رغم خروجه من دور الثمانية

الأولمبي استفاد من درس الآسياد استعداداً للبرازيل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعود بعثة منتخبنا الأولمبي لكرة القدم للدولة صباح اليوم عبر مطار دبي الدولي بعد أن انهى الأبيض مشاركته في النسحة السابعة عشرة لدورة الألعاب الآسيوية المقامة حالياً في مدينة (إنشيون) والتي تكللت بالوصول إلى دور ربع النهائي قبل الخروج على يد المنتخب الكوري الشمالي بعد الخسارة بهدف في وقت قاتل.

وهي المرة الثالثة لمنتخبنا التي يتأهل فيها لدور الثمانية بالألعاب الآسيوية بعد عام 1994 في اليابان وفي دورة جوانزوا بالصين عام 2010 من ضمن سبع مشاركات له في الدورة كما انها المرة الرابعة التي يشارك فيها بالمنتخب الأولمبي بعد الدورات الثلاث اعوام 2002 و2006 و2010 فيما كان قد دفع بالمنتخب الأول اعوام 1986 و1994 و1998.

واصبحت نتيجة الفوز على المنتخب الهندي بخماسية نظيفة في دور المجموعات هي الاكبر لمنتخبنا خلال جميع مشاركاته وكانت اكبر نتيجة حققها هي الفوز على كوريا الشمالية 4-3 في يوم الثاني من ديسمبر عام 1998.

وحقق الأولمبي الذي شارك بلاعبين اصغر من السن المحددة أغراضه بالكامل والمتمثلة في الوصول لاقصى مرحلة في الدورة بجانب التحضير للمشوار الصعب الذي ينتظره في شهر مارس المقبل في التصفيات المؤهلة لنهائيات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

رؤية

وكانت ادارة المنتخبات باتحاد الإمارات لكرة القدم قد فضلت الدفع بلاعبين مواليد 93 رغم أن دورة (إنشيون) لمواليد 91، نظراً لرؤية مستقبلية اعتمدتها الادارة بتحضير المنتخب لاستحقاق التصفيات الأولمبية والتي يمني فيها الشارع الرياضي النفس بالتأهل للمرة الثانية بعد المشاركة الظافرة في أولمبياد لندن الماضية.

وأثبت الأبيض الأولمبي عدم تأثره بالغيابات خلال الدورة حيث فقد المدرب جهود لاعبه سالم علي في المباراة الثانية امام الأردن بعد اصابته بالرباط الصليبي، فيما غاب وليد عمبر عن مباراة فيتنام بداعي الإيقاف كما فقد المنتخب الثنائي وليد حسين ومحمد سرور في لقاء كوريا الشمالية بذات السبب.

وشاءت الاقدار أن يكمل منتخبنا مباراتي الأردن وفيتنام بعشرة لاعبين بعد طرد وليد عمبر ومحمد سرور على التوالي، ولكن الاداء الجماعي والروح القتالية للاعبين ادهشت المراقبين حيث اكمل المنتخب المباراتين دون أن يشعر أحد بالنقص العددي في وسط الملعب.

تألق

وسحب الحارس أحمد شامبيه البساط من تحت زملائه اللاعبين بفضل تألقه الكبير خلال الدورة حيث زاد عن عرينه بكل قوة وتحطمت بين يديه الكثير من الهجمات الخطرة التي كانت ستكلف (الأبيض) الكثير في حين استقبلت شباكه ثلاثة أهداف خلال 360 دقيقة مشاركة.

وبجانب تألق شامبيه فقد شكل قلبا الدفاع خليفة مبارك وسيف المقبالي ثنائيا رائعا وشكلا جداراً خرسانياً في وجه هجمات المنافسين بفضل التفاهم الكبير فيما بينهما، كما تألق سالم راشد على الجبهة اليمنى من خلال انطلاقاته الهجومية فيما ادهش سعيد المنهالي الجهاز الفني بادائه في الجبهة اليسرى خلال مشاركة له في الدورة امام فيتام وكوريا الشمالية.

هاتريك

ارتدى سعيد الكثيري مهاجم منتخبنا الاولمبي شارة القيادة في جميع مباريات الدورة وتوهج بشكل رائع في خط المقدمة كما لعب دوراً كبيراً في مساعدة زملائه في خطي الوسط والدفاع، وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في مرمى الهند كما احرز هدف التقدم في شباك المنتخب الفيتنامي في دور الستة عشر.

والكثيري هو اللاعب الوحيد من بين المجموعة الحالية الذي تواجد في النسخة الماضية لـ(آسياد) التي اقيمت في مدينة جوانزوا الصينية عندما بلغ فيها منتخبنا المباراة النهائية قبل الخسارة على يد اليابان والحصول على الميدالية الفضية.

خماسية

عرفت التشكيلة الأساسية لمنتخبنا تغيرات متواصلة خلال مباريات الدورة بسبب ظروف الايقافات والاصابات ما اجبر الوطني علي إبراهيم المدير الفني لاجراء العديد من التعديلات خلال المباريات لكن خمسة من اللاعبين لم يطالهم التغيير في الدورة.

واكمل الخماسي أحمد شامبيه، سيف المقبالي، خليفة مبارك، سالم راشد، وبندر الاحبابي المباريات الأربع التي خاضها الأولمبي بواقع (360 دقيقة) فيما جاء ريان يسلم كأقل اللاعبين مشاركة بدقيقة واحدة ومن خلفه علي يعقوب بدقيقتين.

سطوع الأحبابي

قدم بندر الاحبابي اداء رائعا مع المنتخب في المباريات الأربع التي شارك فيها وسجل هدفين في مرمى الهند وفيتنام ساعد بهما الأبيض على التأهل للدور ربع النهائي للبطولة.

