بحضور حمدان بن محمد

أحمد بن محمد يفتتح النسخة الخامسة لـــــــدورة ند الشبا الرياضية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، راعي الدورة، افتتح سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، النسخة الخامسة لدورة ند الشبا الرياضية، التي تقام تحت شعار «قدرات لا حدود لها»، وتعد الحدث الرياضي الأكبر من نوعه في شهر رمضان الفضيل من ناحية أعداد الرياضيين المشاركين وتنوع الألعاب المدرجة فيها.

وحضر الافتتاح: الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للبادل تنس، والشيخ زايد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، والمهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس اتحاد الإمارات للمبارزة، واللواء عبدالله خليفة المري قائد عام شرطة دبي ورئيس اللجنة المنظمة للدورة، ومطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، وسامي القمزي مدير عام الدائرة الاقتصادية في دبي والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام، ومحمد أهلي مدير عام هيئة دبي للطيران، وإبراهيم عبدالملك أمين عام الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية ومديري الدوائر الحكومية والخاصة.

وجاء حفل الافتتاح مبهراً وجسد نهج القيادة الرشيدة في بناء الوطن والإنسان الإماراتي وإعداده للمستقبل، ودعم أصحاب الهمم، باعتبارهم جزءا أساسيا من المجتمع.

ولعب دور البطولة في الحفل الطفل ظاهر المهيري، الذي يمثل نموذجا رائعا لقدرة أبناء الوطن من أصحاب الهمم في إثبات ذاتهم، ومواجهة التحديات والمساهمة في بناء مستقبل الوطن.

كما تضمن عروضا فنية جسدت جمالية الألعاب الرياضية التي يتضمنها برنامج المنافسات، وأداها رياضيون محترفون، جمع أداءهم بين الجمال والإبهار والعروض الأكروباتية التي صفق لها الجمهور كثيراً.

وفي ختام الحفل التقى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، بالطفل ظاهر المهيري، وأثنى على مشاركته وأشاد بروحه الإيجابية.

كما التقى سموه عدداً من المشاركين في الدورة، وضيوف حفل الافتتاح وفي مقدمتهم النجمان البرتغالي لويس فيجو، أفضل لاعب في العالم سابقا، والبرازيلي فالكاو أفضل لاعب كرة صالات في العالم.

وقام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، بجولة للاطلاع على مرافق البطولة، وزيارة «خيمة الخير» التي تضم أجنحة الدوائر والشركات الراعية للدورة، ومنطقة مشاريع الشباب، التي تشهد زيادة في أعداد المشاركين فيها بدعم من اللجنة المنظمة للدورة، كما تمثل الخيمة منطقة لتجمع الجمهور والحصول على أفضل الخدمات ومتابعة المنافسات عبر شاشة عملاقة.

ألقى حسن المزروعي مدير الدورة كلمة الافتتاح، وجاء فيها: ببالغ الفخر والسرور يتجدد اللقاء بكم في هذا الصرح الرياضي الشامخ، وفي النسخة الخامسة من هذه الدورة الرياضية المجتمعية التي ينظمها مجلس دبي الرياضي بتوجيهات وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وهي الدورة التي أصبحت ملتقى عشاق الرياضة من مختلف الأعمار والجنسيات، وميداناً للتنافس الرياضي بين نخبة النجوم وأفضل اللاعبين من مختلف الرياضات.

منافسات متنوعة

وتابع: ويسرنا أن دورة ند الشبا الرياضية تواصل للعام الثاني على التوالي تخصيص منافسات عديدة ومتنوعة لأصحاب الهمم، وهي تحمل شعاراً يترجم نظرة القيادة الرشيدة لهذه الفئة المهمة من مجتمعنا وتقديرنا لهم، وهو شعار «قدرات لا حدود لها»، وأن يرتفع عدد الرياضات في النسخة الحالية من الدورة إلى 9 رياضات هي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، كرة السلة على الكراسي المتحركة، الجري، الدراجات الهوائية، المبارزة، كرة القدم لفئة الإعاقة السمعية، وتحدي ناس الليلي، والرياضات الثلاث الأخيرة أضيفت لبرنامج المنافسات للمرة الأولى هذا العام، بجوائز مالية تتخطى 6 ملايين درهم، كما ويشرفنا أن يكون للدورة مساهمتها في عام الخير من خلال «خيمة الخير» التي تجمع مشاريع مختلفة في مقدمتها مشاريع شباب الوطن، وكذلك أجنحة الشركات الراعية.

