باعت مضربها لمساعدة الأطفال المرضى

أنس جابر: «جائزة الإبداع» غـــــــــــرست فيّ بذرة التميز

■ اللاعبة التونسية أنس جابر في مباراتها أمام بافلينشكوفا الروسية | تصوير: دينيس مالا ري

ت + ت - الحجم الطبيعي

خطفت التونسية أنس جابر الأنظار إليها في بطولة دبي للتنس بتأهلها إلى الدور الثاني على حساب الروسية أناستازيا بليشونكوفا المصنفة 23 عالمياً محققة بذلك أفضل إنجاز عربي منذ 16 عاماً بعدما نجحت مواطنتها سليمة صفر من بلوغ ربع نهائي النسخة الأولى في 2001.

وتلتقي اللاعبة التونسية مساء اليوم نظيرتها الصينية كيانغ وانغ المصنفة 78 على العالم في مباراة مثيرة ينتظرها عشاق التنس العربي في دبي.

وظهرت أنس جابر بمستويات قوية في الدور التمهيدي لبطولة دبي للتنس بتغلبها في المباراة الأولى على البرازيلية بولا كريستينا غونزالاز وفي المباراة الثانية على الكندية غابريلا دبروفسكي قبل أن تصطدم في الدور الأول بالروسية أناستازيا بليشنكوفا وتتغلب عليها.

حلم

وكشفت أنس جابر (22 عاماً) عن حلمها الذي يراودها منذ أن بدأت ممارسة التنس وهو مواجهة الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة الأولى على العالم قبل اعتزالها اللعب، وقالت: «ويليامز مثلي الأعلي، وحلمي أن أواجهها يوماً ما قبل أن تعتزل اللعب».

قصة المضرب

وعن قصّة عرضها لمضربها للبيع عبر أمواج إحدى الإذاعات التونسية أكتوبر الماضي، كشفت أنس جابر أن هدفها من ذلك كان دعم حملة خيرية لمعالجة الأطفال المرضى، موضحة أنه بالفعل تم بيع المضرب وتسليم المبلغ لإحدى الجمعيات الخيرية التي تقوم بمساعدة الأطفال المرضى.

وصرحت أنس جابر بأن المضرب الذي قامت ببيعه يحتل مكانة خاصة في قلبها بعدما حققت به أفضل تصنيف في مشوارها الرياضي، وهو ليس مضرباً عادياً، بل يعتبر من أحدث ما تم تصميمه في عالم مضارب التنس.

وكتبت أنس جابر في صفحتها الرسمية على «فيس بوك» عندما عرضت مضربها للبيع: «اشتر المضرب وبثمنه ترجع الضحكة لطفل مريض».

وأكدت اللاعبة التونسية أنها تستمد قوتها في ملاعب التنس من استقرارها العائلي بعد زواجها في أكتوبر 2015 من مواطنها بطل المبارزة كريم كمون والذي يحمل شهادة جامعية في علم النفس الرياضي وهو أحد أعضاء جهازها الفني، وقالـت: أنا محظوظة بتواجد زوجي ضمن الجهاز الفني، وهو يساعدني على الإعداد الذهني للمباريات، لقد حققت هدفي بالوصول إلى الجدول الرئيسي في دبي ثم الوصول إلى الدور الأول وأتطلع إلى الذهاب بعيداً في هذه البطولة العزيزة على قلبي. وأضافت: بدأت موسمي بشكل جيد في بطولة أستراليا المفتوحة ثم في بطولة تايبيه الأسبوع الماضي لكني خسرت في ربع النهائي من الأوكرانية ايلينا سفيتولينا.

