المبادرات، التي تهدف إلى الارتقاء بكرة الإمارات ومن ضمنها مبادرة نادي الوصل لدعم الأندية الثلاثة المنسحبة من دوري الدرجة الأولى مادياً ولوجستياً.

وقال بوعميم: هذه المبادرة تخدم مصلحة كرة الإمارات وليس فقط الأندية المنسحبة ومن هذا المنطلق فإن النصر سيقف إلى جانبها ويدعمها، وهؤلاء اللاعبون الهواة يمكن أن يصبحوا يوماً ما محترفين وتستفيد من خدماتهم العديد من أندية دوري الخليج العربي.

وأوضح بوعميم أن جهود الأندية في دعم هذه المبادرة لا يمكن أن تذهب هباء لأنها في النهاية تصب في خدمة كرة الإمارات، مشيرا إلى أن النصر مثلما دعم موقف اتحاد الإمارات لكرة القدم لحل مشكلة قيد اللاعبين الخمسة الأخيرة فإنه يدعم مبادرة الوصل لإنقاذ الأندية المنسحبة من دوري الدرجة الأولى، التي تهدف إلى توفير الحماية والتأطير لعدد كبير من الشباب في مناطق مختلفة من الإمارات.

وشدد بوعميم على ضرورة أن تكون جميع الأندية على قلب واحد لدعم المبادرات وإيجاد الحلول المناسبة لتطوير كرة الإمارات والرياضة بشكل عام، معرباً عن استعداد النصر لعقد شراكة مع أحد هذه الأندية للتعاون معها ومساعدتها للقيام بواجبها في رعاية شبابنا.

وأعرب بوعميم عن ثقته في هياكلنا الرياضية لتقديم الدعم الكافي للأندية المنسحبة ومساعدتها على استئناف نشاطها لاحتضان مواهب الشباب وصقلها.

سليمان: هناك أندية لا تفكر إلا في مصلحتها

قال سليمان أحمد الطنيجي رئيس مجلس إدارة الرمس:» هناك بعض الأندية التي لا تفكر إلا في مصلحتها ونحن لن ننتظر منها شيئاً ولكن يجب تفعيل الترابط بين الأندية في الدولة بشكل أكبر فمثلاً نحن في نادي الرمس لا ننظر إلى مبادرة الوصل من الناحية المادية بل ننظر إليها من الناحية المعنوية لأن ذلك يبعث في النفوس الارتياح لدى لاعبينا وجماهيرنا.

وأضاف: المبادرة الوصلاوية دليل على إحساس الإدارة الوصلاوية بالمسؤولية المجتمعية فشعار »كلنا واحد« يجب أن يكون نهج التعامل بين الأندية وهذا ما نلتمسه في أوقات كثيرة ولكن لزاما علينا أن نعزز هذا المفهوم بشكل أكبر.

وأشار:» نادي الرمس من الأندية العريقة ومن أوائل الأندية التي أشهرت في الدولة ولعب دوراً كبيراً ومازال في النهوض بالرياضة الإماراتية وبكافة الألعاب ولم يقتصر ذلك على الجانب الرياضي بل تخطاه إلى الثقافي والاجتماعي ويحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة ..

ولكن قلة الموارد المالية تحد من تطلعاتنا رغم أننا نثق بأن الفترة المقبلة ستشهد تغييراً في أمور كثيرة خاصة بعد زيارة اللجنة المؤقتة للمجلس الوطني وإطلاق نادي الوصل أول مباردة من نوعها لدعم أنديتنا »كلنا واحد«.

 عبد الله سالم: نتمنى إنشاء صندوق دعم

 حظيت مبادرة نادي الوصل »كلنا واحد « لدعم الأندية المنسحبة من دوري الأولى التي أعلنها راشد بالهول رئيس مجلس إدارة الوصل، بارتياح كبير للأندية المعنية وهي بادرة طيبة من أحد الأندية الكبيرة والتي جاءت لتؤكد النهج الراقي الذي يسير عليه الوصلاوية في القيام بدورهم في خدمة الرياضة والأندية والمجتمع الإماراتي.