وأضاف: تواصل دورة ند الشبا الرياضية دورها الرائد في تشجيع فئات المجتمع على ممارسة الرياضة وتعزيز أواصر التعارف والتعاون فيما بينهم، كما تواصل استقطاب النجوم من مختلف الرياضات وتوفير الفرصة لأبناء الوطن للكشف عن مواهبهم وتطوير مستوياتهم الفنية من خلال المنافسات القوية التي تقام بحضور آلاف الجماهير من مختلف الأعمار والجنسيات.

وختم: تتقدم اللجنة المنظمة للدورة بالشكر إلى رعاة وشركاء الحدث، وهم:«مجموعة ميدان» الراعي الماسي، وسوق دبي الحرة الراعي البلاتيني، والطاير للسيارات شريك السيارات الرسمي، والشركاء الاستراتيجيين للدورة فهم: بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي وهيئة الصحة في دبي وهيئة وكهرباء ومياه دبي، والشركاء الذهبيين: صن أند ساند سبورت ومونفيسو واللجنة العليا للمشاريع والإرث، والشركاء الداعمين: البدّاد، وكساب وباريس جاليري، والراعيان الإعلاميان قناة دبي الرياضية وشبكة الإذاعة العربية، ولجميع الحاضرين.

من جهته أكد داوود الهاجري أمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية بالنيابة أن المستوى الفني العالي والعدد الكبير للمشاركين جعل دورة ند الشبا ترتقي إلى أن تكون عبارة عن أولمبياد مصغر، وأصبحت تتمتع بسمعة جيدة في الوسط الرياضي لما تقدمه من خدمات جليلة للقطاع الرياضي بشكل عام في دولة الإمارات، وقال: المنافسة قوية، وأعتقد أن جميع المشاركين في الدورة محظوظون لما توفره لهم من احتكاك مع لاعبين على مستوى عال في كرة قدم الصالات، والكرة الطائرة والبادل تنس، والمبارزة والجري والدراجات الهوائية.

وأوضح الهاجري أن المنافسة القوية في الدورة تمنح الفرصة للاتحادات واللجنة الأولمبية الوطنية للوقوف على جاهزية اللاعبين وقدرتهم على تحقيق النتائج الجيدة.

رعاية

أكد صلاح تهلك نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية في سوق دبي الحرة، ومدير بطولات سوق دبي الحرة للتنس، أن المستوى الراقي لدورة ند الشبا وتطورها السريع في سنوات قليلة أعاد سوق دبي الحرة لتكون ضمن الرعاة الرئيسيين لها، لأنها تنجذب لرعاية الأحداث المميزة، وقال: انسحبنا في وقت سابق من قائمة الرعاة لأنها لم تلب طموحاتنا ولكن تطور مستواها بهذا الشكل السريع واستقطابها للجماهير والنقل التلفزيوني كلها أمور أغرتنا لنعود من جديد ضمن قائمة الرعاة الرئيسيين.

وأضاف: نحن سعداء برعاية البطولة، التي تعتبر أحد ابرز الأحداث الرياضية ليس في الإمارات فقط بل على صعيد منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، وسنستمر في دعمنا ورعايتنا لها في الدورات المقبلة.

«فهود زعبيل» يتخطى «سبايدر تيم»

تخطى فريق فهود زعبيل نظيره سبايدر تيم بسهولة وفاز عليه بثلاثة أشواط نظيفة في افتتاح مباريات بطولة الكرة الطائرة ضمن المجموعة الأولى، بواقع (25-20) (25-21)و (25-19) وجاءت المواجهة قوية بين الفريقين وتكرر التعادل كثيرا في الفترة الأولى، من 8-8 و9-9 إلى 12-12، بعدها تحرك فريق فهود زعبيل ونجحوا بالتقدم 15-12، ورد سبايدر تيم بقوة وقلص الفارق إلى نقطة 15-14، وصنع البرازيلي اليساندو الفارق مع الفهود ومعه خالد حمزة، ووصلت النتيجة إلى 21-17، وظهر اعتماد الفهود على اللعبة بقوة على الشبكة، في الوقت الذي ارتكب فريق سبايدر تيم العديد من الأخطاء التي كلفته ضياع الكثير من النقاط ويحسم خالد حمزة الفترة الأولى بإرسال ناري ويتقدم الفهود 25-20.

