غياب الجماهير يفسد متعة المباراة المثيرة

العين يتحدى الاتحاد في قمة حسم التأهــــــــل إلى المربع الذهبي الآسيوي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه الأنظار في التاسعة و50 دقيقة من مساء اليوم توقيت الإمارات إلى ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع في السعودية، لمتابعة القمة الحاسمة بين العين ومستضيفه الاتحاد السعودي، في إياب الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، ورفع الزعيم شعار التحدي أمام العميد السعودي من اجل الوصول إلى المربع الذهبي، وتعد المباراة حوارا ساخنا بين الفريقين على مدى 90 دقيقة، ولن يلتقط أي منهما أنفاسه إلى مع صافرة النهاية، وتبدو حظوظ العين أفضل بفوزه في مباراة الذهاب بثنائية نظيفة في ملعب هزاع بن زايد الثلاثاء الماضي، وستقام المباراة من من دون جماهير وفقاً لقرارات انضباطية من الاتحاد الآسيوي تجاه الفريقين، وسيكون غياب الجمهور مؤثراً فيهما ومفسداً لمتعة المباراة المثيرة، حيث يحظى الفريقان بشعبية كبيرة.

فرص

ويدخل العين المباراة بأكثر من فرصة سواء الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف ليضمن التأهل، ومن المتوقع أن يلجأ مدربه الكرواتي زلاتكو داليتش للأسلوب الدفاعي في بعض الوقت، إلا أنه أكد أنه لن يتنازل عن خطته الهجومية، ويملك الفريق مهاجمين يتمتعون بالسرعة والمهارة العالية وقادرين على التسجيل، مثل الغاني اسامواه جيان هداف المسابقة برصيد 11 هدفاً، كما يعتمد على إسماعيل أحمد، وعمر عبد الرحمن، ومحمد فوزي، وفارس جمعة ،والفرنسي كيمبو جيريس ايكوكو، والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش، والكوري لي ميونغ.

خيار واحد

ويخوض الاتحاد المباراة بخيار الفوز فقط وهو الأمر الذي يحتم على مدربه خالد القروني اعتماد طريقة هجومية منذ البداية بحثاً عن هدف مبكر يريح لاعبيه ويدفعهم لتقديم الأفضل والبحث عن المزيد من الأهداف، مع عدم إغفال الجانب الدفاعي كون أي هدف للعين سيكون قاتلاً.

ومن المتوقع أن يجري القروني تغييرات عدة على التشكيلة خصوصاً في ظل جاهزية قائد الفريق محمد نور والمهاجم العاجي ديدييه ياكونان اللذين سيدفع بهما منذ البداية.

ويبرز في صفوف الاتحاد الحارس فواز القرني وصالح القميزي وأسامة المولد واحمد عسيري وعبد الفتاح عسيري ومختار فلاته، إلى جانب المدافع الأردني محمد الدميري والمالي سامبا وصانع الألعاب البرازيلي ماركينيو.

قرار

وقرر الاتحاد الآسيوي نقل المباراة من ملعب الجوهرة المشعة إلى الشرائع بعد تقرير مراقب المباراة، جوتام كار، الذي أكد خلاله أن أرضية ملعب الجوهرة العشبية غير صالحة للعب.

ولم يظهر مسؤولو نادي العين أي ردة فعل سلبية حول قرار نقل المباراة، الذي بموجبه سيضطر الفريق إلى قطع مسافة مقدرة بساعة ونصف الساعة من مقر إقامة بعثة الفريق في جدة إلى ملعب المباراة الواقع على حدود مكة المكرمة بالشرائع.

الهجوم أولاً

ويعرف الكرواتي، زلاتكو داليتش مدرب العين الكرة السعودية جيداً وسبق له تدريب الفيصلي والهلال بين 2010 و2013، وأكد خلال المؤتمر الصحافي التقديمي للمباراة اعتماده أسلوباً هجومياً من أجل تحقيق الفوز على صاحب الأرض على ملعبه، بعيداً عن حسابات نتيجة مباراة الذهاب، التي انتهت بتقدمنا على »الخصم« بهدفين دون رد، وأنه لن يتنازل عن هذا الأسلوب.

ووصف زلاتكو، مباراة الذهاب بشوط اللعب الأول، ومباراة اليوم بالشوط الحاسم الذي سيكشف عن هوية الفريق المتأهل إلى الدور نصف النهائي، وقال، الفرصة متاحة للفريقين.

