تحسر على عدم مشاركة فريقه في دولية دبي للسلة

قيس عمر: الأهلي كان مؤهلاً للفوز باللقب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحسر نجم فريق الأهلي والمنتخب الوطني الأول، اللاعب قيس عمر، على عدم مشاركة فريقه في النسخة 28 لبطولة دبي الدولية لكرة السلة، التي تختتم السبت المقبل، مؤكداً أن فريقه كان قادراً على المنافسة بقوة، ومؤهلاً للفوز باللقب، بعد أن استعصى عليه في النسختين الماضيتين، عندما وصل مرتين للنهائي، ودعم قيس حديثه بالمستوى الذي ظهر به الأهلي هذا الموسم في بطولة الأندية الآسيوية، التي وصل فيها للمربع الذهبي، وكان الأهلي، مستضيف دولية دبي، أعلن اعتذاره عن عدم المشاركة قبل أقل من 48 ساعة فقط، ما ترك أكثر من علامة استفهام، لا سيما والبطولة غاب عنها أي فريق إماراتي للمرة الأولى خلال 28 عاماً.

وقال قيس عمر تفصيلاً في تصريحات لـ «البيان الرياضي»: نحن كلاعبين، كنا مهيئين للعب في البطولة منذ بداية الموسم، وبعد المشاركة والنتائج الإيجابية في بطولة آسيا، كنا نعتقد أن المشاركة القارية سوف تفيدنا كثيراً في دولية دبي لننافس على لقبها، خاصة أن الأهلي وصل فيها للنهائي مرتين، وفي آخر 4 سنوات في البطولة، كنا منافسين بقوة، ولكن عدم المشاركة حدث لظروف خارجة عن إرادتنا.

وأضاف قيس، الذي بدأ مشاركته في دولية دبي في عمر مبكر، وتحديداً في عام 2009: بالنسبة لي على المستوى الشخصي، استفدت كثيراً من هذه البطولة، لأن اللاعب يواجه منافسين كباراً، ولاعبين أصحاب أسماء لامعة في اللعبة، والبطولة الحالية فيها فرق كبيرة، مثل الرياضي اللبناني ومنتخب مصر، الذي سبق أن واجهناه مرتين، ولا شك أن الاحتكاك أمام لاعبين كبار أصحاب خبرة، مثل فادي الخطيب وإسماعيل أحمد، يعود بفائدة كبيرة، وربما لا يشعر بها اللاعب في حينها، ولكنها تظهر في المستقبل القريب، كما حدث لي؛ وبالنسبة لي، شاركت في هذه البطولة مع المنتخب الأول ومع الأهلي، وكنت من المحظوظين في اللعب أمام عمالقة اللعبة.

ورفض قيس عمر التعليق على توقيت البطولة، مكتفياً بالقول إن هذا الأمر متروك لاتحاد السلة واللجنة المنظمة، فهم الأدرى به.

واصلت الفرق اللبنانية تألقها في اليوم الخامس للبطولة، أول من أمس، حيث واصل الرياضي انتصاراته الكاسحة في اليوم الخامس، بفوز كبير على بول اباف الأميركي بنتيجة 95-72، رغم البداية المتعثرة له في الربع الأول، الذي تقدم فيه الفريق الأميركي 17-12، وسرعان ما رد الرياضي في الربع الثاني 25-12، ليتقدم الرياضي بفارق 8 نقاط قبل العودة لغرفة الملابس، وفي الشوط الثاني، واصل الرياضي إحكام قبضته على النتيجة، وتقدم في الربع الثالث 20 - 18، ثم وسع الفارق بعد تقدمه في الربع الأخير 27-25.

وفي مباراة ثانية، نجح حامل اللقب، الحكمة، في الفوز على المنتخب المصري بنتيجة 81-75، بعد مباراة مثيرة، أظهر فيها الحكمة قوته وتفوقه منذ البداية، بفضل تقدمه 26-14 في الربع الأول، ثم رد المنتخب المصري في الربع الثاني بتقدمه 26-16، ليقلص الفارق إلى نقطتين بنهاية النصف الأول، وجاء الربع الثالث أكثر إثارة، وتقدم فيه الحكمة بفارق نصف باسكت «17-16»، لتصل النتيجة 59-56 لصالح الحكمة، الذي أمن فوزه بالمباراة، بعد كسب الربع الأخير أيضاً بنتيجة 22-19، ليفوز بفارق 6 نقاط.

