البنفسجي يتـــــوهج آســـيوياً

زلاتكو: مواجهة الأنديــة الســــــــعودية »فأل خير على العين«

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الكرواتي زلاتكو داليتش المدير الفني للعين أنه متفائل بمواجهة الهلال السعودي، في نصف نهائي أبطال آسيا، وأن الأندية السعودية فأل خير على الزعيم.

وأوضح: هدفنا الآن إحراز لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وليس البقاء في نصف نهائي، أو التأهل إلى المباراة النهائية فقط، والهلال السعودي يعتبر أحد أقوى الفرق حالياً، وأنا شخصياً سعيد بمواجهة فريقي السابق، بعد أن دربته في وقت مضى، وستكون مواجهة ممتعة وقوية بين الفريقين، وأنا أتفاءل باللعب في السعودية، حيث بدأت مسيرتي التدريبية بالخليج هناك، وكذلك مسيرتي مع العين كانت بدايتها بالسعودية فأول مباراة لي كانت على هذا الملعب »الشرائع«، وسنعمل بجد من أجل تحقيق أهدافنا.

الأداء الممتاز للاعبي فريقه »الأبطال« في الميدان، الذي قادهم للتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا على حساب مضيفهم الاتحاد السعودي بنتيجة 3-1، ضمن إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، مشيراً إلى أهمية الفوز الذي حققه العين في مباراتي الذهاب والإياب، الذي أكد من خلاله أحقيته في التواجد مع الأربعة الكبار عن جدارة واستحقاق.

وأبدى زلاتكو، الذي كان يتحدث في المؤتمر الصحافي بعد المباراة عن سعادته بتواجد العين ضمن أفضل أربعة فرق بالقارة الآسيوية، مضيفاً »أشكر الفريقين على الأداء الممتع، إذ أظهر لاعبو الفريقين مردوداً قوياً أكد قوة المنافسة بين الطرفين من دون النظر إلى حسابات التأهل والخروج بعيداً عن أجواء التحفظ.

ثقة كبيرة

وأوضح مدرب العين أن فريقه جاء إلى المملكة العربية السعودية، من أجل الفوز وتأكيد تفوقه على المنافس القوي والعنيد، الأمر الذي تحقق بفضل روح اللاعبين القتالية والتزامهم بواجباتهم الميدانية، ورغبتهم في تشريف الكرة الإماراتية برغم المحاولات الهجومية والمباغتة على مرمى خالد عيسى، التي تسببت في تأخرنا بهدف لصالح أصحاب الأرض، غير أن نتيجة التأخر بهدف لم تزعزع ثقة الفريق بنفسة ليبادر بتسجيل هدف التعادل، ومن ثم التقدم بالهدف الثاني، وبعده تأكيد الفوز بثالث الأهداف.

اختراق الدفاع

وقال زلاتكو: لقد تمكنا من اختراق دفاعات الفريق »الخصم« على نحو ممتاز وأهدرنا جملة من الفرص أمام المرمى في شوط اللعب الأول، وأضعنا ثلاثة أهداف محققة مع بداية المواجهة كانت ستحسم المباراة مبكراً، وبعد تقدم الاتحاد السعودي لم تتزعزع ثقتي للحظة في مقدرة لاعبي الفريق على العودة وتحقيق هدفنا المنشود.

وحول سبب التدريب في جدة بدلاً عن ملعب المباراة قال: »الواقع يفرض على أي مدرب تقييم وضع لاعبي فريقه والعمل على رفع معدل تركيزهم والمحافظة على توازنهم البدني وطاقتهم قبل كل مباراة، الأمر الذي دفعني إلى اتخاذ القرار بعدم الذهاب إلى ملعب المباراة، الذي يبعد ساعتين عن مقر إقامة البعثة، والتدريب الأخير عبارة جرعة خفيفة، كون الفريق قادماً من العين بكامل جاهزيته البدنية والمعنوية، والهدف منه التعود على أرضية الميدان وطقس المدينة«.

تكتيك

وأضاف: لاعبو العين سبق لهم أن واجهوا الاتحاد على ملعب الشرائع قبل أشهر معدودة، ما يعني أنهم يعرفون هذا الملعب جيداً، وكذلك فإن عامل الطقس لا يختلف ما بين جدة ومكة، وأخيراً فإنني فضلت إراحة اللاعبين وإعفائهم من إرهاق السفر الطويل المقدر بأربع ساعات ذهاباً وإياباً، قبل أن يتكرر السيناريو في يوم المباراة خصوصاً أن الفاصل بين التدريب الأخير والمواجهة 24 ساعة، والإرهاق سينعكس سلباً على الأداء.

