فجرت أولى مفاجآت تنس دبي

أنس جابر تسقـط المصنفة 23 عالمياً

■ النجمة التونسية أُنس جابر تحقق المفاجأة الأولى في البطولة | تصوير: دينيس مالاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

فجرت التونسية أُنس جابر المصنفة 172 عالمياً أولى مفاجآت بطولة دبي الدولية لتنس السيدات مساء أمس بإسقاطها النجمة الروسية أناستازيا بافليشنكوفا المصنفة الـ23 من الدور الأول بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة 7-6 و2-6 و6-4 في ساعتين و6 دقائق، لتضرب موعداً مع اللاعبة الصينية كيانغ وانغ المصنفة الـ78 غداً في الدور الثاني.

وتقدمت اللاعبة التونسية في المجموعة الأولى 7-6 قبل أن تنجح بافليشنكوفا في انتزاع نتيجة المجموعة الثانية، لكن إصرار أُنس جابر على الـتأهل إلى الدور الثاني مكنها من إنهاء المباراة لصالحها.

وانطلقت النسخة 17 لبطولة سوق دبي الحرة المفتوحة لتنس السيدات أمس، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس في القرهود وتستمر فعالياتها حتى 25 من الشهر الجاري.

وكشفت أُنس جابر عن سر إطاحتها المصنفة الـ23، قائلة: «لقد لاحظت أنها مرتبكة قبل المباراة وحاولت أن أضغطها بكسر إرسالاتها بشكل مستمر وخصوصاً في المجموعة الثالثة».

وصرحت أُنس جابر أن تأهّلها إلى الدور الثاني ثمرة الإعداد الجيد قبل البطولة، مشيرة إلى أنه ليس من السهل الفوز على بافليشنكوفا التي تعتبر إحدى أفضل اللاعبات في العالم، وقالت: فارق التصنيف بيننا لا يعني الاستسلام للواقع، لقد واجهت صعوبة أول من أمس في الفوز على لاعبة مصنفة 400 على العالم واليوم نجحت في الفوز على لاعبة من أفضل المصنفات على العالم، المهم في التنس القتال على أرضية الملعب والتركيـز.

وعن الصعوبات التي واجهتها في المجموعة الثانية، أكدت أنس جابر أن النتيجة لا تعكس حقيقة أدائها على الملعب.

نتائج

وأسفرت بقية النتائج عن فوز الأسترالية سامانثا ستوسور المصنفة الـ21 عالمياً على الصينية كاي لين زهانغ المصنفة 137 بواقع مجموعتين من دون رد 6-3- 6-3، واحتاجت ستوسور إلى ساعة و14 دقيقة و31 ثانية، لإنهاء حلم اللاعبة الصينية.

ويتوقع أن تواصل ستوسور صاحبة الرقم القياسي لأسرع إرسال بتاريخ تنس دبي النسائي، بمعدل 212 كيلومتراً في الساعة، مشوارها لتكرار إنجاز 2014 وبلوغ نصف النهائي، وخصوصاً أن ابنة الـ32 عاماً، أمام مهمة ليست بالصعبة في تخطي عقبة الدور الثاني، الذي تلتقي فيه الفائزة من لقاء المصنفتين الـ31 والـ35 على العالم، الصينية شواي زانغ، والكرواتية انا كونيو الذي يقام ظهر اليوم.

وتغلبت الصينية كيانغ وانغ المصنفة الـ78 عالمياً على المصنفة الـ34 على العالم اللاتفية إيلينا اوستابينكو بواقع مجموعتين من دون رد 7-6 و6-2 في مباراة امتدت ساعة و24 دقيقة.

وفي سيناريو مشابه احتاجت المصنفة الـ35 على العالم، اللاتفية انستازيا سيفاستوفا إلى ساعة و22 دقيقة فقط لإقصاء المصنفة الـ28 عالمياً الرومانية إيرينا كاميليا بواقع مجموعتين من دون رد 6-4 و7-5. وخطفت المصنفة الـ95 عالمياً، الصينية سايسي زهانغ الأضواء في ظهورها الأول في البطولة، بإقصائها المصنفة الـ70 الإسبانية لارا أروابارينا، بواقع مجموعة لمجموعة واحدة جاءت نتائجها «6-4 و3-6 و6-3» في مباراة امتدت ساعتين و20 دقيقة.

