ضمن ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا

الهلال السعودي يسطع في سيدني اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يخوض الهلال السعودي رحلة صعبة إلى سيدني لمواجهة وسترن سيدني وندررز الاسترالي في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم اليوم، يمتلك الهلال خبرة كبيرة على المستوى القاري في حين تأهل غرب سيدني للمرة الأولى إلى المباراة النهائية خلال مشاركته الأولى.

حقق الهلال آخر ألقابه القارية عام 2000 في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري، وذلك تحت قيادة المدرب الروماني انخل يوردانيسكو، حيث فاز في المباراة النهائية على جوبيلو ايواتا الياباني.

ومنذ ذلك الوقت، كان الهلال يعاني على المستوى القاري، حيث إن هذه المرة الأولى التي يبلغ النهائي منذ استحداث النظام الجديد للبطولة عام 2003 علماً بأنه احرز اللقب سابقاً في 1991 و2000. ولم يتذوق معظم لاعبي الهلال طعم النجاح على المستوى القاري، حيث إن الوحيد الذي بقي من فريق عام 2000 هو لاعب الوسط محمد الشلهوب، في حين فاز لاعب الوسط الآخر سعود كريري باللقب مرتين مع الاتحاد عامي 2004 و2005.

ورفض الروماني لورنتيو ريغيكامب مدرب الهلال التكهنات التي تعتبر فريقه مرشحاً للفوز على استاد باراماتا: «أعتقد أن كل فريق يتأهل إلى النهائي سيحاول تحقيق الفوز، ولا أعتقد أن جمهور سيدني وجماهير أستراليا تهتم بما حقق الهلال من قبل، يجب أن نقدم مباراة ممتازة ولهذا يجب أن نحقق الفوز في مباراتي الذهاب والإياب وليس في مباراة واحدة، وبالتالي سنحاول تقديم أفضل ما بوسعنا».

أجواء

وكشف مدرب الهلال أنه يطمح على الأقل في تسجيل هدف خارج ملعب الفريق من أجل ضمان حصول فريقه على أفضلية قبل خوض مباراة الإياب: «من الضروري جداً أن ننجح في التسجيل، لأنه في الرياض سيكون الملعب ممتلئاً والأجواء جميلة للغاية، كما أن فريقنا يلعب بصورة أفضل على أرضه، أتمنى ألا نتلقى أي أهداف وأن نسجل هدفاً، حيث سيكون هذا الأمر رائعاً».

وتابع: «شاهدت معظم مباريات غرب سيدني، حيث إننا حصلنا على أشرطة 20 مباراة وأعتقد أن فريقهم جيد للغاية، وجاهزون تماماً من ناحية اللياقة البدنية، كما أنهم قاموا ببناء فريق قوي جداً، مثل العائلة، وهو ما نراه في كل مباراة، حيث إن هذه الطريقة التي تتم من أجل بناء فريق».

وختم تصريحاته قائلاً: «فازوا على غوانغجو ايفرغراندي الصيني حامل اللقب ثم على سيول الكوري الجنوبي، وهما فريقان صعبان للغاية، وأعتقد أنهم يستحقون التأهل للمباراة النهائية، لكنني آمل ألا يفوزوا علينا».

تصدر

وتصدر الهلال الذي يعتمد على المهاجم ناصر الشمراني والبرازليلي تياغو نيفيز، مجموعته في الدور الأول أمام السد القطري، الأهلي الإماراتي وسيباهان الإيراني. وفي دور الـ16 تخطى بونيودكور الأوزبكي 1- صفر و3- صفر، وربع النهائي السد القطري 1- صفر في الرياض وصفر- صفر في الدوحة، كما تأهل إلى النهائي رغم خسارته إياباً أمام مضيفه العين الإماراتي 1-2 في نصف النهائي وذلك بعد فوزه الكبير ذهاباً 3- صفر.

أما الفريق الاسترالي فتصدر على حساب كاوازاكي فرونتال الياباني، اولسان هيونداي الكوري الجنوبي، وغويجو رينهي الصيني. وفي دور الـ16 تفوق على سانفريتشي هيروشيما الياباني 3-1 و2- صفر، ثم على غوانغجو الصيني حامل اللقب 1- صفر و1- 2، ثم تأهل الى النهائي على حساب اف سي سيول الكوري الجنوبي لفوزه ايابا على ارضه 2- صفر بعد تعادلهما من دون أهداف ذهاباً، فحقق الفوز في آخر خمس مباريات على ارضه من دون أن يتلقى أي هدف.

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها وسترن سيدني وندررز الذي يعتبر مفاجأة الموسم الدور النهائي، وثاني ناد من استراليا بعد اديلاييد يونايتد الذي خسر امام غامبا اوساكا الياباني عام 2008.

يذكر أن الفائز باللقب القاري سيشارك في كأس العالم للأندية المقررة في المغرب في ديسمبر المقبل ممثلاً عن آسيا. وتقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم السبت المقبل على استاد الملك فهد في الرياض.

Email