في ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا

موقعة نارية بين الهلال والعين الليلة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يخوض فريق الهلال السعودي اختباراً صعباً ومهماً عندما يستقبل العين الإماراتي اليوم على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ويسعى الهلال الذي لم يسبق له التتويج بلقب البطولة منذ تغيير نظامها ومسماها عام 2003، إلى وضع قدمه الأولى في الدور النهائي، وذلك من خلال تحقيق فوز مريح قبل موقعة الإياب التي ستقام في مدينة العين في الـ30 من سبتمبر الجاري، بينما يتطلع العين إلى تحقيق نتيجة إيجابية، سواء الفوز أو التعادل، على أن يكون الحسم على أرضه وأمام جماهيره.

وتعتبر المباراة من الناحية الفنية متكافئة بين الفريقين اللذين يعتبران في أفضل حالاتهما الفنية والمعنوية، ومن ثم لا يمكن التكهن بنتيجتها التي ستكون مفتوحة على الاحتمالات كافة.

وتأهل العين لهذا الدور، بعد أن تصدر مجموعته الثالثة في دوري المجموعات برصيد 11 نقطة، جمعها من 6 مباريات، إذ فاز في 3 وتعادل في اثنتين وخسر واحدة، وفي ثمن النهائي تفوق على جاره ومواطنه الجزيرة ذهاباً في أبوظبي 1/2، قبل أن يكرر النتيجة في مباراة الإياب التي أقيمت بالعين، وفي ربع النهائي تجاوز عقبة الاتحاد ذهاباً في العين 0/2، قبل أن يكرر الفوز إياباً في مكة المكرمة بنتيجة 1/3.

ويأمل الفريق الذي قدم مستويات مميزة في البطولة إلى الخروج بنتيجة إيجابية من ملعب المنافس، سواء الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة، بهدف على أسوأ الاحتمالات، على أن يكون الحسم على أرضه وأمام جماهيره، وهذا الأمر سيدفع مدربه الكرواتي زلاتكو داليتش إلى اللعب بطريقة دفاعية، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي يجيدها مهاجموه الذين يتمتعون بالسرعة والمهارة العالية والتسجيل من أنصاف الفرق.

ويبرز في الفريق العيناوي مجموعة من اللاعبين أمثال حارس المرمى خالد عيسى، وعقد النجوم المتمثل في عمر عبدالرحمن والغاني جيان أسامواه وإسماعيل أحمد وفارس جمعة ومحمد عبدالرحمن وأحمد برمان والفرنسي كيمبو إيكوكو والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش والكوري لي ميونغ جو.

رغبة

أما فريق الهلال فقد تأهل لهذا الدور، بعد أن تصدر مجموعته الرابعة في دوري المجموعات برصيد 9 نقاط، جمعها من 6 مباريات، إذ فاز في اثنتين وتعادل في 3 وخسر واحدة، وفي الدور ثمن النهائي تخطى عقبة بونيودكور الأوزبكي ذهاباً في طشقند 0/1، وإياباً في الرياض 0/3، قبل أن يتجاوز السد القطري بمجموع المباراتين، بعد أن فاز ذهاباً في الرياض 0/1، وتعادل إياباً في الدوحة بدون أهداف.

ويتطلع الفريق الذي لم يخسر منذ بداية هذا الموسم، سواء على المستوى المحلي أو القاري، إلى تحقيق الفوز بنتيجة مريحة، برغم قوة المنافس، وذلك لوضع إحدى قدميه في الدور النهائي، ودخول موقعة الإياب بمعنويات عالية.

وسيدخل الفريق الهلالي المباراة برغبة الفوز، وهو الأمر الذي سيدفع مدربه الروماني أولاريو ريجيكامف إلى التركيز على الجانب الهجومي، مع عدم إغفال الجانب الدفاعي، ومحاولة السيطرة على منطقة الوسط، والاستفادة من الكرات الثابتة.

ويبرز في الفريق الهلالي مجموعة كبيرة من اللاعبين الدوليين، إلى جانب الرباعي الأجنبي، ويأتي في مقدمتهم ياسر الشهراني، وعبدالله الزوري، وسلمان الفرج، وعبدالعزيز الدوسري، وناصر الشمراني، وياسر القحطاني، والكوري كواك تاي هي، والروماني ميهاي بينتيلي، والبرازيلي تياغو نيفيز، ومواطنه ديغاو.

إثارة

وتحظى مواجهات الهلال أمام الفرق الإماراتية بطابع من الندية والإثارة، كما تحظى أيضاً بزخم إعلامي واهتمام جماهيري، لا سيما عندما يواجه العين زعيم الكرة الإماراتية.

وتحمل مباراة اليوم الرقم (23) في تاريخ مواجهات الهلال مع الفرق الإماراتية آسيوياً، فقد سبق أن واجه الهلال فرق الإمارات في 22 مباراة، فاز في 10 مباريات وخسر 5 وتعادل في 7، وسجل هجومه 36 هدفاً، بينما استقبلت شباكه 27 هدفاً.

ويتصدر الدولي السابق ياسر القحطاني قائمة هدافي الهلال، إذ سجل 6 أهداف، ويليه الكوري يوو بيونغ سو الذي سجل 5 أهداف.