والاحبابي هو الوحيد من بين اللاعبين فوق السن الذي اكمل جميع المباريات فيما كان سعيد الكثيري وسلطان برغش لم يكملا مباراة فيتنام.

وساهمت انطلاقات بندر السريعة في اختراق دفاعات الخصوم حيث استطاع أن يصنع العديد من الفرص بالهجمات المرتدة فيما كان هدفه في شباك فيتنام هو الاجمل حيث ساعدته سرعته في الانفراد بالحارس ليضع الكرة في الشباك قائداً الأبيض للدور ربع النهائي للدورة.

فرصة برغش

استغل سلطان برغش لاعب نادي الجزيرة فرصة استدعائه للمشاركة في الدورة على أفضل ما يكون حيث استطاع أن ينفض الغبار عن نفسه ويستعيد تألقه خلال المباريات التي خاضها مع المنتخب والتي لعب فيها ادواراً كبيرة ساهمت في صناعة الفارق.

وقاسم برغش لاعبي المنتخب خبراته التي اكتسبها مع المنتخبات الوطنية وكان من ضمن العناصر التي عول عليها المدرب خلال الدورة في خط الوسط ويعد سلطان من المساهمين في وصول الأبيض لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية التي اقيمت في لندن قبل عامين لكن المشاركة في دورة (إنشيون) هي الأولى له في مسيرته الاحترافية.

 

المدير الفني للاتحاد يشيد بالجهاز الفني واللاعبين

اعرب عبيد مبارك المدير الفني لاتحاد الكرة عن سعادته بالاداء الذي قدمه منتخبنا خلال دورة الألعاب الآسيوية مشيراً الى أن الاهداف الفنية من وراء المشاركة تحققت بالكامل وان اللاعبين قدموا مستويات كبيرة يستحقون على اثرها الشكر والتقدير مبدياً ثقته في قدرة المنتخب على الظهور بشكل مميز في قادم الاستحقاقات.

وأكد مبارك أنه لمس خلال فترة وجوده في معسكر المنتخب الكثير من الايجابية وقال »المشاركة ايجابية والأهداف الموضوعة تحققت رغم أننا نشارك بلاعبين اقل سنا من بقية المنتخب« وأضاف »المنتخب في تحسن مستمر ومن شاهد مباراة كوريا الشمالية يدرك أن لاعبين صغاراً في السن استطاعوا الكفاح حتى الوقت بدل الضائع وخسروا بهدف من كرة غيرت مسارها«.

وجدد المدير الفني للاتحاد شكره للجهاز الفني والاداري واللاعبين على المجهود الكبير الذي قدموه خلال البطولة وقال »الجهازان الفني والاداري قاما بادوار مميزة خلال الدورة كما أن اللاعبين تحملوا المسؤولية بالكامل« واختتم »اعتقد أن مخرجات الدورة ايجابية وستعين المنتخب في التصفيات الأولمبية«.

14 إنذاراً وحالتا طرد

يذكر أن لاعبي منتخبنا قد حصلوا خلال البطولة على 14 بطاقة صفراء بواقع بطاقتين لكل من وليد حسين وعبد الله النقبي ووليد عمبر وبطاقة واحدة لكل من محمد سرور، علي يعقوب، سهيل المنصوري، سيف المقبالي، سالم راشد، سلطان برغش، سعيد الكثيري وبندر الاحبابي.

وحصل لاعب الوسط محمد سرور على البطاقة الحمراء المباشرة في مباراة فيتنام عند الدقيقة 62 من عمر المباراة فيما تلقى وليد عمبر البطاقة الحمراء بعد (انذارين) في مباراة الأردن عند الدقيقة 42 من اللقاء.

سيلفي

يعرب لاعبو كرة القدم في كل أنحاء العالم عن سعادتهم بإحراز الأهداف بطرق مبتكرة وطريفة، وشهدت مباراة المنتخب مع فيتنام اجمل طريقة احتفال عندما سجل لاعب منتخبنا سيف المقبالي هدفا من كرة رأسية ركض بعدها صوب الراية الركنية واتخذ وضعية صورة (سيلفي) مع زملائه الذين احتفلوا معه بذات الطريقة الجديدة.

 

خطأ

الحكم يشهر الاحمر في وجه المنصوري

شهدت مباراة منتخب الإمارات الأولمبي أمام فيتنام ، واقعة طريفة كان بطلها الحكم الكازاخستاني تيمور فايزيلين ولاعب منتخبنا سهيل المنصوري، ففي الوقت الذي سجل فيه بندر الاحبابي الهدف الثالث لم يتمالك المنصوري نفسه من شدة الفرح فركض من دكة البدلاء باتجاه الأحبابي للاحتفال بالهدف، وكان ذلك قبل أن تتوقف الكرة بالكامل داخل شباك فيتنام. وعندما اراد الحكم منح سهيل البطاقة الصفراء، أشهر الحمراء بالخطأ قبل أن يتراجع وسط موجة من الضحك عمت لاعبي منتخبنا.

 

14 انتصاراً و42 هدفاً

رفع الاولمبي عدد انتصارات الإمارات في دورة الألعاب الآسيوية منذ بداية مشاركته فيها عام 1986 إلى (14 فوزا) من أصل (30 مباراة) كما رفع عدد أهدافه المسجلة إلى (42 هدفا).

وشهدت الدورة الحالية تسجيل (8 أهداف) من بينها (هاترك) للقائد سعيد الكثيري في مرمى الهند بجانب هدف في مرمى فيتنام فيما سجل بندر الاحبابي هدفين وسيف المقبالي هدفا وتكفل مدافع المنتخب الهندي بتسجيل هدف عكسي.

Email