فواتير اللائحة الاسترشادية الجديدة تقلل الإيقافات وتزيد الغرامات

عقوبة الاعتداء على الحكم 300 ألف درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

بداية من الموسم الكروي المقبل، سيتم الاستعانة بلائحة استرشادية جديدة وباستراتيجية خاصة من أجل تقليل عقوبة إيقاف اللاعبين، وذلك حرصاً على صالح الأندية المشاركة في أنشطة المحترفين، مع زيادة العقوبات المالية لتكون رادعا للمخالفات التي ترتكب خلال المنافسات.

وقد تم رفع العقوبات بشكل كبير على أمل تقليل تلك المخالفات، حيث ستكون عقوبة الاعتداء على أحد حكام المباريات والتسبب في إصابته، بما لا يمنعه من تكملة مهمته أو البصق 300 ألف درهم، أما لو حالت الإصابة دون تكملته المهمة، يتم شطب اللاعب أو الإداري المتسبب.

وتشمل بنود اللائحة الاسترشادية الجديدة التي سيتم تطبيقها بداية من الموسم المقبل، محاولة الاعتداء على الحكام من 30 إلى 200 ألف درهم، رفع عقوبة التلفظ بعبارات نابية للاعبين من 30 إلى 120 ألف درهم، وتحريض الإداريين للاعبين بعدم تطبيق تعليمات الحكام أو التحريض بالسقوط على الأرض.

وعدم الالتزام بالمنطقة الفنية والدخول لأرض الملعب، من 10 إلى 200 ألف درهم، وتغريم من يرمي مواد صلبة تجاه الجهاز الفني أو اللاعبين من 10 إلى 90 ألف درهم سواء للإداريين أو الجماهير.

محاولة الاعتداء على اللاعبين أو الجهاز الفني والإداري من 50 إلى 300 ألف درهم، أما في حالة دفع أو جذب أحد أعضاء الجهاز الإداري أو الفني باستخدام الأيدي بدون عنف فتتراوح العقوبة من 100 إلى 200 ألف درهم.

وفي حال حدوث إصابة يرفع الأمر للجنة التنفيذية للجنة دوري المحترفين، أما في حالة الاعتداء بين لاعب من الفريق المنافس أثناء كرة مشتركة أو بدون، توقع على اللاعبين عقوبات ما بين 50 ألفا إلى 200 ألف درهم، وفي حال وجود اعتداء جماعي يرفع الأمر للجنة التنفيذية.

ارتداء أساور وحلي

وفي حال ارتدى اللاعبون أساور أو حلياً في اليد أو الأذن أو الرقبة أو عمل قصات شعر وتلوينه، فان العقوبة تبدأ من ألف درهم وتتضاعف كلما تكرر الأمر، وفي حال قيام اللاعب بتغيير رقم فانيلة اللعب يُغرم بألفي درهم وتتضاعف مع التكرار.

أما إتيان حركات تتنافى مع الدين والعادات والتقاليد فيتم تغريم اللاعب من 10 إلى 40 ألف درهم وتتضاعف كلما تكرر الموقف، أما في حال إتلاف المنشآت الخاصة بالنادي فتوقع عقوبة من 4 إلى 40 ألفا وتتضاعف كلما تكرر الموقف.

السب والتشهير

وفي حال قيام أحد من الإداريين أو المدربين أو اللاعبين بالسب والتشهير باتحاد الكرة ولجانه، فيتم توقيع العقوبة عليه من 8 إلى 15 ألف درهم، وفي حال تكرار الإساءة ترفع المخالفة للجنة دوري المحترفين، وفي حال قيام أحد عناصر اللعبة بالتدخين في الملعب توقع غرامة عليه من ألفين إلى 6 آلاف درهم.

وفي حال تغيب المدرب عن المؤتمر الصحفي ينذر ويغرم 3 آلاف درهم في المرة الأولى وتتضاعف كلما تكرر الموقف، أما في حال انسحاب الفريق بشكل مؤقت ثم العودة للملعب فيعاقب الفريق بغرامة تبدأ من 10 إلى 30 الف درهم ويرفع الأمر للجنة دوري المحترفين في حال تكرار الأمر.

شكوى

 

تأتي هذه اللائحة بعد أن اشتكت الأندية من تكرار إيقاف اللاعبين، مما يؤثر في نشاط الأندية في المسابقة، وطالبت الأندية في أكثر من مناسبة خلال الاجتماع مع اتحاد الكرة أو لجنة دوري المحترفين بضرورة وضع حد لايقافات اللاعبين والاستعاضة عنها بغرامات مالية، مما جعل اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين ينصاعان إلى مطلب الأندية، لكن يبقى السؤال المهم من سيتحمل قيمة هذه العقوبات الكبيرة الإداريون واللاعبون أم الأندية كالعادة؟

Email