وتعتبر مباراة اليوم هي السابعة من نوعها التي تجمع الهلال بالعين، إذ تقابلا من قبل في ست مباريات، فاز الهلال في اثنتين منها، وخسر في أربع.

زلاتكو: أحترم الهلال ومتفائل بتحقيق الفوز

عبّر الكرواتي زلاتكو، مدرب العين، عن سعادته بالعودة إلى قلعة الهلال السعودي، وهو مدرب لفريق كبير هو فريق العين، وأضاف المدير الفني لنادي العين: «قضيت عاماً رائعاً هنا مع الزعيم السعودي، وأعرف كل شيء عن الهلال، ويعرف الهلال عنا كل شيء، ومتفائل بتحقيق الفوز والتأهل للمباراة النهائية».

وأضاف زلاتكو قائلاً: «وكتبت لنا العودة إلى هنا بسبب مباراتنا المهمة أمام الهلال اليوم، وهي المباراة التي ستقام في دور الفرق الأربعة الكبار في القارة الآسيوية، فمباراة اليوم ثم مباراة الإياب تحددان الفريق الذي سيلاقي الفريق المتأهل إلى المباراة النهائية أمام الفريق الآسيوي من شرق القارة».

وأضاف زلاتكو: «أحترم فريق الهلال ولاعبيه، وأعرف قوة المواجهة، قياساً بمستوى الفريقين، واثق بأننا سنقدم الأفضل، وقد جئنا لتحقيق الفوز، ولا شيء غيره». وأردف المدير الفني للبنفسج: «نحن جاهزون للمباراة، ولا شيء يحول بيننا وتحقيق حلمي القديم منذ أن كنت أدرب الهلال، وهو الظفر باللقب الآسيوي، والآن لدي فريق كبير حقق 9 مرات فوزاً في 15 مباراة، منها مباريات في دوري الأبطال الآسيوي».

ماضٍ

وفي إجابته عن سؤال حول تحقيقه بطولة للهلال في السابق، ورغبته الحالية في حرمان الهلال من البطولة الآسيوية، أوضح زلاتكو: «الماضي هو ماضٍ، وما أعرفه هو أني أؤمن بفريقي وبلاعبي فريقي، وعلي العمل من أجل تحقيق الفوز، ولا شيء غير الفوز، والتأهل للمباراة إلى النهائي».

وحول تأثير غياب 10 من لاعبيه مع المنتخبات الوطنية في استعداده للمباراة، أبان زلاتكو: «لا أشعر بأي شعور سلبي تجاه تحضيراتي للمباراة، ولدي ثقة بقدرة فريقي على تقديم الأفضل، كما أن الهلال أيضاً قد عانى المشكلة نفسها».

عبد الله بن محمد يتكفل بشراء تذاكر  جماهير العين

أكد ناصر الجنيبي، مدير فريق العين، أن الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، وجّه بشراء كل التذاكر المخصصة لجماهير نادي العين في ملعب الملك فهد «الدولي»، لمؤازرة الفريق في مباراته المهمة اليوم أمام شقيقه الهلال السعودي، ضمن الدور قبل النهائي من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

على جانب آخر، وحول موقع جماهير النادي على مدرجات ملعب الملك فهد، أكد المنسق العام المحلي للمباراة، أن جماهير نادي العين سيكون موقعهم يمين المنصة، منوهاً بأن البوابة الخارجية رقم «6» المؤدية إلى البوابات الداخلية رقم «40-41-42»، ستكون معبراً لمشجعي العين إلى ملعب الملك فهد «الدولي».

وتقرر أن يرتدي العين القميص الأبيض الكامل والمحدد باللون البنفسجي، بينما سيرتدي حارس مرمى الفريق الزي الأخضر الكامل، أما الهلال السعودي فسيرتدي القميص الأزرق الكامل، في حين سيظهر حارس مرماه باللون الأسود الكامل. الرياض - البيان الرياضي

ريجي الهلال: المباراة خطوة كبيرة  نحو النهائية

وصف مدرب الهلال السعودي الروماني لورينت ريجامكيف مباراة فريقه أمام العين بالمهمة والمميزة، لأنها تحمل الكثير من الأشياء، وأضاف: «نتمنى تحقيق الفوز في المباراة، ونخطو خطوة كبيرة نحو المباراة النهائية في دوري الأبطال الآسيوي، لقد درسنا العين تماماً، وشاهدنا عدداً كبيراً من مبارياته، ونعرف كل شيء عنه، وقمنا بتحضير اللاعبين، لتحقيق الفوز والتأهل للمباراة النهائية».

وحول الحالة الفنية لفريقه والحلول التي أوجدها في التحضير للاعبين العائدين من المشاركة مع المنتخب، أوضح ريجي: «لدينا بعض المشكلات في التشكيل الذي سنخوض به المباراة، لأن اللاعب الزوري كان متوعكاً، ونأمل أن يكون موجوداً في المباراة، وإذا لم يستطع اللعب فالبديل جاهز». وأردف ريجي مدافعاً عن لاعبه البراويلي تياغو: «تياغو سيؤدي مباراة جيدة، أنا متأكد، ولا ينبغي التحدث في الأمور الفنية هنا في المؤتمرات الصحافية، كما أن غياب سالم الدوسري لظروف الإيقاف أيضاً يشكّل مشكلة، لأنه لاعب مهم . الرياض - البيان الرياضي

Email