التعادل يكفي الزعيم للظفر باللقب

العين والنصر في نهائي البطولة الدولية الليلة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد ملعب خليفة بن زايد بنادي العين في تمام الساعة الـ 10:15، من مساء اليوم القمة السعودية الإماراتية، بين العين والنصر السعودي، في تحدٍ مهم على لقب النسخة السادسة من بطولة العين الدولية لكرة القدم 2014. ويدخل العين المباراة بفرصتي الفوز أو التعادل..

وذلك بعد أن حصد ثلاث نقاط مهمة إثر فوزه على الكويت الكويتي، أما النصر الذي يمتلك نقطة واحدة بتعادله مع الكويت فليس أمامه سوى الفوز لبلوغ منصة التتويج. وحقق العين فوزاً مستحقاً على فريق نادي الكويت الكويتي بنتيجة 4-صفر، في المباراة التي جرت مساء يوم أمس الأول «الأربعاء» على ملعب خليفة بن زايد، ضمن الجولة الثانية من بطولة العين الدولية لكرة القدم 2014.

وكان شوط اللعب الأول قد انتهى بتقدم العين بهدفين نظيفين، وأحرز رباعية «الزعيم»، الفرنسي كيمبو جيريس «هدفين 29-53»« وهدف لكل من ستوتش ميروسلاف من ركلة جزاء »45« ومحمد عبدالرحمن »58«.

 وأظهر العيناوية على الأرض مستوى فنياً مبهراً حظي بإعجاب وإشادة جماهير »الزعيم« الذين طمأنهم الأداء القوي لفريقهم، ليؤكد العين أن المرحلة الأولى بمونتكاتيني الإيطالية حققت المطلوب، قياساً بتأقلم جميع اللاعبين مع الخطة الفنية لمدرب الفريق والحضور الذهني الجيد من جميع اللاعبين إلى جانب معدل اللياقة المتوازن في المباراة.

بداية قوية

جاءت بداية المواجهة قوية من جانب الفريقين، وطالب العيناوية بركلة جزاء بعد مرور دقيقة واحدة فقط من انطلاقة صافرة البداية، وذلك إثر عرقلة مدافع الكويت الكويتي للاعب نادي العين لي ميونغ جوو داخل المنطقة، غير أن حكم الساحة، حمد الشيخ وجه باستمرارية اللعب.

ونجح العين في إحكام سيطرته على منطقة الوسط، ليبدأ بعد ذلك في ممارسة ضغط متواصل على مرمى الكويت من العمق والأطراف، ما دفع الفريق الكويتي إلى التراجع والاعتماد على المحاولات الهجومية المرتدة. وشهدت الدقيقة »10«، أول محاولة هجومية معاكسة لصالح نادي الكويت، عن طريق اللاعب البرازيلي رفائيل باستوس، الذي نجح في التوغل إلى داخل المنطقة من الجانب الأيمن قبل أن يطلق تسديدة قوية نحو الزاوية الضيقة، بيد أن خالد عيسى، حارس مرمى العين تصدى للكرة ببراعة عالية.

ورد »العيناوي« محمد عبدالرحمن بتسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء، إلا أن كرته علت العارضة الكويتية ركلة مرمى »12«.

واستعرض الفرنسي كيمبو جيريس مهارته الفنية العالية داخل منطقة عمليات الفريق الضيف مزعزعاً صفوف الخط الخلفي للمنافس، قبل أن يطلق تسديدة أرضية زاحفة ارتطمت بقدم أحد مدافعي الكويت وتحولت الكرة إلى ركنية لم يستثمرها العيناوية »13«.

وتابع العين محاولاته الهجومية الضاغطة في المواجهة ليرسل الظهير الأيمن محمد فوزي تسديدة صاروخية مرت إلى جوار القائم الأيمن ركلة مرمى »14«.