تألق

نجحت السويسرية فيكتوريا غولوبيتش المصنفة 62 في حجز بطاقة العبور إلى الدور الثاني على حساب التركية شالا بيوكاكاي المصنفة 82 بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 7-6 و 3-6 و6-2 في أطول مباراة شهدها اليوم الأول بزمن قدره ساعتان و43 دقيقة.

%40 يرشحون «الأولى على العالم» لنيل اللقب

رشّح جمهور التنس الألمانية أنجليك كيربر المصنفة الثانية على العالم للفوز بلقب النسخة الـ17 لبطولة سوق دبي الحرة للتنس بـ40 في المئة من جملة الأصوات فيما ذهبت 30 في المئة لمنافستها الأبرز التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة ثالثة على العالم، وتشتت 30 في المئة من الأصوات بين البولندية أغنيسكا رادفنسكا حاملة لقب 2012 (10 في المئة) والسلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا (10 في المئة) والدنماركية كارولين فوزنياكي (5 في المئة ) فيما توقع 5 في المئة من المشاركين في استفتاء «البيان الرياضي» بروز بطلة من غير الأسماء المرشحة مثل الأسترالية سامانثا ستوسور المصنفة الـ21 على العالم والأميركية كوكو.

وعن أسباب ترشيحهم كيبربر للفوز بالبطولة، قال المشاركون في الاستفتاء إن اللاعبة ستحاول الثأر من خروجها المبكر من بطولة الدوحة الأسبوع الماضي بعد خسارتها أمام اللاعبة الروسية داريا كاساتكينا بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة وسعيها لاستعادة صدارة التصنيف العالمي من الأميركية سيرينا ويليامز في حال تمكنت من التتويج بقلب بطولة دبي.

وقال البعض الآخر من مشجعي النجمة الألمانية إن خروجها المبكر من بطولة الدوحة سيرجح كفتها من الناحية البدنية على حساب بليشكوفا التي بلغت المباراة النهائية وحازت اللقب في قطر.

كيربر:«الكرة» تعوق تنس ألمانيا عن المجد

صرحت الألمانية أنجليك كيربر، المصنفة الثانية على العالم، بأن كرة القدم تعوق استعادة العصر الذهبي الذي شهده التنس الألماني زمن بوريس بيكر وستيفي غراف، بسبب استحواذها على الاهتمام الكامل في وسائل الإعلام، لكنها لم تنفِ في الوقت نفسه إمكانية استعادة ألمانيا مجدها في عالم الساحرة الصفراء بفضل الجيل الجديد من اللاعبين، وقالت: «أعتقد أن الأمور تسير بشكل جيد، وبالنظر إلى مستواي العام الماضي وحالياً هناك تحسّن كبير، لدينا حالياً عدة لاعبين موهوبين بإمكانهم أن يصبحوا نجوم المستقبل، استعادة زمن بيكر وغراف أمر ممكن، ولكن أعتقد أن الاهتمام المتزايد حالياً بكرة القدم يقف عائقاً أمامنا».

وكشفت كيربر أن تصدرها التصنيف العالمي العام الماضي زاد شعبيتها وشهرتها في ألمانيا، وأصبح بإمكان الجميع التعرف إليها أينما حلّت في المطاعم والمحلات التجارية وفي الشارع حتى لو كانت ترتدي ملابس عادية، وقالت: «حظيت باهتمام أكبر بعد أن أصبحت رقم 1 في العالم، وعندما أمشي في الشارع يستوقفني الناس لالتقاط سيلفي أو التحدث معي».

اهتمام

وأضافت: «بدأت أشعر باهتمام الناس بي عندما دخلت قائمة أفضل 10 لاعبات في العالم، وزادت وتيرة الاهتمام ببلوغي نهائيات عدة، ولكن نقطة التحول الأكبر كانت حصولي على لقب بطولة أستراليا المفتوحة، لأصبح بذلك أول لاعبة تحقق هذا الإنجاز بعد ستيفي غراف، وكانت صوري تغزو صفحات الجرائد والقنوات التلفزيونية».

