البرلمان الأسبوعي يطالب قضاة الملاعب بالتركيز

إيقاف الحكام المخطئين في الجولة السادسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرر البرلمان الأسبوعي لقضاة كرة القدم إيقاف الحكام الذين ارتكبوا أخطاء خلال الجولة السادسة لدوري الخليج العربي ما بين 2 إلى 3 مباريات، نظرا لسهولة بعض حالات اللعب، ونتيجة تعدد الأخطاء خلال عدد من مباريات الجولة، وطالب البرلمان التحكيمي جميع الأطقم التحكيمية بضرورة زيادة التعاون فيما بينهم، والتركيز خلال إدارة المباريات، لتقليل الأخطاء على قدر المستطاع، حتى لا يتضرر ناد من جراء القرارات التحكيمية.

وجاءت جلسة البرلمان التي عقدت مساء أمس الأول في مقر اتحاد الكرة في دبي، وشهدها محمد عمر رئيس لجنة الحكام، علي حمد البدواوي نائب رئيس اللجنة، وخالد الدوخي مدير إدارة الحكام، وشمسول مايدن المدير الفني وعدد من المراقبين والمقيمين والحكام الدوليين والأولى، ساخنة نظراً لوجود العديد من الأخطاء خلال إدارة الحكام لمباريات الجولة السادسة.

حيث تناول المدير الفني شمسول مايدن شرح الحالات وتحليلها بشكل فني دقيق، حيث اتضح أن هدف بني ياس الأول أمام الشباب جاء من تسلل واضح وسهل، كما أن ركلة الجزاء التي احتسبت لصالح النصر وجاء منها الهدف الرابع كانت غير صحيحة، وكذلك احتساب هدف للأهلي من تسلل واضح.

حالات دقيقة

فيما أشار التحليل الفني إلى صحة الهدف الملغي للاعب العين أسامواه جيان، وكشف التحليل الفني عن صعوبة لعبة طالب الشباب بركلة جزاء منها، حيث كانت الحالة صعبة ودقيقة، والأمر نفسه خلال مباراة كلباء مع عجمان، حيث طالب كلباء بركلة جزاء وكانت اللعبة صعبة ودقيقة واختلف فيها الحكام خلال التحليل، كما أثبت التحليل الفني أن حكم مباراة الشارقة مع الإمارات محق في عدم احتساب ركلة جزاء للشارقة، بعد أن ادعى لاعب الشارقة التمثيل.

كما أشاد البرلمان بأداء الحكام في عدد من الحالات الصعبة والدقيقة خلال المباريات، وتميز بعض الحكام من الساحة والمساعدين في التعامل مع هذه الحالات، وخرجت قراراتهم صحيحة وأشاد البرلمان التحكيمي بيقظة هؤلاء الحكام في التعامل مع هذه الحالات.

أخطاء سهلة

وأشار محمد عمر رئيس لجنة الحكام إلى أن تعدد الأخطاء غير مقبول، خاصة وأن الحكام تم إعدادهم بشكل جيد لمواجهة منافسات الموسم الكروي، ولذلك لن نتهاون مع أي حكم يرتكب أخطاء في حالات سهلة، ولن يكون هناك عذر لهؤلاء الحكام وسيتم إيقافهم، كنوع من مراجعة النفس والحسابات.

وأضاف محمد عمر قائلاً: أن هناك البعض أدى بشكل جيد، ولابد من توجيه الشكر لهم على أدائهم، ومن بينهم الحكم الشاب عمر آل علي الذي سيكون له مستقبل طيب إن شاء الله، ولكن لابد من زيادة التركيز، سعيا لتقليل الأخطاء ونحن لا نقول إننا سنمنع الأخطاء، ولكن العمل قائم بشكل كبير على تقليلها.

ولكن نريد أن تكون الأخطاء من حالات دقيقة وصعبة، ولكن أن تأتي من حالات سهلة فهذا أمر غير مقبول وأطالب الذين ارتكبوا أخطاء بضرورة مراجعة أنفسهم حتى لا تتكرر مثل هذه الأخطاء وتتأثر أندية من جراء بعض القرارات الخاطئة.

أداء غير مرضٍ

فيما أبدى علي حمد عدم رضاه عن الأداء بشكل عام خلال الجولة السادسة، وقال إن الأداء جاء غير مرضٍ بالنسبة لنا، بعد مراحل الإعداد العالية والتجهيز المتميز الذي تم قبل انطلاقة الموسم، مما يستوجب التعامل بحزم وشدة مع المخطئين، خاصة وأن أخطاءهم جاءت خلال حالات سهلة، وسبق لهؤلاء الحكام اتخاذ قرارات صحيحة لحالات صعبة ودقيقة.

ووجه علي حمد الاعتذار لكل الأندية التي شهدت مبارياتها أخطاء تحكيمية، وقال نعتذر عن أي خطأ ارتكبه الحكام نتيجة قلة التركيز، ونعد هذه الأندية بمواصلة العمل علي تدارك أية سلبيات والسعي لتقليل الأخطاء على قدر المستطاع خلال الجولات المقبلة.

من ناحية أخرى يشارك الحكمان الدوليان محمد عبدالله وعمار الجنيبي في برنامج الإعداد الذي يقيمه الاتحاد الدولي للحكام المرشحين لإدارة منافسات مونديال روسيا 2018، والذي سيقام في سويسرا خلال الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر المقبل.

اجتماع مغلق

عقد المدير الفني السنغافوري شمسول اجتماعا مغلقا، مع الحكام الذين ارتكبوا أخطاء خلال الجولة السادسة بمكتبه صباح جلسة البرلمان الأسبوعية، تناول فيها بالشرح والتحليل للحكام الحالات التي لم يوفقوا فيها، وتحدث عن الأسباب التي أدت إلى الوقوع في هذه الأخطاء، وكانت جلسة مثمرة استفاد منها الحكام كثيراً، والذين تعهدوا بزيادة التركيز وتقليل الأخطاء خلال الجولات المقبلة.

Email