أفضل مئة

وأوضحت أنس جابر أنها تتطلع لدخول قائمة أفضل 100 لاعـبة بنهاية الموسم الجديد وهو الحلم الذي تسعى لتحقيقه في مسيرتها الرياضية التي شهدت تألقها في 2011 بحصولها على لقب بطولة رولان غاروس للشباب، وقالت: «أطمح لتقديم أداء قوي وتحقيق المزيد من الانتصارات من أجل التقدم في التصنيف الدولي، وخطوتي الأولى دخول قائمة أفضل 100 لاعبة في 2017 لكن حلمي الأكبر دخول نادي أفضل 20 لاعبة، وأنا واثقة من تحقيقه بشرط الاستمرار في العمل».

وأضافت: «أتطلع دائماً إلى مواصلة مسيرتي بنجاح حتّى أصبح من أهمّ اللاعبات في العالم، ومن خلال هذا الأمل، أستطيع أن أكون مصدر تشجيع للجيل الأصغر منّي، وأثبت إلى العالم أن اللاعبة العربية بإمكانها أن تصبح من أوائل المصنفات، وأتمنى أن يزيد إقبال الفتاة العربية على ممارسة التنس».

وكشفت اللاعبة التونسية أن إقبال الفتاة العربية على اللعبة لا يزال ضعيفاً ولم يرتق إلى مستوى الطموحات رغم الجهود التي تبذل في هذا الإطار، موضحة أن الساحرة الصفراء لا تزال تعاني في الوطن العربي لأسباب مختلفة من بينها العادات والتقاليـد التي ترفض اقتحام الفتاة للعبة بالإضافة أن التنس من الرياضات المكلفة ويحتاج إلى بنية تحتية قوية ودعم مستمر للاعبين من أجل التدريب والمشاركة في البطولات الكبرى لكسب الخبرة، وقالت: «نفتقد إلى المنافسة القوية على الصعيد العربي، ما يحول دون أن نرتقي بمستوانا والتقدم في التصنيف الدولي، بينما الأمور مختلفة تماماً في أوروبا، في الحقيقة نحن فقراء لا نملك بطولات ولا الإمكانيات الكافية، واللاعب العربي الذي يبحث عن التميز يجب أن يغادر إلى الخارج للتدريب وخوض المباريات القوية».

ووجهت أنس جابر دعوة مفتوحة للجمهور العربي لمؤازرتها اليوم ضد الصينية كيانـغ وانغ من أجل مواصلة التألق وتحقيق إنجاز للتنس العربي في البطولــة.

فخر

تحدثت اللاعبة التونسية أنس جابر عن فوزها بـ «جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي» في 2011 بعد تتويجها بلقب بطولـة رولان غاروس للشباب، وقالت: «أشعر بالفخر لنيل شرف الفوز بجائزة الإبداع، لقد شكلت لي حافزاً كبيراً لمواصلة مسيرة الـتألق وغرست فيّ بذرة التميز لتشريف المرأة العربيـة، خصوصاً أن التنس من الألعاب التي تخطف إليها الأنظار سريعاً نظراً لشعبيتها الواسعة في العالم».

بداية ناجحة لبطلة أولمبياد ريو دي جانيرو

حققت لاعبة بورتريكو مونيكا بويغ المصنفة 42 عالمياً، وحاملة لقب أولمبياد ريو دي جانيرو العام الماضي، بداية ناجحة في بطولة دبي للتنس بتأهلها إلى الدور الثاني على حساب الكازاخستانية ياروزلافا شيفيدوفا المصنفة 49 بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-3 و4-6 و6-4 في ساعتين و9 دقائـق.

وتقام بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة لتنس السيدات تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس في القرهود وتستمر فعالياتها حتى 25 من الشهر الجاري.

وجاء فوز بويغ رغم الآلام التي عانت منها أسفل الظهر واضطرارها لمغادرة الملعب بعد المجموعة الثانية وتلقيها العلاج طيلة المجموعة الثالثة، غير أنها تمكنت أخيراً من رد اعتبارها أمام شفيدوفا بعد أن هزمتها الأخيرة في آخر لقائين جمعهما، وقالت بويغ: «عانيت من بعض الأوجاع أسفل الظهر، الأجواء هنا مختلفة والملعب مختلف تماماً عن الدوحة، ويجب أن أعالج آلامي، غير أن الأمر لا يستدعي القلق».

