ميركاتو الصيف يغلق أبوابه اليوم

الأندية تسابق الزمن لإنهاء تعاقداتها

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يغلق «ميركاتو اللاعبين» الصيفي للاعبي كرة القدم أبوابه الليلة، بعد أن استمر طوال الأشهر الثلاثة الماضية، وهي أطول فترة قيد بين الاتحادات المختلفة، وشهدت تلك الفترة العديد من صفقات قيد اللاعبين، سواء المواطنين أو الأجانب، بصفوف الأندية، سواء المحترفة أو الهاوية، حيث تتسارع خطوات مسؤولي الأندية من أجل إنهاء التعاقدات قبل غلق باب القيد اليوم، ويعاد فتح باب القيد في المرحلة الشتوية، وتبدأ من 18 يناير إلى 12 فبراير المقبلين.

صفقات

من جانبه، أعلن نادي الوصل عن تعاقده مع حارس فريق الشباب اسماعيل ربيع، ومن المقرر قيد اللاعب اليوم، بعد أن ينتهي الطرفان على كافة بنود العقد، وقبيل غلق باب الانتقالات، ويفتقد الوصل إلى جهود حارسه الأساسي راشد علي المصاب والذي يخضع حالياً لبرنامج تأهيلي، ويوسف الزعابي الحارس البديل الذي تعرض للإصابة هو الآخر أثناء المعسكر الخارجي للفهود بألمانيا، بينما عاد الحارس عبيد الطويلة إلى الكوماندوز بعد فترة إعارة قصيرة للوصل زاد فيها عن مرمى الفهود في مباراتين فقط أمام الأهلي والنصر في دوري الخليج العربي.

ولم تكن صفقة انتقال حارس الشباب اسماعيل ربيع إلى الوصل الوحيدة في قلعة الجوارح، حيث انتقل حمدان قاسم مدافع الفريق إلى فريق الامارات على سبيل الاعارة لمدة موسم واحد قبل ساعات قليلة من موعد انتهاء فترة الانتقالات.

ويعد قاسم من اللاعبين المعروفين حيث سبق له اللعب في صفوف الاهلي قبل انتقاله للجار الشبابي في صفقة شهيرة.

ويتوقع ان ينجح نادي الشباب في إبرام صفقة مع احد المدافعين قبل اسدال الستار على موعد الانتقالات اليوم.

كما أعلن النادي الأهلي عن إعارة المحترف العراقي همام طارق إلى نادي الظفرة حتى نهاية الموسم.

وسيحل همام طارق بدلا من البرازيلي باولينيهو أوليفيرا، الذي لم يظهر بمستوى جيد مع "فارس الغربية" في أول 4 جولات من دوري الخليج العربي.

4 جولات

وبعد انتهاء 4 جولات من دوري الخليج العربي للأندية المحترفة، و3 جولات من مسابقة كأس الاتحاد للأندية الهاوية، وقفت الأندية على مستوى لاعبيها، سواء من المواطنين أو الأجانب، وقامت بتقييم الموقف كاملاً، وبناء عليه، ستقوم بعملية استبدال أو قيد جديد، وهناك أندية مستقرة في تعاقدات لاعبيها، وعلى رأسهم الشباب، فيما تعرضت أندية إلى حالات إصابة لعدد من لاعبيها..

وهذه الإصابات تحتاج إلى عملية استبدال سريعة، وإتمام التعاقد مع لاعبين جدد، ومنها نادي الشارقة الذي أصابه سوء طالع بإصابة ثلاثة من لاعبيه الأجانب مرة واحدة، ما جعل مسؤوليه يسابقون الزمن للتعاقد مع لاعبين جدد.

موقف صعب

والأمر نفسه بالنسبة إلى الأهلي، الذي تعرض لموقف صعب بتعرض لاعبه البرازيلي سياو رئة الفريق وصانع ألعابه، إلى إصابة جسيمة، أبعدته عن منافسات الموسم الحالي، ولا يزال الفرسان يسابقون الزمن من أجل التعاقد مع لاعب بديل يستطيع أن يصنع الفارق لحامل اللقب، الذي تأثر مستواه بهذه الإصابة المفاجئة..

وهناك مفاضلة الآن تتم بين هوغو بديلاً لسياو حتي الآن، والروماني رادوي من أجل استمرار أحدهما في قائمة الفريق، فيما سبق وأعلن أحمد حماد المدير التنفيذي للنادي أن الأهلي أغلق ملف اللاعبين المواطنين، ولن يقوم بتسجيل أي لاعب جديد خلال القيد الصيفي.

كما تسعى الأندية إلى تعزيز صفوفها بلاعبين مواطنين جدد، سواء بالإعارة أو الانتقال النهائي، في صفقات اليوم الأخير، بعد أن وقفت الأندية على مستوى لاعبيها خلال الفترة الماضية، وقبل غلق باب القيد، قام نادي العين بإعادة قيد لاعبيه المخضرمين على الوهيبي ومحمود الماس.

فرصة للأندية

وكشف ناصر اليماحي، أن هناك ملحق لقيد اللاعبين الجدد، بمنح الأندية فرصة تسجيل لاعبين خارج موعد قيد اللاعبين، حيث أتاح اتحاد الكرة الفرصة أمام الأندية لتسجل لاعبين خلال 22 يوماً من تاريخ غلق باب القيد، على أن يكون اللاعب حراً، وقائمة النادي تسمح بهذا القيد الجديد، وزيادة في التعاون بين اتحاد الكرة والأندية، تم إلغاء شرط تحديد اسم اللاعب مسبقاً لعملية القيد، كما كان يحدث سابقاً.

