«ختامي المرمـوم 2017» يواصل التحدي والإثارة في تحفة مياديـن الهجن

«عزوة» تخطـف رئيسـي «الحول».. و«سلهـود» يحلّق بناموس «الزمول»

Ⅶ تواصل الإثارة في منافسات مهرجان المرموم لسباقات الهجن | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت الإثارة في المحطة الثامنة من أيام مهرجان المرموم التراثي للهجن 2017 في ميدان المرموم بدبي، وشهدت «تحفة الميادين» يوم أمس 32 شوطاً تميزت بالتحدي والقوة بين هجن أبناء القبائل في سن الحول «الذلل» والزمول، منها 16 شوطاً في الفترة المسائية شهدت منافسة نخبة الأصايل في هذه الفترة لمسافة 8 كم.

وتمكنت «عزوة» من خطف صدارة الشوط الرئيسي الأول «ذلل أصايل محليات»، مسجلة زمناً قدره 12.24.3 دقيقة، مهدية مالكها عوض سالم طامي العامري جائزة السيارة الفاخرة، وجاءت «رسمية» لغانم محمد الخيارين في المركز الثاني وحلت «مزنه» ثالثة لسلطان مطر مرخان الكتبي.

وهيمنت «بداية» لسعيد سلطان عبيد مرخان الكتبي على صدارة الشوط الثاني «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.37.3 دقيقة، وحلت «وحيشه» ثانية لعلي ناصر المري و«العنود» ثالثة لمحمد علي الحميري.

وحلق «سلهود» بصدارة الشوط الثالث والرئيسي للزمول «أصايل محليات»، مسجلاً زمناً قدره 13.07.9 دقيقة، ليهدي مالكه سهيل سالم دري الفلاحي ناموس هذا الشوط وجائزة السيارة الفاخرة، تلاه ثانياً «مستحيل» لمسلم العامري و«الشهم» ثالثاً لخليفه جمعه الرميثي.

الشوط الرابع

وانتزع «باروت» لصالح فرج حسين بالسيقان المري صدارة الشوط الرابع «زمول أصايل مهجنات»، مسجلاً زمناً قدره 13.16.2 دقيقة، وحل ثانياً «المرعب» لمحمد سهيل العامري و«شاهين» لحمد المري ثالثاً.

ونجحت «الشاهينية» لخالد حمد راشد النعيمي في خطف صدارة الشوط الخامس «ذلل أصايل محليات»، مسجلة زمناً قدره 12.40.8 دقيقة، و«عسيله» ثانية لمحمد علي الظاهري و«شواهين» ثالثه لسالم سويد المنصوري. ونالت «بينونه» لناصر محمد زايد خلفان المنصوري صدارة الشوط السادس «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.31.3 دقيقة، و«الصاعقه» ثانية لطالب محمد النابت و«مزنه» ثالثة لمبارك علي حيدان.

تألق «صوغان»

وتألق «صوغان» لعيسى محمد علي محمد السليطي في الشوط السابع «زمول أصايل محليات» بعد إحراز الصدارة، مسجلاً زمناً قدره 13.13.8 دقيقة، وجاء «محافظ» ثانياً لناصر نخيره الشامسي و«العملاق» ثالثاً لمحمد مصبح الطنيجي. وظفر «المنذر» لقطامي محمد قطامي السويدي بصدارة الشوط الثامن «زمول أصايل مهجنات»، مسجلاً زمناً قدره 13.16.7 دقيقة، و«زعزاع» ثانياً لسيف بطي السبوسي و«الفارس» لمحمد بالكديده ثالثاً.

وحسمت «وداع» لسلطان محمد بالعبده الشامسي صراع الصدارة على الشوط التاسع «ذلل أصايل محليات»، مسجلة زمناً قدره 12.43.3 دقيقة، و«الواعيه» ثانية لسعيد سيف المشغوني، و«زعفرانه» ثالثة لعمر سيف الكعبي.

الشوط العاشر

وحققت «منوه» لسعيد حمد سعيد مشيط المري صدارة الشوط العاشر «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.36.5 دقيقة، و«نوف» ثانية لعبدالله الصغير العامري و«العنود» ثالثة لحمد صالح المري.