وعن التأهل إلى الدور نصف النهائي ومواجهة الهلال السعودي، قال: المؤكد أنني سعيد جداً بالتأهل إلى هذه المرحلة والتواجد ضمن صفوة أفضل الفرق في القارة الآسيوية، وهو أمر يمنح اللاعبين دافعاً معنوياً كبيراً من أجل إظهار الأفضل، خلال استحقاقاتهم المقبلة.

وعبّر »الدولي« الغاني أسامواه جيان عن سعادته البالغة بنتيجة مباراة فريقه أمام الاتحاد السعودي وتأهله لمربع الكبار لملاقاة الهلال السعودي في تحدي التأهل للمباراة النهائية، مؤكداً: »لقد كانت مباراة قوية، لعبنا فيها بشكل جيد، وبذلنا مجهوداً كبيراً في المباراة من أجل حجز مقعدنا في الدور نصف النهائي من البطولة الآسيوية، وندرك جيداً أن مهمتنا في السعودية تكمن في إحراز الفوز، والحمد لله حققنا هدفنا، وتفوقنا على الخصم فنياً وبدنياً على الأرض«.

وحول تربعه على قمة الهدافين واقترابه من إحراز رقم قياسي بدوري الأبطال الآسيوي، قال: »المؤكد أنني أشعر بسعادة غامرة كوني هداف البطولة حتى الآن، الأمر الذي يثلج صدري، ولكن الشيء الأهم هو أن يحقق فريقي الفوز، شخصياً ممتن كما ظللت أكرر دائماً لجميع زملائي اللاعبين لأنني بدون مساعدتهم لي لما استطعت إحراز الأهداف، وأتمنى أن أحرز المزيد من الأهداف خلال استحقاقاتنا المقبلة والمساهمة مع زملائي في إحراز الفوز، وبعد ذلك سنرى إن كنت سأصنع رقماً جديداً في البطولة الأقوى أم لا، وكل ما على فعله التركيز في ترجمة جهود زملائي والمساهمة معهم في تحقيق أهداف النادي ومهمتي كمهاجم هي إحراز الأهداف لفريقي، وأنا راضٍ عن أدائي كوني ما زلت اسجّل على مرمى المنافسين الأمر الذي يعتبر رائعاً«.

 

الاتحاد يقيل مدربه القروني

أعلن نادي الاتحاد السعودي اقالة المدرب السعودي خالد القروني بعد خروج الفريق من دور الثمانية من مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم بخسارته امام العين الاماراتي صفر-2 ذهابا في العين و1-3 ايابا في مكة المكرمة.

وسيتولي المهمة موقتا المدرب في قطاع الفئات السنية المصري عمرو انور لحين التعاقد مع مدرب بديل.

يذكر ان اقرب مباراة للاتحاد ستكون يوم الاحد المقبل امام الشعله في الخرج ضمن الجولة الثالة من الدوري السعودي. ويملك الاتحاد حاليا 6 نقاط بعد فوزه في الجولتين الاولى والثانية على الفتح والفيصلي.

من جهة أخرى أكد خالد القروني، مدرب الاتحاد السعودي أن فريقه قدم المطلوب خلال المباراة، لكن »تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن « وأوضح أن العين تمكن من استغلال الفرص واندفاع الاتحاد، وترجم ذلك إلى تسجيل ثلاثة أهداف، حسم من خلالها نتيجة المباراة.

وأوضح مدرب فريق نادي الاتحاد أنه كان ينبغي عليهم دخول المباراة بخطة هجومية مطلقة، بهدف تعويض الخسارة الأولى للفريق في العين، واتساقاً على ذلك أشركنا العناصر ذات النزعة الهجومية منذ البداية، وفاجأنا العين باللعب على المحاولات الهجومية المعاكسة، واستغلال المساحات في الميدان، كما كنا نتوقع، الأمر الذي أوقعنا في بعض الأخطاء خصوصاً في منطقة الظهر، إلا أن ضرورة التقدم وتسجيل الأهداف كان العامل المهم في الرغبة الاتحادية، فمثل هذه المباريات لا يكفيك الفوز فقط، وإنما النتيجة وفقاً للحسابات الموضوعة قبل اللقاء.

تهنئة العين

وأكمل: نبارك لنادي العين التأهل بعد أن أستثمر الفرص التي أتيحت له وحظاً أوفر للاتحاد بعد أن عانده الحظ وسوء الطالع في المباراة رغم التحضير الجيد للقاء والتقدم بتسجيل هدف السبق، ففي بعض الأوقات يجب أن تنسى التحفظ الدفاعي والتنظيم المحكم حسب الظروف، ولكن هدف التعادل السريع، الذي أحرزه العين أحبط معنويات اللاعبين في الكتيبة الاتحادية، ما أفقدهم التركيز في أرضية الميدان، وتوالت الأهداف بعد ذلك.

