34 لاعباً تنقلوا بين الأندية

صفقات المواطنين تشعل الميركاتو القطري

■ نجم لخويا أحمد عبد المقصود انتقل للجيش | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المتعارف عليه سابقاً، أن اللاعب المحترف هو كلمة سر تفوق أي نادٍ وسيطرته على البطولات، والوصول إلى منصات التتويج، إلا أن موسم 2016-2017 في دوري نجوم قطر، ينذر بأمر مغاير تماماً، بعدما تقلصت الميزانيات، وباتت الأندية تخشى من الديون بسبب الصفقات المبالغ فيها، وتغيير المحترفين مثل تغيير الملابس، مما يكلفها أموالاً طائلة، لم تعد بمقدورها أن تفي بالتزاماتها.

وخلال الميركاتو الصيفي، يتضح أن غالبية الأندية باتت تفضل الاستقرار على صعيد المحترفين الموجودين مع توجيه التركيز بشكل أكبر على اللاعبين المواطنين الذين هم في الأساس عملة نادرة، ويرفع كل نادٍ شعار أن الحصول على لاعب مواطن مميز قادر على تقديم المردود الجيد وعمل إضافة، خير من دفع مئات الملايين وراء لاعبين أجانب ربما ينجحون أو لا يحالفهم التوفيق.

وبالنظر إلى سوق الانتقالات حتى الآن، وصل عدد الصفقات التي أبرمتها الأندية إلى 34 صفقة، ويتبقى قرابة أكثر من 45 يوماً قبل انطلاق الموسم الجديد لدوري نجوم قطر 2017 الذي يبدأ 15 سبتمبر المقبل.

وتشير التوقعات إلى أن الميركاتو الحالي ربما يشهد رقماً قياسياً جديداً من عدد الصفقات، تتفوق على الرقم القياسي السابق الذي وصل إلى أكثر من 50 صفقة في صيف 2015، ومقابل 47 صفقة في صيف 2012.

صفقات كبيرة

والمميز أن غالبية صفقات الأندية هذا الموسم كبيرة، وضمت أسماء معروفة، وأسماء لها ثقلها ووزنها أمثال أحمد عبد المقصود ودامي تراوري والصنهاجي الذين انضموا للجيش، وعبد القادر إلياس وقاسم برهان اللذين انضما للخويا، وعبد الله طالب عفيفة للأهلي، ورامي فايز ومحمد جمعة وفاغنر ومحمد مبارك للعربي، وخليفة العماري ومسعد الحمد ومعاذ يوسف للشحانية.

ويعتبر الخريطيات حتى الآن أكثر الأندية تعاقداً مع محترفين قطريين، حيث تعاقد مع 6 لاعبين حتى الآن، وضم الخريطيات كلاً من خالد رضوان ولاسينا ديابي وعادل بدر (لخويا) وسعود ناصر (مسيمير) وموسي العلاق (قطر)، وجار الله المري (الريان)، فيما تعاقد الأهلي مع 5 لاعبين هم علي صادق موسي (معيذر) وأنس إبراهيم ومحمد رمضان ومحمد فيض (مسيمير) وعبد الله عفيفة (الريان ).

وتعاقد الشحانية العائد إلى دوري نجوم قطر، مع معاذ يوسف (الريان) وجاسم الهيل (المرخية) ومسعد الحمد (الوكرة) ومحمد حسين (الخريطيات) وعبدالله خالد (الخور) وخليفة العماري (الريان).

وجاء العربي خلف هذا الثالوث، حيث تعاقد حتى الآن مع 4 لاعبين هم رامي فايز ومحمد جمعة وفاغنر (الجيش) ومحمد مبارك (قطر)، ثم الجيش الذي تعاقد أيضاً مع 4 لاعبين مثل العربي هم دامي تراوري وأحمد عبد المقصود (لخويا) ومحمد عبد الرب (الخريطيات) وحمزة الصنهاجي (السد).

وتعاقد لخويا مع كواسي (الخريطيات) وعبد القادر إلياس (الجيش) وقاسم برهان (الغرافة)، فيما تعاقد الريان مع مصعب محمود (الجيش) وأم صلال مع وليد محيي وهلال محمد (الخور) ومحمد جدو (الجيش)، أما الغرافة فتعاقد مع ايفان رودريجوس حارس (لخويا) فيما ضم معيذر الوافد الجديد عادل لامي لاعب (العربي).

وتسعى كل الأندية جاهدة إلى تعزيز صفوفها خاصة بعد قرار اتحاد الكرة بزيادة عدد الهابطين لدوري الدرجة الثانية الموسم المقبل، وتقليص عدد الأندية، وبالتالي هبوط 4 أندية بدلاً من اثنين مثل كل موسم، وهو الأمر الذي جعل الجميع يعيشون حالة من التأهب القصوى والتجهيز المبكر لانطلاق موسم ساخن ومثير جداً بعد أيام قليلة.

 

Email