أطاحت بالمصنفة 24 عالمياً في «تنس دبي»

مونيكا بويغ.. صانعة المفاجآت في ملاعـــــــب الساحرة الصفراء

■ مونيكا تقدم أداء قوياً في بطولة دبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت لاعبة بورتوريكو، مونيكا بويغ، المصنفة 42 عالمياً، صناعة المفاجآت في عالم الساحرة الصفراء، بتغلبها أمس على الفرنسية كارولين غارسيا المصنفة 24 عالمياً بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة 6-1 و4-6 و6-2، في بطولة دبي المفتوحة للتنس، والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس في القرهود، وتستمر فعالياتها حتى السبت المقبل، ويبلغ مجموع جوائزها المالية 2.6 مليون دولار.

وتأتي مفاجأة الأمس بعدما كانت اللاعبة قد فجرت أكبر مفاجأة في تاريخ اللعبة، بفوزها على الألمانية أنجليك كيربر المصنفة رقم 1 حينها في أولمبياد ريو دي جانيرو.

ويعتبر فوز مونيكا بويغ (22 عاماً) على اللاعبة الفرنسية، امتداداً لسلسلة من المفاجآت المدوية، كانت فجرتها في أولمبياد ريو دي جانيرو، عندما بدأت مشوارها بالفوز على السلوفينية بولونا هيركوغ، ثم تفوقت على الروسية أناستاسيا بافلوتشينكوفا، المصنفة 23 على العالم، و14 زمن الأولمبياد، في الدور الثاني، قبل أن تفجر مفاجأة من العيار الثقيل، بفوزها على النجمة الإسبانية الصاعدة غاربين موغوروزا بلانكو، المصنفة ضمن أفضل خمس لاعبات في العالم في الدور الثالث.

وفي الدور ربع النهائي، تغلبت مونيكا بويغ على الألمانية لورا سيغموند، ثم أطاحت بالنجمة التشيكية بترا كفيتوفا في نصف النهائي، قبل أن تفجر أكبر مفاجأة في تاريخ الألعاب الأولمبية في منافسات التنس، بتغلبها على الألمانية أنجليك كيربر المصنفة الثانية على العالم حالياً، والأولى حينها.

واستمرت إنجازات مونيكا المشرفة لبلدها، بعد حصولها في نوفمبر الماضي على جائزة اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية لأفضل رياضية في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو.

وكشفت مونيكا، التي أصبحت أول لاعبة تنس من غير المصنفات تفوز بميدالية أولمبية، عن السرّ الذي قادها للتتويج بذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو الصيف الماضي بالبرازيل، وقالت: «كنت أفكر دائماً أن فوزي بالميدالية الذهبية، سيكون إنجازاً تاريخياً، وأعظم شرف أقدمه لبلدي».

همسة في أذنها

وأضافت: «عندما كنت متأخرة 5-1 أمام انجليك كيربر، سمعت شخصاً يجلس بين مشجعي بورتوريكو يقول باللغة الإسبانية، هيا، نريد أن نسمع النشيد الوطني، فقلت في نفسي، سأمنحك ما تريد، لا أعرف مصدر القوة التي جاءتني، ولكن بالتأكيد هذه الكلمات المعبرة من هذا الشخص، منحتني الحماس».

وتابعت قائلة: في داخلي لا أستطيع أن أصدق أن هذا قد حدث فعلاً، كان أمراً جميلاً للغاية، وأنا سعيدة أنه تم عزف النشيد الوطني بعد 68 عاماً من مشاركة بورتوريكو في الألعاب الأولمبية، ولا أنسى أبداً استقبالي بعد عودتي من البرازيل».

فخر

وأضافت: كوني المرأة البورتوريكية الأولى التي تفوز بالميدالية الذهبية، هذا يشعرني بالفخر، ولطالما كنت وفيّة ومخلصة للمكان الذي ولدت فيه (سان خوان)، والجذور التي تربطني بالجزيرة، لقد أمضيت حياتي في ميامي، ولكن لدي عائلة في بورتوريكو، وأنا أزورها باستمرار، هذه الجزيرة أعطتني الكثير من الحب والدعم طيلة مسيرتي، وكل ما أردته هو أن أمنح شعبها هذه الميدالية.

