طرد جيان حول المهمة الصعبة إلى مستحيلة

شاهد.. فاز العين وتأهل الهلال إلى النهائي الآسيوي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

خرج العين من السباق الآسيوي من الدور قبل النهائي، برغم فوزه 2 ــ 1 على ضيفه الهلال السعودي، في المباراة التي جرت بينهما أمس على ملعب استاد هزاع بن زايد ضمن جولة إياب نصف النهائي، ليضمن الهلاليون بطاقة النهائي بنتيجة المباراتين 4-2 إثر فوزهم في لقاء الذهاب 3-0. سجل هدفي العين لي ميونغ (ق 10) وكيمبو إيكوكو (71)، فيما سجل هدف الهلال الوحيد اللاعب ناصر الشمراني في الدقيقة (66)، وشهدت المباراة أحداثاً مؤسفة بعد طرد مهاجم العين أسامواه جيان، ليتوقف اللعب برهة قبل أن يستأنف مرة أخرى.

جاءت بداية المباراة حذرة إلى حد ما خصوصا من الهلال السعودي الذي كان متراجعاً بصورة واضحة، إلى منطقته، متحسباً للمباغتة العيناوية، فيما قاد العين أول هجمة خطيرة بعد مرور دقيقتين فقط انتهت إلى ركلة زاوية، لم يستفد منها الفريق البنفسجي، وكاد خطأ دفاعي أن يكلف العين غالياً بعد أن تباطأ وليد سالم في إبعاد الكرة من أمام منطقته غير أن المهاجم الهلالي تأخر في التسديد ليتم إبعاد الخطر.

هدف مبكر

وسعدت جماهير العين بعد مرور 10 دقائق فقط عندما سجل اللاعب الكوري لي ميونغ الهدف الأول، بضربة رأسية رائعة بعد أن مرق من بين الدفاع الهلالي إثر ركلة حرة نفذها بإتقان عمر عبد الرحمن، لتهتز المدرجات العيناوية، وبعدها قاد الفريق البنفسجي أكثر من هجمة عن طريق العمق والأطراف، غير أن الهلال نجح في إفسادها بفضل التمركز الدفاعي الجيد.

وكاد أسامواه جيان أن يضع الهدف الثاني للعين، بعدما طار لكرة ارتدت من حارس المرمى الهلالي إثر عكسية ميروسلاف ستوتش ليحولها اهالمجم الغاني برأسه في الزاوية البعيدة للمرمى، غير أن الحارس عبدالله السديري قفز لها برشاقة والتقطها قبل أن تعبر خط المرمى، منقذاً فريقه من هدف محقق وذلك في الدقيقة 20 من هذا الشوط.

ومني الهلال بضربة أخرى بإصابة لاعبه سلمان الفرج وخروجه من الملعب، ليدخل بديلا له نواف العابد، وذلك بعد مرور نصف الساعة من المباراة، فيما قلقت جماهير العين بعدها بقليل إثر اصابة مدافع الفريق القوي إسماعيل أحمد وخروجه على النقالة، غير أن اللاعب عاد مجددا إلى أرضية الملعب بعد تلقيه العلاج.

محاولات عيناوية

وتابع العين محاولاته الهجومية تطلعاً إلى الوصول مرة أخرى لمرمى الضيوف، لكن الهلال السعودي ضاعف من عدد لاعبيه أمام مرماه، واعتمد على الهجمات المرتدة التي لم تشكل خطورة تذكر مع وجود لاعب واحد في المقدمة الهجومية، ليستمر العين متقدما بالهدف الذي سجله في الدقيقة العاشرة، بعد أن فرض الدفاع الهلالي رقابة لصيقة على المهاجم الغاني أسامواه جيان، وكذلك الجناح الأيسر السلوفاكي ميروسلاف ستوتش الذي كان غائباً أغلب فترات هذا الشوط بسبب تقيده بالتواجد في المنطقة الأمامية اليمنى لمرمى الهلال.

رقابة هلالية

وكذلك فقد صانع الألعاب الموهوب عمر عبد الرحمن بعضاً من خطورته، بسبب الرقابة التي تعرض لها في وسط الملعب، برغم محاولاته المستمرة للهروب بالتواجد على خط الملعب بالجهة اليسرى لمنطقة الهلال، غير أن الهلاليين شددوا أكثر من الرقابة عليه، وهو الأمر الذي جعل المدرب الكرواتي زلاتكو يصدر توجيهاته لكل من الكوري لي ميونغ وأحمد برمان بالتقدم إلى الأمام لإضفاء بعد الحيوية على الهجمات العيناوية، وبرغم الضغط العيناوي المتتابع على منطقة الهلال، إلا أن الأخير نجح في إبقاء الوضع على ما هو عليه بتقدم العين بهدف، حتى أعلن الحكم عن نهاية شوط اللعب الأول.

تبديلات بنفسجية

وفي الشوط الثاني ومع بدايته أجرى الكرواتي زلاتكو داليتش المدير الفني للعين تبديلين دفعة واحدة بخروج كل من فوزي فايز وأحمد برمان ودخول إبراهيما دياكيه ومحمد عبد الرحمن، وهو الأمر الذي أضفى المزيد من الحيوية على ألعاب العين في المنطقة الأمامية للهلال السعودي، فيما كاد ناصر الشمراني أن يعدل النتيجة للفريق الهلالي بعد أن انفرد بالمرمى مستفيدا من هجمة مرتدة، غير أنه تأخر في اتخاذ القرار بالتسديد في المرمى ليلحق به الدفاع العيناوي ويبعد الخطر عن منطقته، وذلك بحلول الدقيقة 48.