مشاركة ياكونان

وحول مشاركة المحترف العاجي ياكونان، قال: »كما ذكرت لكم في وقت مضى المهم في هذه المباريات هو تسجيل الأهداف، وقد فضلت مشاركة اللاعب في المباراة من أجل تعزيز قوتنا الهجومية والاستفادة من إمكانات اللاعب في التعامل مع الكرات الهوائية وبنيته الجسمانية الجيدة، وبعض التغييرات التي أجريناها لم تكن لتصحيح الأوضاع أو خطأ في تشكيلة البداية، فالتغييرات كانت مدروسة وتكتيكية للعودة في المباراة بعد تقييم الشوط الأول، الذي كان من وجهة نظري جيداً بالنسبة للاتحاد السعودي بعد السيطرة على وسط الميدان والوصول إلى المرمى لولا سوء الطالع للمهاجمين.

 

عبدالله: كلمات محمد بن زايد سر التأهل

هنأ الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، أصحاب السمو الشيوخ وقيادة النادي وجماهير الكرة الإماراتية قاطبة بتأهل فريق العين إلى الدور قبل النهائي من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وذلك بعد تفوقه أداءً ونتيجة على حساب فريق نادي الاتحاد السعودي في مباراتي الذهاب والإياب بدوري أبطال آسيا بهدفين نظيفين وبثلاثة أهداف مقابل هدف واحد على التوالي.

واعتبر رئيس مجلس إدارة شركة كرة القدم، الرسالة المهمة والغالية التي وجهها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس نادي العين وهيئة الشرف، بمناسبة استقبال سموه للبطل المتوج بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة »حفظه الله«، مع نهاية الموسم الماضي، لمجلس الإدارة ولاعبي الفريق والجماهير حول إمكانات الفريق التي تؤهله للمنافسة على البطولة القارية »مهمة صعبة وليست مستحيلة« من أكبر أسباب التفوق على الفريق السعودي وبلوغ مرحلة المربع الذهبي بالبطولة القارية.

وأكمل: تلك الرسالة كانت أهم وأكبر دافع لمجلس الإدارة واللاعبين والجهازين الفني والإداري والجماهير في القيام بدورهم تجاه النادي، وكان دور الجماهير مهماً بدعمهم ومساندتهم للفريق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي انعكس إيجاباً على معنويات لاعبي الفريق أخيراً.

وزاد: لاعبو العين أظهروا شعورهم بالمسؤولية خلال معسكرات الإعداد الخارجية، ولا يفوتنا هنا الإشادة بعمل الجهاز الفني والإداري وجميع أعضاء الفريق والذي توج ببلوغ الفريق نصف نهائي آسيا على حساب فريق قوي وعنيد.

واستطرد: العين لم ينتظر الحظ حتى يعلن تأهله بل كان جديراً ببلوغ تلك المرحلة في مباراتي الذهاب والإياب، والمؤكد أن الفريق تجاوز مرحلة مهمة جداً وأمامه مواجهة أمام الهلال السعودي ضمن المرحلة الأهم من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وقال الشيخ عبدالله بن محمد لـ »الموقع الرسمي بنادي العين«، إن »المرحلة المقبلة تتطلب جهداً مضاعاً وعملاً كبيراً من الجميع في مجلس الإدارة والجهاز الفني واللاعبين والجماهير حتى ينجح العين في متابعة مردوده القوي على الصعد كافة«.

عائلة واحدة

وتعليقاً على سؤال حول حرصه على ترسيخ مفهوم العائلة بفتح الصالة للجماهير من أجل متابعة مباراة الفريق، قال: »إن الجماهير أهم عوامل نجاح الفريق وأبرز أسباب التفوق والتميز، وذلك من خلال تعزيز معنويات اللاعبين في كل الميادين، والمؤكد أن الجمهور هو الداعم المهم للإدارة واللاعبين والفريق في جميع المناسبات وكل الميادين«.

وأردف: وجود جماهير الإمارات في مباراة الذهاب رجح كفة العين في مواجهة الاتحاد على استاد هزاع بن زايد، كما أن حرص جماهير العين على وجودها في التدريب الأخير كان بمثابة الدافع المهم للفريق قبل تلك المباراة القوية، والأمر الرائع أن جماهير الأندية الإماراتية عبرت عن تقديرها للفريق في مهمته الآسيوية المهمة.