براعة وفدائية

وتألق خالد عيسى في التصدي ببراعة عالية لتسديدة رأسية خادعة أرسلها لاعب الكويت الكويتي وليد علي من على بعد خطوتين من خط مرمى »الزعيم« نحو زاوية صعبة ولكن حارس مرمى العين أبعد الكرة بمرونة عالية ولكن وليد نجح في متابعة الكرة وأرسل من خلالها تسديدة قوية نحو المرمى الخالي تماماً إلا أن مهند العنزي أبعدها بفدائية من على خط مرمى فريقه لينقذ شباك »البنفسج« من هدف محقق »26«.

ونجح مهاجم فريق نادي العين، كيمبو جيريس في ترجمة أفضلية فريقه الميدانية بهدف السبق، عندما تلقى تمريرة »ساحرة« من لي ميونغ جوو في وسط الميدان ليسيطر كيمبو على الكرة قبل أن يتقدم بها ويطلق تسديدة أرضية زاحفة نحو الزاوية البعيدة لتعانق شباك الكويت معلنة عن أول أهداف العين في المباراة »29«.

وقبل نهاية شوط اللعب الأول بدقيقة واحدة فقط احتسب حكم الساحة، حمد الشيخ ركلة جزاء صحيحة لصالح فريق نادي العين إثر عرقلة مدافع الكويت شادي الهمامي للسلوفاكي ميروسلاف ستوتش داخل منطقة الجزاء، لينفذ اللاعب نفسه الكرة بنجاح في المرمى معززاً تقدم فريقه بالهدف الثاني »45«.

جملة تكتيكية

ونجح كيمبو في إضافة هدفه الشخصي الثاني في المباراة مترجماً جملة تكتيكية رائعة بدأها لي ميونع جوو بتمريرة ولا أحلى لكيمبو الذي حولها بدوره إلى ميروسلاف ستوتش، ولم يتردد الأخير في إعادة الكرة بطريقة رائعة ومن لمسة واحدة لكيمبو الذي أرسلها مباشرة في مرمى الفريق الكويتي أعلنت عن ثالث أهداف »الزعيم« في المواجهة »53« وتصدى خالد عيسى لصاروخية قوية أطلقها ليناردو دوس ولكن عيسى حولها بأطراف أصابعه من سقف مرماه إلى ركنية »55«.

وتابع كيمبو جيريس تألقه في المواجهة بعرض مهاري رائع حظي بتفاعل لافت من الجماهير العيناوية التي تغنت بعودة اللاعب خلال المواجهة بصورة لافتة، خصوصاً عندما يتلاعب بمدافعي الكويت داخل المنطقة بمهارته الفنية العالية وسرعة تعامله مع الكرة، وأرسل كيمبو عرضية أرضية »خادعة« لمحمد عبدالرحمن الذي لم يجد صعوبة في إيداع الكرة الشباك محرزاً الهدف الرابع لفريقه في المباراة »58«. ليعلن حكم الساحة »الدولي« حمد الشيخ عن انتهاء المواجهة بفوز العين على الكويت الكويتي بنتيجة 4-صفر.

أسلوب سهل

اعتمد العين الأسلوب السهل في التعامل مع المستديرة وذلك من خلال التمريرات القصيرة السريعة ما مكنه من فرض حصار مطلق على منطقة أصحاب القمصان الحمر في المواجهة.

جيان خارج حسابات زلاتكو في قمة النصر

 امتدح زلاتكو داليتش، المدير الفني للعين، مردود لاعبي فريقه في المباراة، معرباً عن سعادته بالأداء والفوز المستحق الذي جاء على حساب الكويت الكويتي في أولى مباريات العين بالبطولة الدولية. وقال زلاتكو حرصنا على إراحة عدد من لاعبي الفريق كإسماعيل أحمد ومحمد أحمد ومحمد فايز وغيرهم في مباراتنا أمام الكويت، وذلك لنمنح الفرصة لبعض اللاعبين الشباب كريان يسلم، سعيد المنهالي وخالد خلفان »17 سنة« وأظهر اللاعبون الشباب أداءً فنياً جيداً في المباراة.