صندوق

وأشار عبد الله سالم سيف المدير التنفيذي للعربي القيواني إلى أهمية التعاون بين الأندية وليس ذلك حكراً بين الكبيرة أو المحترفين فيما بينها بل أيضا بين هذه الأندية وأندية الدرجة الاولى بعيدا عن أية أهداف أو مصالح خاصة وأن الأندية الكبيرة تستطيع من خلال التعاون أن تستفيد من أنديتنا أيضا فلدينا مواهب ناشئة كثيرة..

وبالنسبة لهذه المبادرة أرى أنها إيجابية جدا وهذا دليل على حرص إدارة الوصل على المساهمة في حل المشاكل التي تعترض أنديتنا ولو بشيء رمزي ولكن المعنى يبقى كبيراً ويحسب للإدارة الوصلاوية.

ونتمنى أن يكون هناك صندوق أو أية آليه تتفق عليها الأندية التي تمتلك إمكانيات كبيرة في المساهمة بإيجاد أسس حقيقية في التعاون بإشراف أية جهة أو الهيئة العامة للشباب والرياضة، بمعنى آخر تبرز أهمية التنسيق بين الأندية فيما بينها. ويجب الاشادة بمبادرة نادي الوصل التي بلا شك سيكون لها صدى إيجابيا لدي أنديتنا لأنه يكفينا سعادة وارتياحا رؤية وفكرة إدارة الوصل اتجاه الأندية المنسحبة.

الكعبي: ننتظر المزيد من الاقتراحات

ثمن عبد الله الكعبي المدير التنفيذي لنادي مصفوت، أحد الأندية المنسحبة قبل موسمين من دوري الدرجة الأولى مباردة الامبراطور الوصلاوي، مشيراً إلى أن إدارة الفهود عودتنا دائماً على مثل هذه المبادرات والتي تعتبر ليست بغريبة عليهم وهي مبادرة بالتأكيد تخدم الجانب الرياضي وتطور من الكرة.

معاناة

وقال: »إدارة الوصل تعيً جيدا حجم المعاناة التي تعانيها اندية الهواة، مشيراً في هذا الصدد إلى أن الهم مشترك بين كل الأندية وأن الإدارة الوصلاوية تعلم تماماً ما يحيط بالأندية المنسحبة وما تلاقيه من صعوبات وعقبات ولذلك نحن في نادي مصفوت رحبنا بمبادرة الوصل وبالتأكيد ننتظر المزيد من الاقتراحات التي تصب في مصلحة الكرة وتطور من العمل داخل اندية الهواة..

وجدد الكعبي شكره للجنة المؤقتة التي زارت ناديهم قبل أيام ووقفت على كل صغيرة وكبيرة بنادي مصفوت وطلبوا منا مدهم بكل المعوقات التي تواجههم ومن جانبنا أطلعناهم على كل المشاكل التي تواجههم والتي ادت إلى انسحابهم من دوري الدرجة الأولى«.

وقفة

وأشار الكعبي إلى أن الاندية المنسحبة وبقية اندية الهواة محتاجة لوقفة كبيرة واتوقع أن تتوسع دائرة المبادرات في قادم الأيام وتتنافس الاندية في تقديم خدماتها ودعمها لفرق دوري الهواة الذين يعانون الكثير.

المحرزي: نطالب بإسقاط الديون

أكد سعيد حمود المحرزي نائب رئيس مجلس ادارة مسافي ورئيس اللجنة الرياضية بان ادارة الوصل وضعت بقية إدارات اندية الخليج العربي في موقف لا تحسد عليه..