وأشار زلاتكو إلى أن لاعبي فريق الاتحاد يدركون جيداً أن فرصتهم في التأهل مرهونة بالفوز لذلك سيحرصون على إظهار أفضل ما لديهم، ولكننا جئنا من أجل إظهار شخصيتنا وأسلوبنا الهجومي.

حرمان

وحول حرمان الاتحاد من جماهيره في المباراة، قال: سبق أن تحدثت بأنني لا أملك تعليقاً على القرار الخاص بحرمان الفريق الخصم من جماهيره، ولقد لعبنا في إيران الموسم الماضي أمام 60 ألف متفرج وخرجنا من الملعب بنتيجة إيجابية وأنا شخصياً على معرفة جيدة بأهمية حضور الجمهور، وأعرف الدور المؤثر لجمهور نادي الاتحاد.

 

إسماعيل أحمد: لم أخطئ في حق »النمور« واعتذرت على تويتر

رأى إسماعيل أحمد، مدافع فريق العين، الذي أحرز هدف السبق لفريقه في مواجهة الذهاب أمام الاتحاد السعودي، أن الزعيم نجح في الشوط الأول من مشوار نصف نهائي دوري أبطال آسيا بالفوز على الفريق السعودي بهدفين نظيفين، وأشار إلى أنه فوجئ بغضب جماهير نادي الاتحاد السعودي منه في مباراة الذهاب وقال: ربما فسر البعض ردة فعلي بعد هدف السبق على مرمى الفريق المنافس في مباراة الذهاب على نحو خاطئ، ولكنني لم أقصد الإساءة لجماهير الاتحاد وقتها وشخصياً فإنني من محبي أساليب تشجيع جمهور »النمور«، كما يطلقون عليهم ولا أود هنا تبرير ردة فعلي وفرحتي بالهدف، وبرغم أنه لم يصدر مني سلوك غير جيد فإنني بادرت بالاعتذار للجماهير الاتحادية عبر حسابي الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي »تويتر«.

وقال: تنتظرنا مهمة صعبة أمام خصم عنيد على ملعبه في مباراة الإياب، ولكننا حرصنا على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة كل الظروف المحتملة، وندرك جيداً أن الاتحاد لديه طموحاتنا نفسها في التأهل إلى المرحلة المقبلة من البطولة الآسيوية، غير أننا عازمون على إظهار أفضل ما لدينا في ملعب الخصم والقتال حتى آخر لحظة من عمر المباراة من أجل ترجمة الرعاية السامية والدعم اللامحدود من قيادة النادي والجهود المخلصة من الإدارة والجهاز الفني والرغبة الكبيرة للاعبين، إلى فوز مهم يسعد الجماهير الإماراتية التي تعول كثيراً على »الزعيم« في البطولة الآسيوية.

الجمهور

وحول حرمان الاتحاد من جماهيره أمام العين في ملعب الشرائع، قال: وجود الجمهور من عدمه لا يقلل من أهمية المباراة القوية، وهدفنا محدد وواضح وهو الخروج من ملعب الاتحاد بالنتيجة الإيجابية، التي تضمن لنا التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا مع كل التقدير لطموحات الفريق المنافس، وجماهيره في السعودية.

احتفال

وعن الحديث الذي دار بينه وأسامة المولد بعد الهدف، قال: تحدث معي المولد عن طريقة احتفالي بالهدف، وبعد انتهاء المباراة أوضحت له أنني لم أقصد الإساءة لأحد في المدرجات، بل كانت ردة فعل طبيعية احتفالاً بهدف في وقت مهم لصالح فريقي، وتفهم الأمر كما أن محمد نور أكد لي أن ردة فعلي كانت طبيعية.

 

القروني: الفوز الخيار الوحيد أمام الاتحاد للاستمرار في دوري الأبطال

أكد خالد القروني، مدرب فريق الاتحاد السعودي في المؤتمر الصحفي للمباراة، أنه لا يوجد خيار أمام فريقه سوى الفوز على العين، حتى يضمن الاستمرار في دوري الأبطال، خصوصاً بعد الخسارة لنتيجة مباراة الذهاب بهدفين دون رد وقال: ندرك جيداً أن العين فريق كبير ويمتلك عناصر مميزة غير أن المواجهة ستكون صعبة على الفريقين برغم أفضلية الضيوف على الاتحاد السعودي بسبب نتيجة المباراة الماضية.