وذهبت صدارة الشوط الحادي عشر«ذلل أصايل محليات» لصالح «مياسه» لسعيد مبارك الجزيعي الكتبي، مسجلة زمناً قدره 12.43.9 دقيقة، «الرخاميه» ثانية لموسى علي الكتبي و«روعه» ثالثة لمسلم سالم العامري.

وانتزعت «لاقونا» لحمد راشد حمد غدير الكتبي صدارة الشوط الثاني عشر «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.37.7 دقيقة، و«سيده» ثالثة لسعيد محمد العامري و«الشاهينية» ثالثة لمحمد زايد المنصوري.

وفي أول أشواط الإنتاج الذي بدأ بالشوط الثالث عشر«ذلل أصايل محليات»، تمكنت «الشاهينية» لمحمد طالب محمد من حسم صراع الصدارة بإحرازها المركز الأول مسجلة زمناً قدره 12.33.0 دقيقة، و«مصيحه» ثانية لنايع راشد الغفلي و«الواعيه» ثالثة لنايع خلفان الغفلي.

فوز «راهية»

وحلقت «راهية» لسالم محمد بالضبيعة الكتبي بصدارة الشوط الرابع عشر «ذلل أصايل مهجنات»، مسجلة زمناً قدره 12.41.9 دقيقة، و«منصوره» ثانية لحربي محمد العامري و«دقايق» ثالثة لظافر هادي الأحبابي.

وظفر «هداد» لمنصور عبد الهادي محمد بصدارة الشوط الخامس عشر «زمول أصايل محليات»، مسجلاً زمناً قدره 13.18.0 دقيقة، و«هملول» ثانياً لمحمد حمد العامري وحل ثالثاً «هملول» لسيف نايع الغفلي.

وحسم «العاصوف» لراشد سالم مطر الكتبي الشوط السادس عشر والأخير المخصص للإنتاج «زمول أصايل مهجنات»، مسجلاً زمناً قدره 13.19.1 دقيقة، و«الهزاز» ثانياً لحمد محمد العامري و«ظبيان» ثالثاً لرحمه سلطان النعيمي.

70

تواصل شرطة دبي جهودها الكبيرة في مهرجان ختامي المرموم لسباقات الهجن 2017 وكعادتها تقوم شرطة دبي بدورها على اكمل وجه في منطقة السباقات وفي القرية التراثية على مدار اليوم ويفوق فريق العمل المتواجد في ميدان المرموم 70 شرطيا من شرطة دبي بمتابعة وإشراف مباشر من العقيد الدكتور عبدالله سعيد بن عمير العميمي مدير مركز ند الشبا ونائبه المقدم سالم بن هندي مسؤول الفريق الأمني في مهرجان المرموم التراثي 2017.

وأبدى فريق عمل شرطة دبي المرابط في ميدان المرموم طيلة أيام المهرجان سعادته الكبيرة بالتواجد في تحفة الميادين من خلال المشاركة في إنجاح فعاليات المهرجان الختامي.

توقيت

حصدت «عزوه» لمالكها عوض سالم العامري أفضل توقيت في الفترة المسائية لمسافة 8 كم بزمن قدره 12.24.3 دقيقة، بينما كان التوقيت الأفضل في الفترة الصباحية لمسافة 6 كم من نصيب «مكرمه» لمالكها مطر علي غدير الكتبي بزمن قدره 9.09.4 دقائق.

بن سرود: اهتمام القيادة يطور السباقات

أعرب علي سعيد بن سرود المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن، عن سعادته الكبيرة بالحضور الكريم والتشريف السامي خلال الأيام الماضية من جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي الحدث، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباقات الهجن رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، لمتابعة فعاليات المهرجان الكبير.

عشاق الرياضة

وأكد بن سرود أن كل محبي وعشاق رياضة الآباء والأجداد في سعادة كبيرة، للاهتمام منقطع النظير الذي يجدوه من أصحاب السمو الشيوخ، حيث لم يكن هناك أي تقصير على الإطلاق وظلوا على الدوام داعمين ومتابعين لكل التفاصيل الخاصة بهذه الرياضة، مما يشعر الجميع بالفخر، وهو سبب أساسي للتطور الذي تشهده سباقات الهجن، والتي تحظى بمتابعة لا مثيل لها من جانب الجماهير والعشاق والمتابعين في كل مكان.