وعن الأهداف التي وضعتها لنفسها بعد الفوز بذهبية الأولمبياد، قالت: «أحاول أحياناً استعادة تلك الذكريات الجميلة، ولكني طويت صفحة الأولمبياد، وأركز على الحـاضر وتطوير مستواي، حتى أحقق المزيد من الإنجازات، كل مباراة أخوضها، أعتبرها تجربة إضافية، لقد قمت بعمل جيد خلال الأسبوع الماضي، وأتمنى الاستمرار على هذا المنوال».

واعترفت مونيكا أنها تشعر بضغوط أكبر بعد الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد ريو، لأن البقاء على القمة أصعب من الوصول إليها، وقالت: «الفوز في الأولمبياد إنجاز رائع، ولكني ما زلت متعطشة للألقاب، الميدالية الذهبية موجودة حالياً في مكان آمن بالبيت، ومجرد التفكير أنه ليس حلماً، يشعرني بسعادة مضاعفة».

ثأر

فشلت السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا المصنفة 5 على العالم والثالثة في البطولة في الثأر على الروسية ايكاترينا ماكاروفا المصنفة 37 بعد أن خسرت منها أمس في المباراة التي جمعتهما لحساب الدور الأول بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-2و4-6و6-2.

وكانت ماكاروفا فازت على سيبولكوفا في بطولة أستراليا المفتوحة الشهر الماضي وحرمتها من المنافسة على اللقب الذي كانت إحدى أبرز المرشحات للفوز به. وأوضحت ماكاروفا أن مواجهتها لسيبولكوفا في أستراليا سهلت عليها مهمة الفوز في دبي.

نهاية عربية بقبضة صينية

أنهت الصينية كيانغ وانغ المصنفة 76 على العالم الحلم العربي في بطولة دبي للتنس بعدما أقصت أمس التونسية أنس جابر المصنفة 171 من الدور الثاني للمنافسات بمجموعتين دون رد بواقع 6-3 و6-1. وتحكمت اللاعبة الصينية بقبضتها الحديدية في مجريات المباراة من بدايتها وفرضت سيطرة مطلقة في خلق الفرص بإرسالاتها القوية والساحقة مستفيدة من عامل الخبرة وأفضليتها من الناحية البدنية.

وبنهاية المباراة عبّرت اللاعبة التونسية عن رضاها لما قدمته خلال البطولة بعد تحقيقها 3 انتصارات متتالية على حساب البرازيلية بولا كريستينا غونزالاز و الكندية غابريلا دبروفسكي قبل أن تصطدم في الدور الأول بالروسية أناستازيا بليشنكوفا وتتغلب عليها، وقالت: «حققت الهدف الذي جئت من أجله وهو بلوغ الدور الأول، لم يكن من السهل عليّ الفوز في هذه المباراة في ظل الصعوبات البدنية التي عانيت منها بعد الفوز على بليشنكوفا أول من أمس.

وأضافت:«لم ألعب بشكل جيد، ولم أكن في يومي، بشكل عام أنا سعيدة بما قدمته في دبي، ما يمنحني طاقة إيجابية لمواصلة المشوار بأكثر ثقة والنظر بتفاؤل إلى المستقبل، لقد كان هدفي من البداية التأهل إلى الدور الأول، ونجحت في تحقيقه، والمهم أنني حافظت على طاقتي الإيجابية».

وأكدت اللاعبة التونسية أنها لم تشعر بالضغط بسبب كونها اللاعبة العربية الوحيدة في البطولة، وقالت: بالعكس أشعر بالفخر بتمثيل التنس العربي في البطولة والفوز هنا له طعم خاصّ كوني في بلد عربي وأمام الجاليات العربية الذين أشكرهم على دعمهم لي وكنت أتمنى أن أسعدهم بالوصول إلى ربع النهائي.

وأرجعت أنس جابر سبب تراجع التنس العربي إلى غياب البرامج طويلة المدى والاستراتيجيات الواضحة لتطوير اللعبة، مبدية في الوقت نفسه موقفاً إيجابياً حول بروز لاعبين واعدين في المستقبل بفضل الإقبال الكبير على ممارسة اللعبة في بعض الدول العربية وخاصة في شمال أفريقيا.

لقاءات اليوم

تقام اليوم 8 مباريات مثيرة لحساب الدور الثالث لبطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات، والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس

الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس في القرهود، وتستمر فعالياتها حتى السبت المقبل، ويبلغ مجموع جوائزها المالية 2.6 مليون دولار.