مفاجأة

وضمن منافسات الدور الأول، فجرت الأميركية كاترين بيليس المصنفة 73 عالمياً مفاجأة كبرى بفوزها على الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا المصنفة 27 عالمياً، بمجموعتين دون رد بواقع 6-1 و7-6 في مباراة استغرقت ساعة واحدة و36 دقيقة لتلتقي بيليس في الدور الثاني مع الألمانية لورا سيغموند.

وتمكنت الفرنسية كريستينا ملادنوفيتش المصنفة 31 من الفوز على التشيكية كارترينا سيناياكوفا المصنفة 40 بمجموعتين دون رد 6-3 و6-3 في ساعة و28 دقيقة لتضرب موعدا مع التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة الثالثة على العالم وإحدى أبرز المرشحات لنيل اللقب.

وضمنت اليابانية ميزاكي دوي المصنفة 48 تأهلها إلى الدور الثاني بفوز صعب على الأميركية ماديسون برينغل المصنفة 94 بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-2 و6-7 و6-3.

تأهل مستحق

حققت البلجيكية ايليزيه ميرتنز المصنفة 80 والقادمة من الأدوار التمهيدية تأهلاً مستحقاً إلى الدور الثاني بفوزها على البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا المصنفة 64 عالمياً، بمجموعتين دون رد بواقع «6-3 و 6-2» في مباراة استغرقت ساعة و4 دقائق، لتلتقي ميرتنز في الدور الثاني مع البولندية أغنيسكا رادفانيسكا المصنفة الرابعة للبطولة.

وضمنت الصينية شواي بينغ المصنفة 57 تأهلها إلى الدور الثاني بفوزها على الأوكرانية ليزا تسورنكو المصنفة 52 بمجموعتين نظيفتين بواقع 6-1 و6-1 في أسرع مباراة مدتها 55 دقيقـة.

مشاركة قياسية للاعبات الصين

تشهد النسخة 17 لبطولة دبي للتنس مشاركة قياسية للاعبات الصينيات، حيث تواجدت 6 لاعبات في الجدول الرسمي للبطولة هن، كاي لين زهانغ المصنفة 137 على العالم، وشواي زهانغ المصنفة 30، ولين زهو المصنفة 113، سايساي زهانغ المصنفة 95 وشواي بينغ المصنفة 57 وكيانغ وانغ المصنفة 78.

وشاركت 4 لاعبات صينيات في التصفيات المؤهلة إلى الجدول الرئيسي للمنافسات وتمكنّ جميعا من التأهل، ورغم مغادرة كاي لين زهانغ ولين زهو من الدور الأول إلا أن بقية اللاعبات قدمن مستوى قويا.

وحققت 4 لاعبات تأهلهن للدور الثاني، وهن سايساي زهانغ وكيانغ وانغ وشواي بينغ، وشواي زهانـغ لتكون بذلك الصين الجنسية الأكثر تواجدا في الدور الثاني.

كانت لي نا أول لاعبة صينية تدخل قائمة المصنفات العشر الأوائل عالميا وأصبحت ثاني افضل لاعبة في العالم في فبراير 2014.

النبهاني تغادر منافسات الزوجي

غادرت العمانية فاطمة النبهاني منافسات الزوجي أمس، بعد خسارتها مع زميلتها الألمانية منى بارثيل على يد الثنائي أنا لينا غروينفيلد من ألمانيا والتشيكية كفيتا بيشكي بمجموعتين لمجموعة واحدة بواقع 6-4 و1-6 و11-9.