مع بداية الفترة الثانية، تقدم سبايدر تيم 3-0، إلا أن البرازيلي كايو ألفيس عاد بالفريق تدريجياً، وظهر الأميركي كروز بشكل لافت مع سبايدر وساهم في رفع النتيجة إلى 10-6، وارتكب لاعبو فهود زعبيل عدداً من الأخطاء تسببت في تقدم سبايدر 15-10.

وتحولت المواجهة بشكل مفاجئ لصالح فهود زعبيل الذي أدرك التعادل 17-17، و18-18، قبل أن ينتزع الأسبقية بفارق نقطتين، 21-19 ويحسم الشوط الثاني 25-21 ثم الثالث 25-19.

انطلاق تصفيات المبارزة

تنطلق اليوم تصفيات بطولة المبارزة، التي تشهد مشاركة 278 رياضياً من 27 دولة، وذلك بالنادي الأهلي، وتتواصل لمدة 3 أيام، على أن تكون النهائيات الجمعة المقبل في مجمع ند الشبا الرياضي. وتضم البطولة خمس فئات هي سلاح سيف المبارزة و سلاح الشيش لفئة الرجال، سلاح سيف المبارزة لفئة الفتيات، سلاح سيف المبارزة لفئة الرجال المواطنين، سلاح سيف المبارزة لفئة الفتيات المواطنات.

«المفاجأة» ينتزع فوزاً صعباً من «الحزم»

انتزع المفاجأة فوزاً صعباً على الحزم بثلاثة أشواط مقابل شوطين بواقع، 25-16، 17-25، 25-18، 19-25 و15-12، في لقاء استمر أكثر من ساعتين وقدم خلاله الفريقان أداء قوياً.

وبدأ اللقاء قوياً من جانب المفاجأة الذي نجح في تعميق الفارق إلى 6 نقاط (13-7) بفضل تألق لاعبه الكوبي ليفا مارتينيز الذي تميز بإرسالاته الساحقة ولاعب نادي النصر راشد أيوب، وتمكن المفاجأة من التحكم في مجريات الشوط الأول وحسمه لصالحه 25-16.

وعلى عكس الشوط الأول دخل الحزم الشوط الثاني أكثر إصرارا على الفوز ونجح في تحقيق الفوز 25-17 وأعاد المباراة إلى نقطة البداية.

وجاء الشوط الثالث متقلب الأطوار، حيث بدأ متعادلا من 1-1 حتى 5-5 قبل أن ينتزع المفاجأة الأسبقية ويتقدم بفارق هدف 8-7 ثم 9-8 ولكن الحزم قلب الموازين وعمق الحزم الفارق إلى 6 نقاط 21-15 واستمر في فرض سيطرته على مجريات الشوط وتميز بشكل لافت في الاستقبال وحائط الصد واستفاد من الأخطاء القاتلة للمفاجأة لينهي الشوط فائزا 25-18 لكن المفاجأة حسم الشوط الرابع 25-19. ودخل الحزم الشوط الخامس بشكل قوي وتقدم 4-1 قبل أن ينجح المفاجأة في إدراك التعادل 5-5،ويقلب النتيجة لصالحه 15-12.دبي-البيان الرياضي

جولة ساخنة في الطائرة

تقام اليوم مواجهتان في منافسات كرة الطائرة في إطار الجولة الثانية للدور الأول، حيث يلتقي ضمن المجموعة الأولى المفاجأة مع سبايدر تيم، وفهود زعبيل مع الحزم.

وتعتبر مواجهات اليوم الأمل الأخير لفريقي سبايدر تيم والحزم للبقاء في سباق التأهل للدور الثاني، والخسارة تعني خروجهما من المنافسة.

Email