وأوضح بن سرود أن أكثر من 13 ألف مطية ظهرت وستظهر من خلال الأيام المقبلة من المهرجان، وقال إن الجوائز المطروحة في سباقات الموسم الحالي أكثر من العام السابق، عازياً ذلك إلى زيادة عشرين شوطاً للإنتاج.

نجاح كبير

وأشاد المدير التنفيذي لنادي دبي سباقات الهجن، بالنجاح الكبير الذي حققه مزاد عزبة ملاقط الذي أقيم يوم الجمعة الماضية، كإحدى الفعاليات المهمة ضمن مهرجان المرموم التراثي، مضيفاً أن القرية التراثية التي تقام كفعالية مصاحبة لجميع أيام المهرجان شهدت تواجد أكثر من تسعة آلاف زائر في الأيام الماضية، مما يؤكد النجاح الذي حققته القرية التي تحفل بالعديد من البرامج والفعاليات المهمة والتي تستهدف جميع فئات المجتمع، بالإضافة إلى العرض الجميل للتراث الإماراتي عبر المحلات ومشاركات الفرق التراثية وغير ذلك.

«الإعصار الغربي» تواصل التميز في الفترة الصباحية

تواصلت صباح أمس، فعاليات مهرجان ختامي المرموم، وذلك من خلال منافسات السرعة للذلل والزمول لمسافة 6 كيلومترات لهجن أبناء القبائل، وواصلت عزبة الإعصار الغربي لمحمد زايد المنصوري التميز من خلال مشاركتها في المهرجان، وتوج المنصوري تميزه في الشوط الرئيسي للحول المحليات بالناموس، بعد أن تربعت «الذيبه» على قمة الأصايل، واستعرضت قوتها الفائقة لتحضر في أحد أهم الأشواط وحصلت على السيارة، قاطعة مسافة السرعة 6 كم للكبار، وحلت في المركز الثاني «متعة» لخاطر سالم الزرعي، فيما جاءت «الوسمية» لسعيد حمد سعيد العرياني في المركز الثالث.

وتحقق الزمن الأفضل خلال الفترة في الشوط الثاني للحول المهجنات، وذلك عن طريق «مكرمة» لمطر علي غدير محمد الكتبي، وحلت في المركز الثاني لهذا الشوط «منوه» لعتيق حمد المري وجاءت «العنود» لسعيد منانه الكتبي ثالثة.

فوز «مياس»

ورفع «مياس» لراشد سهيل الحميري، وتيرة الصراع حول ناموس وسيارة الشوط الثالث الرئيسي للزمول، واقتنص فرصة الفوز والناموس، وجاء «مليح» للذيب علي المنصوري في المركز الثاني ثم «الواعي» لسعيد علي العامري في المركز الثالث. وتدخل «صوع» بكل قوة في الشوط الرابع للزمول المهجنات وأهدى مالكه سالم علي خميس العمري الناموس، وجاء «الحاصل» لسعيد حمد المري ثانيا ثم «مدوخ» لسعيد محمد المري ثالثاً. وبالمقابل أظهرت «مصيحة» لجابر حمد سهيل عويضه الخييلي قدراتها في الشوط الخامس للحول المحليات وحصدت الناموس، ثم جاءت «اليم» لعبد الله محمد الجحافي في المركز الثاني تلتها «أفعال» لمشعل حمد البريدي في المركز الثالث.

الشوط السادس

وعاد الإعصار الغربة للظهور في سادس الأشواط للحول المهجنات، مقدماً «شديدة» لمحمد محمد زايد المنصوري والتي حصدت المركز الأول، وحلت «الماردة» لراشد سعيد المزروعي في المركز الثاني ثم «منصورة» لساري مطر الكتبي في المركز الثالث.

وبالمقابل كان ناموس الشوط السابع للزمول المحليات من نصيب (سراب) ملك سعيد سالم علي القايدي، تلاه «مشغل» لسالم علي الكتبي ثم «اعتزال» لعبد الله خليفة المسافري في المركز الثالث. وبرز «الحذر» لجمال راشد بالشاوي الغفلي مع ناموس الشوط الثامن للزمول المهجنات، تلاه «هجوم» لعبيد جمعة عبيد الفلاسي ثم «مجد» لمنصور غانم الخيارين في المركز الثالث.