مسؤولية

وحول تحمله مسؤولية الخسارة في الذهاب، قال: المؤكد أنني كمدرب أتحمل كامل المسؤولية عن قراراتي في التحضير والقراءة ووضع التشكيلة، ولن أحمل أي لاعب مسؤولية أي خسارة للفريق، غير أنني أعتقد بأن الوقت غير مناسب حالياً للتحدث عن مواجهة الذهاب لأن تركيزنا ينصب نحو العمل على تهيئة الفريق نفسياً، فنياً وبدنياً مباراتنا المقبلة أمام الفريق العيناوي.

ظروف خاصة

وأشار القروني إلى أن أي مباراة مقررة على فريقه تحيط بها ظروف خاصة، وتتمثل تلك الظروف في نوعية اللاعبين الذين تحتشد بهم صفوف المنافس، لذلك التغيير في التشكيلة أمر طبيعي، والمتابع لمباراة الذهاب أمام العين يرى أن أصحاب الأرض لم يهاجمونا طيلة شوط اللعب الأول، ولكن مع بداية الشوط الثاني تسنت له فرصة التسجيل من خطأ فردي في التمركز الأمر كان بمثابة نقطة التحول في سير المباراة.

مواجهة

وأوضح مدرب الاتحاد السعودي أن فريقه في أتم الجاهزية لمواجهة العين اليوم.

وأكد العاجي، ديديه ياكونان أنه يحمد الله كثيراً على عودته مجدداً إلى صفوف الفريق، غير أن أمر مشاركته في مباراة العين بيد المدرب خالد القروني، وقال: فريق العين يمتلك عناصر ممتازة غير أنهم عازمون على تعويض الخسارة التي مني بها الاتحاد على ملعب هزاع بن زايد الأسبوع الماضي.

 

دياكيه: نتطلع إلى الخروج من »الحفرة« بورقة التأهل

أكد إبراهيم دياكيه، لاعب العين، أن فوز فريقه على الاتحاد السعودي في مباراة الذهاب بالبطولة الآسيوية بهدفين نظيفين، لا يقلل من قيمة الفريق المنافس، وقال: نتطلع إلى الخروج من ملعب الشرائع الملقب بـ»الحفرة« بورقة التأهل إلى المربع الذهبي، وندرك جيداً مدى أهمية لقاء اليوم كونه حاسماً ومصيرياً في تحديد هوية المتأهل.

ثقة كبيرة

وتابع: ثقتي كبيرة جداً في قدرة العين على تحقيق طموحات جماهير الكرة الإماراتية، قياساً بمعطيات النجاح التي ظلت مرتبطة بالفريق منذ فترة الإعداد للموسم الجديد، حيث مضت تحضيراتنا لمواجهة الإياب الآسيوية على نحو ممتاز، والجميع يتدربون بصورة جيدة تحت قيادة المدرب الكرواتي القدير زلاتكو داليتش، وسندخل المباراة بتركيز كبير، بعيداً عن التفكير في نتيجة مباراتنا الماضية، والتي وضعناها في دفتر النسيان، وسنضاعف من جهودنا على النحو الذي يقودنا إلى تحقيق أهدافنا أمام المنافس في ملعبه.

تأهل

وأشار دياكيه إلى أن التأهل إلى نصف نهائي أقوى بطولات القارة الآسيوية مهم، لأنه سيمثل الدافع المعنوي الكبير للفريق قبل انطلاقة الموسم في الدولة.

تركيز

وحول قرار لجنة الاستئناف بتأييد حرمان الاتحاد السعودي من جماهيره أمام العين، قال: الفريقان سيدخلان مباراة كرة قدم مهمة ومصيرية والفريق الذي يرغب في التأهل ينبغي أن يكون أكثر تركيزاً وعطاءً خلال مجريات اللعب وسواءً كانت بجمهور أو من دونه، فهذا لن يغير من واقع المواجهة القوية. وأكمل: علينا أن ندخل المباراة برغبة الفوز على صاحب الأرض ونظهر الروح القتالية والأداء الممتاز الذي يضمن لنا الخروج بنتيجة إيجابية، وينبغي عدم التفكير في نتيجة مباراة الذهاب، بل نعتبر أنفسنا متأخرين بهدف دون رد في الذهاب والعمل على التعويض في السعودية.

