بلاتر وبلاتيني وحياتو وشخصيات أخرى يتوافدون على البحرين

انتخابات «فيفا» تخيّم على الكونغرس الآسيوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد توالي الجمعيات العمومية للاتحادات القارية لكرة القدم، التي شكلت محطات مهمة في طرح أفكار المرشحين لرئاسة الاتحاد الدولي «فيفا» في الانتخابات المقررة أواخر الشهر المقبل في زيوريخ، تشهد البحرين آخر المناسبات الكبيرة لاستقطاب الأصوات من خلال الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي.

وتستضيف العاصمة البحرينية بعد غد كونغرس الاتحاد الآسيوي، الذي يشهد انتخابات ساخنة على عضوية لجنته التنفيذية، وأيضاً على تمثيل القارة في اللجنة التنفيذية للفيفا.

وسيحضر الجمعية العمومية بطبيعة الحال رئيس الفيفا الحالي السويسري جوزيف بلاتر المرشح لولاية خامسة على التوالي، ونائبه الأمير الأردني علي بن الحسين منافسه في الانتخابات، ولم يؤكد المرشحان الآخران رئيس الاتحاد الهولندي مايكل دي براغ، والنجم البرتغالي الدولي السابق لويس فيغو حضورهما حتى اللحظة.

حضور النجوم

وفضلاً عن المرشحين للرئاسة، ستشهد البحرين حضور أهم الشخصيات الكروية في العالم، فكما يحضر بلاتر على رأس وفد كبير من الفيفا، سيكون الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي حاضراً بقوة أيضاً مع وفد كبير من الويفا، وكذلك الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي ورؤساء الاتحادات القارية الأخرى أيضاً.

وواصلت الشخصيات الكروية الآسيوية توافدها إلى مملكة البحرين للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية (الكونغرس) السادس والعشرين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم .

فقد وصل مساء أمس الأول الأمير عبد الله بن السلطان أحمد شاه نائب رئيس الاتحاد الآسيوي رئيس الاتحاد الماليزي، وأحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي، وهاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني، وكونيا دايني رئيس الاتحاد الياباني ووراوي ماكودي رئيس الاتحاد التايلندي، وإلهام أحمد رئيس اتحاد جزر المالديف، ومحمد الرميثي رئيس الاتحاد الإماراتي السابق.

وكان في استقبال الضيوف في مطار البحرين الدولي الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم واليكس سوساي الأمين العام للاتحاد الآسيوي، وعدد من المسؤولين في المجلس الأعلى والمؤسسة العامة للشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية البحرينية والاتحاد البحريني لكرة القدم.

وأكد رئيس اتحاد كروي في آسيا فضل عدم ذكر اسمه لفرانس برس «قيادات كرة القدم في العالم تحضر الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لأنها ستتابع جيداً نتائج الانتخابات فيها».

وأضافت «إن معطيات نتائج الانتخابات الآسيوية ستعطي قوة أكبر لبلاتر لأن آسيا كانت أعلنت سابقا أنها ستدعمه، ولذلك فإن الاهتمام سيكون منصباً على معرفة اتجاه التصويت الآسيوي».

وتكرر المشهد في الشهرين الأخيرين بين بلاتر ومنافسيه، الذين حضروا الجمعيات العمومية للاتحادات القارية الأخرى، بدءاً بأوروبا مروراً بأميركا الجنوبية ثم أوقيانيا وأفريقيا وأخيراً الكونكاكاف.

منافسة

ويحاول منافسو بلاتر التركيز على التغيير والشفافية والفساد، الذي لطخ سمعة الفيفا في الأعوام الماضية، ومنهم من طرح أفكاراً جديدة كزيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم كفيغو مثلاً، وكانت ذروة هجومهم عليه في الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي الذي سيحرم بلاتر من معظم أصواته على ما يبدو، كون القارة الأوروبية هي الأكثر مطالبة بالتغيير في رئاسة جمهورية «الفيفا»،

لكن العجوز السويسري، الذي يقترب من الثمانين عاماً نال دعماً واضحاً من الاتحادات القارية الأخرى وخصوصاً في أفريقيا وأوقيانيا والكونكاكاف، لكن الدعم العلني لهذه الاتحادات لا يعني بالضرورة التزام جميع الأعضاء بقرارات الجمعية العمومية، خاصة أن التصويت يكون سرياً لممثل كل اتحاد وطني.

دعم بلاتر

وكانت الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم برئاسة الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة أول من أعلن دعمه الاستقرار في رئاسة الفيفا، وذلك في اجتماعها على هامش كأس العالم في البرازيل الصيف الماضي، ثم أكد المسؤولون الآسيويون البارزون ذلك مراراً بالرغم من إعلان نائب رئيس الفيفا علي بن الحسين ابن القارة الآسيوية ترشحه للرئاسة.

Email