تألّق بوني ينهي مشوار الخضر

ساحل العاج تثأر من الجزائر وتبلغ نصف النهائي

ثلاثية ساحل العاج أطاحت بالجزائر أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت ساحل العاج الدور نصف النهائي للنسخة الثلاثين من نهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقامة حالياً في غينيا الاستوائية حتى الأحد المقبل، بعدما عصفت بحلم الجزائر وردت الاعتبار أمامها عندما تغلبت عليها 3-1 أول من أمس في مالابو في ربع النهائي.

وسجل ويلفريد بوني (26 و69) وجرفينيو (90+4) أهداف ساحل العاج، وهلال العربي سوداني (51) هدف الجزائر. وتلتقي ساحل العاج في دور الاربعة غداً في باتا في الكونغو الديموقراطية التي كانت تغلبت على جارتها الكونغو 4-2 السبت في باتا. وثأرت ساحل العاج لخروجها من الدور ذاته في نسخة 2010 في انغولا عندما فاز «محاربو الصحراء» 3-2 بعد التمديد، قبل أن يخرجوا بخسارة مذلة في دور الاربعة أمام مصر 0 -4.

حلم

وعصفت ساحل العاج بحلم الجزائر التي كانت تمني النفس بالظفر باللقب الثاني في تاريخها بعد الأول عام 1990 على أرضها وذلك عطفا على نتائجها الرائعة في المونديال الأخير في البرازيل عندما بلغت الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها قبل أن تخرج بصعوبة وبعد التمديد 1-2 على يد ألمانيا التي توجت باللقب العالمي لاحقا.

ودخلت الجزائر مرشحة بقوة للظفر باللقب بالنظر إلى ترسانتها المدججة بالنجوم أبرزهم لاعب وسط بورتو البرتغالي ياسين براهيمي وسفيان فيغولي (فالنسيا الاسباني)، لكن مشوارها توقف مرة أخرى في ربع النهائي الذي يعتبر عقدة لها حيث نجحت مرة واحدة فقط في تخطيه من أصل 5 مرات.

يذكر أن ساحل العاج توجت بطلة عام 1992 وحلت وصيفة عامي 2006 و2012 وثالثة أعوام 1965 و1968 و1986 و1994 ورابعة عامي 1970 و2008.

وهو الفوز الثالث لساحل العاج في 6 مواجهات بينهما في العرس القاري بعد تغلبها عليها مرتين وبنتيجة واحدة 3-صفر عامي 1968 و1992 في الدور الاول، فيما فازت الجزائر مرتين الاولى بالنتيجة ذاتها في الدور الاول عام 1990 على أرضها والثانية 3-2 بعد التمديد في ربع نهائي 2010 في انغولا.

وتعادل المنتخبان مرة واحدة وكانت في النسخة الأخيرة في جنوب أفريقيا 2-2.

فعالية

وقدمت الجزائر مباراة جيدة وكان بأمكانها الخروج فائزة بيد أن الفعالية أمام المرمى كانت عاملا رئيسيا في اكتفاء مهاجميها بتسجيل هدف واحد.

في المقابل، لعبت ساحل العاج بحذر كبير وحاولت سد المنافذ في خطي الوسط والدفاع واعتمدت على الهجمات المرتدة بقيادة مهاجميها الخطيرين ويلفريد بوني وجرفينيو العائد إلى اللعب بعد إيقافه في المباراتين السابقتين بسبب طرده في المباراة الاولى.

وتدين ساحل العاج بفوزها إلى خبرة وواقعية هذين المهاجمين اللذين استغلا الفرص التي سنحت امامهما وترجماها إلى 3 اهداف كانت كافية للعبور إلى دور الاربعة.

وضغطت الجزائر من البداية واهدر سوداني فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة فسددها بقوة بين يدي الحارس سيلفان غبوهويو (9).

وردت ساحل العاج عبر ماكس آلان غراديل الذي تلاعب بمدافعين وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة بجوار القائم الايسر (18).

وأنقذ القائم الايسر لمرمى الحارس رايس مبولحي الجزائر من هدف محقق برده كرة راسية من مسافة قريبة للمدافع سيرج اورييه بعد ركلة حرة جانبية انبرى لها غراديل (23).

تقدم

ومنح بوني التقدم لساحل العاج بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من غراديل (26).