وضاعف العين من ضغوطه على مرمى الضيوف عن طريق العرضيات وتمريرات العمق، لتضيع له المزيد من الفرص مع مرور الوقت، وكانت أبرزها رأسية لجيان بعد عرضية عمر عبد الرحمن، لكن حارس الهلال واصل تألقه في إبعاد الخطر عن مرماه بعد أن قفز قبل جيان وضرب الكرة إلى داخل الملعب وذلك في الدقيقة 60.

أحداث مؤسفة

وشهدت الدقيقة 71 أحداثاً مؤسفة بعد خشونة متعمدة مارسها أحد لاعبي الهلال على لاعب العين ميروسلاف ستوتش ليتدخل اللاعب الغاني أسامواه جيان ويشهر له الحكم البطاقة الحمراء ويطرده خارج الملعب، وهو الأمر الذي أثار احتجاجات الجماهير العيناوية وأحدث هرجاً ومرجاً داخل أرضية الملعب قبل أن يتدخل بعض أعضاء دكة الاحتياطي ويعيدوا الهدوء، ويستأنف اللعب.

وبحلول الدقيقة 78 أصبحت النتيجة 2-1 لصالح العين بعد أن سجل اللاعب كيمبو إيكوكو هدفاً رائعاً بتسديدة بالغة القوة، مستفيداً من تمريرة متقنة داخل منطقة الجزاء، فيما كاد البديل ياسر القحطاني أن يسجل هدف التعادل للهلال، غير أنه استعمل يده لتعديل مسار الكرة، ليمنحه الحكم بطاقة صفراء، في الدقيقة 84 وبعدها بدقيقة واحدة فقط أخرج المدافع الهلالي الكرة من داخل المرمى إثر تسديدة قوية للكوري الجنوبي لي ميونغ. وبرغم المحاولات العيناوية للوصول مرة ثالثة إلى مرمى الضيوف غير أن الهلال أبقى النتيجة على ما هي عليه بتقدم العين بهدفين مقابل هدف واحد ليتأهل بالتالي إلى نهائي المسابقة القارية.

تعقيد المهمة

عقد المهاجم السعودي ناصر الشمراني من مهمة العين أكثر بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 66، مستفيدا من هجمة مرتدة سريعة أربكت دفاع العين ليضع الكرة في الشباك، ويطمئن الجماهير الهلالية التي بدأت مبكرا الاحتفال بتأهل فريقها، وقد رفع الهدف معنويات الهلاليين الذين بدأوا يتناقلون الكرة في ما بينهم باطمئنان وهدوء بعد أن ضمنوا بطاقة الصعود إلى النهائي.

زلاتكو يعيد محمد أحمد إلى قلب الدفاع

أعاد المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش المدير الفني للعين اللاعب الدولي محمد أحمد إلى مركز قلب الدفاع، في مواجهة الهلال أمس لأول مرة منذ انضمامه إلى كشوفات الفريق البنفسجي، ليلعب إلى جوار إسماعيل أحمد، وبدأ العين المباراة بطريقة 4-4-2 تتحول أحيانا حسب سير المباراة إلى 3-5-2 حيث دفع بتشكيلة تتألف من وليد سالم في حراسة المرمى، محمد فايز وإسماعيل أحمد ومحمد أحمد وفوزي فايز في الدفاع، وأحمد برمان وعمر عبد الرحمن ولي ميونغ وميروسلاف ستوتش في الوسط، وكيمبو جيريس وأسامواه جيان كثنائي هجوم.

حضور جماهيري

شهدت مباراة القمة الخليجية التي جمعت العين والهلال السعودي مساء أمس على ملعب استاد هزاع بن زايد، ضمن جولة إياب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا، حضوراً جماهيرياً كثيفاً، حيث ملأت الجماهير العيناوية مدرجات الإستاد منذ وقت مبكر، وكان لافتا تواجد العنصر النسائي بأعداد كبيرة، وقبل بداية المباراة رددت الجماهير البنفسجية شعارها المرفوع (نعم نستطيع) فردت عليها الجماهير الهلالية المتواجدة بالملعب بعبارة (لا تستطيعون).

عودة وليد

فوجئت جماهير نادي العين بتواجد حارس مرمى الفريق المخضرم وليد سالم في التشكيلة الأساسية التي بدأ بها المدرب الكرواتي مباراة الهلال أمس، وذلك لأول مرة بعد غياب استمر ثلاثة مواسم بسبب ظروفه الخاصة، وشارك سالم في المباراة بديلا للحارس الأساسي خالد عيسى الذي نال البطاقة الحمراء في لقاء الذهاب بالرياض، فيما غاب الحارس الثاني داوود سليمان الذي شارك هو الآخر في لقاء الرياض بسبب الإصابة.

تحليل اللقاء

أسند الاتحاد الاسيوي لكرة القدم إدارة تحليل مباراة العين وشقيقه الهلال السعودي التي أقيمت مساء أمس الثلاثاء، ضمن نصف نهائي دوري أبطال آسيا، إلى عبدالله حسن المحاضر المعتمد من قبل الاتحاد الآسيوي. يأتي ذلك في إطار اهتمام الاتحاد القاري بعمل الدراسات الفنية والتي كلف بها المحاضرين والخبراء الآسيويين بتحليل المباريات، بغية عمل تقرير فني عن البطولة من اجل تطوير المسابقة مستقبلاً، وفي حال تأهل العين إلى المباراة النهائية فإن مجمل التقرير الفني عن البطولة سيتم إعداده من قبل عبدالله حسن. ويعد المحاضر عبدالله حسن المعتمد من قبل الاتحاد الآسيوي، احد أميز المشرفين على صعيد القارة، حيث يشرف على تنظيم العديد من الدورات الخاصة بالرخص التدريبية المعتمدة من الآسيوي.دبي - البيان الرياضي

Email