ورغم البداية القوية للنبهاني وبارثيل في المجموعة الأولى وسيطرتهما على مفاتيح اللعب بفضل الإرسالات القوية والتحرك الجيد على أرضية الملعب إلا أنهما فقدتا السيطرة على مجريات المباراة في المجموعة الثانية وفي شوط كسر التعادل.

وقالت النبهاني: هذه مشاركتي الأولى مع بارثيل منذ عامين، قدمنا عملا كبيرا في المجموعة الأولى ولكن تراخينا في الثانية.

وأوضحت النبهاني أنها متفائلة بتحسن مستواها مع مدربها التشيكي الجديد، وقالت: لم نوفق في الدوحة ولكن اشعر بالتحسن في دبي.

خسارة موجعة لأناستازيا

تعرضت اللاعبة الروسية أناستازيا بافليشنكوفا لخسارة ثانية في أقل من 24 ساعة بعد خروجها المبكر من الدور الأول في منافسات الفردي على يد التونسية أنس جابر، وذلك بعد هزيمتها في منافسات الزوجي.

ووصفت أناستازيا خروجها المبكر من البطولة بالمؤلم، وقالت: أنا لاعبة غير محظوظة لقد قدمت مباراة قوية أمام اللاعبة التونسية لكن خسرت لأني لم أتمكن من استغلال الفرص التي حصلت عليها في المجموعة الأولى.

مواجهات نارية في الدور الثاني اليوم

تنطلق اليوم منافسات الدور الثاني لبطولة سوق دبي الحرة التي تشهد مواجهات نارية بين أبرز المصنفات، حيث تلتقي السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا مع الروسية إيكاترينا ماكاروفا، تليها مباراة البولندية أغنيسكا رادفنسكا حاملة لقب 2012 مع البلجيكية إيليزيه ميرتينز ثم لقاء الإسبانية غابرين موغوروزا مع الأوكرانية كاترينا بوندارينكو.

وتعتبر مباراة التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة 3 على العالم، والفرنسية كريستينا ملادنوفيتش المصنفة 31، من أبرز مباريات الدور الثاني الذي يشهد أيضاً مواجهة ألمانية 100% بين اللاعبتين أنجليك كيربر المصنفة الثانية على العالم مع منى بارثيل، كما تلتقي الصينية سايساي زهانغ مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا، وتواجه لاعبة بورتريكو مونيكا بويغ الفرنسية كارولين غارسيا، بينما تلتقي الأميركية كاترين بيليس مع الألمانية لورا سيغموند، والروسية إيلينا فسنينا مع اليابانية ميزاكي دوي.

هبوط حاد للمصنفة الأولى سابقاً

تراجع أداء اللاعبة الصربية ايلينا يانكوفيتش المصنفة الأولى على العالم سابقا و51 حاليا بشكل حاد، حيث تعرضت لخسارة قاسية في الدور الأول أمام الألمانية بارثيل المصنفة 112 على العالم 6-1 و6-3 في أقل من ساعة لتغادر بذلك منافسات البطولة.

واستمر الحظ العاثر في وجه اللاعبة الصربية التي تعرضت لخسارة ثانية في أقل من 24 ساعة في منافسات الزوجي مع زميلتها الروسية أناستازيا بافليشنكوفـا.

وأرجعت يانكوفيتش تراجع مستواها وتصنيفها الدولي إلى الإصابات العديدة التي تعرضت لها العام الماضي، وقالت: ابتعادي المتكرر عن البطولات بسبب الإصابة أدى إلى هبوط حاد في مستواي.

وعبرت يانكوفيتش عن حزنها للخروج المبكر من بطولة دبي، وقالت: الحظ لم يحالفني مرة أخرى في دبي أتمنى أن أستعيد مستواي في أقرب وقت ممكن وهذا ما أعمل على تحقيقه حالياً.