«منحاف» تتقدم

وقدمت «منحاف» ملك سعيد سهيل بن دليوي الكتبي، أفضل ما لديه في الشوط التاسع للحول المحليات وحققت الناموس، وحلت «غيه» لسليمان سعيد الوهيبي في المركز الثاني ثم «الشاهينية» لعلي حموده الظاهري في المركز الثالث. وكانت «هملولة» هي السيدة في الشوط العاشر للحول المهجنات وأهدت مالكها محمد سالم محمد عسيكر المري الناموس وجاءت «مساحة» لعبد الله طالب شريم في المركز الثاني ثم «الشاهينية» لغانم محمد الخيارين في المركز الثالث. وسارت السلالة الهملولية بناموس الشوط الحادي عشر للزمول المحليات والذي حصد «هملول» ملك حمد حران سعيد الكتبي المركز الأول فيه، وحل «شاهين» لغالب سالم اليامي في المركز الثاني ثم «غياث» لجابر عبد الله الهاجري ثالثاً.

تألق «شمردل»

وتألق «شمردل» لعبد الله راشد سيف الجفالي النعيمي في الشوط الثاني عشر للزمول المهجنات، محققاً توقيتاً 9:36:5 دقائق، وحل «لفان» لأحمد ناصر الهاشمي في المركز الثاني، ثم «الماهر» لسالم غافل الجحافي ثالثاً.

وكان الإبداع من نصيب «بنت رعد» في الشوط الثالث عشر للحول المحليات عندما أهدت مالكها سعيد مبارك سبت الخييلي الناموس، ثم جاءت «بيان» لسيف محمد زايد الخيارين ثانية ثم «شواهين» لحمدان غدير الدرعي ثالثة. وجاءت «مواجيب» لعلي محمد راشد محمد انديله في صدارة الشوط الرابع عشر للحول المهجنات، ثم «النايفه» لهادي سعيد الاحبابي ثانية تلتها «وضاحة» لعبد الله سعيد النيادي ثالثة. وتصدرت «إحتلال» ملك محمد عبد الله سالم العامري الشوط الخامس عشر للحول المحليات، ثم «الشاهينية» لعبد الله سعيد العسكري ثانية ثم «هملولة» لحمد طالب المري.

وكان الشموخ من نصيب «شموخ» في آخر أشواط الفترة الصباحية للحول المهجنات، بعد أن أهدت مالكها صقر فالح البقمي الناموس.

عصام الخامري: تغطية إعلامية متميزة

أعرب عصام الخامري مدير المركز الإعلامي لنادي دبي لسباقات الهجن، عن سعادته الكبيرة بالدعم والإشراف الذي يحظى به المركز الإعلامي لنادي دبي لسباقات الهجن. وأضاف قائلاً: خطتنا في المركز الإعلامي بنيت من الأساس على توفير تغطية شاملة لجميع فعاليات المهرجان باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف الوصول إلى الهدف الاستراتيجي، وهو توفير تغطية إعلامية ضخمة للغاية، ويتضح ذلك من خلال القنوات الناقلة والمتابعة للمهرجان، والتي يبلغ عددها أكثر من خمس قنوات، هذا بالإضافة إلى أكثر من ثلاثة عشر برنامجاً تلفزيونياً يشرف عليها المركز الإعلامي للنادي.

توفير الأخبار

وأوضح الخامري أن النادي يقوم بتوفير الأخبار والمتابعات بصورة يومية، لوكالات الأنباء العالمية والمحلية، بالإضافة إلى الصحف الرسمية والمحلية وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، وقال: ذلك يجعله من أنجح المهرجانات إعلامياً، وبالتأكيد النجاح الأكبر للمهرجان يتمثل في زيارة أصحاب السمو الشيوخ ومتابعتهم للسباق، ذلك هو النجاح الأكبر والذي نصبو إليه جميعاً. وثمن الخامري العمل الذي يقوم به طاقم المركز الإعلامي لنادي دبي لسباقات الهجن من صحفيين وفنيين، يمثلون دور الجندي المجهول بأفضل طريقة ممكنة، وذلك من خلال العمل المتواصل صباحاً ومساءً، في سبيل تقديم خدمة إعلامية مميزة بحجم المهرجان الكبير الذي يقام في الفترة الحالية.