تقدير

وأعرب دياكيه عن تقديره للجماهير التي منحت الفريق الدافع المعنوي الكبير للفوز على الاتحاد السعودي في مباراة ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم على ملعب هزاع بن زايد، وقال: أؤكد أن ثقتهم في الفريق ستعزز من رغبتنا في المنافسة على جميع البطولات في الموسم الكروي الجديد.

 

عجب: لاعبو الفريقين أشقاء ولن تفرقنا الكرة

شدد محمد عبدالرحمن الشهير بـ»عجب« لاعب وسط الميدان بفريق العين، على ضرورة احترام طموحات الفريق المنافس بغض النظر عن النتيجة التي انتهت عليها مباراة ذهاب ربع النهائي. وأشار إلى أن لاعبي الفريقين أشقاء ولن تفرقهم الكرة، وقال: تحضيراتنا لمواجهة الاتحاد جيدة ،وسنعمل اليوم على إظهار نفس الروح التي طهرنا بها في مباراتنا الماضية من اجل التأهل.

وتابع: كنت أتمنى تواجد الجماهير في المباراة لأنها تعزز من مفهوم المتعة في الكرة ، غير أنه ينبغي علينا عدم التفكير في قرار الاتحاد الآسيوي بشأن الجمهور كونه لا يعنينا، والأهم بالنسبة لنا هو الخروج بالنتيجة الإيجابية .

وأشار عبدالرحمن إلى أن حظوظ الفريقين متساوية .

وحول الأحداث التي رافقت مباراة الذهاب والشد الذي كان عنواناً لنهاية المواجهة بين أعضاء الفريقين، قال: في كرة القدم دائماً ما تكون مثل تلك الأمور حاضرة، غير أننا في نادي العين والاتحاد السعودي إخوة ولن تفرقنا كرة القدم.

 

الصافرة الأسترالية تقود اللقاء

أسند الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مهمة إدارة مباراة فريقي الاتحاد السعودي وضيفه العين إلى طاقم حكام أسترالي بقيادة قرين بيتر ويعاونه على الخطوط براد هوبسون مساعداً أولاً وباول آدم »مساعداً ثانياً«، وجاريد قيفن جيليت »حكماً رابعاً«.

كلف الاتحاد الآسيوي، الهندي، جوتام كار، بمهمة مراقبة المباراة، في حين أسند مهمة مراقبة الحكام إلى القطري، جاسم محمد الهيل.

 

العين يلعب بالأبيض و»الآسيوي« يشدد على تذاكر V I P

ناقش الاجتماع الفني الخاص بمباراة الاتحاد السعودي والعين بصالة الاجتماعات الملحقة بفندق ماريوت جدة التفاصيل المتعلقة بالمباراة تم الكشف عن ألوان قمصان الفريقين ويلعب العين بالقميص الأبيض الكامل والمحدد باللون البنفسجي، وسيرتدي الاتحاد السعودي القميص الأصفر الكامل والمخطط باللون الأسود، وشدد الاجتماع على الالتزام بتذاكر ال ـ VIP المحددة.

وأوضح الهندي جوتام كار مراقب المباراة أن مواجهة اليوم استثنائية وينبغي على الفريق الضيف تنفيذ قرار لجنة الانضباط عملياً، وأشار إلى عدد الأشخاص المسموح بتواجدهم ، حيث تقرر أن يمنح الفريق السعودي لنادي العين عدد تذكرة واحدة فئة »VVIP« وخمسة »VIP« إلى جانب 20 تذكرة من فئة الدرجة الأولى.

حضر الاجتماع القطري جاسم الهيل، مراقب الحكام، ناصر الجنيبي، إداري العين،و حامد البلوي مدير فريق الاتحاد.

شدد الهندي جوتام كار مراقب المباراة على ضرورة التزام فريق الاتحاد بعدد الأشخاص المفروض تواجدهم في ملعب المباراة والمقدر بـ306 أشخاص تمثل حصة الناديين من بينها 36 تذكرة لفئة الـ»VVIP« خاصة بنادي الاتحاد تشمل عدد تذكرة واحدة لنادي العين و306 لفئة »VIP« تتضمن 5 تذاكر خاصة بالفريق الضيف.

وأوضح جوتام كار أن البطاقات الرسمية والمعتمدة من الاتحاد الآسيوي تمنح الحق لتواجد 18 لاعبا من بينهم 7 لاعبين على دكة البدلاء لكل فريق، بالإضافة إلى 15 شخصاً من المسؤولين بالنادي و11 منهم يجلسون على دكة البدلاء.