وفي المباراة الثالثة الأخيرة، حقق الهومنتمن أول فوز له على حساب مايتي سبور الفلبيني. جاءت نتائج الأشواط على النحو التالي 26 -19 و16 -14 و28 -30 و30 -30. وعبر فؤاد أبو شقرا مدرب الحكمة اللبناني، عن سعادته بتجاوز المنتخب المصري، الذي كان نداً قوياً طوال المباراة، قائلاً إن الحكمة اتبع أسلوب «الرتم» السريع، لكي يفوت الفرصة على منافسه، إضافة إلى التجانس الواضح، الذي يتطور من مباراة إلى أخرى.

وأكد أبو شقرا أن هدفهم الرئيس، المنافسة على اللقب، لافتاً إلى أن مباراة سلا في ختام الدور التمهيدي مهمة جداً، لأنها ستحدد هوية صاحب المركز الثاني بعد الرياضي، قبل الانتقال للمربع الذهبي.

مباريات اليوم

يسدل الستار الليلة على الدور التمهيدي بثلاث مباريات، الأخيرة منها تحصيل حاصل، تجمع بين مايتي سبور وبول اباف، اللذين ودعا البطولة، فيما تتسم مباراة منتخب مصر وسلا المغربي المقررة في الخامسة مساء، ومباراة الحكمة والهومنتمن في السابعة بالإثارة والندية، كونها ستحدد ترتيب الفرق من الثاني وحتى الرابع، باعتبار أن الرياضي حسم الصدارة مبكراً، بعد فوزه في جميع المباريات.

تقييم

راعي الهومنتمن يشيد بفريقه

أشاد فاروج نركيزيان رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات ولبنان مدير عام بنك الشارقة راعي الهومنتمن اللبناني بالعرض القوي، الذي قدمه فريقه أمام مايتي سبور الفلبيني، وتحقيقه نتيجة إيجابية، تضمن له فرصة المنافسة على أحد مقاعد المربع الذهبي سعياً وراء الفوز باللقب، وقال فاروج إن الفريق تميز في الدفاع والهجوم معاً، فيما تميز الفريق الفلبيني في الناحية الهجومية. دبي - البيان الرياضي

توثيق

تدشين كتاب «سلة الإمارات» في الخوانيج اليوم

يدشن اتحاد كرة السلة كتابه التوثيقي «سلة الإمارات.. المسيرة والإنجازات خلال 40 عاماً» في حفل الوفود الذي سيقام في الواحدة ظهر اليوم بمزرعة اللواء «م» إسماعيل القرقاوي رئيس الاتحاد بمنطقة الخوانيج، ويتضمن الكتاب الذي أشرف عليه القرقاوي وأعده الزميل محمد حمصي 15 فصلاً وهو عبارة عن موسوعة رياضية تقع في 322 صفحة، تحكي مسيرة اللعبة منذ تأسيس الاتحاد عام 1976 إلى عام 2016 والإنجازات التي حققها منتخبنا الوطني وأندية الدولة، إلى جانب فصل خاص عن الرؤساء الذين تعاقبوا على رئاسة الاتحاد بدءًا من حمودة بن علي «طيب الله ثراه» مروراً بالشيخ بطي آل مكتوم وسالم الغماي وقاسم سلطان وإسماعيل القرقاوي الرئيس الحالي. كما يشتمل الكتاب على لقاءات مع رموز كرة السلة. دبي - البيان الرياضي

جوائز

ثلاث كؤوس للرعاة

قال عوض سامي المنسق العام للبطولة أن الكؤوس الثلاث الأولى والميداليات، تحمل أسماء بعض الشركات الرئيسة، التي حرصت على الوجود في هذا الحدث الدولي، وهي: السوق الحرة دبي كأس المركز الأول والميداليات الذهبية، وحصلت إدارة الأصول كأس المركز الثاني والميداليات الفضية، ومجموعة شركات صدف كأس المركز الثالث والميداليات البرونزية. دبي - البيان الرياضي

Email