الملك ينتظر

من جانبه، أكد إبراهيم النمر، المدير التنفيذي لشركة الشارقة لكرة القدم، في تصريحات خاصة «للبيان الرياضي»، أن المفاوضات ما زالت مستمرة مع لاعب خط وسط نادي كورينثيانز، والمعار حالياً لنادي غريميو البرازيلي رودريغينهو مارينهو، على أمل التوصل إلى اتفاق قبل نهاية سوق الانتقالات اليوم. وأضاف النمر أن النادي فتح أيضاً خطوط التفاوض مع أحد اللاعبين البرازيليين، رافضاً الكشف عن تفاصيل أكثر.

وكانت تقارير برازيلية، قد أكدت اقتراب رودريغينهو من «الملك»، ليحل محل اللاعب لوان لوزا الذي سيغيب عن الملاعب لمدة 6 أشهر، عقب إصابته في وتر أيكليس.

وكان قد تردد مؤخراً أن الشارقة بصدد التعاقد مع لاعب الوصل محمد ناصر، ولاعب النصر إبراهيم توريه، لكن المتابعات تؤكد أن محمد ناصر في طريقه للتعاقد مع نادي الفجيرة، فيما أبقى النصر على السنغالي توريه بكشوفاته لحين أيجاد مهاجم بديل في خانته، وبهذا يكون الباب قد أغلق أمام الشارقة في التعاقد مع محمد ناصر وتوريه.

طموحات الصقور

في حين يسعى نادي الإمارات إلى التعاقد مع لاعبين مميزين يمتلكون ومهارات فنية عالية، يمثلون إضافة إلى الصقور، في ظل الطموحات الكبيرة التي وضعها الأخضر، وهي رسم صورة جديدة في الدوري، باحثاً عن مراكز الوسط في جدول الترتيب، وبعيداً عن سيناريو الموسم الماضي، الذي ظل يصارع فيه الفريق من أجل ضمان البقاء في الدوري، وبالفعل نجح في تحقيق ذلك في الأمتار الأخيرة..

عقود وإعارة

استغنى نادي الإمارات عن عدد من اللاعبين، سواء التي انتهت عقودهم أو إعارتهم من أنديتهم، وهم جمال إبراهيم، بدر ياقوت، مسعود حسن، فهد فريش، مسعود سليمان، جوهر مصبح، محمد عثمان، محمد على الشحي، حارب مردد، والقادمون سعيد فرج، المغربي عصام الراقي، محمد مال الله، محمود حسن، سامي عنبر، بالإضافة إلى تجديد عقود اللاعبين عبد الله على محمد، هنريكي، على سعيد صقر، هيريرا، حيدر الو علي، هادف سيف، مرزوق حسن، مبارك سعيد، خالد عنبر، الحسن صالح، الحسين صالح، عبد الله نيني، أحمد الشاجي.

 توريه باق في النصر

أكد مصدر مسؤول في إدارة النصر أمس أن الساعات القليلة المقبلة لن تشهد الجديد على مستوى التعاقدات، حيث كانت إجابته واضحة بخصوص امكانية تغيير المهاجم السنيغالي ابراهيما توريه وقال في رده لـ"البيان الرياضي" : لا ننتظر الجديد في ملف التعاقدات واحتمال استمرار توريه هو الخيار المطروح أمامنا حاليا".

وجاء تأكيد إدارة النـصر ليضع نهاية لمسلسل طــويل شــغل الجماهير الزرقاء، التي كانت تطالب بتغيير توريه بمهاجم سوبر قبل غلق باب الانتقالات الصيفية مساء اليوم.

وأشارت بعض المصادر إلى أن إدارة النصر عقدت اجتماعا فنيا بحضور مدرب الفريق الصربي ايفان يوفانوفيتش والمهاجم ابراهيما توريه ووكيل أعماله ومسؤولين عن الفريق وقدم اللاعب اعتذارا و تعهد بعدم تكرر ما حدث في مباراة بني ياس والالتزام بلوائح الانضباط والسلوك.وكانت الجولة الرابعة لدوري الخليج العربي، قد شهــدت تـزايد نسبة الرضا في نادي النصر بخصوص اللاعبين المواطنين.

الوصل يبحث إمكانية استبدال نيتو

تبحث إدارة الوصـــل قبيل غلق باب الانتقـــالات الشتوية، عن استبدال المحترف الـــبرازيلي نـــيتو برولا بلاعب ارتــكاز، نظـــراً للمســـتوى المتواضع الـــذي بـــدا علــيه الــلاعب في مشاركاته أخيراً في الجولات الأربع الماضية.

فيما نجــحت إدارة نــادي الوصل في إبرام العديد من الصفقات التي توصف بأنها الأكـــبر على صعيد الأندية الإماراتية، حيث جلـــبت إدارة الوصل 15 لاعباًَ ما بين لاعبين محليين وأجانب، وهو ما يشكل فريقاً كاملاً، وتنوعت التعاقدات ما بين الإعارة والانتقال النهائي.
 

 

Email