 

النجار ينفي تدخل الاتحاد للتأثير في »الآسيوي«

نفى يوسف النجار، مدير العلاقات العامة بنادي الاتحاد السعودي، أي تدخل للنادي في قرار النقل »المفاجئ« للمباراة من ملعب الجوهرة المشعة إلى الشرائع، مؤكداً أن القرار الذي تم اتخاذه أخيراً خاص برؤية مراقب المباراة الذي تفقد الملعبين المعتمدين من قبل الاتحاد الآسيوي وبناءً على تقريره تم اتخاذ قرار النقل.

وأكد النجار أن العلاقة الوطيدة التي تربط الناديين أكبر من اللجوء لمثل تلك الأساليب الضعيفة، وقال: نادي الاتحاد يحظى بتقدير كبير من الأشقاء في نادي العين، ولا يفوتني هنا أن أتوجه لهم بكلمات الشكر والتقدير على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة والتعامل الاحترافي الذي وجدناه في الإمارات خلال المباراتين اللتين خضناهما في نفس المنافسة الحالية من دوري أبطال آسيا على ملعب هزاع بن زايد.

 

استقبال رائع

تسابقت وسائل الإعلام السعودية إلى تغطية خبر وصول بعثة فريق نادي العين، برئاسة الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، إلى مطار الملك عبد العزيز »الدولي« بالصالة الخاصة »عرباسكو«، وكان الاستقبال رائعاً للبعثة بحضور حمد محمد الراشدي، القنصل العام بالإنابة وعبد الله سالم الحميري، مساعد القنصل، إلى جانب يوسف النجار، مدير العلاقات العامة بنادي الاتحاد السعودي.

 

حظوظ

أكد فارس جمعة مدافع العين، أهمية متابعة فريقه لمردوده القوي أمام مضيفه الاتحاد السعودي، مشيراً إلى أن حظوظ الفريقين في التأهل بلغة الأرقام ما زالت متوافرة، وقال: ينبغي علينا أن نظهر إرادة الفوز من خلال اعتماد الأسلوب الهجومي الضاغط على مرمى الفريق المنافس منذ البداية، وعدم التراجع إلى الخلف، حتى نتمكن من إحراز هدف السبق في المواجهة، لتسهيل مهمتنا وحسم الأمور في الوقت المناسب.

وعلق فارس على عدم وجود الجماهير في المدرجات خلال المباراة، قائلاً: المؤكد أن المواجهة بدون جمهور لا طعم لها، غير أن الواقع يفرض علينا التعامل مع الظروف، وربما انصب الأمر في مصلحتنا عندما يفتقد صاحب الأرض إلى عامل الجمهور.

 

فتح تدريبات الاتحاد

أصدر النادي السعودي بياناً رسمياً، أعلن خلاله عن فتح أبواب التدريبات المغلقة لجماهير النادي، للوقوف خلف الفريق خلال الحصص التدريبية، لمنح اللاعبين الدافع المعنوي المهم قبل المباراة. وأشار الاتحاد السعودي في بيانه إلى أن قرار حرمان الفريق من جماهيره سيعزز من رغبة وإصرار لاعبي الاتحاد لتعويض جماهيرهم حرمانهم من الوقوف خلف الفريق، وسيبذلون كل ما لديهم لتحقيق النتيجة المرجوة. كما أكد النادي في بيانه أن مجلس الإدارة سوف يبذل كل ما في وسعه لإبعاد اللاعبين عن تأثيرات هذا القرار.

 

طموح

قال اللاعب الدولي محمد أحمد، مدافع فريق العين إن فريقه حضر إلى المملكة العربية السعودية من اجل الفوز على الاتحاد السعودي والعودة بنتيجة إيجابية إلى الإمارات ليعلن الفريق التأهل رسمياً إلى الدور قبل النهائي من أقوى بطولات القارة الآسيوية. وأضاف: التأهل طموحنا والمهمة لن تكون سهلة لقوة الفريق المنافس وطموحاته الكبيرة في تحقيق الفوز وفي الوقت نفسه فإن فريقنا تم اعداده للمباراة على أفضل نحو وهو في درجة عالية من الجاهزية.

 

المولد خارج الحسابات

أشارت تقارير إعلامية سعودية صباح أمس إلى تعرض لاعب الاتحاد السعودي فهد المولد إلى وعكة صحية بارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة ما اضطر مدرب الفريق السعودي خالد القروني إلى استبعاده عن قائمة الفريق مؤقتاً.

Email