ظروف صعبة

ورداً على سؤال حول الظروف التي واجهت الفريق في السعودية، قال: »المؤكد أن إدارة الفريق المنافس سعت إلى استغلال الظروف، للضغط على اللاعبين خارج الملعب غير أن الخبرة الميدانية العريضة للاعبين والجهاز الإداري منحتهم الفرصة لتجاوز ما حدث وتأكيد أفضليتهم الممتازة للمرة الثانية على التوالي أمام الفريق السعودي«.

وتابع: أجرينا اتصالاً هاتفياً مع سمو الأمير فهد بن خالد بن عبدالله آل سعود رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي السعودي، والذي وفر لنا كل المتطلبات المطلوبة في أقل من عشر دقائق، فجسد مقولة ناديه السعودي الملقب بـ»الراقي« في تعامله واحترافيته العالية.

 

حماد: نطالب الآسيوي بتوضيحات لحفظ حقوقنا

شدد مشرف فريق العين، محمد عبيد حماد، على أهمية توضيح موقف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حول المعاناة المقصودة التي تعرضت لها بعثة الفريق الأول قبل لقاء الإياب في الدور ربع النهائي الآسيوي أمام الاتحاد السعودي أول من أمس الثلاثاء، على ملعب الشرائع في مكة المكرمة، وقال إن »العين كان يمكن أن يخسر نتيجة اللقاء قبل صافرة البداية، بسبب التأخير الذي تعرضت له الحافلة التي كانت تضم مجموعة من لاعبي الفريق في إحدى نقاط التفتيش قبل دخول مكة المكرمة والوصول إلى ملعب المباراة، والمشكلة أن الأمر استغرق نحو 45 دقيقة، ما دفع المدرب الكرواتي زالاتكو دالتش إلى وضع خيار استبعاد عدد من اللاعبين عن القائمة الأساسية، بسبب عدم وجودهم في ملعب المباراة بالوقت المحدد«.

مضايقات

وأضاف: كانت لحظات عصيبة على الجميع، في حين أن الحافلة التي كانت مخصصة لنقل اللاعبين غير المسلمين تشق طريقها إلى ملعب الشرائع في مكة المكرمة، كان مراقب اللقاء يطالبنا بتشكيلة الفريق لاعتمادها رسمياً قبل صافرة البداية، وفي الأثناء، بدا أن هناك محاولات لإعاقة وصول الفريق إلى الملعب في الوقت المحدد بسبب إجراءات التفتيش المقررة على الحافلة العيناوية«.

وأوضح: رافقتنا »دورية« شرطة من مقر إقامة الفريق إلى ملعب المباراة، وكان واضحاً طبيعة المهمة المقررة للفريق، لكن إصرار أحد الأشخاص على إجراءات التفتيش وتأخير الحافلة أثار حالة من الاستياء بسبب الضرر النفسي الكبير على اللاعبين وتأخرهم عن اللحاق بالمباراة وحتى عملية الإحماء المقررة، علماً بأن هذا الشخص مضى إلى أكثر من ذلك، إذ قال لنا »لا مشكلة في تأجيل المباراة، والمهم أن أقوم بعملي، ونحن وافقناه على هذا الشيء، لكن التأخير كان صعباً للغاية، خصوصاً أنه يرتبط بوضع اللاعبين في التشكيلة الأساسية، وحتى المدرب زلاتكو لا يستطيع الزج بأسماء لاعبين لا يعرف متى يحضرون إلى الملعب«.

وكشف حماد في تصريحات لـ »الموقع الرسمي« أن إدارة الفريق بقيادة الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، وضعت في اعتبارها كل الأشياء التي يمكن أن تستخدم للتأثير في الفريق العيناوي، وكانت تجد الحلول المناسبة للأمور التي حدثت، والحقيقة أننا لسنا طرفاً في حرمان الجمهور السعودي متابعة فريقه أمام العين في الإياب الآسيوي«.

تضرر

وأردف: أعتقد أن العين تضرر من هذا القرار بنقل المباراة إلى ملعب آخر قبل وقت قصير، رغم أنه وضع في اعتباره مقر إقامته وملعب التدريبات، فحدثت أمور كثيرة أدت إلى حلول لمعالجة هذا الموضوع، إلى جانب أن ملعب المباراة يبتعد عن مقر إقامة الفريق نحو 120 دقيقة، وربما تزيد المدة إلى أكثر من ذلك في حال الازدحام المروري المتوقع«.

