73 «حاشٍ» في مزاد الهجن العربية الأصيلة اليوم

■ صراع قوي في «ختامي الوثبة 2017» | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يقام اليوم في الساعة الخامسة مساء مزاد الهجن العربية الأصيلة العشرين والذي تنظمه المجموعة العلمية المتقدمة بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن وعلى مدار يومين في المنصة الرئيسية بالميدان الجنوبي للهجن بالوثبة.

ويعد مزاد الهجن العربية الأصيلة ركناً أساسياً من أركان فعاليات المهرجان الختامي السنوي للهجن في الوثبة خلال السنوات الماضية، ويعرض أفضل السلالات من الهجن أمام الملاك من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، إذ بات واحداً من أكبر مزادات الهجن في المنطقة على الإطلاق.

وأكملت اللجنة المنظمة للمزاد برئاسة خديم عبد الله الدعي الترتيبات والتجهيزات النهائية الخاصة بالمزاد الذي يشارك به عدد كبير من محبي وملاك الهجن على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ويعرض المزاد هذا العام 73 من «الحشاوين » عبارة عن أبكار وقعود تنحدر من أفضل السلالات المحلية منها 37 مطية في اليوم الأول للمزاد و36 في اليوم الثاني للمزاد.

أبرز الإبل

وتضم المجموعة إنتاج سلالات منحدرة من أبرز الإبل مثل الأب ناصي والشامخ وغازي ومشغل وشاهين المختبر ومجد ومنذر ومن أمهات معروفة مثل بنت زعفرانة والشامخة وبنت صوغان وبنت هملول.

وأكد خليفة عبد الله النعيمي نائب رئيس اللجنة المنظمة، مدير المزاد إن المزاد العشرين هذا العام يأتي في إطار سعي المجموعة العلمية المتقدمة لتقديم أفضل سلالات الإبل من إنتاج المجموعة .

والتي أثبتت كفاءتها وقدراتها الكبيرة في عالم سباقات الهجن، مشيراً إلى أن المزاد اعتاد تقديم نخبة من الحشاوين من إنتاج أفضل السلالات في الأعوام الماضية، بدليل أن المزاد حقق مبيعات كبيرة في السنوات الأخيرة، وفازت الإبل التي أنتجتها المجموعة بالعديد من السباقات في ميادين الهجن المختلفة مما يؤكد النجاح الكبير الذي تحققه المجموعة والمزاد.

وقال إن المزاد سوف يشهد إجراء السحب على عدد كبير من الجوائز للمشاركين في المزاد بالإضافة إلى جوائز للجمهور عبارة عن سيارتين سيتم إجراء السحب عليها عقب انتهاء المزاد.

وعادة يبدأ المزاد في الآونة الأخيرة بـ 20000 درهم (5500 دولار أميركي) للقعود الذكر، وبـ 30000 درهم (8000 دولار) للأنثي. وأعلى سعر بيع به مطية بهذه المزادات بلغ 6 ملايين درهم (1.6 مليون دولار)، ويتراوح سعر البيع بصفة عامة بين 200000 و250000 درهم (55000-68000 دولار أميركي).

وتضم اللجنة المنظمة لمزاد الهجن العربية الأصيلة التي يترأسها خديم عبد الله الدرعي، كل من خليفة عبد الله النعيمي مدير المزاد، وعبد الحق أنواسي مدير مركز الأبحاث البيطري، ومصطفى عدناني مشرف تنفيذي، وحمد عبد الله الدرعي وبخيت راشد الشامسي وحميد سالم بن ثعلوب الدرعي أعضاء لجنة اختيار الحشوان، وسالم الحبسي معلق المزاد.

Email