وجرب سفير تايدر حظه من تسديدة قوية من 25 متراً تصدى لها الحارس غبوهويو على دفعتين (44)، وحذا حذوه فوزي غلام من ركلة حرة مباشرة بعيدة مرت بجوار القائم اليمن (45+2). وكاد جرفينيو يعزز بالثاني عندما توغل داخل المنطقة وتلاعب بالدفاع قبل ان يسدد كرة قوية ارتطمت بقدم سفير تايدر وبطل مفعولها (50).

ودفعت ساحل العاج الثمن غالياً لأن الجزائر ادركت التعادل مباشرة مستغلة خطأ دفاعيا قاتلاً في تشتيت كرة طويلة للحارس مبولحي فهيأها سوداني برأسه إلى رياض محرز في الجهة اليمنى فمررها عرضية فشل كولو توريه في إبعادها فتهيأت أمام سوداني الذي روضها لنفسه وسددها بقوة بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (51).

وأنقذ الحارس العاجي مرماه من هدف محقق بإبعاده كرة سوداني من مسافة قريبة قبل أن يشتتها الدفاع (66).

حسم

ومنح بوني التقدم مجدداً لساحل العاج بضربة رأسية من مسافة قريبة أثر ركلة حرة جانبية انبرى لها يايا توريه (69).

وقام مدرب الجزائر الفرنسي كريستيان غوركوف بتغييرين دفعة واحدة فاشرك إسلام سليماني واسحاق بلفوضيل مكان سوداني ورياض محرز، فازداد الضغط على مرمى العاجيين. وأنقذ المدافع توريه مرماه من هدف محقق بابعاده كرة سليماني من مسافة قريبة (81).

وكاد سليماني يفعلها برأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من غلام لكن الكرة علت العارضة (84).

وأبعد غبوهويو ببراعة كرة غلام من ركلة حرة مباشرة إلى ركنية (85)، ثم تدخل مرة أخرى أمام سليماني إثر كرة عرضية جانبية لفغولي أبعدها إلى ركنية (85). وعصف جرفينيو بآمال الجزائريين بتسجيله الهدف الثالث عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه على يسار مبولحي (90+4).

فشل

فشلت الجزائر وصيفة بطلة عام 1980 وثالثة عامي 1984 و1988 ورابعة عامي 1982 و2010، في تخطي ربع النهائي 4 مرات في آخر خمس مشاركات لها الأولى على يد جنوب أفريقيا عام 1996 ثم الكاميرون عام 2000 والمغرب عام 2004، ونجحت مرة واحدة عام 2010 في انغولا.

ولحقت الجزائر بجارتها تونس التي كانت خرجت من الدور ذاته أول من أمس بخسارتها أمام غينيا الاستوائية 1-2 بعد التمديد.

في المقابل، نجحت ساحل العاج في بلوغ نصف النهائي للمرة الثامنة بعد أعوام 1968 و1986 و1992 و1994 و2006 و2008 و2012.

الرئيس التونسي يطالب بالدفاع عن حقوق «نسور قرطاج»

بادر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مباشرة بعد مباراة منتخب بلاده ونظيره الغيني في إطار الدور ربع النهائي لكأس أمم أفريقيا المتواصلة بغينيا الاستوائية وعلى أثر المهزلة التحكيمية التي شهدتها هذه المباراة بمخاطبة رئيس الوفد التونسي في غينيا الاستوائية رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريئ سائلاً عن صحة وأحوال اللاعبين بعد الفوضى والاحداث التي جدت بعد المباراة المهزلة معبراً عن مساندته المطلقة للرياضة التونسية عامة ولكرة القدم خاصة واستنكر بشدة الظلم الذي وقع على « نسور قرطاج » مطالباً بالدفاع عن حقوق المنتخب .

استقالة

ومباشرة بعد أن تلقى المكالمة الهاتفية من رئيس الجمهورية سارع رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريئ بتهدئة خواطر الجميع وخاصة اللاعبين الذين تأثرواً كثيراً ، واحتجاجاً منه على المظالم التحكيمية التي تعرض لها المنتخب التونسي بالخصوص في مباراته ضد منتخب غينيا الاستوائية والتي أثرت على نتيجة المباراة كما قدم استقالته من لجنة التنظيم التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم التي انضم إليها في شهر مايو 2013.