وقال: نحترم القوانين، لكن كان على الاتحاد الآسيوي مراعاة نقل المباراة من ملعب الجوهرة في جدة، إلى ملعب الشرائع في مكة، والحقيقة أنه كانت هناك محاولة لإرباك الفريق، لكن التعاون كان رائعاً من الجميع، وآثرنا وضع اللاعبين في صورة الأحداث الجارية«.

 

اتحاد الكرة يهنئ العين بالتأهل للمربع الذهبي الآسيوي

هنأ اتحاد كرة القدم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس نادي العين رئيس هيئة الشرف، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي النائب الأول لرئيس نادي العين النائب الأول لرئيس هيئة الشرف، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني النائب الثاني لرئيس النادي النائب الثاني لرئيس هيئة الشرف، والشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم.

وتقدم اتحاد الكرة بالتهنئة لنادي العين وجماهيره وكل محبي الزعيم بعد الفوز الكبير الذي حققه الفريق أول من أمس على الاتحاد السعودي في عقر داره وتأهله للدور نصف النهائي للبطولة الآسيوية للأندية الأبطال.البيان الرياضي

 

الجماهير السعودية تثمن حضور أمير مكة

ثمنت جماهير الكرة السعودية على وجه العموم ومشجعو نادي الاتحاد السعودي خاصة حضور الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة لمؤازرة ومساندة الاتحاد في لقائه أمام العين والذي شهده ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع. ولكن العين تسلح بالإصرار وقوة العزيمة ونال بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي. البيان الرياضي

 

محمد نور: لم نكن في المستوى

انتقد قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد السعودي محمد نور، فريقه عقب خسارته من العين الإماراتي »1-3« في إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا وخروجهم من البطولة، وقال »لم نكن على قدر المسؤولية ورغم تسجيلنا للهدف الأول حاولنا ولكن الهدف الثاني لفريق العين أحبط اللاعبين، وعموماً ما زال أمامنا كأس ولي العهد والدوري في الموسم الجاري«.

 

البلوي: لم نكن مقنعين أمام العين

قدم رئيس نادي الاتحاد إبراهيم البلوي اعتذاره للجماهير الاتحادية خاصة والسعودية عامة، على خروج الفريق الأول لكرة القدم على يد فريق العين الإماراتي من دوري أبطال آسيا، مشيراً إلى أن المستوى غير مُرضٍ في هذه المباراة أو مباراة الذهاب، وكذلك مباراتي الدوري التي كسبهما الفريق، وكشف البلوي عن اجتماع طارئ وحاسم لمجلس إدارة النادي لاتخاذ القرارات المناسبة في شأن الفريق الأول، لتصحيح أوضاعه.

 

عبدالرحمن: لم أقصد الإساءة للجمهور

أهدى لاعب العين عمر عبدالرحمن فوز فريقه على الاتحاد السعودي إلى أصحاب السمو الشيوخ والجماهير الإماراتية والعيناوية، وقال إن »الفريق استحق فوزه وتأهله إلى الدور نصف النهائي وأشار عموري إلى أنه لم يقم بالإساءة إلى جمهور الفريق السعودي موضحاً أنه » كان غاضباً من فرصة التسجيل المهمة التي حصل عليها أمام مرمى الفريق السعودي، ولكن مستحيل أن يصدر عنه أي شيء سلبي ضد جماهير الفريق السعودي. البيان الرياضي

 

مفتاح الفوز في الدور المقبل

اعتبر جيان مباراة فريقه المرتقبة أمام الهلال السعودي في الدور قبل النهائي صعبة، مؤكداً: »ستكون المباراة الأولى مع الهلال على ملعبه، وهذا أمر جيد بالنسبة لهم كونهم سيواجهون العين أمام جماهيرهم، وسنعمل بقوة للعودة بالنتيجة الإيجابية من الرياض حتى نعلن في ملعب هزاع عن تأهلنا رسمياً إلى المباراة النهائية، وكل ما علينا فعله هو العمل بجد واللعب بقوة أما النتيجة الإيجابية والنصر سيأتيان اتساقاً مع معطيات الأداء الجيد والرغبة في تحقيق الأهداف، ونحن في انتظار تلك المواجهة بفارغ الصبر«.

 

شكراً للاعبين

امتدح الشيخ عبدالله بن محمد ردة الفعل القوية من لاعبي الفريق أمام الاتحاد السعودي، وقال إن اللاعبين كانوا بمستوى التوقعات وفي مستوى المسؤولية، فحققوا المطلوب بعد أن قهروا الظروف التي واجهتهم، ليؤكدوا من جديد أنهم على قدر التحدي في تمثيل الدولة بالمستوى المطلوب في البطولة القارية.

Email