فعاليات مهرجان قصر الحصن للهجن تتواصل لليوم السادس

«حشيمة» و«جمايل» تتصدران أشواط الثنايا في الوثبة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يواصل مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن 2014 والذي يقام تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة فعالياته بنجاح لليوم السادس على التوالي والتي أقيمت أمس بميدان سباقات الهجن في الوثبة بالعاصمة أبوظبي.

وشهد المهرجان إثارة في منافسات سن «الثنايا» والتي أقيمت أمس لمسافة 8 كلم بالميدان الغربي بمشاركة عدد كبير من المطايا. وحلقت «حشيمة» لمسلم علي دري المنصوري بلقب الشوط الأول من السباق والمخصص للثنايا أبكار محليات بعد أن أنهت الشوط في المركز الأول متفوقة على «ظبية» لجمال راشد الغفلي التي جاءت في المركز الثاني، بينما أحرزت المركز الثالث «الذيبة» لحمد جار الله حسين البريدي.

كما نالت «جمايل» لعلي حمد علي راشد المري ناموس الشوط الثاني والمركز الأول بعدما قدمت أداء قوياً، وجاءت في المركز الثاني «العزوم» لناصر عبد الله راشد السعيد، وحلت في المركز الثالث «بلشة» لراشد سالم الغفلي.

وتتواصل فعاليات المهرجان اليوم مع منافسات سن «الحول والزمول» لمسافة 8 كلم، حيث تركض المطايا بحثاً عن الألقاب والجوائز المالية، وتتنافس المطايا في سن الحول والزمول من خلال 23 شوطاً منها 13 شوطاً في الفترة الصباحية و10 أشواط في الفترة المسائية، ويحصد الفائزون على المركز الأول في كل شوط على سيارة.

مزاد «بدع ثلاب»

من ناحية أخرى حصد مزاد بدع ثلاب والذي تنظمه المجموعة العلمية المتقدمة على هامش المهرجان 3 ملايين و500 ألف درهم حصيلة مبيعات المزاد في اليوم الأول أمس.

وبيع خلال المزاد 44 من الحشاوين من سلالة أصايل الهجن، حيث دخل عدد كبير من ملاك الهجن في الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي المزاد من أجل الظفر بأفضل السلالات، وبيعت بكرة الأب شاهين السودي والأم بنت جبار بأعلى سعر وقام بشرائها المزايد المر سعيد علي بن حلوة..

وقام نفس المزايد بشراء أكبر عدد من الحشاوين ودفع مبلغاً وقدره مليون ونصف درهم، وتم عرض عدد من السلالات الممتازة في المزاد مثل الأب شاهين السودي، رعد، والد الزعفران، مكرم، صوغان الظبي، والأم بنت هملول، بنت مهاجر، بنت رياض، بنت الغزال، سمحة.

ويأتي إنتاج عزبة بدع ثلاب لعدد من الزمول مثل شاهين ولد سمحة. وينحدر من سلالة الأب شاهين الكليلي والأم سمحة المختبر، وشاهين السودي وينحدر من سلالة الأب شاهين الكليلي والأم بنت هملول. ويتوقع أن يشهد المزاد حضوراً كبيراً في يومه الثاني من قبل الجماهير والمتابعين لرياضة سباقات الهجن من أبناء الدولة وإخوانهم أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

مشاركة الأرشيف الوطني

 يشارك الأرشيف الوطني في فعاليات «مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن العربية 2014»، من خلال فيلم وثائقي ومعرض للصور التاريخية الخاصة يقام في قصر الحصن، أحد أبرز المعالم التاريخية في أبوظبي.

ويهدف الأرشيف الوطني من مشاركته في المهرجان الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 19 إلى 26 من شهر أبريل الجاري، إلى الوصول بخدماته إلى مختلف شرائح المجتمع، وعرض وثائقه التاريخية أمام زوار المهرجان والمشاركين فيه، وإطلاعهم على ما يستطيع تقديمه على صعيد البحث التاريخي في منطقة الخليج عامة ودولة الإمارات خاصة.

وقال الدكتور عبد الله الريس، المدير العام للأرشيف الوطني، في تصريح له بهذه المناسبة، إن الصور والوثائق الخاصة بقصر الحصن والموجودة في أرشيفاتنا المتخصصة تحفز إلى المشاركة في المهرجان الذي يحظى برعاية كريمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد حرص المركز على المشاركة، لأنها تعزز منزلة «قصر الحصن» في تاريخ دولة الإمارات، إذ يتخذ من قلب أبوظبي مقراً له، ليظل رمزاً لتاريخ أمة عرفت التحدي. وأشار إلى أن مبنى الحصن الذي يعد من أقدم مباني أبوظبي، يحكي ذاكرة الوطن عبر أكثر من 250 عاماً..

وتقدم مشاركة الهجن في هذا المهرجان جزءاً أصيلاً من تراث الإمارات، وهي تحتفي بمناسبة مرور أكثر من قرنين ونصف القرن على إنشاء هذا الحصن الذي ظل طويلاً مقراً للحكم. وأوضح الدكتور عبد الله الريس أن الأرشيف الوطني أدرك أهمية هذا القصر المهيب، فأصدر كتاباً بعنوان «قصر الحصن.. تاريخ حكام أبوظبي 1793-1966». أبوظبي - وام

 

Email