إثارة في طواف أبوظبي الدولي 2017

كيتل بطل المرحلة الثانية وكافينديش في الصدارة

■ من المرحلة الثانية لطواف أبوظبي الدولي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتزع الألماني مارسيل كيتل لقب المرحلة الثانية من طواف أبوظبي الدولي والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ضمن الجولة العالمية لسباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية 2017 وذلك بعد أن احتل المركز الأول لمرحلة العاصمة «النيشن تاورز» أمس.

وخطف كيتل دراج فريق كويك ستب البلجيكي وحامل لقب طواف دبي الدولي لقب المرحلة الثانية من طواف أبوظبي بعد أن قطع مسافة السباق البالغة 153 كلم في 3 ساعات و28 دقيقة و11 ثانية ومتفوقاً بفارق أجزاء من الثانية عن الأسترالي كاليب إيوان دراج فريق أوريكا الذي حل في المركز الثاني، بينما جاء في المركز الثالث البريطاني مارك كافينديش قائد فريق دايمنشن داتا وبطل المرحلة الأولى.

ونجح كيتل في العودة بقوة للمنافسة على اللقب بعد الحادث الذي كان قد تعرض لها أول من أمس وأبعده عن لقب المرحلة الأولى، ليؤكد قدراته العالية كأحد أفضل الدراجين المرشحين دائماً في مراحل السرعة، إذ نجح الدراج الألماني في خطف المركز الأول في اللحظات الأخيرة على خط النهاية بعد منافسة قوية مع أكثر من دراج أبرزهم كاليب وكافينديش وإليا فيفياني.

صدارة

وبرغم ضياع لقب المرحلة الثانية من مارك كافينديش سفير طواف أبوظبي الدولي إلا أنه حافظ على صدارة الترتيب العام للطواف بعد مرحلتين وحصل على القميص الأحمر لمتصدر الطواف بتوقيت زمني قدره 8 ساعات و5 دقائق و3 ثوان، فيما جاء مارسيل كيتل في المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 4 ثوان عن كافينديش، بينما في المركز الثالث الألماني أندريه جريبيل بفارق 8 ثوان.

كما حافظ كافينديش على القميص الأخضر المخصص لمتصدر الطواف بالنقاط بعدما وصل إلى 32 نقطة، فيما جاء كيتل ثانياً بـ 20 نقطة، وجريبيل ثالثاً بـ 14 نقطة.

واستطاع الإيطالي ماركو كانولا دراج فريق فيني انفينتي حصد القميص الأسود المخصص لمرحلة السرعة المتوسطة بعد أن خطف نقاط مرحلتي السرعة الأولى والثانية المتوسطة أمس ليتصدر ترتيب هذه المرحلة برصيد 16 نقطة وبالتساوي مع مواطنه مانويل موري دراج فريق الإمارات أبوظبي الذي حقق نفس الرصيد في المرحلة الأولى أول من أمس.

وتصدر الأسترالي كاليب إيوان قائمة أفضل دراج شاب تحت 25 سنة وحصل على القميص الأبيض عقب انتهاء المرحلة الثانية أمس، ويأتي خلفه الإيطالي نيكولو بونيفازيو، وثالثاً كأفضل دراج شاب الروماني إدوارد غروسو.

مرحلة العين

وتقام اليوم المرحلة الثالثة من طواف أبوظبي الدولي والتي يطلق عليها مرحلة جزيرة المارية في مدينة العين ولمسافة 186 كلم وهي أصعب مراحل الطواف على الإطلاق، إذ تعد المرحلة الثالثة «جبلية» وتشكل أكبر التحديات ويتحدد على إثرها الكثير من ملامح المنافسة على اللقب حيث كانت مرحلة العين هي الحاسمة في تحديد بطل الطواف خلال النسختين الماضيتين.

وتتضمن المرحلة الثالثة الصعود إلى قمة جبل حفيت للوصول إلى خط النهاية ولمسافة 11 كلم بارتفاع يقدر بنحو 1400 متر فوق سطح البحر وهو ما يشكل أحد أبرز الصعوبات في عالم رياضة الدراجات الهوائية على الإطلاق.

ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الثالثة في الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم عند نقطة البداية عند قصر المويجعي بمدينة العين ويمر الطواف عبر العديد من المناطق السياحية والتراثية التي تتزين بها مدينة العين، إذ يمر الطواف بثلاثة معالم رئيسية هي قلعة الجاهلي وحديقة الحيوان وواحة العين واستاد هزاع بن زايد والمبرزة الخضراء وصولاً إلى خط النهاية فوق قمة جبل حفيت.

كيتل: نسيان حادث السقوط قادني إلى الفوز

أكد الألماني مارسيل كيتل الفائز بلقب المرحلة الثانية من طواف أبوظبي الدولي أن نسيان ما حدث له في المرحلة الأولى من الطواف والتركيز على تحقيق الفوز هو ما قاده إلى المركز الأول في المرحلة الثانية، مشيراً إلى أن المنافسة كانت صعبة للغاية خاصة في الأمتار الأخيرة في ظل وجود أكثر من دراج على خط النهاية.

وقال: «سعيد بتحقيق لقب المرحلة الثانية من طواف أبوظبي الدولي، وكنت متأخراً بعض الشيء في الأمتار الأخيرة ولكنني استطعت زيادة سرعتي قبل خط النهاية مباشرة وتجاوز المنافسين المباشرين كاليب إيوان ومارك كافينديش».