ولذلك مطلوب من الاندية ذات الامكانات الكبيرة بان تحذو حذو ادارة الوصل وتبتكر مبادرات اخرى بالمساهمة في دفع فواتير الماء والكهرباء وحلحلة ديون الاندية المنسحبة فضلا عن تخصيص عوائد المباريات لدعم اندية الهواة المنسحبة وغير المنسحبة والتي تعاني ايضا من قلة الدعم لكنها لم تنسحب حفاظا على استمرارية المسابقات وانجاحا لدوري الدرجة الاولى.

رفض الانسحاب

ونوه المحرزي بوجود فرق تعاني الكثير، وتثقل الديون كاهلها لكنها تمسكت بالبقاء في الدوري ومثال لذلك فريق مسافي الذي رفض اعلان الانسحاب وتمسك مجلس ادارته بالاستمرارية في كافة المسابقات التي ينظمها اتحاد الكرة ونتمنى ان نوفق في تقديم افضل العروض عندما يحين موعد دوري الدرجة الاولى.

الظفري: رائعة لكنها لم تغط الاحتياجات

 أثنى ناصر الظفري امين السر العام لنادي عجمان على مبادرة نادي الوصل تجاه بعض أندية الدرجة الأولى في اطار البحث عن حلول لمعالجة صعوبات الصرف المالي على نشاطها، وقال ان مثل هذه المبادرات ليست غريبة على دولة الامارات، منوها إلى ان الجميع لا يرضيهم توقف النشاط في أي نادٍ بسبب العجز المالي من واقع ما تتمتع به الدولة من امكانيات كبيرة وحرص جميع المسؤلين على ضرورة ممارسة النشاط الرياضي في جميع الاندية بما يلبي رغبة الشباب.

تقدير

وأوضح الظفري ان مبادرة نادي الوصل تجد التقدير من الجميع حتى وان لم تلبِّ كل احتياجات تلك الاندية لأن العبرة بالشعور النبيل من نادي الوصل، وقال ان حل الصعوبات المالية في الاندية المتعسرة لن تجدي معه مثل هذه المساهمات التي تجد التقدير من الناحية المعنوية والمجتمعية ولكنها لن تحل المشكلة من أصلها..

مشيرا إلى ضرورة البحث عن موارد أخرى تعين تلك الاندية على تسيير نشاطها لتضاف للدعم الحكومي الذي يقدم لها، واقترح الظفري ضرورة بحث الاندية عن دعم مالي من الرعاية عبر استقطاب مؤسسات تكون ذات صلة بتلك الاندية، كل في منطقته.

وقال: إن دور اتحاد الكرة في هذا الأمر ينحصر في عقد جلسات مع تلك الاندية وتقديم النصح المفيد لها فيما يخص الرعاية أو مساعدتها عبر استقطاب مؤسسات تسهم في الدعم المالي.

تقوية العلاقات

أوضح أن مبادرات الاندية الايجابية فيما بينها شيء ايجابي يعضد ويقوي العلاقة في المجتمع الرياضي كله ولكن من الصعب أن يعتمد أي نادٍ على سد احتياجاته المالية على نادٍ آخر مهما كانت ميزانية ذلك النادي.

الهيئة وضعت 7 حلول لعلاج المشكلة

وضعت الهيئة العامة للشباب والرياضة 7 حلول لعلاج المشكلة تتمثل في: إلغاء الاحتراف في دوري الدرجة الأولى، تنويع مصادر الدخل في تلك الأندية، وضع آلية جذرية تحد من الصرف غير المقنن على لعبة كرة القدم، القضاء على التناقض الصارخ في سياسات إدارات الأندية في ما يتعلق بالتعاقد مع اللاعبين الأجانب الذين يستنزفون أكثر من 60 % من ميزانيات تلك الأندية..

وتحويل بعض الأندية ذات الإمكانات المادية المحدودة إلى مراكز شباب، وعدم إشراك أندية مماثلة في دوري الدرجة الأولى، طالما أن إمكاناتها المادية لا تسمح لها بالصرف على فريق كرة القدم، وحتمية العمل المبرمج على فرق المراحل العمرية لتكوين فرق من أبناء النادي للدفاع عن ألوانه في دوري الدرجة الأولى، بعيداً عن إضاعة ميزانيات الأندية بالتعاقدات مع المحترفين الأجانب.