شكر وتقدير

وتقدم الخامري بالشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي راعي مهرجان ختامي المرموم، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي لسباقات الهجن، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، على الاهتمام الكبير الذي يولونه لرياضة سباقات الهجن، معتبراً أن ذلك يعد من الأسباب الرئيسية للنجاحات التي تتحقق.

32

تم تخصيص 32 سيارة من فئة الدفع الرباعي للفائزين الأوائل في سباقات أمس، التي خصصت لهجن أبناء القبائل في سن ذلل وزمول من بينها سيارتين «رنج روفر» للشوطين الرئيسيين وتنوعت بقية السيارات على الفائزين الـ 30 كما تم تخصيص جوائز نقدية لأصحاب المراكز من الثاني للخامس في الشوطين الرئيسيين ولأصحاب المراكز من الثاني للعاشر في بقية الأشواط.

هجن الشيوخ تتنافس اليوم في الذلل والزمول

تتواصل سباقات «ختامي المرموم» اليوم وتعود إلى المنافسة هجن أصحاب السمو الشيوخ في 32 شوطاً مقسمة على فترتي الصباح والمساء في سن الذلل والزمول لمسافة 6 كلم، وتم تخصيص 32 سيارة من فئة الدفع الرباعي للأوائل في كل شوط من بينها الشوطان الرئيسيان في الفترة المسائية، حيث خصص لهما «مرسيدس» و«رينج روفر» وتتنوع السيارات في بقية الأشواط.

كما تم تخصيص جوائز لأصحاب المراكز من الثاني للخامس في الشوطين الرئيسيين تبدأ من 150 ألف درهم للثاني ثم 100 ألف درهم للثالث و50 ألف درهم للرابع و40 ألف درهم للخامس، فيما خصصت جوائز نقدية لأصحاب المراكز من الثاني حتى العاشر في الـ 30 شوطاً الأخرى تتفاوت من 30 ألف درهم حتى 4 آلاف درهم. وتتنوع السيارات بين «تويوتا ستيشن، نيسان باترول، شيفروليه، فورد ستيشن».

حسن الحداد: «تحفة الميادين» يسجل أرقاماً قياسية جديدة

أبدى حسن عبد الله الحداد رئيس الشؤون الإدارية والموارد البشرية بنادي دبي لسباقات الهجن، إعجابه الكبير بما يحدث في أشواط مهرجان ختامي المرموم، موضحاً أن هذه النسخة في تحفة ميادين الهجن جاءت استثنائية وتم من خلالها كسر الكثير من الأرقام القياسية.

وأضاف قائلاً: هذا العام شهدنا توقيتات خيالية، وهذا يدل على الاهتمام الكبير الذي أولته المؤسسات الكبرى وهجن أصحاب السمو الشيوخ والملاك بمشاركتهم في المهرجان. وأبان الحداد أن التألق في ختامي المرموم كان متوقعاً بالنظر إلى أنه يأتي في ختام الموسم وبعد أن تم إعداد كل المطايا بشكل مميز عبر مشاركاتها في ختامي أمير في قطر ومن ثم مهرجان ختامي الوثبة في أبوظبي.

وأفاد الحداد أن جميع الأمور في مهرجان ختامي المرموم 2017 تسير بشكل مرتب وممتاز فيما يخص النواحي الإدارية، لافتاً إلى أنهم كانوا حريصين منذ البداية على الاهتمام بكل كبيرة وصغيرة والتدقيق في التفاصيل، مضيفاً: كل شيء يمضي حسب المخطط وما تم الاتفاق على تنفيذه، مبيناً أن العمل بالنسبة لهم يبدأ منذ انطلاقة الموسم وحتى نهايته.

وقال الحداد إنهم في نادي دبي لسباقات الهجن مستعدون في كل الأوقات لخدمة المشاركين وتقديم كل الخدمات المطلوبة. ولفت إلى أن التشريف السامي لفارس العرب خلال الأيام الماضية، يعتبر مفاجأة سارة لأهل الهجن، مضيفاً أن الرعاية المستمرة لهذه الرياضة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، هو سر نجاح الحدث باستمرار سنوياً.

Email