وأكدت كيربر أن تألقها أعاد شغف التنس في ألمانيا بعد فجوة كبيرة خلفها اعتزال بيكر وستيفي غراف للعبة، مشيرةً إلى أن من بين أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع الإقبال على ممارسة التنس في بلدها قلة الاهتمام باللعبة في القنوات التلفزيونية.

وصرحت اللاعبة الألمانية بأنها ستحاول استعادة صدارة التصنيف العالمي من الأميركية سيرينا ويليامز، ولكن تركيزها لن يكون على التربع على عرش التنس، بل على تقديم أداء جيد وتحقيق المزيد من الانتصارات، ثم سترى ما إذا كان بإمكانها استعادة الصدارة أو عدمها، وقالت: «المهم بالنسبة إلي مواصلة العمل الذي قمت به، وتحسين أدائي والاستفادة من الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي».

عدم جاهزية

وأرجعت كيربر خسارتها أمام اللاعبة الروسية داريا كستكينا في الدوحة إلى عدم جاهزيتها من الناحية البدنية 100 في المئة، وقالت: «كنت أشعر بأني لست على ما يرام على أرضية الملعب، برغم أن حصص التدريب سارت بشكل جيد».

واعترفت النجمة الألمانية بأنها كانت تعاني قلّة التركيز في المباريات، وأن بدايتها في الموسم الجديد لم تكن بالشكل الذي كانت تتطلع إليه، وأنها تعرف جيداً كيف تتدارك الأمر.

عبور آمن

حفلت منافسات الدور الأول، بعبور آمن لبعض المصنفات الأوائل، بعد أن نجحت الفرنسية كارولين غارسيا المصنفة 24 عالمياً في الفوز على المصنفة 60 على العالم السويدية إيلينا لارسون بواقع مجموعتين دون رد «6-3 و6-3»، فيما قدمت لاعبة اليابان والمصنفة 56 على العالم ناومي أوزاكا أوراق اعتمادها للمرة الأولى في تنس دبي بالصورة المثلى بفوزها على المصنفة 120 عالمياً لاعبة تايبيه كال تشين تشانغ بنتيجة «6-2 و6-4»، وحققت الروسية إيكترينا ماكروفا المصنفة 37 على العالم فوزاً سهلاً على الصينية لين زهو صاحبة المركز 115 عالمياً بواقع مجموعتين دون رد «6-3 و6-1».

400 طفل يعيشون أجـواء البطولة

توافد ما يزيد على 400 من طلبة المدارس في الدولة إلى استاد السوق الحرة للتنس بدبي للمشاركة في فعالية يوم الأطفال التي أقيمت في إطار الأنشطة المصاحبة لبطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات التي انطلقت منافساتها امس بمشاركة ألمع نجمات التنس في العالم.

وشملت فعالية يوم جي بي مورغان للأطفال جلسة تنس تدريبية للأولاد من جميع الأعمار والمهارات، وفقرات ترفيهية، والتقاط الصور، وفرصة للقاء وتحية بعض نجمات التنس.

أقيمت الفعالية بإشراف عدد من مدربي أكاديمية كلارك فرانسيس للتنس بدبي، حيث أتيحت خلالها الفرصة للأطفال لاكتساب بعض من مهارات هذه اللعبة وتعزيز شغفهم بها.

وقامت اللاعبتان الأميركيتان كريستينا ماكهيل ولورين ديفيز بزيارة الأطفال لمشاركتهم فرحتهم في هذا اليوم، حيث قدمتا لهم بعض المعلومات عن كيفية تحسين مهاراتهم في التنس.

وقال صلاح تهلك مدير البطولة: «يزداد عدد الأطفال المشاركين في جلسات التنس التدريبية عاماً بعد عام، وهذا الإقبال يُبرز شغفهم بهذه الرياضة، ونحن ملتزمون بدعم وتطوير رياضة التنس في الدولة، وكلنا أمل أن نرى بعضاً من هؤلاء الصغار يشقون طريقهم إلى عالم النجومية في المستقبل». دبي - البيان الرياضي

Email