 الشريف: اللفتة جاءت من منطلق الإحساس بالمسؤولية

أعرب علي أحمد الشريف رئيس مجلس إدارة نادي الجزيرة الحمراء عن شكرة وتقديره لنادي الوصل على هذه المبادرة التي تؤكد على التكاتف والتلاحم بين الأندية والرياضيين بالدولة ..

مضيفاً بأن ما أعلنه الأخ راشد بالهول رئيس إدارة القلعة الصفراء ليس بغريب على هذا النادي العريق الذي تعودنا منه دائما في القيام بالكثير من المبادرات التي من شأنها المساهمة في النهوض بالحركة الرياضية بالدولة خاصة كرة القدم وهو بذلك مثال يحتذى به للأندية الأخرى من خلال أهمية أن يكون التكاتف والتواصل بين الأندية بشكل ملموس وعلى أرض الواقع .

شح الإمكانيات

وقال الشريف يعلم الجميع مدى شح الامكانيات التي نعانيها والتي أجبرتنا على الانسحاب من دوري الأولى، ولعل مباردة الوصل تأتي في إطار الإحساس بالمسؤولية اتجاه الأندية الضعيفة مادياً وكرر شكر إدارة ولاعبي وجماهير الجزيرة الحمراء لنادي الوصل.

عبد الله سيف: حركت المياه الراكدة

 دعا عبد الله سالم سيف المدير التنفيذي لنادي العربي القيواني، بقية أندية المحترفين بأن تحذو حذو نادي الوصل الذي قام بمبادرة غير مسبوقة، مشيراً إلى أن إدارة الوصل حركت المياه الراكدة في بقية أندية دوري الخليج العربي. وقال: »نحن في النادي العربي سعدنا كثيراً بمثل هذه المبادرات التي حتماً سترفع من شأن الكرة، داعياً كل الأندية إلى خلق مبادرات أخرى على شاكلة ما قام به الوصل«.

  عبد الكريم: 33 ألف درهم شهرياً استهلاك المياه في »العربي«

 توجه عبد الكريم محمد أمين السر العام للنادي العربي بأم القيوين، بالشكر إلى إدارة نادي الوصل، على المبادرة التي أطلقوها بهدف مساعدة أندية الدرجة الأولى على تجاوز الأزمة المالية التي يعانون منها، وأدت إلى انسحابهم من المشاركة في دوري الدرجة الأولى.

قال عبد الكريم: »نشكر الوصل على المبادرة، لكن المشكلة أكبر من مبادرة لجمع تبرعات من الأندية، ولابد من تدخل مباشر وقوي من الجهات الحكومية لتجاوز تلك الأزمة، ونأمل من تلك الهيئات التوصل إلى حل قريب لتلك المشكلة«.

وأوضح: »ليست لدى النادي العربي أي مشكلة في ملاعب التدريب، بعدما قمنا مؤخراً بتطوير منشآت النادي، إلا أن المشكلة في الاحتياجات المالية للإنفاق على أنشطة النادي، ومنها الكهرباء والماء، والتي بلغت مديونية النادي العربي فيها نصف مليون درهم، ويبلغ متوسط استهلاك الماء وحده 33 ألف درهم شهرياً«.

222 مليوناً لدعم الاتحادات

 قدرت مصروفات وإيرادات ميزانية الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة لعام 2014 بمبلغ 222 مليوناً و508 آلاف درهم، وذلك حسب القانون الاتحادي رقم 3 للعام الحالي المتعلق بربط الميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات المستقلة عن 2014، وتقدم الهيئة دعماً مالياً للأندية المنسحبة يقارب 3 ملايين درهماً، وتوجه تلك المبالغ لفرق الناشئين وللرياضات الأخرى بخلاف رياضة كرة القدم.

Email