رادفنسكا: منافسة سيرينا صعبة

صرحت اللاعبة البولندية أغنيسكا رادفنسكا المصنفة 6 وحاملة لقب بطولة دبي للتنس 2012 أنها تحلم منذ فترة طويلة أن تصبح المصنفة رقم 1 على العالم، معترفة في الوقت نفسه أنه من الصعب تحقيق هذا الحلم في ظل المستويات الكبيرة التي تقدمها المصنفة الأولى حالياً الأميركية سيرينا ويليامز.

وقالت: «إذا ما ظلّت سيرينا شعلة متقدة في عالم التنس يبقى الرقم 1 من نصيبها، رغم تقدمها في السن، ومن الصعب الفوز عليها».

فوزنياكي وتشوي تستمتعان بالتسوق

زارت نجمتا التنس الدنماركية كارولين فوزنياكي والصينية زانغ تشوي، سفيرتا سوق دبي الحرة، اليوم الصالة A في المبنى رقم 3 بمطار دبي الدولي لاستكشاف أجواء الرفاهية ومتعة التسوق في سوق دبي الحرة. واغتنمت اللاعبتان فترة الاستراحة بعد التدريب وقبيل خوض أولى منافساتهما اليوم على الملعب الرئيس، للقيام بشراء الهدايا للأهل والأصدقاء.
وقدمت موظفات السوق الحرة المساعدة لفوزنياكي، بطلة دولية دبي للتنس سابقاً، خلال تبضعها في أقسام السوق، حيث ابتاعت ساعة يد فارهة من نوع رولكس لتقدمها هدية إلى والدها، بينما اشترت لوالدتها حقيبة فاخرة من نوع مايكل كورس.
بدورها قامت تشوي بشراء قطعة من شوكولاتة حليب الجمل لصديقتها اللاعبة الأسترالية سامنثا ستوسور، وابتاعت لنفسها حقيبة جميلة من نوع غوتشي. وتتولى كارولين فوزنياكي تمثيل علامة سوق دبي الحرة منذ ست سنوات، بينما جرى إدراج تشانغ تشوي مؤخراً ضمن برنامج اللاعبة السفيرة لتمثيل سوق دبي الحرة التي تولي أهمية للسوق الصينية. دبي - البيان الرياضي


بليشكوفا وتوأمها تخطفان الأنظار

يخطف التوأم التشيكي كارولينا وكريستينا بليشكوفا الأنظار إليهما في بطولة سوق دبي الحرة للتنس خصوصاً أن إحداهما (كارولينا) مرشحة لنيل اللقب بعد فوز أول من أمس ببطولة الدوحة المفتوحة.

ووضعت القرعة كارولينا بليشكوفا المصنفة الثالثة على العالم على رأس المجموعة الثانية فيما جاءت شقيقتها التوأم كريستينا المصنفة 58 في المجموعة الأولى.

ويذكر أن بدايات كارولينا مع التنس إلى جانب شقيقتها التوأم كريستينا اتسمت بقليل من التقاعس، وتمنت التشيكية لو أنها بذلت مزيداً من الجهد في تلك الأيام، حيث قالت: كنت أتمنى لو تدربت أكثر، لأننا لم نركز كثيراً على التنس في البداية، ولم يمارس أحد من عائلتي هذه اللعبة، غير أني ثابرت لأحظى بفرصة أن أكون الأفضل، بغض النظر عن وجود الموهبة أو لا، فقط تدرب وحاول من الممكن أن تصل إلى القمـة.

وعن علاقتها بشقيقتها قالت كارولينا: أشعر أن لدينا قلباً واحداً، وبعد بضع سنوات تفاجأت أن الناس لا يفرّقون بيننا.

وعن رأيها حول أداء كريستينا، أوضحت بليشكوفا أنها لم تلتقي شقيقتها على أرضية الملعب منذ 3 سنوات ولكن مستواها يتطور وبلوغها التصنيف 58 على العالم يؤكد أنها في تطور مستمرّ. دبي - البيان الرياضي

Email