الأداء الهجومي للوحدة يتأثر بغياب دياز

انضباط الملك يوقف مسلسل انتصارات العنابي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح الشارقة في العودة من استاد آل نهيان بالعاصمة أبو ظبي بنقطة ثمينة، بالتعادل الذي حققه مساء أول من أمس أمام الوحدة في الجولة الرابعة من دوري الخليج العربي، بعد أن قدم «الملك» أفضل أداء له منذ بداية الموسم، واستطاع التفوق في أغلب فترات المباراة، وأغلق مفاتيح لعب العنابي الذي واجه أول اختبار حقيقي هذا الموسم.

وظهر الشارقة في المباراة بانضباط عالٍ للغاية، وحرم الوحدة من مواصلة سلسلة انتصاراته التي بدأها منذ انطلاقة الموسم، وتحقيق الفوز الرابع على التوالي، وتكررت نتيجة الموسم الماضي على نفس الملعب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، ليفشل العنابي في تحقيق الفوز على الشارقة للمباراة الثالثة على التوالي في الدوري.

ووضح تأثر الأداء الهجومي للوحدة بغياب الساحر الأرجنتيني صانع ألعاب الفريق داميان دياز، بالإضافة إلى التنظيم الجيد الذي لعب به دفاع الشارقة، في الوقت الذي بدا فيه دفاع العنابي مهتزاً في أوقات كثيرة، ونتج عن ذلك هدف الشارقة الذي سجله البرازيلي واندرلي سانتوس، بعدما راوغ ثلاثة مدافعين من الوحدة.

السعي للفوز

ونفى البرازيلي باولو بوناميغو، المدير الفني لفريق الكرة بنادي الشارقة، أن يكون قد خاض المباراة بحثاً عن التعادل، والعودة بنقطة، مؤكداً «لم نلعب المباراة من أجل التعادل والخروج بنقطة، ولكننا سعينا إلى الفوز والحصول على الثلاث نقاط، وقد كان بإمكاننا الفوز في اللقاء، إلا أن الوحدة منافس قوي، ولا يمكن الفوز عليه بسهولة، وأعتقد أن نقطة من ملعب الوحدة جيدة، خاصة أن المنافس قدم أداء جيداً في المباريات الثلاث الماضية، وحقق ثلاثة انتصارات متتالية، ولذلك نحن سعداء بالنتيجة التي انتهت عليها المباراة.

وقال: «قدمنا مباراة قوية، وكانت بدايتنا جيدة، حيث كنا الطرف الأفضل خاصة في الشوط الأول، بفضل التمرير السليم من جانب اللاعبين، مما ساعدنا على السيطرة على الكرة في وسط الملعب، ولعبنا بتوازن بين الدفاع والهجوم، وخلقنا العديد من الفرص على مرمى الوحدة..

وفي الشوط الثاني، اعتمدنا على الهجمات المرتدة، وهددنا مرمى عادل الحوسني، ولكن دفاع الوحدة تصدى بنجاح لمحاولاتنا الهجومية، وكان لا بد من التأمين الدفاعي في الدقائق الأخيرة، بعد أن كثف الوحدة من هجومه، وحالفنا الحظ في فرصتين في الثواني الأخيرة، كاد أن يسجل منهما الوحدة ويخطف الفوز.

التفاهم والانسجام

وأبدى بوناميغو رضاه عن مردود اللاعبين، وتطور الأداء عن المباريات الثلاث الماضية، مشيراً إلى أنه حاول خلال الفترة الماضية الوصول إلى أكبر درجات التفاهم والانسجام بين اللاعبين، وتأقلم اللاعبين الجدد، خاصة أن الفريق قام بتغيير 3 أجانب هذا الموسم، ولا يجب أن ننسى أن الوحدة امتلك وسط ملعب قوياً بوجود 3 لاعبين مميزين في المنتصف، فقد كنا نعلم أننا سنواجه منافساً صعباً، والوحدة قدم أداء جماعياً جيداً، وبالتالي، المهمة لم تكن سهلة على الإطلاق.

وعن التباين في المستوى بين أداء الفريق في بداية الموسم الحالي، والموسم الماضي الذي ظهر بصورة أفضل، قال: «الظروف كانت مختلفة عما هي عليه الموسم الماضي، بعد التغييرات التي حدثت في الفريق، وسعيت إلى تحقيق الانسجام بين اللاعبين، وأعتقد أن ليما قدم أداء جيداً في المباراة من وجهة نظري، وأيضاً محين خليفة اللاعب الواعد، ونسعى لأن يكون جميع اللاعبين على نفس المستوى.