ورداً على سؤال حول إن كان ينوي الدفع بجيان أسامواه في مباراة النصر السعودي »اليوم«، قال فضلنا إراحة جيان عن المباريات في المرحلة الثانية والتي تتخللها مباراتي البطولة الدولية أمام الكويت والنصر حتى تكتمل جاهزيته، حيث يخضع اللاعب حالياً إلى برامج تدريبية خاصة باستعادة التوازن البدني، وسينخرط مع الفريق في مباريات المرحلة الثالثة من الإعداد والمقررة بالنمسا خلال الفترة من الـ 31 من يوليو الجاري وحتى الـ 12 من أغسطس المقبل.

وأعرب زلاتكو عن شكره وتقديره للدور المهم الذي ظلت تقوم به جماهير نادي العين الوفية في دعم ومساندة الفريق.

مكاسب فنية

عبر مدرب فريق نادي الكويت الكويتي لكرة القدم، عبدالعزيز حمادة، عن بالغ تقديره لمجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، على التنظيم الرائع للبطولة الدولية، مؤكداً أن فريقه خرج بالمكاسب الفنية المرجوة من المشاركة. وعن الخسارة التي تعرض لها فريقه أمام العين بنتيجة 4-صفر، قال:

»إن قرارات حكم المباراة حمد الشيخ كانت قاسية في كثير من الأحيان على مردود فريقه، ما أفقد لاعبي الكويت تركيزهم في مناسبات عدة أثناء سير المواجهة. وأكمل: العين استحق الفوز بنتيجة المباراة خصوصاً وأنه الفريق الأكثر جاهزية إذ بدأ برنامجه التجهيزي قبل نحو الشهر من الآن، بينما استهلينا برامجنا قبل أسبوع من انطلاقة البطولة، لذلك لم يكن هدفنا من المشاركة تحقيق النتائج بقدر ما كنا نبحث عن المكاسب الفنية.

نجومية كيمبو

العين- حصل الفرنسي كيمبو جيريس، مهاجم فريق نادي العين على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام الكويت الكويتي، وذلك بعد الأداء الممتاز الذي قدمه مع فريقه ومساهمته اللافتة في تحقيق فوز رائع للعين، بعد أن أحرز هدفين وصنع هدفاً في المباراة.

وأبى «الدولي» الغاني أسامواه جيان إلا أن يتوج زميله كيمبو بجائزة أفضل لاعب في المباراة في مشهد رائع حظي بتقدير الجمهور، وذلك في حضور عصام عبدالله، رئيس اللجنة الفنية بالبطولة. وقال كيمبو: أعد الجميع بإظهار أفضل ما لدي مع العين، وأود ان أعرب عن بالغ تقديري لجماهير الفريق التي أحاطتني بالتقدير اللائق وإلى إدارة النادي والمدرب زلاتكو الذي منحني الثقة..

ووضعني في مركز المهاجم الصريح. يذكر أن كيمبو أحرز هدفين أيضاً مع العين خلال المعسكر الخارجي بمونتكاتيني على مرمى بارنسلي الإنجليزي في المباراة الودية الثالثة للفريق في إيطاليا والتي انتهت بفوز العين بنتيجة 2-1.

مبادرات الجماهير

العين- حرصت جماهير نادي العين على هامش مباراة الفريق أمام الكويت الكويتي، على وضع لوحات كبيرة على مدرجات ملعب خليفة بن زايد حملت صور الخماسي «لي ميونغ جوو وميروسلاف ستوتش وكيمبو جيريس ومحمد فوزي وراشد عيسى»، كتبت عليها باللغتين العربية والإنجليزية رسائل ترحيب دافئة.

وخلال شوطي المباراة قدم جمهور العين باقات أنيقة من الورود الجميلة لخماسي الفريق، تعبيراً عن سعادتهم بتواجدهم ضمن قائمة «الزعيم». وأعرب خماسي فريق الكرة الأول بنادي العين، عن بالغ شكرهم وتقديرهم لجماهير العين والحفاوة اللافتة التي استقبلتهم بها، منذ لحظة وصول بعثة الفريق من معسكر إيطاليا في مطار العين «الدولي».

