آسيا تكرم فارسها الليلة بالرياض وتزفه للعالمية بالمغرب

الهلال السعودي على بعد خطوة من حلمه الآسيوي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يسدل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مساء اليوم الستار عن أكبر بطولاته الكروية على صعيد الأندية عندما يتوج رئيسه الشيخ سلمان الخليفة بحضور قيادات الكرة الآسيوية الفائز بلقب دوري أبطال آسيا 2014 في اللقاء الذي يجمع بين المستضيف لمباراة الإياب الهلال السعودي وفريق ويسترن سيدني الأسترالي على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

حيث من المتوقع حضور سبعين ألف متفرج يدعمون الفريق الهلالي الذي تلقى هزيمة في مباراة الذهاب بسيدني (0-1) ويحتاج للفوز بهدفين نظيفين أو اكثر لحصد اللقب الذي استعصى عليه طوال اربعة عشر عاماً ماضية علماً بأنه بحمل الرقم الأعلى لتحقيق البطولات الآسيوية بواقع ست بطولات متنوعة.

استعدادات الفريق الهلالي الفنية جاءت متميزة نتيجة لعدم وجود اي إصابات بالفريق واعتمدت إدارة الهلال على التحفيز المعنوي وشحذ همم اللاعبين ودعمهم أيضاً بالمكافآت التي تصل لنصف مليون ريال لكل لاعب في حال تحقيق اللقب في حين حضر الفريق الاسترالي للرياض بهدوء تام وسادت تعليقات مدربه توني بوبو فيتش الكثير من علامات المنطقية والحذر من التفاؤل المطلق.

واحترام المنافس مشاطرا اللاعبين تصريحاتهم الهادئة فيما اعتبر مدرب الفريق الهلال ريجكامب أن لاعبيه لن يخذلوا سبعين ألف متفرج وسيدخلون التاريخ باللعب الجدي طوال شوطي المباراة خاصة ان هزيمة الذهاب لم تكن بسبب المستوى الفني لكن بالحظ الذي ناله الفريق الاسترالي.

مشوار

يأمل فريق ويسترن سيدني الذي تم تأسيسه عام 2012 في أن يصبح أول فريق أسترالي يحرز لقب بطولة دوري أبطال آسيا عندما يواجه الهلال في النهائي بعدما اجتاز في الأدوار السابقة أندية سانفريس هيروشيما بطل الدوري الياباني وجوانجزو ايفرجراند حامل اللقب وسيؤول الكوري وصيف حامل اللقب.

كما يأمل سيدني في تجاوز إنجاز مواطنه أديلايد يونايتد الذي كان بلغ المباراة النهائية عام 2008 قبل أن يخسر أمام جامبا أوساكا الياباني بواقع 0-5 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

فيما يمتلك الهلال خبرة كبيرة على المستوى القاري، إلى جانب تاريخه المميز في البطولات الآسيوية، في حين أن غرب سيدني تأهل للمرة الأولى إلى المباراة النهائية خلال مشاركته الأولى في البطولة.

وكان الهلال حقق آخر ألقابه القارية عام 2000 في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري، وذلك تحت قيادة المدرب الروماني انخل يوردانيشكو، حيث فاز في المباراة النهائية على جوبيلو ايواتا الياباني.

ومنذ ذلك العام كان الهلال يعاني على المستوى القاري، حيث إن هذه المرة الأولى التي يبلغ النهائي منذ استحداث النظام الجديد للبطولة عام 2002.

ولم يتذق معظم لاعبي الهلال طعم النجاح على المستوى القاري، حيث إن الوحيد الذي بقي من فريق عام 2000 هو لاعب الوسط محمد الشلهوب، في حين كان لاعب الوسط الآخر سعود كريري فاز بلقب دوري أبطال آسيا مرتين مع نادي الاتحاد عامي 2004 و2005.

تألق

وكان الهلال تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط من ست مباريات، مقابل 8 نقاط للسد القطري و7 لكل من الأهلي الإماراتي وسيباهان الإيراني.

ثم فاز الهلال في دور الـ16 على بونيودكور الأوزبكي 1-0 ذهابا و3-0 إيابا، وفاز في ربع النهائي على على السد القطري 1-0 ذهابا في الرياض وتعادل معه 0-0 إيابا في الدوحة، قبل أن يفوز في قبل النهائي على العين 3-0 في الرياض ويخسر أمامه 1-2 في العين.

في المقابل تصدر غرب سيدني ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، بفارق المواجهات المباشرة أمام كاوازاكي فرونتال الياباني، مقابل 7 نقاط لأولسان هيونداي الكوري الجنوبي و4 لجويزهو رينهي الصيني.

أما في دور الـ16 فقد تفوق الفريق الأسترالي على سانفريس هيروشيما الياباني بواقع الأهداف المسجلة خارج ملعبه بعدما خسر أمامه 1-3 في هيروشيما وفاز عليه 2-0 في سيدني، وفي قبل النهائي فاز على جوانجزو ايفرجراند الصيني حامل اللقب بذات الطريقة، حيث حقق الفوز 1-0 في سيدني ثم خسر أمامه 1-2 في الصين، وفي قبل النهائي اجتاز سيؤول الكوري الجنوبي وصيف حامل اللقب بعدما تعادل معه 0-0 في سيؤول وفاز عليه 2-0 في سيدني.

مكافأة

سيحصل بطل اللقب الآسيوي على مكافأة الفوز بدوري أبطال آسيا والتي ستصل إلى مليون ونصف مليون دولار للفريق البطل.فيما يحصل الفريق صاحب المركز الثاني على 750 ألف دولار بما يناص عليه لوائح البطولة.

العالمية

يشارك الفريق البطل في النسخة القادمة من بطولة العالم للأندية والتي ستقام في المغرب بمشاركة أبطال القارات وهي البطولة المعتمدة رسمياً من قبل الفيفا والتي انطلقت عام 2000 بالبرازيل قبل ان تتوقف لمدة خمس سنوات لأسباب مالية لتعود عام 2005م في اليابان مروراً بالإمارات ثم المغرب أخيراً.

دخول مجاني

اشترى عضو شرف نادي الهلال الملياردير الأمير الوليد بن طلال كافة تذاكر المدرجات العادية والتي تصل إلى خمسين ألف مقعد وذلك لتوزيعها على الجماهير الهلالية كما اعلن عن رص مبلغ مئة ألف ريال لكل لاعب مكافأة البطولة.

Email