فريق «الإمارات - أبوظبي» يحقق إنجازاً تاريخياً في طواف العاصمة

كوستا يتوج بطلاً لمرحلة «جزيرة المارية»

■ الفائزون على منصة التتويج عقب ختام السباق | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق فريق «الإمارات - أبوظبي» للدراجات إنجازاً تاريخياً في النسخة الثالثة من طواف أبوظبي الدولي 2017 الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وذلك عبر قائد الفريق الدراج البرتغالي روي كوستا الذي توج أمس بلقب المرحلة الثالثة «جزيرة المارية» في مدينة العين البالغة مسافتها 186 كيلومتراً مسجلاً زمناً قدره 4:34:08 ساعات.

وانتزع كوستا صدارة الترتيب العام لطواف أبوظبي الدولي والقميص الأحمر برعاية «جزيرة المارية» بإجمالي توقيت قدره 12:39:15 ساعة ليهدي فريق «الإمارات - أبوظبي» صدارة الترتيب العام للفرق ويقترب كثيراً من التتويج بلقب النسخة الثالثة من الطواف.

وكان البرتغالي كوستا قد تغلب على أقوى المرشحين من عمالقة محترفي الدراجات وأبطال العالم في المرحلة الثالثة التي تعرف باسم المرحلة الجبلية، أصعب مراحل الطواف على الإطلاق، واستطاع احتلال المركز الأول بعد منافسة شرسة مع الروسي إلينور زاكارين الذي حل في المركز الثاني بفارق أجزاء من الثانية، إذ تمكن كوستا من التفوق على أبرز المرشحين أمثال الكولومبي نيرو كوينتانا والإسباني كونتادور والإيطالي فينشينزو نيبالي ومواطنه فابيو أرو، وتصدر السباق في الـ5 كيلومترات الأخيرة وسط منافسة من الروسي زاكارين.

تغيير في المراكز

وشهد الترتيب العام لطواف أبوظبي الدولي تغييراً في مراكز الدراجين عقب انتهاء المرحلة الثالثة بتصدر كوستا الترتيب ومن خلفه الروسي زاكارين، وفي المركز الثالث جاء الهولندي طوم دومولين من فريق صن ويب.

واحتفظ البريطاني مارك كافينديش الفائز بالمرحلة الأولى بالقميص الأخضر برعاية «النيشن تاورز» والمخصص لمتصدر الترتيب بالنقاط بعدما رفع رصيده إلى 37 نقطة رغم تراجعه إلى المركز 92 في الترتيب العام للطواف.

ونال الفرنسي جوليان الافيليبي دراج فريق كويك ستب البلجيكي القميص الأبيض برعاية قناة أبوظبي الرياضية عقب نهاية المرحلة الثالثة والمخصص لأفضل دراج شاب دون 25 عاماً، فيما احتفظ الإيطالي ماركو كانولا دراج فريق فيني فانتيني بالقميص الأسود برعاية طيران الاتحاد والمخصص لمرحلة السرعة المتوسطة.

الختام

ويسدل الستار اليوم على طواف أبوظبي الدولي في نسخته الثالثة بإقامة المرحلة الرابعة والأخيرة في حلبة مرسى ياس، إذ تنطلق المرحلة في الساعة السادسة والربع مساءً، لمسافة 143 كيلومتراً.

وجه عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي التهنئة لفريق «الإمارات ـ أبوظبي» ولقائده الدراج البرتغالي روي كوستا على التتويج بلقب المرحلة الثالثة من الطواف في العين «مرحلة جزيرة المارية»، مؤكداً أن هذا الفوز خطوة مهمة لفريق الإمارات الذي أثبت أنه فريق له مستقبل كبير وقادر على أن يكون ضمن المراكز المتقدمة بين فرق الدراجات العالمية.