وأكد أن هدف الشارقة هذا الموسم هو تحقيق مركز أفضل من الموسم الماضي، والأهم من ذلك تطور المستوى من مباراة إلى أخرى.

وعن بديل اللاعب دي لوزا، أشار إلى أن النادي اتفق مع مهاجم برازيلي من المفترض أن يكون قد وصل أمس إلى الدولة لإكمال إجراءات انضمامه للشارقة.

مبارك: عودة الروح أهم المكاسب

قال أحمد مبارك مدير فريق الشارقة إن الملك خرج بعدة مكاسب من مباراة الوحدة، أهمها عودة الروح للفريق، والأداء القتالي للاعبين في أرض الملعب، مشيراً إلى أن الفريق تحسن مستواه عن المباريات الثلاث الأولى في دوري الخليج العربي، واستعاد توازنه، وأصبح على الطريق الصحيح، استكمالاً للنتائج الإيجابية التي حققها الفريق الموسم الماضي، وأضاف: «قدمنا مباراة كبيرة أمام منافس قوي ومتصدر المسابقة، ونشكر اللاعبين على الروح القتالية التي خاضوا بها اللقاء، بعد أن لعبنا بتوازن بين الدفاع والهجوم، ونفذ اللاعبون تعليمات الجهاز الفني بدقة، ما قادنا إلى نتيجة إيجابية.

إدواردو: النتيجة غير مرضية ولكنها أفضل من الخسارة

أدى الطرد الذي تعرض له البرتغالي جوزيه بيسيرو، المدير الفني لفريق الكرة بنادي الوحدة، من قبل الحكم عمار الجنيبي في الشوط الثاني من المباراة إلى حرمان مدرب العنابي من حضور المؤتمر الصحافي عقب المباراة، بناء على لوائح لجنة دوري المحترفين، وحضر إدواردو مساعد بيسيرو المؤتمر للحديث عن المباراة..

مؤكداً أن «نتيجة التعادل غير مرضية بالتأكيد بالنسبة للوحدة، ولكنها أفضل من الخسارة، خصوصاً أن الفريق لم يظهر بنفس المستوى الذي قدمه في المباريات الثلاث الماضية، وأعتقد أنها نتيجة طبيعية وعادلة في ظل سعي كلا الفريقين نحو الفوز».

وقال: «خضنا مواجهة صعبة أمام منافس قوي سعى لتحقيق نتيجة إيجابية، وكنا نعلم أن هناك مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق اللاعبين، إلا أنه لا يجب التوقف كثيراً عن خسارة نقطتين على ملعبنا، والسعي إلى تقديم أداء أفضل في المباريات القادمة، فما زلنا في بداية مشوار الدوري».

ورفض إدواردو القول إن الدفاع تأثر برحيل المدافع عيسى سانتو، وقال: «الوحدة يلعب كمجموعة، وبأسلوب يعتمد على الجماعية، ولا نعتمد على لاعب واحد بعينه، وأعتقد أنه لا يمكن الحديث الآن عن سانتو، لأنه رحل بالفعل، والفريق يملك لاعبين على مستوى عال، والبدائل التي يستطيع من خلالها تعويض أي لاعب، وقد ظهر ذلك في أكثر من مباراة، وحقق الفريق الفوز في غياب أكثر من لاعب، مشيراً إلى أن «غياب دياز كان مؤثراً بالطبع في النواحي الهجومية، ولكن هناك ثقة في جميع اللاعبين، ونأمل أن نستعيد نغمة الفوز في المباريات المقبلة».

هبوط المستوى

وحول تراجع أداء الوحدة في أوقات كثيرة من المباراة، وما إذا كان توظيف بعض اللاعبين في غير مراكزهم، أوضح: «من الطبيعي في كرة القدم أن يهبط مستوى بعض اللاعبين، أو لا يظهرون بمستواهم الحقيقي، فاللاعبون ليسوا ماكينات، فقد يظهرون في أفضل حالاتهم، وفي مباراة أخرى يحدث العكس، ولكن الشيء الإيجابي أن الوحدة يمتلك لاعبين يجيدون اللعب في أكثر من مركز، وبالتأكيد، أي فريق لا يريد الخسارة، وقد تحدث أخطاء، والمهم أننا نحاول علاج الأخطاء التي ظهرت في المباراة لتفاديها في الاستحقاقات القادمة.