ومن أبرز المواجهات لقاء البولندية أغنيسكا رادفنسكا المصنفة 6 عالمياً مع الأميركية كاترين بيليس التي فجرت مفاجأة، أمس، بتغلبها على الألمانية لورا سيغموند، ومباراة الروسية إيكاترينا ماكاروفا مع الأميركية لوران ديفيس، ولقاء الدنماركية كارولين فوزنياكي مع الأوكرانية كاترينا بوندرينكو، ولقاء الروسية إيلينا فيسنينا مع الكرواتية آنا كونيو.

التوأمان كيتشينوك تغادران منافسات الزوجي

غادرت التوأمان الأوكرانيتان نادية وليودميلا كيتشينوك منافسات الزوجي في بطولة دبي للتنس أمس بعد خسارتهما من الثنائي المكون من الأميركية سبيرس ابيغاي والسلوفينية سريبوتنيك كاترينا بمجوموعتين دون رد بواقع 6-2 و6-3 في 64 دقيقة.

وتحمل التوأمان كيتشينوك التصنيف نفسه على الصعيد الدولي في منافسات الزوجي (83) وفي سجلهما لقبان في بطولات الغراند سلام و3 نهائيات.

وتعتبر كيتشينوك ثاني توأمين في بطولة دبي هذا العام بعد التشيكيتين كارولينا وكريستينا بليشنكوفا، لكن اهتمامات التوائم تختلف تماماً، حيث تركز التوأمان التشيكيتان على منافسات الفردي، ويظهر ذلك من خلال التصنيف المتقدم لكارولينا المصنفة 3 على العالم وشقيقتها كريستينا 58، فيما تركز التوأمان الأوكرانيتان على منافسات الزوجي.

الاحتراف.. نقلة نوعية لتنس «التنين»

تألق لاعبات «التنين» في بطولة دبي للتنس لم يكن وليد الصدفة، بل ثمرة عمل قامت به الحكومة الصينية منذ سنوات طويلة عندما بدأت تطبيق الاحتراف في 2003، وتم رصد دعم مالي للعبة ووضع سياسة التركيز على تنشئة اللاعبات، وفسح المجال أمامهنّ للاشتراك في مزيد من البطولات من جمع النقاط والحصول على فرصة المشاركة في أولمبياد بيكين 2008، ما فتح صفحة جديدة للتنس في الصين.

ووجهت الصين «الإنذار» الأول إلى عالم التنس في دورة أثينا الأولمبية العام 2004 عندما أحرزت لي تينغ وسان تياتيان لقب زوجي السيدات، وعدّ يومها اكبر فوز صيني في عالم التنس، وبعد 7 أعوام، فجّر التنين الصيني إحدى أبرز المفاجآت في تاريخ الساحرة الصفراء بتوقيع لي نا التي جردت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني من لقبها في رولان غاروس، وحرمتها من أن تصبح أول لاعبة تحتفظ باللقب بعد البلجيكية جوستين هينان في 2007، وقد تابع اللقاء أكثر من 110 ملايين صيني عبر الأقمار الاصطناعية.

وتعتبر لي نا النجمة السابقة القاطرة التي جرّت تطور التنس في الصين بعدما كتبت تاريخا جديدا لكرة المضرب، وأضحت أول صينية وآسيوية تحصد لقبا في بطولات الغراند سلام.

وإلى جانب لي نا برزت مواطنتها زهانغ يي التي بلغت التصنيف الـ15 عالميا في 2009 ونصف نهائي ويمبلدون في 2008. وحصدت مع يان زي برونزية الزوجي في أولمبياد بكين 2008، كما برزت بينغ شوايي المصنفة 57 حالياً وزهانغ شوايي المصنفة 30 عالميا، وكيانغ وانغ المصنفة 78 ولين زهو المصنفة 113. وتشهد النسخة 17 لبطولة دبي للتنس مشاركة 6 لاعبات في الجدول الرسمي للبطولة هن، كاي لين زهانغ المصنفة 137 على العالم، وزهانغ شواي، ولين زهو، زهانغ سايساي وشواي بينغ وكيانغ وانغ.

كيربر تستهل مشاركتها بـ «عشاء في السماء»

حلقت لاعبة التنس الألمانية أنجليك كيربر، المصنفة الثانية عالمياً، في سماء دبي مارينا أول من أمس لتناول العشاء في مطعم «عشاء في السماء» بصحبة عدد من الأصدقاء ومنهم ميكي لولر، رئيس الرابطة الدولية لمحترفات التنس.

وأبدت مصنفة البطولة الأولى سعادتها بخوض غمار هذه التجربة الفريدة من نوعها والتمتع بتناول الطعام على متن مطعم معلق بواسطة رافعة شاهقة على علو 50 متراً.