وقال العواني: «سعداء بنجاح مرحلة جزيرة المارية من طواف أبوظبي التي جاءت مميزة واستثنائية، وأثبتت مرحلة جبل حفيت أنه جبل المفاجآت والتحدي وتوج بانتصار مميز بعد تفوق روي كوستا على عمالقة من أبطال العالم أمثال كونيتانا وكونتادور وفابيو أرو وبارديت، وهو ما يؤكد أن طواف أبوظبي بات طواف الأبطال الجدد والمفاجآت ولا يمكن توقع نتيجته بفضل المرحلة الأصعب على الإطلاق على قمة جبل حفيت»، مضيفاً: «الكل سعيد برؤية علم الإمارات في جولة عالمية للدراجات الهوائية، ونبارك للقائمين على فريق «الإمارات ـ أبوظبي» ولسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان الداعم الأكبر للفريق ولرئيس مجلس إدارة الفريق مطر اليبهوني ولجوسيبي ساروني مدير الفريق على الجهود الكبيرة المبذولة التي ساهمت في التقدم بخطوات متسارعة في سباقات الدراجات».

ووجه العواني الشكر إلى القيادة العامة لشرطة أبوظبي ومديرية العين وبلدية العين وكل الجهات الداعمة والراعية للحدث على الجهود الكبيرة التي بذلوها من أجل إنجاح المراحل الثلاث الماضية من الطواف، كما وجه الشكر إلى المتطوعين وجهودهم في خدمة الوطن والفعاليات المقامة على أرض الإمارات، مؤكداً أن الجميع ينتظر أفضل ختام للطواف في نسخته الثالثة بمضمار حلبة مرسى ياس في المرحلة الرابعة والأخيرة.

تقنية «قرص المكابح» الجديدة تثير الجدل بين المتسابقين

أثارت التقنية الجديدة المستخدمة في الدراجات وبخاصة دراجة الألماني مارسيل كيتل دراج فريق كويك ستب الكثير من الجدل خلال طواف أبوظبي الدولي وذلك بعد حادثة سقوط عدد من الدراجين خلال المرحلة الأولى في المنطقة الغربية يوم الخميس الماضي.

ويستخدم كيتل تقنية تعرف باسم قرص المكابح والجديدة في عالم الدراجات الهوائية منذ فترة وظهر بها في طواف دبي الدولي، والوحيد الذي يستخدمها في طواف أبوظبي الدولي، وذلك في ظل علامات الاستفهام التي أبداها بعض الدراجين حول خطورة هذه التقنية وأنها ربما تكون السبب في تعرض الدراج البريطاني أوين دول من فريق سكاي إلى إصابات طفيفة وقطع في حذاءه خلال عملية التدافع التي أدت إلى سقوط بعض الدراجين في المرحلة الأولى، وفق موقع «سايكلينغ نيوز» المهتم برياضة الدراجات، إذ طالب بعض الدراجين الاتحاد الدولي بمناقشة مستفيضة للتقنية الجديدة إلا أنهم لم يؤكدوا في الوقت ذاته أنها قد تكون السبب الأول في إمكانية حدوث إصابات خطيرة.

البطل: فخور بالانتصار وشكراً لفريقي

أعرب البرتغالي روي كوستا قائد فريق «الإمارات - أبوظبي» عن سعاته بالتتويج بلقب المرحلة الثالثة من طواف أبوظبي الدولي في نسخته الثالثة، مؤكداً أن ما تحقق إنجاز وفخر بالنسبة له وللفريق الفوز في هنا في دولة الإمارات رغم حداثة عهد الفريق بسباقات المحترفين، مشيراً إلى أنه استطاع استغلال لياقته البدنية العالية والتقدم في مسار السباق وخطف الصدارة عند خط النهاية رغم صعوبة الصعود إلى قمة جبل حفيت.

وقال في تصريحاته عقب التتويج: «أشعر بسعادة غامرة بهذا الانتصار الرائع، فقد كنت محظوظاً للغاية باستمراري حتى نهاية السباق بلياقة بدنية جيدة ساعدتني على الفوز واجتياز خط النهاية برغم صعوبة المرحلة الثالثة كونها مرحلة جبلية وتشهد صعوداً مرتفعاً لمسافة نحو الألف متر لقمة جبل حفيت».

وأضاف: «بالتأكيد فخور بالفوز هنا في طواف أبوظبي لأنه الفوز الأول للفريق الذي يحمل اسم دولة الإمارات في الطواف الذي يعد ضمن الجولة العالمية، وهو إنجاز أكثر من رائع بالنسبة للفريق في أول مشاركة له في الطواف العالمي والمشاركة الثالثة للفريق بعد تكوينه، إذ شاركنا خلال الشهرين الماضيين في طوافي دبي وعمان وهو ما يدعو للسرور».