وأضاف: «لا أعلم إن كانت النتيجة تعد اختباراً حقيقياً للوحدة أم لا، فلا يوجد فريق يفوز دائماً، ولا بد أن نتقبل التعادل أو حتى الخسارة مثلما نتقبل الفوز، والمهم أن يسعى الفريق لتقديم الأفضل دائماً، والجولات الثلاث الماضية لم تكن تقل صعوبة عن مباراة الشارقة، فهل إذا فاز الفريق، فإنه في هذه الحالة قدم أفضل أداء، ولو خسر أو تعادل نقول حينها إنه ظهر بمستوى سيئ؟».

إرهاق وغيابات

أرجع عبد الله سالم مدير فريق الوحدة خسارة العنابي نقطتين على ملعبه، إلى إرهاق اللاعبين بسبب ضغط توالي المباريات، بالإضافة إلى غياب بعض العناصر المؤثرة في الفريق، مؤكداً أن «غياب قائد الفريق إسماعيل مطر وصانع الألعاب دياز كان مؤثراً، وعودتهم سوف تعزز من قوة العنابي الهجومية في المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى عودة لاعبي المنتخبين الأولمبي والشباب».

وقال: «الدوري ما زال في بدايته، والمنافسة تتطلب الكثير من العمل والجهد، كما أن الصدارة لا تشغل بالنا حالياً، لأننا نركز في الأساس على تحقيق النتائج الإيجابية، والتعامل مع كل مباراة على حدة».

الشحي: لم يحالفنا التوفيق

أكد محمد الشحي لاعب الوحدة، أن الخروج من المباراة بالتعادل أفضل كثيراً من الخسارة، وقال: »كنا نسعى إلى الفوز من أجل مواصلة الانتصارات، ولكن الأهم أننا لم نخسر، حتى ولو فقدنا نقطتين على ملعبنا، فقد كنا نريد عدم التفريط في أي نقطة، ولكننا واجهنا منافساً قوياً، ولم يحالفنا التوفيق في هز شباكه مرة ثانية، بعد أن غيرنا الطريقة خلال الشوط الثاني«.

وأضاف: »ارتكبنا عدة أخطاء خلال المباراة، ولذلك عدل المدرب من طريقة اللعب، واستطعنا العودة في النتيجة، ويجب أن نستفيد من الأخطاء التي وقع فيها الفريق من أجل تقديم أداء أفضل«.

النوبي: تأثرنا بغياب دياز

اعترف عبد الله النوبي لاعب الوحدة، أن الفريق تأثر بغياب الأرجنتيني داميان دياز، ما أدى إلى صعوبة إيجاد الحلول الهجومية لاختراق دفاع الشارقة الذي لعب بتنظيم جيد، مؤكداً أن «المباراة كانت صعبة على الفريقين، والتعادل نتيجة طبيعية بناء على مجريات اللقاء، وبرغم خسارة نقطتين، إلا أن الفريق قدم أداء مرضياً إلى حد كبير، لا سيما أن الشارقة منافس عنيد، ولعب مباراة قوية». وقال: «علينا طوي صفحة الشارقة والتركيز في المباراة القادمة، خاصة وأن الوقت الفاصل بين المباريات ضيق.

حسين فاضل: خطأ مشترك للدفاع تسبب بالهدف

قال حسين فاضل مدافع الوحدة إن الهدف الذي دخل مرمى الفريق، جاء من خطأ مشترك بين خط الدفاع بالكامل، مؤكداً أن مهاجم الشارقة واندرلي حالفه الحظ في الكرة، بعد أن تخطت المدافعين لسوء الحظ، مضيفاً: «الدفاع كله مسؤول عن الهدف، وأعتقد أن الوحدة حاول كثيراً تهديد مرمى الشارقة، وواجهنا سوء حظ في أكثر من كرة، والمباراة جاءت متكافئة، وشهدت ندية بين الفريقين، وعلينا علاج الأخطاء التي وقعنا فيها لتلافيها في اللقاءات القادمة».

خميس: قدمنا أفضل أداء

قال أحمد خميس لاعب الشارقة إن فريقه قدم أفضل مبارياته منذ بداية الموسم أمام الوحدة، برغم التعادل، مؤكداً أن النقطة من منافس قوي على ملعبه تعد مكسباً للفريق، خاصة أنها جاءت أمام متصدر المسابقة، بعد أن قدم الوحدة أداء جيداً منذ بداية الموسم، وأضاف: الشارقة بدأ يعود لمستواه الذي أظهره في الموسم الماضي، فقد طوينا صفحة التعثر في أول جولتين، وبدأنا العودة من مباراة كلباء في الجولة الثالثة، وكل ما حدث في البداية كانت كبوة جواد، ونتمنى أن نقدم أداء أفضل ونحقق الفوز في المباريات القادمة.

Email