قائمة النخبة

العين- قام مراقب الحكام المكلف من قبل الاتحاد الآسيوي يام شان، بتقييم مردود الحكم «الدولي» حمد الشيخ، خلال إدارته لمباراة العين والكويت الكويتي، وذلك بحضور لجنة الحكام باتحاد الكرة برئاسة محمد عمر، وعلي حمد، مدير عام اتحاد الكرة بالوكالة إلى جانب أحمد الشامسي، رئيس لجنة الحكام ببطولة العين الدولية.

ومن جانبه اعتبر محمد عمر، بطولة العين الدولية لكرة القدم من أنجح البطولات على مستوى المنطقة، من الناحيتين التنظيمية والفنية، قياساً بالمنافسة القوية التي تشهدها سنوياً. وأكد رئيس لجنة الحكام أنهم خاطبوا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوص اختبار النخبة للحكم «الدولي» حمد الشيخ، وأوضحنا للاتحاد القاري بأن بطولة العين تتمتع بالسمعة الطيبة وعلى ضوء ذلك تم تكليف مقيم حكام من هونغ كونغ، يام شان، والذي بالفعل شهد المباراة لمراقبة أداء الحكم حمد الشيخ.

حكام النخبة

اكد محمد عمر أن حكام النخبة على مستوى عالٍ، ويتم تكليفهم بإدارة المباريات الدولية ودوري أبطال آسيا، ولدينا في الوقت الراهن أربعة حكام انضموا للنخبة ونتطلع إلى تعزيز هذا الرقم بانضمام ثلاثة حكام آخرين.

تشكيلة مثالية للعين وكيمبو جيريس يحرز هدفين

لعب العين بتشكيلة مثالية مكونة من خالد عيسى، سعيد مصبح المنهالي، مهند سالم العنزي، فارس جمعة، محمد فوزي، لي ميونغ جوو، أحمد برمان، إبراهيم دياكيه، ستوتش ميروسلاف، محمد عبدالرحمن وكيمبو جيريس. اما التبديلات فقد كانت بدخول أحمد الشامسي وخروج لي ميونغ جوو «53»- دخول ريان يسلم وخروج إبراهيم دياكيه «56»- دخول محمد سعيد بوسندة ..

وخروج خالد عيسى «60»- دخول فوزي فايز وخروج أحمد برمان «65»- دخول خالد خلفان وخروج كيمبو جيريس «65»- دخول عمر عبدالرحمن وخروج محمد عبدالرحمن «69»- دخول راشد عيسى وخروج ميروسلاف ستوتش«69»- دخول عبدالعزيز فايز وخروج محمد فوزي «74»، دخول يوسف أحمد موسى وخروج فارس جمعة «81».

اما الكويت الكويتي فقد لعب بتشكيلة مكونة من عبدالرحمن الحسينان، حسين حاكم، فهد حمود، خالد عجب، ناصر القحطاني، عبدالله البريكي، ليناردو دوس، رفائيل باستوس، فهد صباح، وليد علي وشادي الهمامي. وأجرى تبديلات بدخول محمد العزمي وخروج عبدالله البريكي «46»- دخول أحمد حزام وخروج خالد عجب «57»- دخول محمد الفارسي وخروج فهد صباح«57»- دخول شاهين الخميس وخروج ناصر القحطاني «62»- دخول جراح العتيقي وخروج شادي الهمامي «68»- دخول يعقوب وليد وخروج رفائيل باستوس «83».

وسجل أهداف المباراة كيمبو جيريس «هدفين 29-53»- ستوتش ميروسلاف من ركلة جزاء «45»- محمد عبدالرحمن «58». وأدارها حمد الشيخ، حكماً للساحة، عاونه على الخطوط، محمد أحمد يوسف، مساعداً أولاً وجمعة المخيني، مساعداً ثانياً وعمر آل علي، حكماً رابعاً.

Email