جمهور غفير

في الأثناء عاد المنتخب التونسي أول من أمس إلى تونس العاصمة وكان في استقباله جمهور غفير جاء للتضامن مع اللاعبين في محنتهم المتمثلة في المظلمة التحكيمية التي تعرضوا إليها ضد غينيا الاستوائية والتي أقصت المنتخب التونسي من العبور إلى المربع الذهبي وندد كل من كان في استقبال الوفد التونسي برئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم عيسى حياتو.

وخصصت الصحف التونسية مقالات عدة حول التحكيم في كرة القدم والتلاعب بالنتائج الذي ما انفك يقوم به بعض الحكام زاعمين أن ذلك تم بإيعاز من رئيس الاتحاد الافريقي مثلما حصل في مباراة تونس وغينيا الاستوائية وكتبت هذه المقالات تحت العناوين التالية الحكم ذبحنا فضيحة يندى لها الجبين أمام عيسى حياتو تونس - الحكم سيشرن (1-2) بعد التمديد الفضيحة هزمنا الحكم.

هجوم

من ناحيته هاجم رئيس الوفد التونسي إلى البطولة وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد هشام بن عمران ما حدث وقال : «هذه ليست سرقة. هذا انتهاك. هناك نوع من الاعتداء لارضاء المنتخب المحلي. الاتحاد الافريقي عين حكماً محلياً (من موريشيوس) ككل مرة في أعماله القذرة».

وتابع بن عمران «إنه (الحكم) خال من الشرف والإيمان والقانون. يتعين على الاتحاد الافريقي أن يوقف ألاعبيه».

ومنح الحكم راجيندرابارساد سيشورن ركلة جزاء لمنتخب غينيا الاستوائية أثارت احتجاج لاعبي تونس نفذها خافيير بالبوا على يمين أيمن المثلوثي مدركا التعادل (90 3) بعد أن تقدمت تونس عبر أحمد العكايشي (70).

وحصلت غينيا الاستوائية في الوقت الإضافي على ركلة حرة نفذها بالبوا وسجل منها هدف الفوز والتأهل (102).

وأضاف بن عمران «نظمت غينيا الاستوائية البطولة وقدمت تنازلات رغم الصعوبات والمخاطر، وبالتأكيد يجب على الاتحاد الافريقي دعمها. لقد اعتدى علينا الاتحاد الافريقي مجانا، وهناك منافع شخصية في لجنته التنفيذية».

وختم «سنسطر تقريراً إلى الاتحاد الدولي (فيفا) من أجل وضع حد لهذا النوع من الألاعيب لأن كرة القدم الإفريقية هي الخاسرة. لقد مسوا بصورتها».

بوقرة يعلن نهاية مشواره مع الجزائر

أعلن مجيد بوقرة قائد منتخب الجزائر اعتزاله اللعب الدولي بعد خروج محاربي الصحراء من دور الثمانية لنهائيات أمم أفريقيا إثر خسارته من كوت ديفوار 1-3 أول من أمس . ونقلت الاذاعة الجزائرية عن بوقرة قوله إن مباراة كوت ديفوار كانت آخر مباراة رسمية له مع المنتخب الجزائري. ولعب بوقرة 69 مباراة مع المنتخب الجزائري منذ عام 2004، وسجل له أربعة أهداف. كما شارك معه في دورتين متتاليتين لنهائيات كأس العالم. د ب أ

الحسرة تسيطر على جوركيف

أكد كريستيان جوركيف المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم أنه يشعر بالخيبة والحسرة بعد الخسارة من كوت ديفوار 1-3، أول من أمس في دور الثمانية من نهائيات كأس أمم أفريقيا المقامة حاليا بغينيا الاستوائية.

وقال جوركيف في تصريح نقلته الاذاعة الجزائرية :«سيطرنا على المباراة أمام كوت ديفوار بشكل لم نظهره منذ انطلاق البطولة، لكن فشلنا في إحراز الأهداف. الفعالية لم تكن بجانبنا وكان بوسعنا التقدم في النتيجة بعد التعادل «1-1».

وأضاف :« المنافس تمكن من تسجيل هدفيه الاوليين من أخطاء ارتكبناها. في الشوط الثاني كانت هناك ديناميكية في اللعب وكنا قادرين على التسجيل لكن اخفقنا في ذلك».

واختتم حديثه قائلاً: «أشعر بخيبة الأمل والحسرة بعد هذا الإقصاء». مالابو- د ب أ

Email