وأضاف: «فخور بما أحققه في السباقات التي تقام في دولة الإمارات خاصة بعد فوزي بطواف دبي الدولي أخيراً ونجاحي في الفوز بالمرحلة الثانية من طواف أبوظبي الدولي، وسأسعى لمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية ومحاولة الفوز بلقب الطواف».

وأشار إلى أنه ركز ذهنه على ضرورة عدم التفكير في الحادث وإنما التركيز على المرحلة الثانية وهو ما حدث بالفعل.

اليبهوني: تجهيز ميرزا لطوافي فرنسا وإيطاليا

أوضح مطر سهيل اليبهوني رئيس مجلس إدارة فريق الإمارات أبوظبي أن عدم مشاركة البطل الإماراتي الدراج يوسف ميرزا في طواف أبوظبي الدولي نتيجة لوائح الاتحاد الدولي والتي تفرض أن يخضع الدراج المنضم حديثاً لأحد الفرق المحترفة إلى فحص المنشطات التابع لـ «الوادا» لثلاث مرات قبل المشاركة في الجولة العالمية.

وقد خضع بالفعل ميرزا لفحصين للمنشطات ويتبقى واحداً، ونحن بصدد تجهيز يوسف ميرزا في الطوافات الكبرى لأن حلمنا أكبر للدراج بالتواجد في طواف فرنسا الدولي وطواف إيطاليا الموسم الحالي ونجهزه في الفترة الحالية من أجل المشاركة في الطوافات الكبرى.

وأكد اليبهوني أن ما يحققه الفريق في طواف أبوظبي الدولي 2017 من نتائج تعد إيجابية ومرضية للغاية في ظل حداثة عهد الفريق وكونها المشاركة الأولى في الطواف العالمي، مشيراً إلى أن الفريق يملك طموحات عالية للمنافسة في الطوافات العالمية مستقبلاً خصوصاً وأن الفريق يملك في المرحلة الحالية دراجين من العناصر الشابة والمتوقع لها أن تظهر بشكل قوي في المستقبل.

وقال: «فريق الإمارات أبوظبي هو أول فريق دراجات للمحترفين يمثل الإمارات في السباقات العالمية الكبرى، وطواف أبوظبي بات ضمن الجولة العالمية لسباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية وارتقى في التصنيف العالمي سريعاً وفي فترة وجيزة، وبالتأكيد الفريق هو فريق إماراتي وعربي، ونجحنا في استقطاب دراجين مواطنين وعرب وننتظر استقطاب المزيد في المرحلة المقبلة».

المستقبل

وأضاف: «نتوقع الكثير في المستقبل خاصة وأن الفريق يضم عناصر ممتازة، وقد حققنا نتائج جيدة طواف دبي الدولي الأخير، بالإضافة إلى النتائج المرضية التي يحققها الفريق في طواف أبوظبي الدولي والتي بالتأكيد ستتحسن على مدار الموسم لا سيما وأن الموسم لا يزال طويلاً ويتضمن العديد من السباقات القوية والعالمية».

وشدد على أن الطموحات أن يدخل فريق الإمارات أبوظبي ضمن الـ Top 10 في الموسم الحالي وضمن الفرق الخمسة الأوائل في الموسم المقبل.

لافتاً إلى أن فريق الإمارات أبوظبي يملك مزيجاً مميزاً من الدراجين الشباب ومن أصحاب الخبرة لا سيما الإيطالي أندريا جارديني والذي كان في صلب المنافسة في المرحلة الأولى من طواف أبوظبي أول من أمس ولكن لولا حادث التصادم الذي وقع قبل خط النهاية لربما نافس على لقب المرحلة.

الشعفار: الطواف قوي فنياً

أشاد أسامة الشعفار رئيس اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية بالمستوى الفني الذي تشهده النسخة الثالثة من طواف أبوظبي، مؤكداً أنه أثبت قوته ضمن الطوافات الكبرى بعد أن بات ضمن الجولة العالمية لسباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية. وقال: «توقعت أن يظهر كيتل بقوة في المرحلة الثانية وأعتقد أن الإثارة سوف تستمر في الطواف خلال المرحلتين المقبلتين».

100

أكد عتيق القبيسي عضو المكتب التنفيذي للطواف، ممثل القيادة العامة لشرطة أبوظبي على النجاح التنظيمي الذي تحققه النسخة الثالثة خاصة من الطواف، في ظل ارتقائه للجولة العالمية لسباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، مشيراً إلى أن العملية التنظيمية خلال المرحلة الثانية التي أقيمت أمس داخل العاصمة مرت بنجاح منقطع النظير.

وقال: «هناك تنسيق بين جميع الجهات المشاركة في تنظيم الحدث وبالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي الذي يقدم كل الدعم والتسهيلات من أجل إنجاح الحدث، وقد شاركت نحو 100 دورية شرطة من القيادة العامة لشرطة أبوظبي في تأمين وتحديد مسارات الطواف في المرحلة الثانية بمختلف أنحاء العاصمة ومراعاة الإغلاق الجزئي للطرقات».

الخطأ الفني غير وارد

رأى الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية أن حادث السقوط الذي شهدته المرحلة الأولى لم يكن حادثاً فنياً، وإنما خطأ عادي من الدراجين أنفسهم أدى إلى الاصطدام.

وراجع ممثل الاتحاد الدولي شريط الفيديو الخاص بالحادث أكثر من مرة ليتأكد عدم وجود خطأ فني أو تنظيمي في مسار الطواف أدى إلى الحادث، كما اعترف مارسيل كيتل بأن الخطأ جاء من جانب الدراجين.

Email