تواجد

واعترف كوستا بأن تواجد أكثر من دراج عالمي متخصص في صعود المرتفعات شكل بعض الصعوبات أمامه أمثال الكولومبي المخضرم نيرو كوينتانا والإسباني كونتادور والإيطالي فنينشنزو نيبالي، مؤكداً أن كوينتانا بدأ التحرك سريعاً للأمام وقيادة الطواف مع بداية مرحلة الصعود إلى قمة جبل حفيت، ولكنه استطاع تنفيذ خطة للهجوم والقفز للصدارة رغم المنافسة في النهاية مع الروسي زاكارين، لافتاً إلى أنه انتظر حتى الـ 400 متر الأخيرة والانقضاض بسرعة هائلة حتى الوصول إلى خط النهاية.

ووجه كوستا الشكر إلى زملائه أعضاء الفريق الذين ساعدوه خلال مراحل السباق، كما وجه الشكر إلى رعاة الفريق ومجلس الإدارة على الدعم المستمر والطموحات الكبيرة التي يمتلكها الفريق منذ تأسيسه، مؤكداً أن الفوز بالمرحلة الثالثة حافز كبير من أجل المنافسة على لقب طواف أبوظبي الدولي 2017 وتحقيق إنجاز له وللفريق بشكل عام.

إنجاز كبير

من جانبه أكد مطر سهيل اليبهوني رئيس مجلس إدارة فريق «الإمارات – أبوظبي» أن الفوز بالمرحلة الثالثة في طواف أبوظبي الدولي يعد إنجازاً كبيراً هو الأول من نوعه كونه الفوز الأول للفريق في طواف ضمن الجولة العالمية لسباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، مشيراً إلى أن الانتصار يضع فريق الإمارات – أبوظبي تحت أنظار العالم في رياضة الدراجات ومن ضمن أبرز الفرق الواعدة والقادمة بقوة في عالم الدراجات للمحترفين.

وقال: «نحن سعداء للغاية بفوز روي كوستا قائد الفريق بلقب مرحلة جزيرة المارية في العين التي تعد أقوى مراحل طواف أبوظبي على الإطلاق، والفوز بها يحدد ملامح المنافسة على لقب الطواف بشكل عام، والأمر الإيجابي أن هذا الفوز جاء وسط مشاركة نخبة من أبطال العالم والمتخصصين في مثل هذه المراحل من سباقات الدراجات وبرغم أن كوستا بطل عالم إلا أن فوزه إنجاز استثنائي يبعث على الفخر وحافز بالنسبة للفريق لتقديم أداء قوي في المرحلة الرابعة والأخيرة اليوم على حلبة مرسى ياس، من أجل التتويج بلقب النسخة الثالثة من طواف أبوظبي الدولي».

40.7

بلغ متوسط السرعة في سباق المرحلة الثالثة أمس 40.7 كيلو متراً، إذ انخفض متوسط سرعة الدراجين عن المرحلتين الأولى والثانية نظراً لارتفاع قمة جبل حفيت الذي يبلغ نحو 1400 متر فوق سطح البحر.

ويتصدر فريق الإمارات - أبوظبي الترتيب العام بعدما نجح في تحقيق أقل زمن خلال المراحل الثلاث، بإجمالي توقيت قدره 38.00.18 ساعة.أبوظبي - البيان الرياضي

300

يحصل الفائز بلقب طواف أبوظبي الدولي على 300 نقطة ضمن نظام النقاط المحتسبة من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية في الجولة العالمية لعام 2017، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 250 نقطة، والثالث على 215 نقطة، والرابع على 175 نقطة.

ويستمر توزيع النقاط حتى المركز الرابع عشر والذي يحصل على 25 نقطة، بينما يحصل أصحاب المراكز من 15 وحتى 20 على 20 نقطة، والمراكز من 21 – 30 على 12 نقطة، والمراكز من 31 إلى 50 على 5 نقاط، ونقطتان للمراكز من 51 حتى 55، ونقطة وحيدة للمراكز من 56 حتى 60.

أما على مستوى المراحل فيحصل الفائز بلقب المرحلة الواحدة على 40 نقطة والثاني على 15 نقطة والثالث على 6 نقاط، فيما يحصل صاحب القميص الأحمر المتصدر للترتيب على 6 نقاط إضافية. أبوظبي - البيان الرياضي

Email