برلمان الحكام: لا تهاون مع المستهترين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد برلمان الحكام خلال جلسته الأسبوعية الأولى بعد انطلاق منافسات دوري الخليج العربي لكرة القدم، انه لا تهاون مع اللاعبين المستهترين الذين يسيئون إلى اللعبة وإلى أنديتهم وانفسهم، من خلال الأداء الخشن والسلوك المشين، وأشار البرلمان التحكيمي إلى أن قضاة الملاعب سوف يتصدون لمثل هذه السلوكيات بكل حزم من أجل ضمان سلامة لاعبينا سواء من المواطنين والأجانب حيث تعتبر الكرة مصدرا رئيسيا لرزقهم.

وأشاد البرلمان التحكيمي في جلسته مساء أول من امس في مقر اتحاد الكرة في دبي، بأداء الحكام خلال الجولة الأولى، وتميزهم في العديد من القرارات الصعبة، من بينها حالتا طرد إبراهيما توريه بعد تعديه على لاعب بني ياس محمد جابر، وشاهين عبدالرحمن بعد خشونته مع سياو لاعب الأهلي، وطالب البرلمان الحكام بمزيد من التميز والتركيز خلال الجولات المقبلة، لتجنب بعض الملاحظات الفنية وتحقيق مزيد من التميز في الأداء.

أداء متميز

واعتبر محمد عمر رئيس لجنة الحكام أن أداء قضاة الملاعب في الجولة الأولى جاء متميزا، ولم تكن هناك حالات مثيرة للجدل، ولم تؤثر القرارات التحكيمية على نتائج وأحداث المباريات، حيث طالب الظفرة بركلة جزاء خلال مباراته مع الوصل وبالرجوع للحالة تبين أن قرار الحكم حمد علي يوسف صحيح، كما جاء قرار طرد إبراهيما توريه صائبا ووفق فيه حكم المباراة محمد عبدالله والمساعد جاسم آل علي، وفي المقابل كانت هناك ركلة جزاء للوحدة لم تحتسب ولم يؤثر القرار في نتيجة المباراة لفوز الوحدة بخمسة أهداف.

تجارب جيدة

وحول تقييم تجربة الحكم الإضافي والرذاذ المتلاشي والكول بريك، قال محمد عمر: المؤشرات الأولى طيبة، والأداء كان في أفضل حالاته، الحكم الإضافي خلف المرميين قدم مستوى مميزاً، كما كان خير عون لحكم الساحة في جميع المباريات، وبالتالي لم تظهر أي شكاوى من أداء الأطقم التحكيمية، وان كنا نطمح في مزيد من التجانس لهذه التجربة الجيدة..

والرذاذ المتلاشي هو لتحديد مكان الضربات الحرة وجاء استخدامه جيدا والتزم اللاعبون بمكان الخطأ، أو الكول بريك فكانت هناك بعض التجاوزات في الوقت المحدد وطالبنا الحكام بضرورة الالتزام بفترة الدقيقتين المحددتين.

الخشونة في اللعب

وفيما يتعلق ببعض الألعاب الخشنة وزيادة عدد البطاقات الصفراء يقول محمد عمر: طالبنا الحكام بالتعامل بكل حزم مع حالات العنف والخشونة المتعمدة، مثل الضرب من خلف الحكم من الأخطاء التي تستوجب عقوبة فورية داخل الملعب بإشهار البطاقة الحمراء، كما وجهنا بأن تكتب تقارير قوية وصارمة بحق أي لاعب يتسبب في إيذاء زميله بصورة متعمدة حتى يكون هناك عقاب مناسب للخطأ، حيث نهدف للقضاء على اللعب الخشن والإصابات المتعمدة في ملاعبنا، لأن ذلك عكس طبيعتنا، ويخالف مبدأ اللعب النظيف واحترام المنافس.

بالنسبة لتعدد حالات الإنذار طالبنا الحكام بضرورة استخدام البطاقات الصفراء بما يتناسب مع قوة الحالة، دون إسهاب في الاستخدام حتى لا تفقد البطاقة قيمتها، وقال: نتمنى مواصلة الأداء على هذا النحو في بقية مشوار الموسم.

وأضاف: وجهنا الدعوة للمونديالي علي بوجسيم لحضور جلسة البرلمان الاثنين المقبل ومخاطبة الحكام عن ابرز ملاحظاته للاستفادة منها .

كيكة علي حمد

وصف علي حمد نائب رئيس اللجنة أداء الحكام خلال الجولة الأولى مثل الكيكة الجميلة، وطالب الحكام بالعمل على تزيينها وتحسين شكلها خلال الجولات المقبلة، سعيا للتميز وإرضاء الساحة الرياضية، وقال: توجد العديد من حالات التميز خلال الجولة الأولى مثل العمل الجماعي كفريق واحد، واتخاذ العديد من القرارات الموفقة في الحالات الصعبة، وفي المقابل هناك ملاحظات فنية نعمل على تداركها خلال الجولات المقبلة.

وأضاف: وجهنا عدة نصائح للحكام خلال الجلسة منها، عدم الاعتماد على الإشادة التي نالوها خلال الجولة الأولى وزيادة العمل سعيا للتميز والتوفيق، وإدارة المباريات بمزيد من الجدية والحزم، والالتزام بتوقيت الكول تايم دون تجاوز.

الاثنين

علي حمد: الأداء مثل

الكيكة الجميلة وعلينا

تجميلها باستمرار

الوحدة يستحق ركلة جزاء ولكنها غير مؤثرة

نبهنا إلى الالتزام بتوقيت الكول تايم

من دون تجاوز

قرارات حازمة للحكام في مواجهة الخشونة في الدوري البيان

المهري في نهائي آسيا للناشئين

يشارك الحكم الدولي حسن المهري في إدارة المباراة النهائية لكأس آسيا للناشئين تحت (16 سنة) لكرة القدم والتي تجمع كوريا الجنوبية مع كوريا الشمالية بالعاصمة التايلندية بانكوك في الساعة الثالثة عصر اليوم بتوقيت الإمارات، ويدير اللقاء طاقم عراقي للساحة والمساعد الأول، فيما يشارك حسن المهري كمساعد ثان بجانب الحكم الياباني كحكم رابع.

Email