جرى افتتاح أول مطعم من هذا النوع في كل من بلجيكا وألمانيا قبل عشر سنوات، ومنذ ذلك الحين انتشرت الفكرة في ما يزيد على 40 دولة حول العالم.

وبدأت كيربر أمس حملة البحث عن لقب دبي بلقاء جمعها مع مواطنتها منى بارثل (بطاقة دعوة)، وفي حال نجحت في انتزاع اللقب، ستتربع مجدداً على قمة التصنيف العالمي أمام سيرينا ويليامز.

فوزنياكي تعبر فيكتوريا بسهولة

حققت الدنماركية كارولين فوزنياكي، فوزاً سهلاً على السويسرية فيكتوريا غولوبيتش، المصنفة 59 بمجموعتين دون رد، بواقع 6-4 و6-2، لتحجز بذلك بطاقة العبور إلى الدور الثالث اليوم.

وأوضحت فوزنياكي أنها تأمل في تكرار سيناريو بطولة الدوحة الأسبوع الماضي، عندما وصلت إلى النهائي، قبل أن تنهزم من التشيكية كارولينا بليشكوفا، وقالت: أنا سعيدة بالأداء الذي أقدمه خلال البطولة، وأتطلع أن أحقق المزيد من الانتصارات في دبي.

وكشفت اللاعبة الدنماركية، عن رغبتها في تكرار سيناريو 2011، عندما حصلت بلقب بطولة سوق دبي الحرة للتنس للمرة الأولى والوحيدة في تاريخها، مشيرة إلى أن تقدمها بـ 3 مراكز في التصنيف الدولي خلال أسبوع واحد، يؤكد تحسن مستواها.

موغوروزا تنسحب بسبب الإصابة

انسحبت الإسبانية غابرين موغوروزا المصنفة 7 على العالم من بطولة دبي أمس بسبب تعرضها للإصابة خلال مباراتها ضد الأوكرانية بوندرينكو المصنفة 79 وذلك بعد 24 دقيقة من انطلاق المجموعة الأولى التي كانت فيها اللاعبة الأوكرانية متقدمة 4-1.

وقدمت موغوروزا اعتذارها لجماهيرها، وقالت: «لم يكن بإمكاني الاستمرار في اللعب».دبي - البيان الرياضي

90

أخّرت الأمطار الخفيفة التي هطلت أمس انطلاقة المباريات لمدة 90 دقيقة بهدف حماية اللاعبات من الانزلاق وتوفير كل الظروف الملائمة لهنّ لخوض المنافسات في أحسن الظروف.

وعقدت اللجنة المنظمة للبطولة اجتماعاً طارئاً مع رابطة تنس المحتـرفات ولجنة الحكام وتم الاتفاق على استمرار المنافسات بعد الاتصال بالمركز الوطني للأرصاد الجوية.

وبناء على قرار استئناف اللعب، قامت اللجنة المنظمة بإعادة برمجة المباريات بداية من الساعة الثانية عشرة والنصف منتصف النهار عوضاً عن الحادية عشرة صباحاً. وسخّرت اللجنة المنظمة أكثر من 100 عامـل لتنظيف المدرجات وتجفيف أرضية الملاعب السبعة التي استضافت مباريات أمس وشفــط المياه.دبي - البيان الرياضي

كونيو تُسقط ستوسور

أسقطت الكرواتية أنا كونيو المصنفة 36 عالمياً الأسترالية سامانثا ستوسور المصنفة 19 عالمياً من الدور الأول مفجرة بذلك مفاجأة جديدة في البطـولة.

وتغلبت كونيو بمجموعتين دون رد بواقع 6-4 و6-3 في 83 دقيقة، ولم تقدم ستوسور الأداء المطلوب منها وظهرت بمستوى باهت في المجموعتين، ما سهل مهمة اللاعبة الكرواتية في انتزاع بطاقة العبور إلى الدور الثاني.

وكشفت ستوسور أنها لم تقدم الأداء الذي يشفع لها الاستمرار في البطولة، معربة عن أسفها للخروج المبكر وقالت: «تعودت على التألق في دبي لكن هذه المرة لم يسعفني الحظ وغا».

وعبرت كونيو أنها جاءت إلى دبي من أجل الذهاب أبعد ما يمكن في البطولة، مشيرة إلى أن الفوز على ستوسور يمنحها ثقة إضافية لمواصلة الـتألق في البطولة.دبي - البيان الرياضي

Email